تمهيد:

قبل مجيئ بروتوكول اثبات الحصة(PoS) كانت العملات تحتاج إلى تبني بروتوكول اثبات العمل أو التعدين(PoW) أي انك تعدن العملة بجهازك الخاص وتحصل على مكافأة مقابل ذلك، وعليه فأنت ساهمت في جعل الشبكة تعمل بشكل جيد وحققت لها الآمان وهذا ما يريده اصحاب المشروع، فكأنك تعمل في مصنع وتؤدي وظيفتك وتحصل على أجر.

وبسبب عيوب بروتوكول اثبات العمل اهمها بطء التحويلات ورسوم التحويل المرتفعة وغيرها من العيوب، تم تطوير وابتكار بروتوكول جديد بديل للتعدين بالأجهزة وهو عبارة عن بروتوكول إجماع  وآمان في نفس الوقت وله عدة انواع مثل بروتوكول اثبات الحصة(PoS) وبروتوكول التسامح مع الخطأ البيزنطي(BFT)، بحيث لا تحتاج إلى جهاز وانما يجب أن تمتلك حصة من هاته العملة تقوم بتخزينها أو تفويضها(Stake or delegate) على الشبكة مباشرة(On chain) وعليه تصبح مساهما في الإجماع من جهة ومساهما في تعزيز الآمان للشبكة من جهة أخرى، ومقابل ذلك تحصل على مكافأة عن كل بلوك يتم تعدينه وتأكيده.

بروتوكول اثبات الحصة(PoS) وأهميته

وفقا لهذا البروتوكول يمكن لأي شخص أن يعدن بلوك معين او يساهم في تعدينه أو يؤكده بقدر ما يملكه من العملة أو حصته من العملة على الشبكة، وعليه كلما كانت حصتك من العملة كبيرة تكون مساهمتك أكبر، بالإضافة إلى تعدين وتأكيد التحويلات انت تساهم بحصتك في رفع آمان الشبكة وحمايتها ضد هجوم الشبكة(Attack 51)، فالشبكات التي لا تمتلك نسبة معينة من العملات مخزنة على شبكتها ستكون بطيئة وقليلة الآمان.

لذلك نجد أغلب المشاريع تحرص على استقطاب المخزنين أو حملة العملة وترغيبهم في عمل التخزين على الشبكة لأن الستايكنغ مهم جدا لهذا النوع من المشاريع، مثل أهمية التعدين على شبكة البتكوين وغيرها من الشبكات الأخرى ومن يظن أن الستايكنغ مثل وضع المال في البنك فهذا إنسان جاهل لا يفقه شيء في هاته التقنيات وكيفية عمل هاته البروتوكولات.

انواع الستايكنغ

يوجد نوعان من الستايكنغ هما:

  • ستايكنغ بشكل مباشر على الشبكة(On chain): وهو الستايكنغ المباشر بينك وبين الشبكة مباشرة، أي انك تشتري العملة وترسلها إلى محفظتك اللامركزية ثم تذهب إلى بوابة التخزين وتقوم بعمل ستايكنغ هناك، وتصبح بذلك مساهما بشكل مباشر على الشبكة في عمليات الإجماع والحوكمة والآمان، وهذا النوع من الستايكنغ هو الذي يهمنا وهو الأفضل ولا شبهة فيه.
  • ستايكنغ خارج الشبكة(Off chain): هذا النوع من الستايكنغ تجده على المنصات وما شابه ويخص عملات لا تحتاج إلى ستايكنغ أصلا، مثلا كأن تجد منصة تعطيك مكافأة على تخزينك لعملة البتكوين عندهم، أو تخزين العملات المستقرة مثل تخزين الـUSDT وغيره، هذا النوع من الستايكنغ لا يساهم إلا في تحقيق إستقرار الاسعار او مساعدة المنصات على تجميع سيولة.

وهناك منصات تسمح لك بعمل ستايكنغ على الشبكة مباشرة دون فتح محفظة خاصة بك، المهم هنا أن هاته المنصة تقوم بكل الأمر بدل عنك وتقتطع جزءا من مكافآتك، ولكن يفضل ان تقوم به بنفسك وبمحفظتك الخاصة لأنك تعتزم التخزين لمدة طويلة.

