باختصار

SushiSwap هو منصة لامركزية شهيرة قائم على Ethereum (DEX) يسمح للمستخدمين بتبادل الرموز ، وكسب المكافآت من خلال الزراعة، وأكثر من ذلك.
لقد تم تشعبه من DEX Uniswap الرائد ، والذي استنزف السيولة في البداية من خلال عملية تسمى تعدين مصاصي الدماء

“vampire mining”.

تتيح المنصات اللامركزية (DEX) للمستخدمين التداول مباشرة مع بعضهم البعض ، دون المرور عبر وسيط مركزي ، مثل Coinbase و Binance. هذا يعني أنه يمكنهم توفير الوصول إلى مجموعة متنوعة من الرموز والخدمات المالية للعملات المشفرة أكثر مما ستجده في البورصات المركزية الشهيرة ، بالإضافة إلى أنها تسمح بالتداول دون وسيط أو الحاجة إلى تقديم معلومات التعريف.

برز SushiSwap كمنافس شهير لـ DEX الرائد ، Uniswap ، وهو أمر منطقي: إنه في الواقع يعتمد على كود Uniswap!

على الرغم من إطلاق SushiSwap المثير للجدل والمليء بالدراما ، إلا أنه استقر منذ ذلك الحين وأصبح يتمتع الآن بتصميم مصقول ، بالإضافة إلى مجموعة متزايدة من المنتجات والخدمات المالية اللامركزية (DeFi) مثل زراعة الغلة ، وتثبيت توكنات SUSHI ، والإقراض ، وعروض رمزية جديدة . إليك كيفية أن تشارك في ” DeFi” مع SushiSwap ، بالإضافة إلى نظرة على تاريخها المتقلب ورمز SUSHI المميز.

ما هو سوشي سواب؟

SushiSwap عبارة عن منصة لامركزية قائمة على Ethereum تتيح لك تبادل مجموعة كبيرة من الرموز المميزة ، بالإضافة إلى الانخراط في خدمات مالية أخرى. ليس لديها سلطة مركزية أو وسطاء. بدلاً من ذلك ، يعتمد على العقود الذكية أو التعليمات البرمجية التي تعمل على ترجمة العمليات والسيولة التي يوفرها المستخدمون الآخرون لإكمال التداولات. SushiSwap مشابه لـ Uniswap ، والذي يعمل أيضًا على Ethereum ، بالإضافة إلى PancakeSwap القائم على Binance Smart Chain.

تاريخ سوشي سواب

تم إطلاق SushiSwap في أغسطس 2020 وسرعان ما تعرض للجدل. قام منشئ الاسم المستعار Chef Nomi ومعاونوه بنسخ (أو تفرع) كود مفتوح المصدر من Uniswap ، لكنهم قاموا بإجراء تغيير رئيسي: إضافة رمز حوكمة ، SUSHI ، يمكن للمستخدمين شراؤه وكسبه ليكون لهم رأي في المستقبل DEX.

إلى جانب هذا التغيير الملحوظ ، أراد SushiSwap سحق Uniswap وأخذ عرشه باعتباره الأكثر شعبية Ethereum DEX. ابتكر منشئو المحتوى مخطط “تعدين مصاصي الدماء” لاستنزاف السيولة من Uniswap عبر الحوافز: من خلال توفير SUSHI مقابل الرموز المميزة لتجمع السيولة Uniswap (LP) للمستخدمين. سيتم بعد ذلك استبدال رموز LP بالأصول الأصلية الموضوعة في مجمعات السيولة Uniswap ، وبالتالي خلق سيولة لـ SushiSwap بدلاً من ذلك.

حدث تطور جديد قبل اكتمال حملة تعدين مصاصي الدماء: صرف Chef Nomi ما قيمته 14 مليون دولار من SUSHI من أموال مطوري DEX لـ Ethereum – على Uniswap ،. انخفض سعر SUSHI وتعرضت Nomi للهجوم من قبل المستخدمين الذين اعتقدوا أنهم خدعوا للتو مجتمع SushiSwap الذي تم تشكيله حديثًا.

بعد اللوم الشديد قام Nomi بالإعتذار وأعاد الأموال ، وقرر في النهاية الانسحاب من SushiSwap. تم تسليم السيطرة على المشروع إلى Sam Bankman-Fried ، رئيس Alameda Research ومنصة تداول المشتقات المركزية FTX ، الذي أشرف على إكمال حملة تعدين مصاصي الدماء بنجاح. ثم نقل السيطرة إلى العديد من أعضاء المجتمع الموثوق بهم ، مما يضمن مستقبل SushiSwap اللامركزي. لإراحة المستخدمين ، شهد SushiSwap تجربة أقل اضطراباً منذ ذلك الحين.

كيف يعمل سوشي سواب؟

مثل Uniswap ، تم بناء SushiSwap على نظام صانع السوق الآلي (AMM) الذي يستخدم العقود الذكية المذكورة أعلاه لإكمال المعاملات. يتم توفير الرموز من قبل مستخدمين آخرين عبر مجمعات السيولة. يقوم مستخدمو SushiSwap الآخرون بحبس أموالهم في أزواج من الرموز المميزة لهذه المجمعات ، والتي توفر الأموال اللازمة لإكمال المقايضات. ثم يكافأ هؤلاء المستخدمون بنسبة صغيرة من الرسوم الناتجة عن الصفقات ، وهي عملية تسمى زراعة الإنتاجية.

