ايه نعم، العمل الحر أو الــFreelancer أصبح على البلوكشاين، حيث قادم فريق أمريكي من ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية بتطوير منصة عمل عن بعد على شبكة الإثريوم، حيث تعمل هاته المنصة على تقريب أصحاب المواهب في شتى المجالات من الشركات العالمية التي تبحث عن تلك المواهب.، واستطاع فريق(Braintrust) أن يضم إلى شبكته عددًا كبيرا من الشركات العالمية التي يفوق عددها الــ1000 شركة على مستوى العالم مثل شركة Nike، NASA، Nestle، Porsche، Deloitte……………إلخ.

يمتلك مشروع(BrainTrust) عملة خاصة به مبنية على شبكة الإثريوم رمزها(BTRST)، المعروض الأقصى منها يقدر بــ250 مليون عملة، وما يروج منها في السوق يقارب الــ90 مليون عملة، والعملة مدرجة على عديد المنصات منها منصة Coinbase وGate….إلخ، ويتم استخدام العملة على شبكة براين تراست كعملة دفع مقابل الخدمات التي يقدمها أصحاب المواهب والحرف للشركات، وكذلك تستخدم كعملة حوكمة على الشبكة إذ يمكن لحملة العملة أن يصوتوا على مقترحات معينة من شأنها تطوير المشروع أكثر فأكثر.

أما في يخص التوكونوميكس الخاصة بالعملة، فهي موزعة كالتالي:

  • 54% من المعروض الأقصى مخصص ليمنح كمكافآت على الستايكنغ والمشاركة في الحوكمة وكذلك تحفيزات أخرى للجماهير، حيث تم فك الحظر عن135 مليون عملة عند إنطلاق الشبكة الرئيسية، وسيتم توزيع العملات وفقًا لبرنامج زمني معين طويل المدى، اما مكافآت الستايكنغ فتتم وفقا للنسبة المتفق عليها وبشكل آلي.
  • 22% للمشترين الأوائل للعملة، أي ما يعادل 55 مليون عملة يتم حجزها لمدة عامين إنطلاق من تاريخ إطلاق الشبكة الرئيسية، ثم بعد ذلك سيتم توزيع نسبة معينة لمدة سنة، ثم بعد ذلك يصبح التوزيع شهريا للكمية المتبقية.
  • 19% للمساهمين الأوائل في المشروع، أي ما يعادل 47,5 مليون عملة، توزع خلال أربع سنوات إنطلاقا من تاريخ إطلاق الشبكة الرئيسية،  حيث سيتم توزيع نسبة معينة لمدة سنة، ثم بعد ذلك يصبح التوزيع شهريا للكمية المتبقية للسنوات المتبقية.
  • 5% خصص للبيع العام على منصة Coinlist، أي ما يعادل 12,5 مليون عملة، تم حجز جزء لمدة ثلاثة أشهر وجزء أخر لمدة ستة أشهر على حسب سعر البيع.

ما يروج من العملة حاليا نسبته 36% وهي نسبة محترمة عند سعر 3 دولار تقريبا للعملة الواحدة، وبما أن 54% من العملة سيتم استهلاكه على المدى الطويل وبشكل بطيئ فيمكن القول أن ما يروج من العملة حاليا يعتبر جيد ففي ظرف ثلاث سنوات قادمة تصبح كل العملات عند أصحابها وتتحرر العملة من كل القيود.

أهمية مشروع BrainTrust

مشروع(BrainTrust) جاء لينافس منصات العمل الحر التقليدية مثل Fiver وUpwork وKhamsat وغيرهم من منصات العمل الحر، وليس هذا فقط بل يتفوق عليهم من ناحية المكاسب التي يتم تحقيقها على المنصة والتي تذهب كلها(100%) لصاحبها أو لمؤدي الخدمة، هذا من جهة؛ ومن جهة أخرى نجد أن المنصة تضم في شبكتها عددًا معتبرا من الشركات العالمية التي تبحث عن مواهب لكي تستفيد منها، وفي فترة وجيزة استطاع أصحاب المواهب أن يكسبوا أكثر من 42 مليون دولار لقاء تقديم خدماتهم لمختلف الشركات الموجودة على الشبكة.

وعليه فإن منصة براين تراست تتيح لأصحاب المواهب فرصة لتقديم وعرض خدماتهم لمختلف الشركات العالمية المتاحة على الشبكة، وذلك دون دفع أي رسوم عضوية أو مشاركة نسبة من ارباحهم مع أي طرف أخر، فالدخول للمنصة مجاني تماما وكذلك الأرباح أو المكاسب المتحصل عليها لقاء الخدمة المؤداة تذهب مباشرة وكاملة إلى أصحابها، ويمتلك أصحاب المواهب كل السيطرة على حساباتهم وأرباحهم كون المنصة مبنية على البلوكشاين وبشكل لامركزي ولا يمكن لأي طرف ان يؤثر أو يتحكم في الأشخاص او حساباتهم أو أربحاهم، هذا دون أن ننسى عنصر الشفافية الذي يلعب دورًا هاما في هاته المنصة فيمكن رؤية الأرباح المحققة من طرف الأشخاص وكل شيء ذو صلة بذلك، هذا يعني ان ما تعطيه الشركة لصاحب الموهبة لا يتم إخفاؤه أو التلاعب فيه وإنما يظهر كما هو ولا يتم إقتطاع أي نسبة منه.

