السلام عليكم عائلة كريبتو العرب، اليوم إن شاء الله سنشرح لكم مشروع جديد له مستقبل واعد جدًا، وهو مشروع Aurora، تم إطلاقه أو تأسيسه من طرف أحد مطوري عملة الــNEAR، وأورورا هو مشروع من الطبقة الثانية(Layer 2) على شبكة الــNear، حيث تم الإبقاء على مواصفات شبكة الــNEAR ثم بعد ذلك تم تطوير بيئة مشابهة لبيئة الإثريوم عليها وذلك لمساعدة المشاريع على التوسع من وإلى شبكة الــNEAR والإستفادة من مزاياها الرائعة.

فكرة المشروع الأساسية وهي نقطة القوة فيه، تتمثل في أنه يتيح بيئة تطوير شبيهة ببيئة الإثريوم تمامًا أي أن أورورا متوافقة تماما مع الإثريوم من حيث الآلة الإفتراضية(EVM) وكل تطبيق لامركزي يشتغل على شبكة الإثريوم يمكن أن يشتغل على شبكة أورورا وبشكل أفضل، هذا كله من جهة، ومن جهة أخرى تم تصميم الشبكة لتأخذ مواصفات عملة الــ Near مثل قابلية الإتساع الكبير، وسرعة البلوك الواحد، وكذلك السرعة الإنهائية للتحويلات في ظل رسوم شبكة منخفضة جدا، وهذا سيتيح للمستخدمين تجربة فريدة من نوعها عند استخدام تطبيقاتهم المفضلة مثل المنصات اللامركزية، الجسور اللامركزية، تطبيقات الــDeFi، الــNFTs…………الخ.

وهاته المواصفات تتمثل في:

  • متوسط زمن البلوك الواحد: 1 ثانية تقريبا.
  • السرعة الإنهائية للتحويل: 2 ثانية تقريبا.
  • تكلفة الشبكة للتحويل الواحد: 0,02 دولار تقريبا.

في ظرف وجيز منذ انطلاقها بشكل رسمي في نوفمبر 2021، استطاع مشروع أورورا أن يجذب عديد المشاريع إليه، حيث انضم إلى النظام البيئي الخاص بأورورا أكثر من 90 مشروع وأغلبها مشاريع تشتغل على شبكة الإثريوم، اما في ما يخص الــDeFi فبلغ إجمالي المبالغ المحجوزة لأغراض الــDeFi على شبكة الــAurora أكثر من 740 مليون دولار، وتم تحقيق هاته الارقام في ظل شبكة لازالت تطور وتعمل بأدنى مستويات التشغيل.

الآن نمر إلى التوكونوميكس الخاص بعملة AURORA، وقبل ذلك تجدر الإشارة إلى أن عملة AURORA هي عبارة عن عملة DAO أو حوكمة وليست عملة شبكة، فعملة الإثريوم هي عملة الشبكة الخاصة بمشروع أورورا، حيث تم تطوير جسر لامركزي(Rainbow bridge) يسمح بنقل عملة الإثريوم وتوكنات الــERC-20 إلى شبكة الأورورا، أي أن المشاريع في هاته المرحلة تنتقل من الاشتغال على الإثريوم إلى الإشتغال على شبكة الأورورا والاستفادة من مزاياها الرائعة كالسرعة والتكاليف المنخفضة، وكذلك تجدر الإشارة إلى أن عملة الأورورا نفسها تم إنشاؤها على شبكة الإثريوم ومن ثمة تم نقلها عن طريق الجسر من وإلى شبكة الأورورا.

المعروض الإجمالي والأقصى من عملة AURORA هو مليار عملة AURORA، ويبلغ عدد العملات الذي يروج في السوق حاليا الـ23 مليون عملة فقط، وتم وضع توزيع صارم للعملة موضح كما يلي:

