تمهيد:

عملة اللايت كوين ليس بالتقنية الجديدة بل هو عبارة عن انقسام برمجي من كود البتكوين وتم التحسين عليه ليصبح أخف وأسرع وأقل من ناحية التكاليف عند القيام بالتحويلات، وأطلقت عليه تسمية الفضة المعدن الذي ظل ينافس الذهب لقرون طويلة.

ميلاد اللايت كوين

ظهر اللايت كوين في أكتوبر 2011 على يد عالم الحاسوب “شارلي لي” أي بعد عامين فقط من ظهور البتكوين، وجاء اللايت كوين على حسب كلام مطوره ليكون مكملا للبتكوين وليس المنافسة معه، ولقي هذا الكلام رواجا كبيرا بين جماهير العملات الرقمية أنذاك، حتى أصبح اللايت كوين يعرف بإسم معدن الفضة في مجال العملات الرقمية إلى جانب البتكوين الذي اطلق عليه تسمية الذهب.

اللايت كوين في الأصل هو عبارة انقسام برمجي من الكود الأصلي للبتكوين، وتم التعديل بشكل طفيف ليكون مغايرا للبتكوين، فاللايت كوين أسرع من البتكوين في سرعة البلوك الواحد التي تقدر بدقيقتين ونصف بدل عشرة دقائق للبلوك الواحد على شبكة البتكوين، وجاءت اللايت كوين بتشفير(Scrypt hash) بدلا من تشفير(SHA-256) الخاص بالبتكوين.

وبفضل المعرفة الكبيرة المتعلقة بشبكة البتكوين، تمكن فريق اللايت كوين من إجراء تحديث على شبكة البتكوين سنة 2017 والذي يعرف بتحديث(SegWit)  والذي كان الهدف منه رفع عدد التحويلات، وكذلك إضافة الشبكة الضوئية(Lightening network).

بعد أن عرف سعر اللايت كوين إرتفاعا غير مسبوق في سعره وذلك في منتصف شهر ديسمبر 2017 الذي تزامن مع انفجار سعر البتكوين، خرج شارلي لي للعلن وأعلن أنه قد باع كل ما يملك من اللايت كوين وقام بالتبرع به وذلك من أجل التركيز على التطوير فقط، وبعد انتشار هذا الحدث عرف سعر اللايت كوين انهيارا كبيرا في السعر، ولامت جماهير العملات الرقمية الداعمة للايت كوين شارلي لي على ما فعله، فعوض ان يستغل الإنفجارات السعرية وانتعاش السوق لتحقيق مزيد من المكاسب لمشروعه قام بالبيع عليهم ودمر مشروعه سعريا، وبعد هاته السنة ظل اللايت كوين يتخبط في الشك ونقص الثقة وفقد المكانة التي كان يحظى بها منذ سنة 2011.

توكونوميكس عملة اللايت كوين

عملة اللايت كوين تعدن مثل البتكوين والاثريوم، ويبلغ المعروض الأقصى من عملة اللايت كوين 84 مليون عملة فقط، أي أن معروضه يمثل أربعة أضعاف من المعروض الأقصى للبتكوين المحدد بـ21 مليون عملة، وسرعة البلوك الواحد على شبكة اللايت كوين تقدر ب2,5 دقيقة أي أنه أسرع أربع مرات من البتكوين.

ومثل البتكوين يوجد لدى اللايت كوين ما يعرف بإنقسام المكافأة أي انه كل اربعة سنوات تنقسم المكافأة على اثنين؛ وانقسام مكافأة اللايت كوين القادم ميعاده في أوت 2023 أي سنة واحدة قبل انقسام مكافأة البتكوين.

علاقة اللايت كوين بعملة الدوج كوين

 عملة الدوج كوين في الأصل هي انقسام برمجي من عملة(Luckycoin) وهاته الأخيرة انقسام برمجي من عملة اللايت كوين، وكل من اللايت كوين والدوج كوين يستخدمان نفس سكريبت نظام التعدين وعليه فهما يعدنان معا، وهذا ما ساهم في استمرار تعدين عملة الدوج كوين وعدم موت المشروع بعد توقف المطورين المؤسسين عن دعمها منذ سنوات، ويبقى الإختلاف فقط بين العملتين من ناحية المشروع والتوكونوميكس. فالدوج كوين معروضها الأقصى لا نهائي وغير محدود ولا يوجد عليها إنقسام في المكافأة، وسرعة البلوك الواحد على شبكة الدوج كوين هو دقيقة واحدة أي اسرع من اللايت كوين بمرتين ونصف المرة، واسرع من البتكوين بعشر مرات. ومشروع الدوج كوين يندرج في مجال الــ(Memes).

مستقبل مشروع اللايت كوين

تناقصت شعبية اللايت كوين بشكل كبير بعد ظهور الإثريوم سنة 2015 وما زاد الطين بلة هو بيع مؤسسه لما يحمله من عملة اللايت كوين في أوج إنتعاش السوق في أواخر 2017، والذي أدخل اللايت كوين في فترة ركود مملة مما جعل داعميه ينتقلون إلى مشاريع بديلة أخرى.

ومع ذلك يظل اللايت كوين من أقوى المشاريع الكلاسيكية فهو ثاني عملة رقمية تم إطلاقها في هذا المجال، وفي يوم ما سينهض هذا العملاق ويحقق أهداف سعرية غير مسبوقة وذلك مرهون طبعا بحالة السوق ككل الذي يقوده البتكوين.

على عكس العديد من المشاريع، يمكنك إستخدام أو انفاق اللايت كوين في عديد المتاجر والتي يزيد عددها عن 2500  متجر، وهذا الرقم مرشح للإرتفاع في المستقبل، لأن اللايت كوين أسرع وأقل تكلفة في التحويل ومشروع يحظى بالثقة.

قد يكون الإنقسام القادم في المكافأة والذي ميعاده في أوت 2023 منعرجا حاسما لسعر اللايت كوين لأن مكافأة تعدين البلوك ستنخفض من(12,5) عملة إلى (6,25) عملة، وهذا يعني كميات أقل تضاف للمعروض الحالي وهذا ما سيساعد حتما على جلب السيولة وتحسن السعر.

كل ما يرد في موقع كريبتو العرب ليس نصيحة استثمارية او ترويج بل هو محتوى تعليمي بحت نحاول من خلاله تسليط الضوء على المشاريع القوية والواعدة التي يمكن الاستثمار والتداول عليها.