ملاحظة: هاته العملة جديدة على السوق وينطوي الاستثمار فيها على مخاطرة كبيرة، فالرجاء عدم الاستثمار فيها انطلاقا من هذا المقال، والغرض من هذا المقال تسليط الضوء على الجوانب التقنية لهذا المشروع الواعد.

تمهيد: نعرف كلنا أن البلوكشانات فيها نوعين نوع شفاف(عام) يمكن فيها رؤية تفاصيل تحويل معين وتتبعه…إلخ، ونوع غير شفاف(خاص) لا يمكن رؤية إلا عناصر محددة فقط ذات صلة بالتحويل وذلك لأغراض الخصوصية، أما مشروع اليوم (Aleph zero) أراد أن يقدم لنا توليفة فريدة من نوعها تتمثل في المزج بين العام والخاص في شبكة واحدة، حيث حرص فريق العملة على بناء بلوكشاين عامة ذات عقود ذكية خاصة أو غير شفافة لإستخدامها في المالية اللامركزية(DeFi) وذلك ليكون المشروع ككل عبارة عن حل من الحلول التي تبحث عنها المؤسسات.

نشأة وتطور مشروع Aleph zero

مشروع (Aleph zero)  يطور منذ سنة 2018 لبناء بلوكشاين تعمل بخوارزمية الـــDAG وهي شبيه بتقنية الــTangle الخاصة بعملة Iota، وتم إختيار الــDAG على وجه الخصوص من أجل السماح للجميع بإنتاج كتل كثيرة في وقت واحد وبالتالي تكون البلوكشاين سريعة في التحويل، وعند الحديث عن السرعة فإن الفريق عمد إلى اتباع بروتوكول التسامح مع الخطأ البيزنطي مع بعض التعديل(aBFT) لتحقيق الإجماع(Consensus) وهذا ما يجعل عملة Aleph zero تؤكد التحويل بشكل نهائي في زمن قدره 0,4 ثانية فقط.

إن تركيب بروتوكول(aBFT) على بلوكشاين تعمل بخوارزمية الــDAG في حد ذاته يعتبر تحديا كبيرا لفريق العملة، حيث تم الجمع بين بروتوكول(BFT) الأصلي وعناصر الخصوصية المأخوذة من بروتوكول(Zero knowldge proofs) وكذلك التعامل مع طرف ثالث آمن في ما يخص الحوسبة(Computation).

وبلوكشاين (Aleph zero)تعمل وفق بروتوكول إثبات الحصة(PoS) أي أنها تحتاج إلى الستايكنغ لزيادة الآمان على الشبكة، والستايكنغ هنا يكون بعملة(AZERO) حيث يمكن ربح عملات إضافية من العملة مقابل عمل ستايكنغ على الشبكة.

وليس هذا فقط فعملة (Aleph zero) قامت بربط هذا كله ببيئة التطوير(Substrate SDK) لتكون بذلك تابعة للنظام البيئي لأكثر المشاريع تسارعا في النمو في الاشهر القليلة الماضية ألا وهي مشروع البولكادوت، وعليه فإن (Aleph zero) من المحتمل مستقبلا أن يكون (Parachain) على شبكة البولكادوت، وبالطبع ستستفيد عملة (AZERO)من كل المزايا التي توفرها بيئة البولكادوت لتحقيق فكرة الــ(Multichain)أو الشبكات المتعددة وتصبح لديها قابلية للتداخل مع شبكة الإثريوم والــ (BSC) وغيرهم من الشبكات الرائدة في مجال العملات الرقمية.

من حيث التوكونوميكس نجد أن عملة (AZERO) لديها معروض إجمالي قدره 300 مليون عملة تقريبا، والمعروض الأقصى لها غير محدد، وعليه من المتوقع أن يكون فيه تضخم بمعدل بسيط بعد الوصول إلى المعروض الاجمالي، والعدد الذي يروج من العملة في السوق حاليا يقارب الــ161 مليون عملة في حين تظل باقي العملات محجوزة حتى وقت لاحق. وعليه فإن عملة (AZERO)تعتبر عملة ممتازة من حيث التقنية والتوكونوميكس.