  • 200  مليون عملة AURORA أي ما يعادل(20%)  من المعروض الأقصى، تم تحرير العملات(Unlocked) ولكن محتفظ بها في نفس المحفظة، وهو مخصص لخزينة الجماهير(Treasury)، معناه أن هاته العملات ستوزع على الجماهير في شكل مكافآت على الستايكنغ والحوكمة…الخ، استهلاك هاته العملات بالكامل سيتطلب وقت كبير يفوق الــ10 سنوات.
  • 160  مليون عملة AURORA أي ما يعادل(16%)  من المعروض الأقصى، تم حجزها  (Locked)ونقلها إلى محفظة خاصة بالمخبر الخاص بمشروع اورورا(Aurora Labs)، حيث سيتم صرف هاته العملات على التطوير على المدى البعيد ولحد الساعة لا توجد أي نية لدى الفريق لصرف هاته العملات، يعني ان هاته العملات سيتم صرفها بحرص شديد حتى يضمن المشروع استمرارية التطوير بشكل سليم.
  • 90 مليون عملة AURORA أي ما يعادل(9%)  من المعروض الأقصى، تم تحويلها وحجزها(Locked)  وتعود ملكية هاته العملات إلى المستثمرين الخواص وسيتم توزيع هاته العملات على اصحابها وفقا لمخطط توزيع متوسط المدى يصل إلى 24 شهر، التوزيع يبدأ بعد ستة أشهر إنطلاقا من يوم 18 نوفمبر 2021.
  • 30 مليون عملة AURORA أي ما يعادل(3%)  من المعروض الأقصى، تم تحرير العملات وتحويلها إلى محفظة تابعة لفريق الــNear ليتم فيما بعد توزيعها على المشاركين والمساهمين في النظام البيئ لعملة الــNear، وذلك في خلال الثلاث السنوات القادمة.
  • 20 مليون عملة AURORA أي ما يعادل(2%)  من المعروض الأقصى، تم تحويل العملات وحجزهم(Locked) وسيتم توزيع العملات على المساهمين الأوائل في مشروع أورورا، وهاته العملات في يد فريق الــNear لأنهم هم بالأساس الواقفين خلف مشروع أورورا، هاته العملات سيتم توزيعها وفقا لمخطط توزيع معين متوسط المدى.
  • 10 مليون عملة AURORA أي ما يعادل(1%)  من المعروض الأقصى، تم تحرير العملات(Unlocked) ونقلها إلى محفظة خاصة وهي تحت إدارة أعضاء المخبر(Aurora Labs) ومخصصة ليتم صرفها على مستشاري المشروع أو ما يعرف بالــAdvisors.
  • 10 مليون عملة AURORA أي ما يعادل(1%)  من المعروض الأقصى، تم تحرير العملات(Unlocked) ونقلها إلى محفظة خاصة وهي تحت إدارة أعضاء المخبر(Aurora Labs) وتم بيع جزء من العملات في شكل IDO تم تنظيمه سابقا، ويتم استغلال الباقي لأغراض صناعة السوق(Market making) وكذلك جلب شراكات، وعديد النشاطات الأخرى التي قام بها أعضاء المخبر.
  • 480 مليون عملة AURORA أي ما يعادل(48%)  من المعروض الأقصى،  تم تحرير العملات(Unlocked) وتم الإحتفاظ بها على ذمة أغراض الــDAO، أي أن هاته العملات لن تصرف إلا من خلال موافقة حملة العملة على ذلك بعد إقتراح فريق الـAurora، وأوجه صرف هاته العملات سيكون له صلة بمشاريع وأهداف مستقبلية.

هذا التوزيع والتحكم الصارم في العملة هدفه الحرص على قيمة العملة حتى تكون لها فائدة في المستقبل لأن العملة هي ليست عملة شبكة ولن لها يكون أي استخدامات ذات الصلة بالشبكة بل كل استخدام سيكون له علاقة بالحوكمة أو الــDAO، خاصة والمشروع لا يزال في أسابيعه الأولى، وعليه قبل الاستثمار في هذا المشروع لابد من التمعن جيدًا في طريقة التوزيع حتى تكون على علم بالمخاطر المصاحبة للإستثمار فيه، وفي ما يلي الحالات التي سيتم إستخدام العملة فيها:

  • استخدام العملة في الــStaking.
  • حملة العملة على الشبكة سيكون لهم الحق في التصويت على طريقة صرف العملات الخاصة بخزينة الجماهير والمقدرة بــ200 مليون عملة.
  • يتم استخدام العملة كعملة رسوم عند استخدام جسر الــRainbow حيث تدفع الرسوم بعملة AURORA فقط في المراحل النهائية، فعندما بداية استخدام الجسر تستخدم عملة الإثريوم لنقل عملاتك من شبكة الإثريوم إلى شبكة أورورا، وللحصول على عملاتك على شبكة أورورا يجب دفع رسوم بعملة الــAURORA.
  • يتم إستخدام العملة كعملة رسوم عند إنشاء عقد ذكي على شبكة أورورا.
  • يتم استخدام العملة لأغراض الـFarming .

وقد تضاف إستخدامات أخرى للعملة لاحقا، فمن المقرر أن يمتلك المشروع منصة لإطلاق المشاريع(Kickstarter) حيث يجب على كل من يرغب في المشاركة في إطلاق هاته المشاريع أن يحمل في محفظته كمية معينة من عملة الــAURORA.

وفي الأخير يجب التنويه إلى أن السعر الحالي للعملة والذي يقارب الــ8 دولار راجع لنقص الكمية التي تروج من العملة في السوق، هذا يعني ان 2% فقط من العملة هو متاح للتداول في الوقت الحالي، وعليه فإن من المتوقع أن يتأثر سعر العملة بالتوزيعات المستقبلية للعملة. وعلى العموم يمتلك مشروع أورورا مستقبلا واعدًا جدا كونه يساعد المشاريع على التوسع من وإلى شبكة الــNEAR، وهناك الألاف من المشاريع التي تشتغل على شبكة الإثريوم وتعاني من مشاكله ذات الصلة بقابلية الاتساع والرسوم المرتفعة، قد تجد في مشروع أورورا ما يحقق طموحاتها وطموحات مستخدميها.

المشاريع المشابهة له والتي تم شرحها على موقع كريبتو العرب هي: مشروع أربيتروم يمكنك الإطلاع عليه من هنا، مشروع Moonbeam يمكنك الإطلاع عليه من هنا.

كل ما ينشر على كريبتو العرب هو لأغراض تعليمية بحتة، فالرجاء القيام ببحثك الخاص قبل الاستثمار.