تمهيد:

لو أخبرتك بأن هناك مشروعا لعملة رقمية تطور بلوكشاين خاص بها مهما كبرت يبقى حجمها  ثابتا عند 22 كيلوبايت، أكيد ستنفجر من الضحك وتصفني بالكذاب، ولكن هذا الأمر حقيقي فذلك الرقم الذي يعادل حجم تغريدتين منشورتين على تويتر سيكون بالفعل الحجم الفعلي لبلوكشاين عملة (MINA) والتي ستصبح بفضل هذا أخف بلوكشاين في تاريخ العملات الرقمية.

قبل أن ندخل في تفاصيل العملة، أود أن اشرح لكم مسألة حجم البلوكشاين، فلنفترض أخي انك تملك بطاقة ذاكرة فارغة قدرها 1 جيغابايت، لما تضع فيها ملفات وصور ومقاطع فيديو ستبدأ بالامتلاء حتى تصل إلى مرحلة انك تضطر إلى حذف بعض الملفات لإضافة ملف جديد، الآن نطبق نفس الأمر على البلوكشاين فعندما يتم إنشاء البلوكشاين أول مرة تكون غير كبيرة الحجم، ثم مع الإستخدام وتزايد المستخدمين والتحويلات والمحافظ يتزايد حجم البلوكشاين ويصبح كبيرا، ولكن البلوكشاين تتميز بأنها غير محدودة بحجم معين وكذلك لا يمكن الحذف منها لخفض حجمها، بل يمكن التحديث عليها لجعلها أخف فقط.

من بين البلوكشانات الكبيرة الحجم نجد بلوكشاين شبكة البتكوين والاثريوم وما شابه، فعندما تثبت محفظة البتكوين مثلا وتنشأ محفظة عليها ستضطر إلى الانتظار ساعات طويلة على حسب جودة الانترنت لديك، حتى تكون محفظتك متصلة بآخر بلوك على البلوكشاين وتكون قادرا بذلك على اجراء عمليات على محفظتك. ومع مرور الزمن سيطول هذا الوقت لأن بلوكشاين البتكوين حجمها يزيد كل مرة ولا يتناقص.

فجاءت عملة (MINA) بحل جذري لهاته المشكلة وذلك بتطوير بلوكشاين أخف من حجم تغريدتين على تويتر لتكون بذلك أخف بلوكشاين في عالم العملات الرقمية، وتكون سريعة عند الاتصال بها واستخدامها، أو حتى عند تحميلها بشكل كامل.

ميلاد مشروع عملة(MINA)

في جوان من سنة 2017، بدأ مخبرO(1) بقيادة “إيفان شابيرو” ورفقاؤه بتطوير مشروع طموح مفتوح المصدر والمتمثل في بروتوكول من الطبقة الأولى(Layer one) ليكون العهد الجديد للبلوكشاين ويعرف بإسم البلوكشاين الموجزة أو المختصرة، بحيث تكون لامركزية وآمنة وقابلة للإتساع ومبنية على تشفير متقدم يسمى(zk-SNARKs)، وبعد ثلاث سنوات من التعلم والتطوير والتجارب استطاع فريق عملة (MINA) أن يصل إلى الهدف الذي رسم أول مرة، ألا وهو بناء أخف بلوكشاين يمكن الإتصال بها بشكل سريع جدا ويمكن بناء التطبيقات عليها وعلى بروتوكول تشفير متقدم(zk-SNARKs).

ويقف خلف هذا المشروع العديد من كبار اللاعبين في مجال المال والأعمال وكبار اللاعبين في مجال العملات الرقمية.

سر صغر حجم بلوكشاين (MINA)

مشروع مينا يقدم للعالم نوعا جديدا من البلوكشاين سمي بالبلوكشاين الموجزة، أي أن هاته البلوكشاين عندما يقوم مستخدم ما بالاتصال بها لن يضطر إلى فحصها من أول بلوك إلى آخر بلوك، بل سيكتفي فقط بتحميل البيانات اللازمة، إذ يتم فحص الشبكة والتحويلات بإستخدم بروتوكول (zk-SNARKs) وتقوم العقد(Nodes) بحفظ هذا الإثبات القصير وليس الشبكة ككل وعندما يتم الاتصال بالبلوكشاين تقوم العقد(Nodes) بإرسال الإثباتات القصيرة المخزنة للمستخدم حسب الطلب،  أي أن البروتوكول  يعمل على تلخيص بيانات التحويلات ويخزنها لدى العقد(Nodes) لإستخدامها فيما بعد عند تصفح البلوكشاين، وبالرغم من حجمها الصغير جدا تظل بلوكشاين (MINA) قابلة للإستخدام بشكل ممتاز بل ويمكنها أن تتوسع لأكبر عدد ممكن من المستخدمين وكذلك تستطيع تحمل وحفظ بيانات التحويلات المتراكمة لسنوات طويلة.

