تمهيد:

ينشط مشروع الهليوم وعملته(HNT) في مجال بلوكشاين أنترنت الأشياء(IoT)، ومبنية على بروتوكول  إثبات التغطية(Proof of coverage) الذي هو عبارة عن نسخة مطورة من برتوكول إثبات العمل(PoW) فعند تعدين البتكوين تحتاج إلى جهاز تعدين أو جهاز حاسوب مربوط بالشبكة، ولتعدين عملة الهليوم تحتاج إلى جهاز لاسلكي (Hotspot)، ولكن الفرق بين تعدين البتكوين وتعدين الهليوم هو أن تعدين البتكوين مكلف جدا من حيث استهلاك الكهرباء وصيانة الاجهزة…إلخ، اما تعدين الهليوم فهو أمر غير مكلف وعلى الأغلب أعطاله نادرة ولكن غير مجدي ربحيا إلا في الدول التي تتوفر على خدمات (Pay as you go) أو خدمات أنترنت الأشياء.

ميلاد مشروع الهليوم              

تم تأسيس مشروع الهليوم سنة 2013 عن طريق (شاون فانينغ) و(أمير حاليم) و(شين كاري) وذلك بهدف جعل الأجهزة تتصل ببعضها بشكل سهل، ويهدف فريق المشروع إلى بناء أول شبكة لاسلكية عالمية تعمل وفق مبدأ من الند إلى الند عن طريق تكوين فريق واسع الخبرات في مجال تصنيع الأجهزة والبلوكشاين، ومن أجل نجاح المشروع استهدف فريق الهليوم مجال انترنت الأشياء الذي تفوق الاستثمارات فيه أكثر من 800 مليون دولار ويبلغ عدد الأجهزة المتصلة بالأنترنت أكثر من 8,4 مليار جهاز.

وتسمح شبكة الهليوم اللاسلكية واللامركزية لأي شخص في العالم بالاتصال بها عن طريق جهاز يتم شراؤه من مزودين موثوقين وذلك لأغراض التموضع العالمي دون الحاجة للقمر الصناعي أو تعدين عملة الهليوم من خلال توفير تغطية للمنطقة التي يعيش فيها هذا الشخص، وتعد شبكة الهليوم نظام اتصال لاسلكي واسع وبلوكشاين وبروتوكول عملة في آن واحد،  وكل هذا يمكن الاستفادة منه عن طريق جهاز لاسلكي يتم شراؤه من الانترنت ومن المصنعين الموثوقين فقط.

مكونات مشروع الهليوم

ليعمل مشروع الهليوم بشكل جيد وكفء كان لابد من توفر المكونات التالية:

  • بروتوكول إثبات التغطية(PoC): وهو بروتوكول خاص بالتعدين حيث يجب على الراغبين في التعدين إثبات أنهم بالفعل يغطون منطقة جغرافية معينة للحصول على مكافآت التعدين، فهناك شركات تنشط في مجال انترنت الأشياء تحتاج إلى توفر هاته التغطية.
  • شبكة الهليوم: وهي بلوكشاين مبتكرة كليا تسمح بنقل البيانات وتصديقها من خلال التعرف على الأجهزة والمصادقة عليها والعديد من المزايا الأخرى.
  • بروتوكول الإجماع: وهو عبارة عن بروتوكول مركب يجمع كل من بروتوكول التسامح مع الخطأ(BFT) وبروتوكول اثبات التغطية(PoC) ليتم تحديد مواقع المعدنين على الشبكة أو معرفة المناطق التي تتوفر على تغطية.
  • جهاز الــ(WHIP): وهو عبارة عن بروتوكول وجهاز مستحدث للشبكات اللاسلكية مفتوح المصدر مصمم ليعمل على طاقة كهربائية منخفضة ويعمل في كل المناطق، يحتوي على رقاقات راديو مصنعة من طرف عديد الشركات التكنولوجية ومجمعة في جهاز واحد لتؤدي عديد الوظائف.
  • بروتوكول إثبات الموقع(PoL): يتم تثبيته على جهاز الــWHIP لتحديد موقعه بشكل دقيق وذلك دون اللجوء إلى تحديد الموقع بالقمر الصناعي او غيره من طرق التموضع العالمي(GPS)، ويقوم بروتوكول اثبات الموقع بإرسال كل البيانات إلى البلوكشاين ليتم حفظها ليتم الرجوع إليها عند الحاجة.
  • الــ(DWN): وهو إختصار لــ(شبكة لاسلكية لامركزية)  تسمح لك بالاتصال بالانترنت لاسلكيا عن طريق جهاز الــ WHIP لغرض التعدين أو تغطية المنطقة أي استخدام أخر للجهاز، وتتكون شبكة الهليوم اللامركزية من المشتركين والبلوكشاين والأجهزة والبروتوكول والروتر…إلخ.

