تمهيد:

لطالما كانت التوكونوميكس مشكلة تؤرق المشاريع وتحد من نموهم سعريا وجماهريا، فمهما كان المشروع قويا من حيث الأساسيات لابد من التركيز على التوكونوميكس حتى يستفيد الجميع من كل النواحي، وهذا ما حرص فريق عملة هيدرا على توفره في مشروعهم.

مشروع هيدرا هو مشروع بلوكشاين مفتوح المصدر مبني على بروتوكول اثبات الحصة(PoS)، وتم الجمع بين كل ميكانيزم التضخم وميكانيزم الحرق من أجل إعطاء قيمة إقتصادية للمشروع ودفعه نحو تحقيق التبني العام.

ميلاد مشروع هيدرا

تم تطوير مشروع هيدرا انطلاقا من عدة مشاريع عملات رقمية سابقة هي البتكوين والإثريوم وعملة الــQutum وعملة الــBlackcoin، وتبنى المشروع بروتوكول إثبات الحصة(PoS) وتوكونوميكس جد إقتصادية تسمح لعملة هيدرا أن تكون عملة دفع وحاضنة مشاريع بشكل مثالي.

واستطاع مشروع هيدرا أن يبتكر نموذجا يسمح للبلوكشاين الخاصة به بالتنقل من ميكانيزم التضخم إلى ميكانيزم الحرق بشكل آلي، وهذا النموذج كان واحدا من أصعب التحديات التي تواجه المشاريع السابقة، إذ يتم حرق رسوم التحويلات التي تتم على الشبكة بمعدل 100% بالتوازي مع التضخم الذي يحصل بسبب مكافآت الستايكنغ، وهذا ما يجعل المعروض الإجمالي من العملة يتناقص مع مرور الوقت نتيجة للاستخدام المكثف للشبكة.

وكذلك فإنه مع ازدياد عدد المشاركين في عملية الستايكنغ ستنخفض نسبة المكافأة من نسبتها الحالية المرتفعة والتي تقدر بحوالي 60% إلى 20% وهي أقل حد يمكن أن تنزل له نسبة المكافأة، وفي ما يلي باقي الخصائص التي بني عليها المشروع:

  • يتم حرق رسوم التحويل على الشبكة بشكل كامل(100%)؛
  • تم تثبيت رسوم التحويل عند 0,20 دولار بشكل دائم، فمهما كان مقدار المبلغ المحول بعملة هيدرا، سيتم اقتطاع 0,20 دولار فقط كرسوم تحويل، ولن يتأثر هذا الرسم بسبب الاستخدام المكثف للشبكة؛
  • تم تثبيت رسوم التحويل عند 0,50 دولار بشكل دائم  فيما يخص تحويلات التوكن أو العملات المبنية على العقود الذكية لعملة هيدرا(HRC-20)، فمهما كان مقدار المبلغ المحول بتوكن معين، سيتم اقتطاع 0,50 دولار فقط كرسوم تحويل، ولن يتأثر هذا الرسم بسبب الاستخدام المكثف للشبكة؛
  • نسبة مكافآت الستايكنغ على عملة هيدرا لن تنخفض عن 20% وهي نسبة مرنة إذ يمكن أن ترتفع أن تنخفض بسبب ارتفاع أو انخفاض عدد المشاركين في عملية الستايكنغ على الشبكة.
  • الشبكة تستطيع التوسع إلى 540 تحويلة في الثانية؛
  • المعروض الإجمالي من العملة محدد بــ18,5 مليون عملة؛
  • الشبكة تضخمية وانكماشية في نفس الوقت؛
  • المشروع يملك عقود ذكية خاصة به ويسمح بتطوير التطبيقات اللامركزية عليه.

العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية على شبكة هيدرا

كغيرها من المشاريع تمتلك شبكة هيدرا عقود ذكية تسمح لرواد الاعمال بإطلاق مشاريعهم الخاصة بهم على شبكة هيدرا، والاستفادة من الإمتيازات التي توفرها هاته الشبكة خاصة من ناحية الرسوم المفروضة، وكذلك يمكن تطوير تطبيقات لامركزية لأغراض الـDeFi والــNFT والمحافظ اللامركزية والمنصات اللامركزية والجسور اللامركزية وغيرها من التطبيقات اللامركزية الأخرى.