 كما تتوفر المنصة على خبراء في مجال العمل يعملون على توجيه أصحاب المواهب إلى ميادين العمل التي تتوافق ومواهبهم ويتم عرضها على الشركات ذات الصلة بمواهبهم وذلك لتوفير الوقت لهم وتعزيز فرص حصول أصحاب هاته المواهب على فرص عمل تتناسب وقدراتهم وتلائم جدول عملهم.

جوانب منصة BrainTrust مبدأ عملها

تمتلك منصة براين تراست شقين رئيسين هما:

  • جانب يخص طالبي العمل(For Talents or freelancers):  هذا الجانب يخص كل صاحب موهبة يبحث عن عمل على الأنترنت لدى الشركات العالمية، ويحصل مقدمو الخدمات على مكاسبهم بشكل كامل غير منقوص بعملة(Braintrust)، كما يملك طالبو العمل السيطرة على عضويتهم وحساباتهم كون المنصة لامركزية وغير محتكرة من طرف فريق المنصة.
  • جانب يخص عارض العمل(For entreprises and campanies): هذا الجانب يخص الشركات والمؤسسات التي تبحث عن طالبي العمل وأصحاب العمل وعشاق العمل عن بعد، حيث تتيح منصة لهم براين تراست خبراء ووكلاء عمل يساعدونهم على إيجاد الموهبة المناسبة التي تتلائم والعرض المطلوب، وتدفع الشركات 10% فقط لمنصة براين تراست من ما يدفعونه لمؤدي الخدمات. والمبلغ المقتطع لمنصة براين تراست لا يتم إقتطاعه من أرباح مؤدي الخدمة بل يتم حسابه على أساسه فقط، مثلا إذا كان ربح مؤدي الخدمة هو 1000 دولار، فإن الشركة ستدفع 1100 دولار، 1000 دولار تذهب لمؤدي الخدمة والــ100 دولار المتبقية تذهب للمنصة.

تعمل منصة براين تراست على غربلة المواهب، فمن بين آلاف المواهب التي تقدم طلباتها للمنصة يتم قبول 1% فقط من تلك الطلبات أي قبول المواهب الممتازة فقط، وذلك لإبعاد الهواة وحثهم على صقل مواهبهم ومن ثمة العودة وإعادة التسجيل من جديد، وهذا كله من أجل ضمان أداء أحسن خدمة للشركات العالمية المنضمة للشبكة وكذلك بناء سمعة جيدة للمنصة لكي تستمر في التطور والعمل وجلب شركات أكثر وتوسيع الشبكة اكبر فأكبر.

مستقبل عملة Braintrust

مستقبل عملة(BTRST)  في الحقيقة يعتمد على نجاح منصة Braintrust في حد ذاتها، فالعملة دورها بسيط على المنصة كونها عملة دفع وحوكمة فقط، وعليه فإن ارتفاع سعر العملة سيعتمد على الأهداف والشراكات والأرباح التي تحققها منصة براين تراست لكل الأطراف، حيث ان نجاح المنصة في جلب مزيد من الشركات والمؤسسات إلى شبكتها سيؤدي من دون شك إلى زيادة الطلب على العملة داخل المنصة لان الشركات ستشتري العملة وتحتفظ بها لتدفعها في ما بعد في شكل اجور لمؤدي الخدمات.

مشروع Braintrust يعد مشروعًا واعدًا جدا كونه إختار مجال العمل الحر الذي يعتبر مجالا كبيرا ومهما خاصة في وقتنا الراهن، وعلى حسب المزايا التي يتيحها لطالبي العمل والشركات فإنه من دون شك يعتبر منافسًا مدمرًا لمنصات العمل الحر التقليدية التي نعرفها.

مشروع Braintrust استطاع أن يغطي الفجوة الموجودة بين العالم الحقيقي وعالم العملات الرقمية، فبفضل منصة براين تراست أصبحت الأجور تدفع بالعملة الرقمية، وهذا من دون أدنى شك سيساهم في تبيان أهمية ومزايا العملات الرقمية والبلوكشاين، ويساعدها على جلب شراكات اكبر وتمكين أصحاب المواهب من تحقيق أرباح أكبر.

كل ما ينشر على كريبتو العرب هو محتوى تعليمي وتوعوي بحت، فالرجاء القيام ببحثك الخاص قبل الإستثمار.