باختصار

تستند عملات Meme ورموزها إلى الميمات على الإنترنت والأحداث الجارية والمجتمعات عبر الإنترنت والمؤثرين.
منذ أن بدأ Elon Musk في الدفاع عن Dogecoin ، انتشروا ، أكثرها شعبية Shibu Inu و Safemoon.

مع ظهور المؤثرون بشكل بارز في ثقافة العملات المشفرة في الآونة الأخيرة. و عندما ألقى Elon Musk بثقله وراء عملة meme الأصلية ، Dogecoin ، أثار ذلك موجة من ال meme، روج لها مؤثرون على منصات التواصل الاجتماعي مثل TikTok.

يصف البعض الاستثمار في عملات meme بالجنون ، بينما يعتقد البعض الآخر أنه رهان رخيص مع إمكانية تحقيق أرباح بنسبة 1000 ٪. بغض النظر عن أهميتها من عدمها ، فقد ارتفع الاهتمام بعملات ميمي أو توكنز في الأشهر الأخيرة.

ما هي العملات ميمي والتوكينز؟

عادة ، لا تحتوي عملة meme على قيمة متأصلة ، وغالبًا ما لا توجد فائدة. كما يوحي الاسم ، غالبًا ما تكون هذه العملات المشفرة ولكن ليس حصريًا موضوعًا حول ميمات الإنترنت: النكات والصور التي يتم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

عملة meme الأصلية ، Dogecoin (DOGE) ، تستند إلى Doge meme طويلة الأمد ، والتي نشأت مع صورة لكلب Shibu Inu. إنه يعمل على blockchain الخاص به ، وعلى هذا النحو يمكن تمييزه عن الرموز المميزة meme.

اثنان من الرموز المميزة الأكثر شهرة هما Doge-imitator Shibu Inu (SHIB) ، وهو رمز ERC-20 تم إنشاؤه على Ethereum ، و SafeMoon (SAFEMOON) ، والذي يعمل على Binance Smart Chain. لكن هناك العديد منها.

كيف أصبحت رموز meme شائعة جدًا؟

منذ إطلاق Dogecoin في عام 2013 ، أصبح إنشاء عملة مشفرة أسهل بكثير ، ويمكن إطلاق الرموز المميزة meme بسرعة على خلفية الأحداث ، أو أصبحت شائعة بسبب ارتباطها بالمؤثرين.

على سبيل المثال ، في مايو 2021 ، نشر الرئيس التنفيذي لشركة Facebook ، مارك زوكربيرج ، صورة للماعز الأليف الخاص به بعنوان “My Goats: Max and Bitcoin”. بعد فترة وجيزة ، شهد رمز meme المسمى Aqua Goat زيادة في قيمته بنحو 300٪ في غضون ساعات من نشره على وسائل التواصل الاجتماعي.

عندما غرد إيلون ماسك على تويتر أنه إذا كانت هناك فضيحة بشأنه ، فيجب صياغتها “Elongate” ، تم إطلاق رمز ELONGATE في غضون ساعة. ويدعي المطورون أنهم تبرعوا بـ 3 ملايين دولار من أرباحهم من ظهور الرمز المميز للجمعيات الخيرية.

كيف تختلف عملات meme والرموز المميزة عن العملات المشفرة الأخرى؟

تعتمد جميع العملات المشفرة على مجتمع قوي ودعم مؤثر. لكن رموز meme اكتسبت شعبية بسبب ارتباطها غير المتناسب مع المؤثرين ، وخاصة Elon Musk. يحتاج رئيس Tesla فقط إلى التغريد حول موضوع ، مثل Baby Shark – استنادًا إلى أغنية شعبية للأطفال – لإرسال سعر الرموز المميزة ذات الصلة إلى الارتفاع.

وفي الوقت نفسه ، يستخدم مطورو رمز meme الأعمال المثيرة للدعاية لرفع السعر. قرر الفريق الذي يقف وراء عملة Shibu Inu ، منح نصف جميع رموز SHIB إلى المؤسس المشارك لشركة Ethereum فيتاليك بوتيرين. لكنه أحبط خطتهم عندما تبرع بها للجمعيات الخيرية، طالبًا ألا تمنحه المشاريع عملات معدنية دون موافقته وقال ” أي مشروع يمنحه عملات meme سيقوم بتفريغها مباشرة في الاسواق “.

شكلت رموز Meme حوالي 2.8 ٪ من القيمة السوقية للعملات المشفرة في منتصف يونيو 2021 ، وتبلغ قيمة هذا القطاع أكثر من 38 مليار دولار. لكن التقلبات الجامحة في الأسعار ليست غير عادية.

