تستخدم DAOs العقود الذكية ورموز الحوكمة لتمكين المشاركين من اتخاذ قرارات إجماع حول كيفية تخصيص موارد المنظمة.

باختصار

منظمة DAO ، أو منظمة مستقلة لامركزية ، هي هيكل أعمال تنتشر فيه السيطرة بدلاً من التسلسل الهرمي.
يتم تنظيم DAO باستخدام العقود الذكية ، حيث يستخدم المشاركون رموز الحوكمة للتصويت على مواضيع مثل تخصيص الأموال.

شكل جديد من التنظيم يهز عوالم الاستثمار والأعمال والصناعات الإبداعية. هذه المنظمات المستقلة اللامركزية ، أو DAO ، ليس لها مقر شركة ، وتستبدل التسلسلات الهرمية التقليدية بهياكل الإدارة المسطحة ، ويحكمها أصحاب العملات المشفرة ، وهي مبنية على قواعد يتم فرضها تلقائيًا على blockchain.

يدعي المدافعون عن DAO أنهم سيغيرون بشكل جذري الطريقة التي تدار بها الأعمال. إنهم يعملون بجد بالفعل ؛، وقد قاموا بإنشاء بعض الأمور الرائعة.

ما هو DAO؟

DAO هي منظمة ينتشر فيها التحكم عبر المشاركين ، بدلاً من أن يتم بناؤه على تسلسل هرمي من أعلى إلى أسفل.

يمكن اعتبار DAO على أنه يعمل كآلة ، مع الوظيفة التي يتم توجيهها لتنفيذها والتي تحددها العقود الذكية المكتوبة مسبقًا.

كان DAO أول مثال على DAO. تم إنشاؤه بواسطة Slock.it وتم بناؤه على شبكة Ethereum. كان كودها مفتوح المصدر ، ويمكن لأي شخص المساهمة فيه.

تم تصميم DAO للعمل كمنصة صندوق استثماري لمشاريع التشفير. سيتم تقديم عرض تقديمي ويمكن لأي شخص لديه رموز DAO التصويت على المشاريع لمنح التمويل. ومع ذلك ، فإن DAO لم يتمكن من الإقلاع.

في 17 يونيو 2016 ، تمكن أحد المتسللين من استغلال ثغرة في أسطر من التعليمات البرمجية التي تسمح بنقل 3.6 مليون ETH ، بقيمة 70 مليون دولار. ومع ذلك ، تم نقل الأموال إلى “Child DAO” ولا يمكن نقلها لمدة 28 يومًا ، مما يمنح مجتمع Ethereum وقتًا لإجراء الإصلاح.

لقد صنعوا شوكة صلبة للسلسلة المعروفة الآن باسم Ethereum ، تاركين وراءهم الشوكة القديمة ، Ethereum Classic. خلال هذه الشوكة ، أعادوا كتابة blockchain بحيث لا يحدث الاختراق أبدًا ، مما يعني أن blockchain لم يعد ثابتًا.

استمر التطوير في DAO ، ولكن خارج دائرة الضوء. تعلمت مشاريع مثل Aragon و DAOstack و DAOHaus و Colony دروسًا رئيسية من DAO الأصلي ، وتقوم الآن ببناء وتشغيل DAO لبعض من أكبر بروتوكولات التمويل اللامركزي (DeFi). جلبت طفرة التمويل اللامركزي لعام 2020 (DeFi) موجة جديدة من الاهتمام إلى DAO التي عززت العديد من المشاريع الرائدة.

كيف تعمل DAO؟

يمكن للمجتمع تكييف DAO وبرمجته وفقًا لأهدافه الخاصة.

-تمت كتابة الكود في شكل عقود ذكية ، والتي توفر نوعًا من آلية الحوكمة.
-يستخدم الأعضاء عادةً رموز الحوكمة للتصويت على القرارات التي يتخذها DAO ، مثل تخصيص الأموال.
-في حالة العديد من DAO ، يمكن أن يزداد تأثير تصويت الأعضاء بناءً على المبلغ الذي ساهموا به في المشروع.
-يمكن أن تستند النتيجة على درجة المشاركة وكذلك تفضيل التصويت.

