استحوذت منصات عقود الذكية والعملات المشفرة على اهتمام كبير ولكنها لم تتمكن بعد من تحقيق التبني الجماعي بسبب قابلية التوسع ومشكلات تجربة المستخدم. حتى على Ethereum ، وهي منصة العقود الذكية الأكثر استخدامًا ، لم تكن هناك Dapps مهمة شهدت اعتمادًا جماعيًا. كانت هناك حالات قليلة نجحت في تطبيقات مؤقتًا في تحقيق قاعدة مستخدمين كبيرة ، ولكنه أدى إلى شل الشبكة بالكامل خلال أوقات الظغط العالية. يعني بشكل أساسي أنه حتى الأنظمة الأساسية الأكثر تقدمًا والأكثر استخدامًا ليست جاهزة للتبني الجماعي.
من ناحية أخرى ، هناك عدد قليل من منصات العقود الذكية التي تتميز بإنتاجية أعلى للمعاملات ، لكنها تقايض سرعة المعاملات باللامركزية. أيضًا ، تقترح العديد من الحلول القادمة سلاسل الكتل الخاصة بها التي تتجاهل تأثيرات الشبكة DApps والمشاريع الأخرى التي تم إنشاؤها بالفعل على منصات مثل Ethereum وغيرها. والأهم من ذلك أنهم يتجاهلون مجتمع المطورين الهائل والنظام البيئي للمطورين الموجود على البلوكشين مثل Ethereum.
Matic Network هي حل تحجيم من المستوى الثاني يحقق المقياس من خلال استخدام سلاسل جانبية للحسابات خارج السلسلة مع ضمان أمان الأصول باستخدام إطار عمل البلازما وشبكة لامركزية من مدققي إثبات الحصة (PoS).
تسعى Matic جاهدة لحل مشكلات قابلية التوسع وقابلية الاستخدام مع عدم المساومة على اللامركزية والاستفادة من مجتمع المطورين الحالي والنظام البيئي. تعد Matic Network حلاً جانبيًا لتوسيع نطاق الأنظمة الأساسية الحالية لتوفير قابلية التوسع وتجربة المستخدم الفائقة لوظائف DApps.

الميزات الرئيسية

1-قابلية التوسع: معاملات سريعة ومنخفضة التكلفة وآمنة على سلاسل Matic الجانبية مع نهاية محققة على mainchain و Ethereum كأول سلسلة أساسية متوافقة من الطبقة الأولى.

2-إنتاجية عالية: حققت الماتيك ما يصل إلى 10000 TPS على سلسلة جانبية واحدة على شبكة اختبار داخلية ؛ تضاف سلاسل متعددة للقياس الأفقي.

3-تجربة المستخدم: تجريد سلس لـ UX والمطور من سلسلة mainchain إلى سلسلة Matic ؛ تطبيقات الجوال الأصلية و SDK مع دعم WalletConnect.

4-حماية: مشغلي سلسلة Matic هم أنفسهم مشاركون في نظام PoS

5-سلاسل جانبية عامة: سلاسل Matic الجانبية عامة بطبيعتها (مقابل سلاسل DApp الفردية) ، وقادرة على دعم بروتوكولات متعددة.

قوة شبكة الماتيك

يعد Matic فريدًا من حيث نهجه الفني تجاه الطبقة 2 بالإضافة إلى دعمه المحتمل لمجموعة متنوعة من حالات الاستخدام.

Matic Layer 2 هو متغير قائم على الحساب لـ MoreVP (بلازما أكثر قابلية للتطبيق). يتم استخدام إطار عمل البلازما لضمان أمان الأصول على السلسلة الرئيسية (مثل الرموز المميزة ERC-20 و ERC-721 لـ Ethereum) ، بينما يتم تأمين المعاملات العامة بواسطة شبكة Proof-of-Stake ، المبنية على قمة Tendermint. سلاسل Matic الجانبية هي في الأساس سلاسل ممكّنة لـ EVM وتؤدي إلى النشر الجاهز لعقود الصلابة الذكية ، مما يجعلها أداة سهلة لمطوري Ethereum لاستخدامها لتوسيع نطاق DApps / البروتوكولات الخاصة بهم.

