تمهيد:

يعتبر مشروع(MoonBeam) واحدًا من أكثر المشاريع المنتظرة على شبكة البولكادوت، كون أن المشروع سيغطي أحد أهم النقاط التي يسعى كل مشروع أن يغطيها وهي عدم تجاهل شبكة الاثريوم ومشاريعها وسيولتها وكل ما يخصها، لأن الاثريوم يعد أقوى مشروع بعد البتكوين وهو مهد العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية.

مشروع(MoonBeam) وعملته(GLMR) هو أحد الــParachains المركبة على شبكة البولكادوت إلى جانب عدة مشاريع أخرى مثل(Acala) و(Astar)، وسنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على هذا المشروع.

نشأة وتطور مشروع MoonBeam

انطلق التطوير في مشروع MoonBeam في شهر جانفي من سنة 2020 وتحصل على مساعدة مالية من طرف منظمة Web3 foundation المؤسسة لمشروع بولكادوت، وتمنح هاته المساعدات للمشاريع والأفكار الواعدة التي تطور على البولكادوت، وفي سبتمبر من نفس السنة تم إطلاق الشبكة التجريبية(Alpha testnet)، واستمر التطوير بكل سريع وممتاز حتى تم في شهر جوان من سنة 2021 إطلاق المشروع التجريبي(Moonriver) ليتم تركيبه كـشبكة مظلية على شبكة كوساما، وهذا ما حدث فعلا إذ فاز المشروع التجريبي(Moonriver) بإحدى المراكز في إكتتابات كوساما ويعمل حاليا كــParachain على شبكة كوساما، وحقق Moonriver نجاحًا سعريا وقاعدة جماهيرية جيدة في فترة وجيزة.

وفي شهر نوفمبر من سنة 2021 دخل المشروع الرئيسي لمسابقة إكتتابات الشبكات المظلية على شبكة البولكادوت، وفاز بالمركز الثاني من  الدفعة الاولى للإكتتابات رفقة أربعة مشاريع منها مشروع Acala وAstar.

من حيث التوكونوميكس، يبلغ المعروض الإجمالي لعملة(GLMR) الخاصة بمشروع(MoonBeam) قرابة المليار عملة، والمعروض الأقصى غير محدد لأن هناك تضخم في المعروض، إذ سيزيد المعروض بنسبة معينة منخفضة كل سنة بعد الوصول إلى المعروض الإجمالي.

فكرة مشروع MoonBeam

يهدف مشروع(MoonBeam) إلى مساعدة المشاريع التي تنشط على شبكة الإثريوم على التوسع إلى شبكة البولكادوت، وذلك بفضل كونه مشابه جدًا لمشروع الإثريوم، من حيث العقود الذكية والآلة الإفتراضية واللغة المستخدمة في البرمجة(Solidity)، وعليه فإن المشاريع التي تريد التوسع إلى شبكة البولكادوت لن تجد اي صعوبة في ذلك بفضل ما يوفره مشروع(MoonBeam) من حلول وأدوات تسهل عملية الهجرة والتوسع.

يسمح مشروع(MoonBeam) بفعل كل ما يمكن فعله على الاثريوم وبطريقة اسرع وافضل وبأقل تكلفة ممكنة، مثل تطوير المنصات اللامركزية وتطبيقات الــDeFi وغيرهم، وهو في نفس الوقت مشروع(Web3.0) من الطبقة الأولى(Layer 1) سيوفر العديد من الخصائص والوظائف مستقبلا.

أهمية مشروع MoonBeam

يعتبر مشروع(MoonBeam) مشروعا مهما جدًا كونه سيساهم في توسع المشاريع من الشبكات الأخرى إلى شبكة البولكادوت، وبالتالي سيساعدهم على الوصول إلى قاعدة جماهيرية إضافية، وكذلك سيساهم في زيادة السيولة لتلك المشاريع من خلال زيادة الطلب عليها في الأسواق الجديدة.

عندما يتوسع مشروع ما إلى شبكة البولكادوت تصبح له حالات استخدام جديدة بفضل تنوع وثراء النظام البيئي للبولكادوت من حيث الافكار والمشاريع.

مشروع(MoonBeam) لن يكون مجرد أداة توسع للبولكادوت فقط، بل سيضمن هذا المشروع وصولا لاستخدام اكبر بفضل الــParachains، كون أن مشروع(MoonBeam) هو الآن(Parachain) على شبكة البولكادوت، وكل مشروع مبني أو متوسع على مشروع(MoonBeam) سيكون قادرا على الإتصال مع الــParachains الأخرى بشكل سهل ومن غير جسور وتعقيدات، وبالتالي استفادة أكبر واستخدام أكبر.

أهمية مشروع(MoonBeam) قد لا تظهر بشكل جلي حاليا لأن مشروع البولكادوت لا يزال قيد التطوير والتبني، ولكن أهميته ستزيد مع مرور الوقت وسيتزامن مع تطور النظام البيئي للبولكادوت، وبالرغم من حداثة مشروع(MoonBeam) إلا أنه هناك العديد من المشاريع التي تطور عليه حاليا منها مشاريع كبيرة تنشط على الإثريوم.