بالإضافة إلى ما تم ذكره تستخدم بلوكشاين (MINA) بروتوكول الــ(zk-SNARKs) الذي تستخدمه عملة الــ(Zcach) التي لديها بلوكشاين خفية لا يمكن تصفحها، وبالتالي فإن MINA تعتبر مزيجا من البلوكشاين الخاصة والعامة وهذا ما يجعلها آمنة وخصوصية ولامركزية بشكل كبير.

والفرق بينها وبين بلوكشاين البتكوين هو أنك لما تقوم بالاتصال ببلوكشاين البتكوين ستضطر إلى تفحص كل البلوكات من أولها حتى آخرها وبكافة البيانات التي تخزنها، وهذا ما يضطرنا إلى الإنتظار الذي قد يطول أو يقصر حسب جودة الأنترنت. أما في ما يخص بلوكشاين (MINA) فستتمكن من الاتصال بشكل سريع لأن  العقد(Nodes) سترسل لك كل البيانات المختصرة المخزنة وليس كل بيانات البلوكشاين.

العقود الذكية على بروتوكول(MINA)

كغيرها من العملات الرقمية يعد فريق عملة (MINA) أنهم سيقومون بجلب العقود الذكية الخاصة بهم في النسخة التجريبية رقم(3,3) من  شبكة (MINA) والتي ستأتي بفضل توفر ما يعرف بالــ(Pickles snarks) الذي هو عبارة عن نظام إثبات يسمح للمطورين بإنشاء عقود ذكية على درجة عالية من الخصوصية، وتوفر العقود الذكية على شبكة مينا المزايا التالية:

  • يمكن اطلاق العقود الذكية على شبكة (MINA) بكل سهولة.
  • توفر أدوات قوية للمطورين، مع وجود مكتبة على مستوى عال من الاستخدامات.
  • إثبات وتحقق فعال، وقابلة للتوسع.

التطبيقات (Snapps)على شبكة (MINA)

تتيح شبكة(MINA) إمكانية بناء وتطوير التطبيقات اللامركزية على بروتوكول(zk-SNARKs) وهذا سنكتشفه في قادم الأسابيع، وتعد التطبيقات اللامركزية التي توفرها(MINA) بقدر كبير من اللامركزية لأن البلوكشاين الخاصة بها لن تظهر الا بيانات موجزة حول التحويلات وهذا لصالح المؤسسات، وستتيح التطبيقات اللامركزية تطبيقات الــ (Cross chain) والــ(Bridges) وستكون العمليات بالتطبيقات على الشبكة منخفضة التكلفة.

مستقبل مشروع(MINA)

يبدو المشروع مشروعا واعدًا، لما يعد به من مزايا أهمها أخف بلوكشاين في مجال العملات الرقمية، يعني انها ستحل واحدة من أكبر المشاكل التي تعاني أكبر العملات الرقمية كالبتكوين والاثريوم وغيرهم. ويمكن اعتبار هاته النقطة كنقطة قوة للمشروع.

العملة رغم تبنيها لبروتوكول(zk-SNARKs) الا انها ستوفر العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية في حلة جديدة.

المشروع مشروع أمريكي وممول ماليا من طرف العديد من كبار الفاعلين في مجال العملات الرقمية، ويتم العمل عليه بفريق ضخم منذ سنة 2017، وهذا دليل على جدية وقوة المشروع.

المشروع اضيف حديثا للسوق والعملة لا تزال لم تبين منتوجاتها بعد فالمشروع ينطوي على مخاطرة، فالرجاء أخذ بعين الاعتبار هاته النقطة، فمرحلة تبني المشروع هي أكبر حاجز يقف أمام المشاريع الجديدة مثل يحدث مع عملة(Internet computer).

هل المشروع قادر على المنافسة؟ بصراحة المشروع يبدو واعدًا ولكن يجب الإنتظار حتى تتضح جودة العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية التي يعدون بها، فصاحب المشروع صرح أنهم بالرغم من التقدم المحقق في المشروع إلا أنهم يواجهون بعض المشاكل البرمجية تعيقهم من تقديم المنتج في أقوى صورة له.