من الناحية التجارية ، تعتبر سلاسل Matic الجانبية فعالة من ناحية الهيكلية لدعم العديد من بروتوكولات التمويل اللامركزي (DeFi) المتاحة في النظام البيئي Ethereum.

تتمثل فلسفة Matic الأساسية في تمكين DApps من التنافس مع تجربة المستخدم التي تقدمها التطبيقات المركزية اليوم.

Ethereum هي أول شبكة تدعمها basechain Matic Network ، لكن Matic تعتزم تقديم الدعم لسلسلة أساسية إضافية ، بناءً على اقتراحات المجتمع وتوافق الآراء ، لتمكين منصة blockchain من الطبقة الثانية غير المركزية القابلة للتشغيل البيني.

تم اختيار Ethereum كأول منصة لعرض قابلية التوسع وقامو بالفعل بتنفيذ testnets لـ Ethereum على شبكات Ropsten (testnet-v2) و Kovan (testnet-v0) للاختبار. يسمح بالتحويلات الفورية (ETH و ERC20 و ERC721) وتبادل الأصول (ERC721-ERC20 و ERC721-ERC721 و ERC20-ERC20).

تسعى Matic جاهدة لتحقيق درجة عالية من اللامركزية مع عدم الثقة والتنفيذ اللامركزي مع ضمان التحويلات شبه الفورية ، والرسوم المنخفضة والاقتصاد المواتي للمعاملات الصغيرة.

تعتزم مؤسسة Matic مفتوحة المصدر توفير محفظة Matic وواجهات برمجة تطبيقات الدفع ومجموعات تطوير البرامج والمنتجات وحلول الهوية وغيرها من الحلول التمكينية التي ستسمح للمطورين بتصميم وتنفيذ وترحيل DApps المبنية على منصات أساسية مثل Ethereum.

إحدى الركائز الأساسية لأيديولوجية Matic Network هي تجربة المستخدم التي تعتبر سيئة للغاية بالنسبة لتطبيقات blockchain حتى الآن. قام فريق Matic بالفعل ببناء مكتبات عالية الجودة لمتصفحات الجوال / الويب تتمتع بخبرة مطور رائعة ، مما سيمكن الشركات من إنشاء تطبيقات المستخدم النهائي في العالم الحقيقي على نطاق واسع. تتضمن خارطة طريق Matic أيضًا دعم عمليات النقل عبر السلاسل وعمليات التبادل اللامركزية للطرف الثالث وتجمعات السيولة وما إلى ذلك.

كيف تشتغل الماتيك؟

1-سهولة الاستخدام
2-قنوات الدفع المصغر المتعددة
3-قابلية التوسع
4-إنتاجية منخفضة للمعاملات
5-رسوم معاملات عالية
6-معاملات بطيئة

تحل شبكة Matic هذه المشكلات من خلال بناء منصة لامركزية باستخدام نسخة معدلة من إطار عمل البلازما الذي يوفر حلاً للمعاملات الأسرع والأقل تكلفة مع نهائية في سلسلة رئيسية.

تحل شبكة Matic مشكلة إنتاجية المعاملات المنخفضة باستخدام طبقة Block Producer لإنتاج الكتل. يمكّن منتجو الكتل النظام من إنتاج الكتل بمعدل سريع جدًا. يضمن النظام اللامركزية باستخدام نقاط تفتيش PoS التي يتم دفعها إلى Ethereum mainchain. وهذا يمكّن Matic من تحقيق نظريًا معاملات 2¹⁶ على سلسلة جانبية واحدة.

تبني الماتيك أيضًا نظامًا إيكولوجيًا للمنتج يتضمن تطبيقات الهاتف المحمول سهلة الاستخدام ومحافظ سطح المكتب وملحقات المتصفح والتي ستوفر تجربة سلسة لجميع المستخدمين. حتى يتمكن المستخدمون من الدفع أو نقل أو الاحتفاظ بأصول التشفير دون القلق بشأن تعقيد النظام الأساسي.