العقود الذكية وعملة الــGlimmer

عملة الــ(GLMR) هي العملة الرسمية التي ستستخدم على شبكة الــ(MoonBeam)، حيث أن كل عملية تتم على الشبكة تتطلب وجود ما يعرف بالــ Gas Fees مثل ما يحصل على شبكة الإثريوم بالضبط، ولكن كون مشروع (MoonBeam) مبني على الــ(Substrate) وكذلك يعمل ببروتوكول إثبات الحصة(Proof of stake) فإن تكاليف الشبكة ستكون منخفضة جدا، وكذلك لن يكون فيه أي إزدحام في الشبكة لأن المشروع له قدرة كبيرة على التوسع.

وكما ذكرنا سابقا أن مشروع(MoonBeam) هو مشروع توأم لمشروع الإثريوم، وعليه فإن العقود الذكية وألتها الإفتراضية هي نفسها الموجودة على شبكة الإثريوم، وكل ما يمكن فعله أو تجسيده على شبكة الإثريوم يمكن فعله وتجسيده على شبكة(MoonBeam) بشكل أسرع وأفضل وأقل تكلفة.

عملة الــ (GLMR) ستكون العملة الآمرة الناهية على شبكة(MoonBeam)، وستستخدم لدفع رسوم الشبكة، وكذلك تعزيز آمان الشبكة من خلال استخدامها في عملية الــ(Staking) وكذلك يمكن استخدام العملة للمشاركة أغراض الحوكمة على الشبكة والمساهمة في صنع القرار بشكل لامركزي.

وكذلك يوجد ميكانيزم الحرق للعملة، حيث سيتم حرق 80% من رسوم الشبكة عند كل إستخدام، وهذا ما سيساعد على كبح جماح التضخم الذي يحصل في المعروض.

الفرق بين(MoonBeam) و(Moonriver)

يعتبر كل منهما وجهان لعملة واحدة والفرق بينهما يكمن في النقاط التالية:

  • مشروع(MoonBeam) وعملته GLMR هو المشروع الرئيسي وينشط على شبكة البولكادوت، في حين نجد ان مشروع(Moonriver) وعملته  MOVR يعتبر مشروعا تجريبيا إن صح القول وينشط حصرا على شبكة الكوساما.
  • المعروض الإجمالي لعملة الــGLMR الخاصة بمشروع(MoonBeam) هو 1 مليار عملة تقريبا، وهي تمثل 100 ضعف المعروض الإجمالي لعملة MOVR الخاصة بمشروع(Moonriver) والتي يبلغ معروضها الإجمالي الــ10 مليون عملة تقريبا.
  • مشروع(MoonBeam) سيساعد المشاريع على النمو والتوسع إلى شبكة بولكادوت، اما مشروع(Moonriver) سيساعد المشاريع على النمو والتوسع إلى شبكة كوساما.
  • مشروع(MoonBeam) حاليا هو Parachain على شبكة البولكادوت، والــMoonriver حاليا هو Parachain على شبكة الكوساما.

وبالرغم من كل هاته الفوارق إلا أن اهمية المشروعين لا يمكن تجاهلها، وكليهما لديهما مستقبل واعد وزاهر من ناحية القاعدة الجماهيرية أو الإستخدام أو حتى من ناحية السعر.

لمزيد من المعلومات حول مشروع Moonriver ينصح بمشاهدة الفيديو التالي من هنا.

مستقبل مشروع(MoonBeam)

مستقبل مشروع(MoonBeam) وعملته GLMR واضح وضوح الشمس من أهميته، كونه سيكون مصدرا للنمو والتوسع بالنسبة للمشاريع التي تشتغل على الإثريوم، إذ سيسمح هذا المشروع للمشاريع الأخرى أن تكون متعدية الشبكات ويكون لها اتصال بشبكة البولكادوت والــParachains المركبة عليها.

التطوير في هذا المشروع يتم بطريقة سريعة وفعالة، ففي ظرف وجيز إستطاع هذا المشروع أن يحقق عدة أهداف من بينها فوزه بــParachain على شبكة البولكادوت بشكل سريع وملفت للأنظار.

يعتبر مشروع(MoonBeam) مشروعا مهما جدا لمشروع البولكادوت نفسه، إذ يعول عليه كثيرا في ما يخص توسع ونمو مشروع البولكادوت واحتكاكه بالشبكات الأخرى المنافسة كشبكة الإثريوم، فإذا حقق مشروع (MoonBeam) الأهداف التي يطمح إليها هذا معناه أن شبكة البولكادوت هي الأخرى ستنمو نموًا كبيرا بفضل ذلك.

من الناحية السعرية، يتوقع أن يحقق سعر عملة GLMR أرقاما جيدة على المدى المتوسط والبعيد، وسيكون احد المشاريع التي سيكثر عليها الحديث والنقاش بفضل الأفكار الثورية التي يتبناها والتي يهدف إلى تحقيقها، ولكن بالرغم من قوة المشروع وأهميته إلا أن المخاطرة تظل عالية وعليه يجب الإستثمار فيه بشكل حذر.

كل ما ينشر على موقع كريبتو العرب هو محتوى تعليمي بحت، وليس نصيحة استثمارية، الرجاء القيام ببحثك الخاص.