ستايكنع على الشبكة وخارج الشبكة على منصة Kraken

كيف تحقق دخل من الستايكنغ

أغلب المتداولين أو المستثمرين يختارون عملات فقيرة من حيث التوكونوميكس أي أنهم يختارون العملات بشكل غير مجدي إلا من ناحية التداول فقط، ولا يدرك أنه يمكن من خلال عمل ستايكنغ أن يحقق دخلا يغنيه عن تداول العملة وتفويت الفرص المستقبلية التي يمكن أن تحدث في سعر هاته العملة.

وعليه لإختيار العملة بشكل موفق يجب أن تتوفر الشروط التالية:

  • أن يكون للعملة مشروع قوي أو واعد مثل مشروع البولكادوت والكوسموس والأفالانش والإثريوم….الخ.
  • أن يكون المعروض الإجمالي أو الأقصى من العملة ليس كبيرا كأن يكون مساويا للمليار أو أقل منه، إذ سيساعد هذا الامر على تحقيق العملة لأسعار كبيرة مستقبلا، فمثلا نفترض أن العملة التي اخترها معروضها الاقصى هو 20 مليون وانت تملك منها 5000 عملة فهذا أمر جيد ومربح لك مستقبلا إذا ارتفع سعر العملة.
  • أن توفر العملة مكافأة مغرية لحملة العملة وتحثهم على الستايكنغ، كأن تضع لهم نسبة 20% فما فوق حتى تغريهم بالستايكنغ وبفضل هذا يرتفع سعر العملة إذ تخرج الكميات إلى المحافظ الخاصة لغرض الستايكنع على الشبكة وينقص المعروض من العملة في المنصات ويزيد الطلب عليها نتيجة لارتفاعها وهكذا.
  • أن يكون فريق العملة دائم التطوير والبحث حتى لا يتأثر المشروع بشح التطوير ويفقد المستثمرون الثقة فيه.
  • أن تشتري من العملة كمية لابأس بها عند سعر متدني لتكون مساهمتك على الشبكة محترمة ومربحة مستقبلا، فاذا كانت هاته الكمية تربحك نصف عملة أو عملة أو اكثر في اليوم فمستقبلا قد يصبح لديك دخل يومي واسبوعي وشهري ممتاز.

مثال: لنفترض أنك تملك 3000 عملة بولكادوت اشتريتها على سعر 2 دولار للعملة الواحدة، وهاته الكمية تسمح لك بجمع عملة واحدة من الستايكنغ يوميا، أي انك في الشهر تجمع 30 عملة فإذا افترضنا بقاء السعر عند 2 دولار فانت حققت 60 دولار ربح من تخزين العملة، وإذا ارتفع سعر العملة إلى 40 دولار يصبح لديك دخل شهري محترم لان 30 عملة ضرب 30 دولار تعطينا 900 دولار شهريا، وبعد مرور 6 اشهر او سنة من تخزينك للعملة لن تحتاج للتداول او للبحث عن مشاريع أخرى وستكتفي من ما تحققه من هاته العملة. هذا دون أن ننسى رأس مالك الذي دخلت به في العملة أول مرة قد تضاعف عدة مرات.

مثال واقعي 1:

هناك عملة اسمها (Hydra chain) مشروعها واعد والتكونوميكس الخاص بها جيد ومغري، فالمعروض الإجمالي منها هو قرابة الــ17 مليون فقط والمعروض الأقصى منها غير محدد.

العملة لديها ميكانيزم تضخمي وانكماشي في نفس الوقت، أي انها تضيف مكافآت الستايكنغ إلى المعروض وتقوم بحرق الرسوم على الشبكة بشكل كامل، أي تشبه عملة الآفالانش في هذا الأمر.

العملة تعطي اكثر من 60% كمكافآت ستايكنغ على الشبكة وهاته النسبة تتناقص كلما زاد عدد المشاركين في عملية الستايكنغ، يعني مع مرور الوقت ستتناقص هاته النسبة وتتناقص العوائد معها.