بالإضافة إلى ذلك ، تعمل على تطوير مجموعة من أدوات المطورين مثل محرك الإشعارات في الوقت الفعلي لأحداث Ethereum – Dagger ومعالج بيانات Ethereum القابل للتطوير والوحدات والوقت الحقيقي – Hermione. بصرف النظر عن هذا ، يساهم فريق Matic بنشاط في تنفيذ بروتوكول WalletConnect.

-هندسة الماتيك

عندما يقوم المستخدم بنقل الرموز المميزة ETH أو ERC20 ، يجب عليه انتظار أوقات تأكيد الحظر التي تتراوح من 14 ثانية إلى 20 ثانية. كما يتعين عليك انتظار كتل متعددة للتأكد من نهائية تضمين الكتلة في السلسلة. لنفترض أنك تشتري قهوة أو تدفع رسومًا لمشاهدة فيلم. في كل معاملة ، لا تدفع الرسوم فحسب ، بل تحتاج أيضًا إلى الانتظار حتى يتم تأكيدها. هذا رادع للمستخدمين لاستخدام الخدمة.

مع اكتساب العملة المشفرة ، ستؤدي المزيد من المعاملات إلى تشويش شبكة Ethereum وستزيد رسوم الغاز في المتوسط لكل معاملة للحصول على تأكيدات أسرع من قبل المستخدمين. لاحظ أن رسوم الغاز تختلف حسب حركة المرور ووقت التأكيد. تعتبر الماتيك حل للتغلب على هذه المشاكل.

-إليك كيفية عمل الماتيك

يقوم المستخدم بإيداع الأصول المشفرة في عقد Matic على mainchain (يتم تنفيذه حاليًا مع Ethereum blockchain فقط)

بمجرد تأكيد الرموز المودعة على السلسلة الرئيسية ، ستنعكس الرموز المميزة المقابلة على سلسلة Matic.

يمكن للمستخدم الآن نقل الرموز المميزة إلى أي شخص يريده على الفور برسوم ضئيلة. تحتوي سلسلة Matic على كتل أسرع (حوالي ثانية واحدة أو أقل). بهذه الطريقة ، سيتم النقل على الفور تقريبًا.

بمجرد أن يصبح المستخدم جاهزًا ، يمكنه سحب الرموز المتبقية من السلسلة الرئيسية عن طريق إثبات إثبات الرموز المميزة المتبقية في عقد الجذر (يتم نشر العقد على سلسلة Ethereum)

يمكن تمثيل أي أصول تشفير قابلة للاستبدال كرموز ERC20 على سلسلة Matic. بهذه الطريقة ، ستعمل نفس الطريقة مع أي أصول تشفير قابلة للاستبدال. بالإضافة إلى ذلك ،تم دعم لـ ERC721 / NFTs (الرموز غير القابلةللاستبدال).

-التوافق والأمن

تستخدم شبكة Matic إستراتيجية مزدوجة لإثبات الحصة في طبقة نقاط التفتيش ومنتجي الكتل في طبقة منتج الكتلة لتحقيق أوقات حظر أسرع مع ضمان درجة عالية من اللامركزية من خلال تحقيق نهائية في السلاسل الرئيسية باستخدام نقاط التفتيش وآليات منع الاحتيال.

في الأساس ، يمكن لأي شخص أن يشارك رموز Matic الخاصة به في عقد الجذر ليصبح رابحًا في طبقة نقاط التفتيش الخاصة بـ PoS (يتم نشر العقد على سلسلة Ethereum). يوفر هذا طبقة أساسية لامركزية بدرجة عالية لسلسلة Matic.

في طبقة blockchain لشبكة Matic ، هناك Block Producers ، يتم اختيارهم بواسطة PoS Stakers على الطبقة الأساسية ، والذين سيقومون بإنشاء كتل Matic. لتحقيق أوقات إنشاء كتل أسرع ، سيكون منتجو الكتلة هؤلاء منخفضين في العدد. من المتوقع أن تحقق هذه الطبقة حوالي ثانية واحدة من أوقات إنشاء الكتلة برسوم معاملات منخفضة للغاية أو لا تذكر.