الربح  من تعدين عملة الهليوم

يتم تعدين عملة الـهليوم عن طريق شراء جهاز أو أجهزة من مصنع موثوق تقوم بوضعه في منزلك أو في مقر عملك أو أي مكان يتوفر على اتصال بالانترنت بحيث يسمح ذلك بتوفير تغطية لملايين أو ملايير الاجهزة في مدينتك وتجعلها قادرة على الاتصال بشبكة منخفضة التكلفة وتحصل بذلك على مكافآت بعملة الهليوم.

الأجهزة التي يتم استخدامها كثيرة ومتعددة ومصنعة من عدة شركات تقنية، يمكنك اختيار أي منها، وحاليا هناك الألاف من المعدنين لعملة الهليوم، وهناك ألالاف الشركات والمطورين الذين يطورون مشاريعهم التي ذات الصلة بأنترنت الأشياء على شبكة الهليوم.

الربح من تخزين عملة الهليوم على الشبكة

تحتاج شبكة الهليوم إلى عقد مؤكدين للتحويلات التي تتم من خلال بروتوكول الإجماع المعتمد على البلوكشاين وعليه لتصبح مؤكدا لابد ان تقوم بتخزين على الاقل 10000 عملة هليوم على الشبكة وتستفيد من المكافآت الممنوحة مقابل ذلك، ربحك من التخزين مرهون بعدد العقد التي يبلغ عددها حاليا 2717 عقدة فكلما ارتفع هذا العدد انخفضت قيمة المكافأة والعكس صحيح.

ويمكن للأشخاص الذين لا يمكلون العدد الكافي ليكونوا عقد مؤكدة على الشبكة أن ينخرطوا مع أشخاص آخرين ويصبحوا مؤكدين ويتقاسمون المكافآت التي تعطى اليهم كل حسب المقدار الذي ساهم به من العملة، ولكن تحتوي هاته الطريقة على خطورة كبيرة فيجب أن يكون الاطراف المنخرطين تتوفر فيهم سمة الثقة.

مستقبل مشروع الهليوم

مشروع الهليوم من المشاريع القوية في مجال العملات الرقمية، ومجال تخصصها مجال خصب مدر للإرباح ومستقطب للإستثمارات وعليه فإن شبكة الهليوم سيتزايد الطلب عليها في المستقبل وهذا ما سيؤدي إلى تحقيق فريق الهليوم لهدفهم الأسمى ألا وهو إتصال ملايير الأجهزة بشبكة واحدة لاسلكية عالمية ولامركزية.

من ناحية التقنية وتبنيها يمكن القول أن مشروع الهليوم استطاع غلق الفجوة بين العالم الحقيقي والعالم الافتراضي فهو يربط البلوكشاين بالأجهزة التي تستخدم في انترنت الأشياء، وكذلك يوفر كافة البروتوكولات التي تسمح بمراقبة الشبكة والتغطية المحققة وغيرها من المزايا الأخرى، واهم شيء هو ان كل شيء مخزن في البلوكشاين ويمكن الرجوع إليه عند الحاجة، وهناك العديد من المؤسسات التي تستخدم وتطور على شبكة الهليوم وهذا الرقم سيكبر مستقبلا.

سعريا يتوقع أن يعرف سعر عملة الهليوم إرتفاعات كبيرة نظرا للطلب المتوقع أن يحصل عليها مستقبلا خاصة إذا تم إضافة خصائص اخرى للعملة لجعلها أكثر استخداما مما هي عليه الآن، وكذلك نظرا للعدد المحدود من المعروض الأقصى الذي يمكن أن تصل له عند 223 مليون عملة هليوم فقط.