تمهيد:

بعد ظهور موجة مشاريع الــMetaverse في الأشهر القليلة الماضية وتحقيق العديد منها لأسعار محترمة، تساؤل العديد عن سبب ارتفاع سعر عملة الــMANA بشكل كبير وملفت للأنظار، وفي حين ذهول وحسرة الكثير من المتداولين وعشاق العملات الرقمية، نسوا أن MANA من أوائل المشاريع التي أعلنتها بشكل صريح منذ سنة 2017 أنها ستخصص في بناء المدن الذكية والعوالم الإفتراضية.

ويمتلك فريق الــMANA خبرات كبيرة في مجال بناء المدن الذكية الإفتراضية ومجال العوالم الإفتراضية المتعددة(Metaverse)، وكان إعلان موقع التواصل الإجتماعي الشهير Facebook عن توسعه إلى مجال الــMetaverse القطرة التي أفاضت الكأس، لتشهد بعد ذلك عديد المشاريع التي تنشط في مجال العالم الإفتراضي ارتفاعات قياسية في اسعارها مثل عملة MANA و SAND.

خلفية تاريخية لمشروع MANA وتطوره

يعتبر مشروع MANA المشروع الذي مهد الطريق لعديد مشاريع الميتافيرس، كونه من أوائل المشاريع التي تخصصت في المدن والعوالم الافتراضية منذ سنة 2017، اذ استطاع مؤسس العملة أن يجمع أكثر من 26 مليون  دولار من البيع الأولي لعملة MANA عند سعر 0,02 دولار، وبعدها شرع فريق مشروع MANA في إبرام عديد الشراكات مع الفاعلين الكبار في مجال الألعاب لتطوير أرض إفتراضية ومن ثمة بيعها في شكل حصص وNFT للعامة.

في سنة 2018 تم إطلاق أول مدينة ذكية إفتراضية ثلاثية الأبعاد وسميت بــ(Genesis city) وتم الشروع في بيع الحصص فيها مقابل 20 دولار على المتجر الخاص بهم على الموقع، وهي لعبة في نفس الوقت يمكن اللعب فيها باستخدام نظارات الواقع الإفتراضي(VR)، وتم استخدام عملة LAND كعملة رسمية في اللعبة، ولكي تحصل على عملة LAND  لا بد أن تقوم بحرق عدد معين من عملة MANA حسب سعر التبادل في تلك اللحظة، ولكن للأسف المشروع دخل في مرحلة ركود في هاته السنة بسبب الإنهيار الكبير للبتكوين ولسوق العملات الرقمية ككل والذي استمر لمدة تزيد عن السنتين.

مشروع الــMANA بني في الأساس على بلوكشاين الإثريوم ثم توسع إلى شبكات أخرى مثل شبكة الــPolygon وSORA، وتم إدراج العملة على أغلب المنصات الكبيرة في عالم العملات الرقمية، ويبلغ المعروض الأقصى من العملة 2,2 مليار عملة تقريبا، مع وجود ميكانيزم الحرق الذي يحصل بسبب تزايد الطلب على عملة LAND التي تستخدم في العالم الإفتراضي فقط.

ما الذي يمكن فعله في عالم الــ Decentraland الإفتراضي؟

في العالم الإفتراضي لمشروع MANA يمكن للمهتمين بهذا المجال إنشاء وبناء العوالم الإفتراضية الخاصة بهم، أو استكشاف العوالم المطورة من أشخاص آخرين المتاحة في المتجر المخصص لذلك، ويمكن لأي شخص بيع وشراء الأراضي الإفتراضية والعوالم الإفتراضية والــNFTs ولعب الألعاب وربح المكافآت وذلك بإستخدام أجهزة الــVR.