في طبقة نقاط التفتيش بشبكة Matic ، وهي أساس آلية PoS لشبكة Matic ، لكل عدد قليل من الكتل على طبقة الكتلة لشبكة Matic سيتم اختيار مقدم العرض من بين أصحاب المصلحة لاقتراح نقطة تفتيش على السلسلة الرئيسية. يتم إنشاء نقاط التفتيش هذه من قبل مقدم الاقتراح بعد التحقق من صحة جميع الكتل الموجودة على طبقة الكتلة لشبكة Matic وإنشاء شجرة Merkle لتجزئة الكتلة منذ آخر نقطة تفتيش. ثم يتم بث جذر Merkle إلى شبكة Staker للتوقيعات الخاصة بهم. يقوم أصحاب المصلحة الآخرون أيضًا بالتحقق من الدليل. سيوافقون على الكتلة المقترحة ، إذا كانت صالحة ، من خلال تقديم توقيعاتهم.

يحتاج النظام إلى موافقة ⅔ من أصحاب المصلحة لاقتراح “كتلة رأس” لعقد الجذر”root contract”. بمجرد اقتراح نقطة التفتيش على mainchain ، يمكن لأي شخص في Ethereum mainchain تحدي نقطة التفتيش المقترحة خلال فترة زمنية محددة. إذا لم يطعن أحد في ذلك وانتهت فترة التحدي ، يتم تضمين نقطة التفتيش رسميًا كنقطة تفتيش صالحة في السلسلة الرئيسية.

توضيح لـ “كتلة الرأس”:

بصرف النظر عن توفير النهاية على السلسلة الرئيسية ، تلعب نقاط التفتيش دورًا مهمًا للغاية في عمليات السحب لأنها تحتوي على إثبات الحرق (سحب) الرموز المميزة في حالة سحب المستخدم. إنه يمكّن المستخدمين من إثبات الرموز المميزة المتبقية لديهم على عقد الجذر باستخدام إثبات Patricia Merkle وإثبات كتلة الرأس. لاحظ أنه لإثبات الرموز المتبقية ، يجب أن تلتزم كتلة الرأس بسلسلة الجذر من خلال PoS (أصحاب المصلحة). ستتحمل عملية السحب رسوم غاز Ethereum كالمعتاد.

من خلال هذه الآلية ، تحقق شبكة Matic سرعة معاملات عالية ودرجة عالية من اللامركزية والنهائية على Mainchain. في نسخته الأولى التي تحتوي على Ethereum كسلسلة أساسية ، يفرض عقد جذر Ethereum الملاءمة والنهائية من خلال كتل الرأس (نقاط التفتيش) بكفاءة عالية.

دعم متعدد السلاسل (تجزئة أفقية)

تدعم طبقة نقاط التفتيش العامة لشبكة Matic سلاسل جانبية متعددة حسب التصميم. من الناحية النظرية ، يمكن أن يكون هناك عدد لا حصر له من السلاسل الجانبية التي تعمل تحت طبقة نقاط التفتيش المؤمنة واللامركزية. يمكن للشركات ربط سلاسلها الجانبية المخصصة بطبقة نقاط التفتيش العامة مع التحكم الكامل في بيئات التنفيذ الخاصة بها ، مع الاحتفاظ بثبات المعاملات وإمكانية إثباتها وأمانها عبر آلية نقاط التفتيش.

ستتم إدارة حركة الأصول من سلسلة إلى أخرى في طبقة نقاط التفتيش وقد لا تتطلب أي تفاعل مع السلسلة الرئيسية. يجري البحث حاليًا لتسهيل عمليات النقل بين السلاسل الجانبية بشكل أسرع (ربما بشكل فوري).