الستايكنغ على شبكة هيدرا

شبكة هيدرا مبنية على بروتوكول إثبات الحصة(PoS) وبالتالي فهي تحتاج إلى مشاركين في عملية الستايكنغ للمساهمة في عملية الإجماع وتأكيد المعاملات والحوكمة، ولقاء القيام بهاته الوظائف على الشبكة يحصل المشاركون في عملية الستايكنغ على مكافأت قد تصل نسبتها السنوية إلى أكثر من 60% ولا تنخفض عن 20%، ويرجع إختلاف النسبة إلى ارتفاع عدد المشاركين أو إنخفاضه.

ويمكن للمشاركين في عملية الستايكنغ أن يحققوا دخلا شهريا أو دخلا سلبيا دائما فقط من الاحتفاظ بالعملة على الشبكة.

مكافآت الستايكنغ تضاف إلى المعروض الحالي الذي يروج من العملة وهذا ما يعرف بميكانيزم التضخم إذ تقدر مكافأة تعدين البلوك الواحد حوالي14,8 عملة هيدرا، ويقدر زمن تعدين البلوك الواحد بــ128 ثانية.

لمزيد من المعلومات عن الستايكنغ وكيف يمكن ان تحقق منه دخل إضغط هنا.

كيف يساهم ميكانيزم الحرق في كبح جماح التضخم

كما تم الاشارة سابقا، أن فريق المشروع تبنى كل من ميكانيزم التضخم والحرق في نفس الوقت، حيث يتم إضافة 14,8 عملة عن كل بلوك يتم تأكيده إلى المعروض الحالي الذي يروج من العملة، وفي نفس الوقت يتم حرق كل رسوم التحويل على الشبكة، وعليه فإذا إفترضنا أنه تم تبني المشروع من طرف جماهير العملات الرقمية وأصبح استخدام الشبكة في تزايد فإن هذا سيؤدي كبح التضخم الناتج عن مكافآت الستايكنغ، إذ قد يصبح عدد الكميات المحروقة من العملة أكبر من الكميات التي تضاف للمعروض بفعل التضخم، وبفضل نجاح هذا الميكانيزم مستقبلا قد لا يزيد المعروض الإجمالي من  العملة عن 18,5 مليون عملة، بل وقد يتناقص ويعطي للعملة قيمة أكبر.

العملة لا تمتلك معروض أقصى أي أنها تشبه الإثريوم حاليا، ويطلق على هذا النوع بالمعروض المرن أي أنه معرض للزيادة والنقصان بشكل آلي بسبب التضخم والحرق في آن واحد.

الأرقام في مشروع هيدرا لم يتم وضعها بشكل عشوائي بل تم وضع كل رقم أو تفصيل بشكل مدروس بحيث يضمن أن تسير الأمور بشكل جيد في حالة ما تم تبني المشروع على نطاق واسع، ولكن كل ما سبق ذكره يحتاج إلى ما يعرف بالتبني العام(Mass adoption).

مستقبل مشروع هيدرا

قبل الحديث عن إمكانية نجاح المشروع مستقبلا، لابد أن تعلم أخي الكريم أن هذا المشروع ينطوي على مخاطرة عالية جدا.

المشروع يعتبر جديدا على السوق وليس مدرج على أغلب المنصات القوية وعليه فإن السيولة على هاته العملة ضعيفة جدا في الوقت الراهن، فإن تم ادراج هاته العملة مستقبلا على المنصات الكبيرة والامريكية فإن سعر هاته العملة من دون أدنى شك سيحقق ارتفاعات قياسية.

المشروع من الناحية الإقتصادية مبني على تفاصيل مدروسة ومصممة من طرف باحث روسي في مجال علوم الحاسوب يدعى (Pavel vasin)، وأعضاء فريق المشروع أغلبهم من روسيا.

ميكانيزم الحرق الذي تم اعتماده قد يساعد بشكل كبير مستقبلا في خفض المعروض الإجمالي والذي سيؤدي حتما إلى ارتفاع سعر العملة، ولكن بشرط أن تعرف الشبكة مستوى معين الاستخدام.

كل ما يتم نشره على كريبتو العرب هو محتوى تعليمي بحت ولا نتحمل أي مسؤولية عنه.