بالإضافة إلى المقايضات الرمزية ، تقدم SushiSwap ميزات DeFi الأخرى ، مثل القدرة على مشاركة عملات SUSHI في الشبكة وكسب المكافآت ، بالإضافة إلى المشاركة في خدمات الإقراض وشراء رموز DeFi الناشئة عن طريق خدمة MISO.

ما الذي يميزه؟

حتى لو بدأت مع قاعدة رمز Uniswap ، فقد قامت SushiSwap بإجراء تغييرات كبيرة لتمييز نفسها عن مصدر إلهامها (ومنافستها). كان رمز SUSHI عبارة عن ابتكار DeFi أدى في النهاية إلى اعتماد Uniswap نهجًا مشابهًا ، مما يوفر للمستخدمين ليس فقط وسائل إضافية لتوليد المكافآت ولكن أيضًا رأي في مستقبل DEX.

أيضًا ، بينما قامت Uniswap برفع تمويل رأس المال الاستثماري ولديها فريق تطوير مركزي تمتد روح سوشي سواب اللامركزية والمتمحورة حول المجتمع إلى ما وراء DEX نفسها.

كيف تقوم بأول صفقة تداول لك على SushiSwap

كما هو الحال مع DEX الأخرى ، ستحتاج إلى محفظة تشفير مثل MetaMask أو WalletConnect أو Lattice لاستخدام SushiSwap. كما أنه يعمل مع Coinbase Wallet ، والتي لا تتطلب حسابًا في منصة Coinbase المركزية. على عكس التبادلات المركزية ، فإن SushiSwap لا يجعلك تسجل حسابًا أو تقدم معلومات تعريف ما عليك سوى محفظة. ومع ذلك ، لا يمكنك استخدام بطاقة الخصم أو الحساب المصرفي لشراء العملات المشفرة بالعملة الورقية في SushiSwap.
بمجرد تسجيل الدخول باستخدام المحفظة ، توجه إلى ميزة “Swap” في SushiSwap واختر العملة المشفرة في محفظتك (مثل Ethereum) التي تريد تداولها وأي رمز تريد التداول به. يسمح SushiSwap لأي شخص بإنشاء زوج تداول وإنشاء مجمع سيولة ، لذلك فهو يدعم مجموعة واسعة جدًا من الرموز المميزة المستندة إلى Ethereum بالإضافة إلى العملات المعدنية الأخرى الملفوفة للاستخدام في Ethereum.

بمجرد اختيار الرموز التي تريد مبادلتها ، أدخل مقدار الرمز المميز الذي تريد استبداله وسيخبرك SushiSwap بالمقدار الذي ستحصل عليه من الرمز المميز الآخر. إذا كنت راضيًا عن سعر الصرف ، فانقر فوق زر Swap بلون قوس قزح لتنفيذ المعاملة. قد يستغرق الأمر بضع دقائق لإكمال الصفقة ، ولكن إذا نجحت ، فستظهر الرموز الجديدة في محفظتك.

كيف يعمل Staking؟ ما هو xSUSHI؟

يتيح لك SushiSwap مشاركة (أو قفل) رموز SUSHI الخاصة بك في الشبكة لكسب مكافآت تدريجية بمرور الوقت. وفقًا لـ DEX ، يتم إعادة توزيع 0.05٪ من إجمالي رسوم المقايضة على المستخدمين بما يتناسب مع مبلغ SUSHI الذي قاموا بتحصيله. عندما تراهن على SUSHI الخاص بك ، ستتلقى xSUSHI لتتمسك به. تمنحك xSUSHI حقوق التصويت وتضاعف مكافآتك بمرور الوقت. عندما تقوم بإلغاء حصص أموالك ، ستستعيد مبلغ SUSHI الأصلي الخاص بك بالإضافة إلى المبلغ الإضافي الذي كسبته في المكافآت ، مطروحًا منه الرسوم.

مستقبل المشروع

مثلما ظهر SushiSwap من العدم لتحدي Uniswap، فإن سوق DEX ليس ثابتًا. Uniswap ، على سبيل المثال ، يواصل تكرار مفهومه وأطلق الإصدار 3 DEX في مايو 2021. علاوة على ذلك ، بدأت DEX في اكتساب قوة جذب على سلاسل الكتل الأخرى إلى جانب Ethereum ، وأبرزها PancakeSwap و BurgerSwap على Binance Smart Chain.

لقد توسعت شركة SushiSwap بشكل كبير منذ إطلاقها المثير للجدل ونقل الطاقة ، حيث قدمت ميزات جديدة مثل BentoBox ، وهي منصة يمكن بناء خدمات DeFi الإضافية عليها. لقد شهد التطبيق أيضًا إصلاحًا مرئيًا هامًا وواجهة المستخدم أكثر دقة وأسهل في الفهم وانتقل إلى عنوان URL الأبسط sushi.com.

مثل التطبيقات والأنظمة الأساسية الأخرى المستندة إلى Ethereum ، شهدت SushiSwap ارتفاعًا في رسوم الغاز والمعاملات بسبب الازدحام الشديد في الشبكة. بالنظر إلى ذلك ، يتوسع SushiSwap الآن ليشمل سلاسل أخرى من البلوكشين ويتبنى حلول توسيع الطبقة الثانية لتقليل الرسوم وتسريع تأكيدات المعاملات.

أطلقت SushiSwap نسخة من DEX على blockchain Polygon (ex-Matic) ، وأنشأت جسرًا يتيح للمستخدمين نقل أصول Ethereum ذهابًا وإيابًا بين DEXs.

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.