عادةً ما يكون للـ meme cryptos عرض متداول ضخم – غالبًا في المليارات.

ما هي رموز meme الأكثر شعبية؟

العملات المعدنية والرموز المميزة الثلاثة الأكثر شيوعًا مثل Dogecoin و Shiba Inu و Safemoon إليك لقطة سريعة لكل منها.

Dogecoin (DOGE)

تم اطلاق Dogecoin من قبل المطورين Jackson Palmer و Billy Markus. لقد بدأت كمزحة ، لكنها أصبحت اقتراحًا جادًا منذ أن بدأ إيلون ماسك في دعمها في عام 2019.

شهدت العملة المشفرة ارتفاعًا في قيمتها في الأشهر الأخيرة ، حيث بلغت القيمة السوقية 50 مليارات دولار في ذروتها في 2021.

Shibu Inu Coin (SHIB)

تم إطلاق Shibu Inu في أبريل 2021 كـ “تجربة في بناء المجتمع التلقائي اللامركزي” وازدادت القيمة بسرعة بأكثر من 2،000،000 ٪ قبل أن تصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في أوائل شهر مايو.

استفاد الرمز المميز من الاهتمام الذي تلقاه Dogecoin ، لا سيما عندما ظهر Elon Musk على SNL الشهر الماضي ، مما أدى إلى بيع DOGE بعد أن وصف العملة بأنها “صخب”.

يبلغ إجمالي المعروض من SHIB كوادريليون واحد وهو مصمم للسماح للمستخدمين بامتلاك مليارات أو حتى تريليونات من الرموز المميزة. ومنهم من يضع احلامه عليها و يأمل أن تصل إلى 1 دولار, بعملية حسابية ستحتاج إلى زيادة حوالي 12 مليون في المائة للوصول إلى هدفها السحري البالغ دولار واحد. و هو ما يجعل المهمة مستحيلة.

SafeMoon (SAFEMOON)

تسعى SafeMoon إلى تحسين النموذج المميز لـ Dogecoin. من المحتمل أن يكون هناك إمداد غير محدود من Dogecoin ، مما يمنحها ما يُعرف بالنموذج الرمزي التضخمي.

لعلاج ذلك ، تستخدم SafeMoon نموذجًا رمزيًا انكماشيًا. هذا يعني أنه في كل مرة تتم فيها معاملة Safemoon ، يتم حرق 5٪ منها وإعادة توزيع 5٪ أخرى على حاملي الرمز المميز المتبقين. لذلك ، تم تصميم العرض الإجمالي للعملات بحيث يتناقص باستمرار ، مما يضمن مكاسب “آمنة” وأقل حتمية فيما يتعلق بالفقاعات.

في مارس عام 2021 ، ارتفع الرمز المميز بأكثر من 1500٪ ، فقط لينخفض بنسبة 73٪ ؛ بلغت قيمتها السوقية في يونيو 2021 ملياري دولار.

ما هي مخاطر رموز meme؟

لا يرى الجميع الجانب المضحك من Dogecoin وأمثالها. أمرت الجهة التنظيمية في تايلاند البورصات بشطب رموز meme المميزة في يونيو 2021 ، إلى جانب رموز NFT ورموز المعجبين.

هناك أيضًا خطر دائم يتمثل في “سحب البساط أو ما يعرف في عالم العملات الرقمية بالتفريغ” – عندما يحتفظ المطورون بمجموعة كبيرة من التوكن ، يدفعون الناس إلى الشراء ، ثم يتخلصون من عملاتهم . هذا يتسبب في انهيار السوق ، بينما يهرب المطورون مع غنائمهم. حتى المستثمر ذو الخبرة مارك كوبان كان ضحية.

تتمثل إحدى طرق التخفيف من مخاطر سحب البساط في شراء العملات المعدنية والرموز التي يتم فحصها أو تدقيقها أو الحصول على نوع من الإشراف الموثوق به من طرف ثالث.

المستقبل

حتمًا ، باستثناء الإجراءات الصارمة التنظيمية (مثل الإجراءات في تايلاند) ، يبدو أن الرموز المميزة ميم على وشك التوسع ، حيث أصبحت الأدوات التي تجعلها أكثر سهولة من أي وقت مضى. Meme.com ، على سبيل المثال ، هو سوق جديد حيث يمكن للمستخدمين مقارنة العملات المشفرة meme وصك “الرموز المميزة memetic” الخاصة بهم ،

لكن من وجهة نظري المتواضعة لن تدوم طويلا هذه الموجة.

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.