 وعليه نختصر كل هذه المزايا في النقاط التالية:

  • بلوكشاين عامة ذات عقود ذكية خاصة.
  • بروتوكول إجماع مبتكر(aBFT) حيث يؤكد التحويلات بشكل نهائي في زمن قدره 0,4 ثانية.
  • بلوكشاين تعمل بخوارزمية الــ (DAG) لإنتاج عدد بلوكات أكبر في نفس اللحظة.
  • مبنية على بيئة التطوير الخاصة بالبولكادوت(Substrate SDK).
  • لديها خاصية الــ (Multichain) أو التعدي نحو الشبكات الأخرى.
  • تعمل ببروتوكول إثبات الحصة(PoS) وعليه فإنها تحتاج إلى استخدام العملة الخاصة بها لزيادة الآمان على الشبكة من خلال الستايكنغ، وكذلك لأغراض الحوكمة….إلخ.
  • المعروض الإجمالي قدره 300 مليون عملة تقريبا، اما المعروض الاقصى غير مسقف وعليه سيكون فيه تضخم بمعدل بسيط سنويا.

تم إطلاق الشبكة الرسمية لــAleph zero وهي تعمل بشكل ممتاز، ومن أجل تحقيق كل هذا والوصول إلى هاته المرحلة تم جمع ما يقارب 15 مليون دولار واستغلاله في التطوير.

تقنية الــDAG  التي بنيت عليها بلوكشاين Aleph zero

تشبه عملة (Aleph zero)عملة Iota كونهما يعتمدان نفس الخوارزمية، فالبلوكشاين الخاصة بعملة Iota التي يطلق عليها تسمية الــTangle هي في الحقيقة عبارة عن DAG (خوارزمية تتبع رسم بياني لادوري) ، ونفس الشيء بالنسبة لعملة (Aleph zero)، إلا أن الفرق بينهما هنا هو في بروتوكول الإجماع، فــIota بتقنية الـTangle تستخدم بروتوكول(PoW) المطور وتحتاج إلى وجود المنسق (the coordinator)، اما في عملة Aleph zero فتم اتباع بروتوكول إجماع معدل اسمه(aBFT) وهو عبارة عن بروتوكول التسامح مع الخطأ البيزنطي مضاف إليه عناصر الخصوصية المأخوذة من بروتوكول(Zero knowldge Proofs) وفي نفس الوقت تعمل ببروتوكول إثبات الحصة(PoS) لزيادة الآمان وتحقيق الحوكمة على الشبكة.

وعليه فإن الــDAG الخاصة بــ(Aleph zero)أسرع من تقنية الــTangle الخاصة بعملة Iota. لمزيد من المعلومات حول مشروع Iota أنصحك بقراءة المقال الآتي من هنا.

وهذا النوع من البلوكشاين رغم إختلافه عن البلوكشانات التقليدية إلا أنه شفاف، وهذا ما جعل فريق عملة (Aleph zero)  يلجأ إليه، لأنه يسمح بناء عقود ذكية عليه حتى ولو كانت خاصة، وعليه فإن هذا المزيج المحقق يدل على كفاءة الفريق الذي يقف خلف هاته العملة الواعدة.

العقود الذكية الخاصة بــAleph zero

تسمى العقود الذكية الخاصة بمشروع(Aleph zero) بــSmartnet ومن المتوقع إطلاقها عن قريب، وهي عقود ذكية خاصة(Privat) مبنية انطلاقا من خصائص بروتوكول(Zero knowldge proofs)  الذي يسمح بالمصادقة على المعاملات بتوفر شروط بسيطة، وتشبه العقود الذكية الخاصة بــAleph zero العقود الذكية التي ستعمل بها عملة Mina Protocol فهما يطوران عقودهم الذكية على نفس البروتوكول(ZK proofs) وكلاهما عقود ذكية خاصة.

لمزيد من المعلومات حول مشروع Mina Protocol انصحك بقراءة المقال التالي من هنا.

القابلية للإتساع على شبكة Aleph zero

بفضل الجمع بين كل من الــDAG وبروتوكول(aBFT) تم تحقيق قابلية للإتساع بلغت 90 ألف تحويلة في زمن قدره 0,4 ثانية وكان ذلك أثناء إختبار الشبكة(Aleph testnet) وكانت هذه النتيجة في ظل توفر 112 عقدة(Node) في خمس قارات، وعليه فإن ارتفاع عدد العقد مستقبلا سيؤدي حتما إلى تحقيق اتساع أكبر على الشبكة والذي قد يفوق 100 الف تحويلة في ظرف زمني قدره 0,4 ثانية.