ما هي مزايا DAO؟

-الشفافية – يمكن لأي شخص الاطلاع على التصويت وقرارات التمويل والإجراءات الأخرى.
-المزيد من القوة النارية – يمكن للأعضاء في جميع أنحاء العالم المساهمة ، مما يمنح DAO حواجز أقل للدخول مقارنة بالشركات.
-أرخص – لقد ترسخ هذا المفهوم بقوة في DeFi ، وهناك العديد من الأدوات – التي يمكن استخدامها مثل Legos ، لذلك لا يلزم بناء سوى القليل من الصفر.
-تعاوني – إعطاء كل شخص معرفة جماعية للأصوات المقترحة وتمكين الخبراء من الاستثمار في النظام البيئي الذي يقومون ببنائه.

ما هي عيوب DAO؟

-الهيكل المسطح – من خلال عدم وجود سلطة واضحة ، أو سلسلة قيادة ، تكون المنظمات اللامركزية أبطأ في العمل حيث تستغرق القرارات وقتًا أطول.
-الخلافات – عندما يختلف المجتمع بشدة ، يمكن أن يقسم المنظمة إلى قسمين.
-لا يوجد تغيير – في بعض DAO ، أولئك الذين لديهم أكثر الرموز المميزة هم من يتخذون القرارات ، لذلك تبدو الحوكمة مشابهة جدًا للمنظمات التقليدية.
-الشرعية – تكثر حقول الألغام فيما يتعلق بالمشاريع الرمزية التي يمكن اعتبارها أوراقًا مالية.

تأتي DAO في جميع الأشكال والأحجام

مشاريع التشفير – تُعتبر DAO إذا تمت إدارتها بواسطة حوكمة لامركزية حيث يمكن لحاملي الرمز المميز التصويت على اتجاه المشروع. على سبيل المثال MakerDAO.
تمويل المنح – يمكن استخدام DAO لمنح أموال التنمية تلقائيًا بناءً على معايير محددة. على سبيل المثال MolochDAO.
الاستثمار – تم تفرع MolochDAO عدة مرات لإنشاء DAO للربح والتي يمكنها توزيع وتحويل الأسهم والأصول الأخرى بين الأعضاء. مثل MetaCartel Ventures.
التجميع – شهدت طفرة الرمز غير القابل للاستبدال (NFT) ازدهار جامع DAO مثل PleasrDAO.

مستقبل DAO

شهدت DAO انتعاشًا كبيرًا في الاهتمام في السنوات القليلة الماضية ، مع مئات المطورين الذين يعملون على الابتكارات التقنية ، وتحسينات آليات الحوكمة ، وحلول التصويت.

كانت المنظمات المستقلة اللامركزية نشطة بشكل خاص في الصناعات الإبداعية ، مع تشكيل DAO لإنشاء ماركات أزياء وعطور ومجتمعات صناعة الأفلام. في كثير من الحالات ، تحتفظ DAO الإبداعية هذه بعنصر من المركزية ؛ على سبيل المثال ، في حين أن صناعة الأفلام DAO اللامركزية تسمح لحاملي التوكنات بالتصويت لقائمة مختصرة من مشاريع الأفلام للفوز بالتمويل ، فإن القرار النهائي بشأن المشروع الذي يحصل على الجائزة يتم من قبل مجلس التحكيم.

ظهرت أيضًا موجة من “الاستثمار DAO” ، حيث يصوت حاملو الرموز على المشاريع التي سيتم الاستثمار فيها. بينما يهدف البعض ، مثل Neptune DAO ، إلى توفير تمويل تقليدي لرأس المال الاستثماري لمشاريع Web 3 ، يُطلق على البعض الآخر ما يسمى بـ “Collector DAOs” الذي يركز على الحصول على عناصر عالية القيمة مثل NFT في المزاد.

ربما يكون أكثر جامعي DAO شهرة هو PleasrDAO ، الذي تم تشكيله في الأصل للحصول على عمل من قبل فنان NFT ppleasr. ومنذ ذلك الحين ، جمعت مجموعة من NFT وأشياء من العالم الحقيقي بمبالغ تقدر بملايين الدولارات ، بما في ذلك NFT من Doge meme الأصلي ، وأول NFT لإدوارد سنودن والنسخة الوحيدة من ألبوم Wu-Tang Clan “Once Upon a .

في أواخر عام 2021 ، تمكن مُجتمع DAO في وقت قصير لتقديم عطاءات على نسخة دستورية من الولايات المتحدة. تمكن موقع ConstitutionDAO ، كما كان معروفًا ، من جمع 45 مليون دولار ، ولكن تم تجاوزه من خلال عرض فائز من الرئيس التنفيذي لشركة Citadel ، كين جريفين.