إستخدمات الماتيك

تلتزم Matic Foundation بتوفير نظام بيئي قابل للتطوير وسهل الاستخدام لتزدهر التطبيقات اللامركزية التابعة لجهات خارجية. ستقوم Matic Foundation مثل Ethereum وغيرها من مؤسسات النظام الأساسي بالترويج للعديد من Dapps للسلسلة الأساسية (مثل Dapps التي تم إنشاؤها بواسطة Ethereum حاليًا و NEO و EOS في المستقبل) لبناء وترحيل التطبيقات / المعاملات التي تواجه المستخدم على شبكة Matic. ستمنح أيضًا لمطوري تطبيقات الطرف الثالث لبناء حالات مستخدم مختلفة فوق شبكة Matic مثل:

1-المدفوعات: ستوفر شبكة Matic واجهة للمستخدمين وواجهات برمجة تطبيقات الدفع و SDKs لـ DApps والتاجر والمستخدمين لقبول أو دفع أصول التشفير على الفور (على سبيل المثال ، رموز ERC20 ، Ethers ، رموز ERC721).
لدى فريق تطوير ماتيك خطط لنشر هذا النظام على ثلاث مراحل:
-المدفوعات الرمزية Ether و ERC20
-تحويل متعدد الأصول عبر السلاسل والدفع من خلال المقايضات الذرية ومزودي السيولة
-تمكين تكامل نظام الدفع غير المنحدر من خلال مزودي السيولة النقدية

2-المقايضات الذرية: ستسمح عقود Matic الذكية للمستخدمين بالدفع بأي رمز تشفير يفضلونه وسيتلقى المتلقي الدفع في الأصول التي يفضلونها. ستتعامل Matic مع التحويل من خلال التبادل الذري بين أصول التشفير عبر السلاسل.

3-مزودي السيولة: يمكن للأطراف الخارجية استخدام شبكة Matic لتبادل أي رموز رمزية مقابل رموز أخرى من خلال الاستفادة من تجمع السيولة 0x أو مزودي السيولة الآخرين أثناء نقل أصول التشفير. في حالة العملات الورقية ، يخطط فريق تطوير ماتيك للتعاون مع مزودي السيولة النقدية بعملات الدول الكبرى.

4-التبادل اللامركزي (DEX) ودعم السوق: من المتوقع أن تتمتع شبكة Matic بجميع الخصائص التي يجب أن تتمتع بها منصة التبادل – صفقات أسرع وأرخص. شبكة Matic قادرة على دعم التبادلات اللامركزية وتمكين عمليات تداول مشفرة سهلة وموثوقة وغير موثوقة. التبادل اللامركزي هو مستقبل الأصول الرقمية ويوفر أمانًا أفضل من البورصات المركزية.

5-منصة الإقراض: ستعمل شبكة Matic الى تمكين المنصات من تقييم الجدارة الائتمانية للمستخدمين المتصلين عبر سجل معاملاتهم. يمكّن هذا التجار من إقراض الرموز المميزة للمستخدمين على الشبكة عند التعامل مع مستخدمين ليس لديهم أموال كافية. تتوقع شبكة Matic استخدام بروتوكول دارما “Dharma protocol”لتوفير ديون رمزية للمستخدمين.

6-الهوية: يحتاج المستخدمون إلى واجهة مفيدة وسهلة الاستخدام حيث لا يلزم استخدام متصفحات MetaMask أو web3.
تحتاج التطبيقات اللامركزية إلى طريقة لتوقيع المعاملات ، ولكن يجب أن يحدث ذلك دون إرسال مفاتيح خاصة على كل DApp أو على متصفحات الويب أو تطبيقات الأجهزة المحمولة. يعتقد فريق تطوير Matic أنه يجب على المستخدمين التحكم في مفاتيحهم الخاصة دون القلق بشأن الأمان. ستقوم شبكة Matic بحل ذلك من خلال نظام الهوية المفتوحة وستقدم تجربة سلسة للمستخدمين.
سيوفر هذا النظام أيضًا طريقة للموافقة التلقائية على نوع معين من المعاملات وفقًا للمعايير التي يختارها المستخدمون. سيؤدي هذا إلى دفع المدفوعات المتكررة على شبكة Matic.

7-ألعاب: تتوقع الماتيك أن تكون الألعاب جزءًا كبيرًا من شبكة Matic. من المتوقع شراء الأصول داخل اللعبة المُمثلة كـ NFT (ERC721) وبيعها وتداولها بأعداد ضخمة على سلاسلها الجانبية. سيتمكن المطورون أيضًا من حفظ حالة اللعبة على السلسلة الجانبية ، إذا اختاروا ذلك. إلى جانب سوق NFT ، سيكون لدى المطورين والمستخدمين سلسلة جانبية سريعة وفعالة وآمنة لبناء الألعاب وتشغيلها.