اللامركزية على شبكة Aleph zero

يسعى مشروع(Aleph zero) ليكون أول بلوكشاين تعمل خوارزمية DAG ذات دائرية أوسع ولجان عشوائية أكثر، ففي هذا النوع من البلوكشاين كلما كان الرسم اللادوري أوسع كانت اللامركزية أكبر، ويتحقق هذا الأمر بوجود مستخدمين كثر على الشبكة وكذلك وجود عقد(Nodes) كثيرة.

وبالحديث عن اللامركزية، فمشروع (Aleph zero) يعمل حاليا على تطوير تطبيق لامركزي يسمى(Common)  وهو عبارة عن منصة لامركزية(DEX) وحوض سيولة لامركزي(decentralized dark pool) في آن واحد، ليكون بذلك أول منتج يتم بناءه على البروتوكول المستحدث لــAleph zero.

التحويلات على شبكة Aleph zero

التحويلات على شبكة(Aleph zero) شبه لحظية من حيث الزمن الذي تستغرقه من جهة، ومن جهة أخرى شبه مجانية من حيث التكلفة، فالتحويل يستغرق زمن قدره 0,4 ثانية ليكون منتهي مقابل تكلفة شبكة لا تتعدى (0,0003 AZERO).

خارطة الطريق الخاصة بــAleph zero

تتكون خارطة الطريق الحالية من ست مراحل(6 Phases) وهم في المرحلة الثالثة والرابعة حاليا، حيث تم في المرحلة الثالثة السماح بتحريك عملة AZERO من وإلى المحافظ والمنصات وكذلك الربط مع موقع(Polkadot js) وكذلك قبول المؤكدين والعقد…الخ، أما في المرحلة الرابعة يبدأ العمل على العقود الذكية والتي قد يتم تقديم النسخة التجريبية منها في المرحلة السادسة.

في المرحلة الخامسة والسادسة سيتم إطلاق جسور لامركزية تربط شبكة(Aleph zero) بشبكات أخرى مثل البولكادوت والإثريوم وبينانص وكوسموس، بالإضافة إلى عديد المزايا الأخرى.

مستقبل مشروع Aleph zero

مشروع Aleph ZERO مشروع واعد بالنسبة لي شخصيا فهو مزيج من التقنيات التي تعمل بها كل من الآفالانش والآيوتا ومينا بروتوكول، حيث أخذ من الآفالانش السرعة والتكلفة المنخفضة وذلك بإعتماد نفس البروتوكول(BFT) الذي يساهم في تحقيق الأجماع على شبكة الآفالانش، وأخذ من الآيوتا تقنية الــDAG، وأخذ من مينا بروتوكول العقود الذكية الخاصة المبنية على بروتوكول(ZK proofs).

فريق مشروع Aleph zero فريق كبير من حيث العدد ومن دول مختلفة، حيث ساهم هذا التنوع في بناء واحد من أهم المشاريع التي من دون شك ستخلق ضجة كبيرة في سنة 2022، فالمشروع يحمل في طياته حلول للمؤسسات ورجال الاعمال والمطورين وأصحاب الافكار، ولهم العديد من الشراكات مع العديد من الفاعلين الكبار في مجال العملات الرقمية.

مشروع Aleph zero اختار أن يكون تابعا للنظام البيئي للبولكادوت والاستفادة من النمو المتسارع الذي يحققه مشروع البولكادوت.

من حيث التوكونوميكس يعتبر مشروع Aleph zero  جيدا للاستثمار فيه للمدى المتوسط والبعيد، فالمعروض الإجمالي الخاص به هو 300  مليون عملة تقريبا والمعروض الاقصى غير محدد، وعليه سيكون فيه تضخم سنوي بمعدل بسيط بعد وصول العملة إلى المعروض الاجمالي.

كل ما ينشر في موقع كريبتو العرب هو محتوى تعليمي بحت، وليس نصيحة استثمارية، الرجاء القيام ببحثك الخاص.