فلنفترض أنك تمتلك 500  عملة هيدرا اشتريتها على سعر 19 دولار، وقمت بعمل ستايكنغ لهاته الكمية على الشبكة، ستتحصل على ما يلي:

  • مكافأة يومية تقدر بــ0,86 عملة هيدرا، أي تقريبا 17 دولار بشكل يومي على السعر الحالي؛
  • شهريا لو افترضنا أن النسبة(نسبة عائد الستايكنغ) بقيت ثابتة ستتحصل على 26 عملة تقريبا ولو افترضنا بقاء سعر العملة عند 19 دولار معناه أنك حققت قرابة الـ500 دولار.
  • سنويا ستجمع 312 عملة هيدرا، أي اذا بعتها على 19 دولار ستربح قرابة 6000 دولار.
  • لو تقوم بعمل ستايكنغ للعملات التي تتحصل عليها شهريا كمكافآت لمدة ستة أشهر أو سنة ستجد نفسك قد حققت كمية محترمة من العملة، فتقوم بإخراج رأس مالك الذي دخلت به وتترك الباقي يعمل وتستفيد منه كدخل.

هذا دون أن نأخذ في الحسبان أن سعر العملة قدر يرتفع مستقبلا ويصبح لك دخل يومي وشهري من العملة دون أن تلجأ للتداول.

مثال تطبيقي 2:

عملة (Cartesi) مشروع قوي وواعد، التكونوميكس الخاص بها مقبول حيث المعروض الاقصى منها هو مليار عملة.

سعرها أقل من 1 دولار ومستقبلا مرشحة لتحقق اسعار أعلى قد تصل حتى 5 دولار، إذا فهي مشروع للمدى البعيد.

المكافأة على الستايكنغ الخاصة بها حاليا تقدر بــ46% سنويا، معناه لو تخزن كميتك على شبكتهم لمدة سنة، ستتحصل تقريبا على نصف الكمية التي دخلت بها أول مرة، ولو تخزن ما تحصلت عليه كمكافآت إلى جانب كميتك الأولية؛ في العام الموالي ستتحصل على كمية أكبر.

حسابيا:

لنفترض أنك اشتريت 5000 عملة عند سعر 0,7 دولار معناه استثمرت 3500 دولار. وبعد ذلك قمت بعمل ستايكنغ لهاته الكمية على الشبكة لمدة سنة، هذا معناه انك ستتحصل على ما يلي:

  • السنة الأولى: تتحصل على 2300 عملة.
  • لو تقوم بإعادة ستايكنغ لهاته الكمية بإلاضافة إلى كميتك الأولى تصبح لديك كمية قدرها 7300  عملة.
  • السنة الثانية: ستتحصل على 3400 قطعة.
  • معناه في المجمل أصبح لديك 10700 عملة، يمكنك عمل ستايكنغ لها لسنة ثالثة فتحصل على 5000  عملة كمكافأة سنوية.
  • يعني في المجمل اصبح لديك 15700 عملة ولو افترضنا أن سعر العملة اصبح 2 دولار مثلا تصبح محقق اكثر من 30000 الف دولار ويمكنك الاستمرار في هاته الفكرة حتى تجمع اكبر عدد ممكن العملة ويصبح ربحك اكبر.

وكملاحظة نسبة المكافأة ليست ثابتة فقد تزيد أو تنقص حسب عدد المشاركين في عملية الستايكنغ وكمياتهم.

الكثير منكم سيقول انتظر سنة ورأس مالي معرض للخطر، سأقول له أنت لن تضع كل رأس مالك في هاته العملة بل تضع جزء فقط كإستثمار، يعني انك تريد زيادة كمياتك من العملة من خلال الستايكنغ، ضف إلى ذلك أن شرائك للعملة سيكون في فترة هبوط السوق معناه ان الكمية المذكورة اعلاه ستكون بسعر مناسب، ومع الصبر يرتفع سعر العملة وتربح منها ربح ممتاز شهريا وسنويا.

لمن يبحث عن الاستثمار الصحيح هذا هو الاستثمار الصحيح، أما أن تشتري العملة وتتركها في المنصة وتراقبها كل يوم فهذا أمر غير مجدي ومدمر نفسيا لأن السوق سيتلاعب بك حتى تفشل وتبيع على خسارة، فاستثمر للمدى البعيد وأرح نفسك.

أعطيت مثالين فقط وهناك عديد العملات التي لديها توكونوميكس جيدة ومشروعها طموح يمكن الاستثمار فيها للمدى البعيد بآمان.

كل ما قيل في هذا المقال تعليمي بحت وليس نصيحة استثمارية وكاتب المقال ومجموعة كريبتو العرب لا تتحمل أي مسؤولية عنه.