البنية تحتية

سيعمل فريق تطوير Matic على المانترا “mantra”البسيطة ، سيوفر الفريق بنية تحتية جديدة حول شبكة Matic بما في ذلك محافظ سهلة الاستخدام للمستخدمين الأفراد والتجار ، ولوحات معلومات الرواتب ، وأدوات تطوير البرامج (SDK) للدفع وغيرها من الأدوات مفتوحة المصدر.

محفظة الماتيك

قام فريق مطويرين Matic ببناء تطبيق Plasma wallet للجوال سهل الاستخدام ، مدمج مع WalletConnect ، لضمان التخزين الآمن للمفاتيح ، والوصول السهل إلى الميزات التي توفرها شبكة Matic ، بالإضافة إلى آلية سلسة للاتصال المستند إلى المتصفح DApps لتطبيق الهاتف المحمول. يمكن للمستخدمين التفاعل مع DApps على المتصفحات وفي المستقبل العديد من الأجهزة ، مع الاحتفاظ بمفاتيحهم آمنة في محفظتهم المحمولة.
ستعمل محفظة Matic كأداة جاهزة لمطوري DApp لجذب مستخدميهم والعمل مع سلاسل Matic الجانبية بسرعة وكفاءة.

شراكات الماتيك

نسرد بعض شراكات الماتيك أهمها

Decentraland: Decentraland هي عبارة عن منصة واقع افتراضي مدعومة من Ethereum blockchain. يمكن للمستخدمين إنشاء وتجربة واستثمار المحتوى والتطبيقات باستخدام مجموعة أدوات للمطورين تعمل على أي نظام أساسي (جميع سماعات الرأس VR ومتصفحات الويب) وهي مصممة لإنشاء بيئات وتطبيقات افتراضية. تتعاون Matic مع Decentraland لتوسيع نطاق المعاملات التي ستحدث نتيجة لتفاعلات المستخدم داخل العالم الافتراضي. وسيشمل ذلك المدفوعات ومبيعات NFT وفي النهاية حالات اللعبة العامة وبيانات أخرى.

Quarkchain: QuarkChain عبارة عن blockchain مبتكرة بدون إذن تهدف إلى توفير حل blockchain آمن ولامركزي وقابل للتطوير. تنوي Matic Network و Quarkchain التعاون في أبحاث تحجيم L2 من خلال استكشاف وتطوير حلول البلازما الجانبية على Quarkchain.

Ankr Network: Ankr عبارة عن منصة حوسبة موزعة تهدف إلى الاستفادة من موارد الحوسبة الخاملة في مراكز البيانات والأجهزة المتطورة. سيتعاون Matic مع Ankr لاستكشاف بناء مكدس ويب 3 لامركزي حيث يمكن لـ Ankr تقديم خدمات الحوسبة السحابية الموزعة لتطوير التطبيقات اللامركزية على شبكة Matic.

Portis: Portis هي شركة تقنية تريد التأكد من أن أي شخص في العالم يمكنه استخدام التطبيقات اللامركزية ، بنفس سهولة استخدام التطبيقات “العادية”.

Maker DAO: Maker هي المؤسسة التي تقف وراء DAI Stablecoin. تشارك Matic Network مع MakerDAO لاستكشاف الفرق ودعمها بشكل مشترك لتطوير DApps التي تستخدم DAI على سلاسل جانبية لشبكة Matic. تعتزم شبكة Matic دمج DAI كأول توكن ERC-20 على سلاسل Matic الجانبية.

شبكة الائتمان Ripio: Ripio Credit Network هي شبكة ائتمان من نظير إلى نظير تربط بين المقرضين والمقترضين الموجودين في أي مكان في العالم. تعمل Matic مع Ripio لتمكين القروض الصغيرة على سلاسل البلازما الجانبية الخاصة بها. تقوم Matic جنبًا إلى جنب مع RCN بالبحث أيضًا عن مخارج البلازما الأسرع حيث سيتم استخدام مخارج NFT كضمان للقروض على منصة RCN.

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.