ويوفر عالم MANA أراضي إفتراضية ثلاثية الابعاد فريدة من نوعها ذات تصاميم رائعة تجعلك تخسر نفسك داخلها من أجل أن تعيش المغامرات وتقاتل الوحوش الرقمية والتنزه في مدن ذكية إفتراضية بالكامل مليئة بالأشخاص الذين يشاركونك نفس الإهتمام والشغف.

وأهم ميزة توجد في مشروع MANA هي أنه يمكن لأي شخص أن يصنع العالم الإفتراضي الخاص به ويسمح لك بإطلاق العنان لمخيلتك وشغفك في تصميمك كون مشروع MANA مفتوح المصدر بالكامل ومتاح للكل، وكذلك توفر للمطورين الراغبين في إنشاء العوالم والأراضي الإفتراضية بيئة تطوير(Decentraland SDK) كاملة ومتكاملة لهذا الغرض.

بالإضافة إلى ما سبق يمكن للمستخدمين حضور مهرجانات وحفلات إفتراضية يتم تنظيمها من حين إلى أخر حسب المناسبات والأعياد، وكذلك مسابقات ألعاب وعروض متاحف NFTs…إلخ.

بيع وشراء الأصول في عالم Decentraland  الإفتراضي

 كما سبق وذكرنا أن مشروع MANA مفتوح المصدر ويمكن إنشاء العوالم والأراضي وعرضها للبيع مقابل عملة LAND الأساسية في العالم الإفتراضي ثم بعد ذلك يمكنك حرق عملة الــLAND للحصول على عملة MANA وبيعها في منصات التداول.

ويمتلك مشروع Decentraland متجر رسمي خاص بهم على الموقع يمكن من خلاله بيع وشراء مختلف التصاميم الإفتراضية كالعوالم والأراضي والبنايات والمنشآت…إلخ، كما توفر متاحف لعرض لوحات الــNFTs التي يمكن بيعها وشراؤها من هناك.

بالإضافة إلى هذا كله يمكنك لعب الألعاب المتاحة في عالم Decentraland والحصول على مكافآت(Play to earn) ومن ثمة يمكنك بيع ما تحصل عليه من أصول إفتراضية ومكافآت.

مستقبل مشروع الــDecentraland

مستقبل مشروع MANA بالتأكيد مستقبل زاهر وواعد، كون أن التطور والتكنولوجيا والانترنت تدفعنا إلى الإنخراط أكثر فاكثر في العالم الإفتراضي، فمع مرور الوقت سيصبح كل شيء نمارسه في الواقع أو العالم الحقيقي يمكن فعله في العالم الإفتراضي، كالتنزه مع أصدقائك في باريس الإفتراضية والذهاب إلى السينما ومشاهدة مباريات كرة القدم من فراشك وكأنك في الملعب ويمكنك تجربة وحضور الحفلات والأحداث التي يتم تنظيمها…إلخ، يعني أنه لا مفر من الميتافيرس مستقبلا، ومشروع MANA سيكون موجودًا ليوفر لنا أفضل بيئة يمكن ان نعيش فيها هذا العالم.

إذا كنت تريد الإستثمار في مشاريع الميتافيرس، فمشروع MANA يعتبر خيارا جيدا إن لم يكن مثاليا، كون أن المشروع مشروع كلاسيكي وموجود منذ سنة 2017 وفريقه دائم البحث والتطوير ويملك سمعة جيدة.

إذا كنت تعي فعلا أهمية الميتافيرس وكم سيكون حجم الإقبال عليه في المستقبل القريب والبعيد، فبالتأكيد أنت مدرك أنه يجب الإستثمار في مشاريع أثبتت وجودها عندما سنحت الفرصة لذلك، لا تركب موجة الــFOMO ولا تنخدع بالمشاريع التي تقلد بعضها البعض في الأفكار والأكواد، بل حاول أن تبقى مع الافكار الأصلية والأصيلة.

كل ما يتم نشره هو مجرد محتوى تعليمي وتثقيفي بحت، وليست نصيحة استثمارية، قم ببحثك الخاص.