جذبت إعادة تسمية Facebook مؤخرًا إلى Meta انتباه مليارات المستخدمين. السؤال الذي يتم طرحه حول ما هو بالضبط ميتافيرس؟ هل سيكون مجرد مكمل لواقعنا مثل الواقع المعزز؟ هل ستكون مساحة خارجية يدخلها الناس؟ كيف ترتبط بالعالم الحقيقي؟
في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة على ماهية metaverses ، وسبب أهميتها ، ثم نستكشف بعضًا من metaverses الأكثر شيوعًا الموجودة اليوم.

ما (ليس) Metaverse؟

قبل أن نتعمق في فهم ما هو metaverse ، سيكون من المفيد لنا أن نفهم ما هو ليس كذلك. كثيرًا ما تسمع الناس يقولون إنه شكل مشتق من الواقع الافتراضي. لكن هذا ليس هو الحال لأن metaverse لا يقتصر على عالم رقمي يعمل فيه عالم الواقع الافتراضي. في الواقع ، إنه يمتد إلى ما هو أبعد من ذلك.
غالبًا ما يقول البعض إنها مجرد مدينة ترفيهية أخرى للفضاء الرقمي. هذا صحيح مرة أخرى إلى حد ما لأن metaverse يمكن أن يكون له مساحة مشابهة لمدينة ملاهي ومع ذلك ، فإن فكرة مدينة الملاهي الرقمية محدودة بسبب ما تقدمه. بهذا المعنى ، بينما يمكن أن تقدم metaverse بالتأكيد تلك التجربة لكنها تمتد إلى أبعد من ذلك بكثير.
حتى أن البعض يربط مفهوم metaverse بلعبة ، مثل Fortnite. وهذا هو المكان الذي يفهمه معظم الناس بشكل صحيح لأن فكرة metaverse (بطريقة ما) تشبه إلى حد بعيد فكرة الدخول إلى عالم جديد من الألعاب ، مثل Fortnite. تقدم اللعبة بالفعل العديد من ميزات metaverse ، مثل امتلاك هوية عبر العديد من المنصات المغلقة ، وإعطاء المستخدمين القدرة على الحصول على تعويض عن المحتوى ، وكونها بوابة للعديد من الميزات. ومع ذلك ، نظرًا لأن هذا العالم “مغلق” ، في حين أن Fortnite هي بالتأكيد من الناحية المفاهيمية metaverse ، لكنها تعمل ضمن الحدود التي وضعها منشئوها.

ما هو Metaverse ؟

في حين أنه من الصعب تحديده ، سنقدم تعريفًا عمليًا. metaverse هو ببساطة مساحة واسعة من الفضاء الرقمي حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع بعضهم البعض في الوقت الفعلي والحصول على تجارب مماثلة لما يختبرونه في العالم الحقيقي ، وفي معظم الحالات أكثر. هذا التعريف للميتافيرس يسلط الضوء على نقطة حاسمة – حقيقة أنها مساحة واسعة من عالم رقمي يمكن أن يقال أنه يستمر في عالم “العالم الحقيقي”. السبب الوحيد الذي يجعلنا نضع العالم الحقيقي بين علامتي اقتباس مزدوجتين هو أنه من الصعب من الناحية المفاهيمية التمييز بين ما هو metaverse وما هو “non-metaverse”. هذا هو المكان الذي تأتي فيه ميزاته الأساسية.

Metaverse عالم لا نهاية له

metaverse هو امتداد لما نحدده على أنه حقيقي. نظرًا لأنه لا يقتصر على المساحات المادية للعالم الذي نعمل فيه ، يمكن القول إنه يمتد إلى اللانهاية. لا يوجد حد للميتافيرس.

Metaverse هو متزامن

من النقاط المهمة التي يجب إضافتها هنا أنها توفر اتصالًا متزامنًا بين المستخدمين من جميع أنحاء العالم. وبالتالي ، فإنه يوفر (من المحتمل) لمليارات المستخدمين القدرة على التفاعل في الوقت الفعلي.

Metaverse هو اقتصاد مزدهر

هذه النقطة مكملة للميزة الأساسية الأولى الموضحة أعلاه. نظرًا لأنه امتداد للعالم الحقيقي ، يتمتع المستخدمون بخيار عرض وتلقي نفس التجارب التي قد يقدمونها في العالم الحقيقي. على سبيل المثال ، يمكن للفنانين استضافة عروض فنية ، ويمكن للفلاسفة إجراء مناقشات ، ويمكن للزملاء استضافة اجتماعات ، والقائمة ببساطة لا حصر لها. يمكن تنفيذ آلية رمزية بسيطة لتبادل القيمة.

Metaverse قابل للتشغيل البيني

من المفهوم أن هذه نقطة مثيرة للجدل يجب توضيحها. إذا قلنا أن metaverse هو مجرد امتداد لواقعنا ، فكيف يمكننا تحديد قابلية التشغيل البيني؟
هذا صحيح. ولكن عندما نقول أن metaverse قابل للتشغيل البيني ، فهذا يعني أنه أيًا كان الجلد الذي أختاره لشخصيتي في مفهوم معين عن metaverse يمكن أيضًا نقله بسهولة إلى مفهوم آخر يتم تنفيذه بواسطة كيان منفصل.

النقطة الحاسمة التي يجب ملاحظتها هنا هي أن العديد من الكيانات المختلفة يمكنها إنشاء metaverse الخاص بها. على سبيل المثال ، يمكن لـ Meta إنشاء مساحة اجتماعية لمستخدميها أو يمكن لـ Microsoft إنشاء metaverse مخصص للعمل المشترك. تظل الفكرة العامة كما هي ، بينما يختلف التنفيذ.

الآن وقد ناقشنا ما هو metaverse من الناحية المفاهيمية ،في المقال القادم سوف نلقي نظرة على بعض metaverses الأكثر شيوعًا الموجودة اليوم. و كيفية إشتغالها.

Decentraland
Bloktopia
The Sandbox
Star Atlas

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.