تمهيد:

لما ظهر البتكوين سنة 2009 وبدأ في الإنتشار اختلفت الأراء حوله وكان مصيره منذ البداية محتوم بالنجاح أو بالفشل، وبعد سنوات من العقم والمحدودية في الاستخدام جاءت الإثريوم سنة  2013ونقلت العملات الرقمية بعقودها الذكية إلى مستوى متقدم جدا فبدأت بذلك العملات الرقمية تلقى رواجا اكبر لدى عامة الناس والمؤسسات وحتى الحكومات، وتوالت بعدها عديد المشاريع الطموحة على غرار الآفالانش والبلوكادوت والكوسموس،  التي سعت اغلبها إلى التفوق على الاثريوم وحل مشاكله.

وأغلب جماهير العملات الرقمية تدرك جيدا أن الاثريوم لا يقل أهمية عن البتكوين فبفضله عرف الناس قدرات العملات الرقمية وماذا يمكن ان تكون عليه مستقبلا.

أما سنة 2021 عرفت دخول أحد أكثر المشاريع المنتظرة في مجال العملات الرقمية وهو مشروع أنترنت كومبيوتر(Internet computer)، المشروع الذي كثر عليه الكلام واللغط والتكهنات وأصبح كل من هب ودب يحلل هذا المشروع ويصفه بالمشروع الفاشل، فقط لأنه لا يعترف إلا بوجود تقنيتين متميزتين هما تقنية البتكوين وتقنية الإثريوم، وأن المشاريع الأخرى هي نسخ مطورة من الإثريوم.

ميلاد مشروع أنترنت كومبيوتر

مشروع انترنت كومبيوتر تم البدأ في تطويره منذ سنة 2016 بعد أن قام دومينيك ويليامز برسم معالمه التقنية والتي استوحاها في الأصل من مشروع الإثريوم، حيث قام دومينيك ويليامز سنة 2016 بتأسيس المنظمة الغير الربحية(Difinity foundation) ومقرها بسويسرا وشغل منصب رئيس العلماء فيها، وفي ظرف خمس سنوات استطاعت منظمة(Difinity) أن تحقق أكثر من 200  براءة إختراع وتمت الاشارة إلى أفكار مشروع(Difinity) في أكثر من 100 الف موضع في عديد البحوث العلمية، وذلك بفضل العدد الكبير من العلماء في علوم التشفير والبرمجة والحاسوب الذين استطاع دومينيك ويليامز أن يجمعهم في مكان واحد ولهدف واحد ألا وهو مشروع(Internet computer) والذي يتمثل في بلوكشاين ثورية مبنية على بروتوكولات الأنترنت وسرعة تعدين الكتل فيها من سرعة الويب، ويمكن للراغبين في بناء وتجسيد الأفكار استخدام العقود الذكية الخاصة ببلوكشاين(Internet computer) والاستفادة من عديد المزايا على رأسها كل من السرعة والقابلية للإتساع اللامحدود والآمان العالي واللامركزية.

ويعتبر مشروع(Internet computer) من المشاريع التي تم تمويلها بشكل ضخم إذ استطاع الفريق أن يجمع أكثر من 160 مليون دولار من مختلف طرق البيع مثل الــSeed round والــStrategic round  والبيع الخاص،  وكل هذا من أجمل ضمان استمرارية التطوير في المشروع.

وكذلك يعتبر مشروع(Internet computer) من بين المشاريع القليلة التي منحت عملات بالمجان للمنضمين الأوائل(Airdrop) وحققت مكاسب جد ممتازة لأصحابها، حيث قدرت تكلفة الايردروب لحظة الاعلان عنه بــ35 مليون دولار، وعند إدراج عملة الــ(ICP) في المنصات تجاوزت قيمة الإيردروب ككل الــ1,69 مليار دولار.

وأثار حدث إطلاق الشبكة الرئيسية لمشروع(Internet computer) ضجة إعلامية كبيرة وسط جماهير العملات الرقمية على وجه الخصوص، وتلاه دخول العملة إلى أغلب المنصات الكبيرة في يوم واحد، وحققت العملة لحظة إدراجها اسعار كبيرة ثم بدأت تهوي إلى أن بلغت أسعار أقل من 20 دولار لحظة كتابة هاته الأسطر، لتبدأ بعد ذلك موجة كبيرة من التذمر والشك واتهامات بالتلاعب وجهت لفريق العملة والمنصات والملاك الكبار، لأن سعر العملة إنهار بشكل سيء وسط فوضى إعلامية عارمة تروج للمشروع على أنه المشروع الذي سينقل البلوكشاين والعقود الذكية إلى مستوى أخر، وأصبحت عملة الــICP التي كان لها أضخم يوم إنطلاق في تاريخ العملات الرقمية تعرف على أنها أسوء عملة رقمية من حيث الخسائر المحققة للأشخاص الذين إشتروها من المنصات.

ومنذ شهر ماي 2021 حتى يومنا هذا تم إنتاج أكثر من 500 مليون كتلة(Block) وهو رقم غير مسبوق في تاريخ العملات الرقمية، حيث يبلغ عدد الكتل المنتجة في الثانية الواحدة ما بين 15 و50 كتلة أي بمعدل 31,5 كتلة كل ثانية واحدة، وهذا الرقم مرشح للإرتفاع مستقبلا إذ يستهدف فريق العملة الوصول إلى إنتاج 100 كتلة في الثانية الواحدة، ولضمان بقاء البلوكشاين شغالة بكفاءة عالية تم الإعتماد على مراكز بيانات موجودة في عديد الدول مثل الولايات الأمريكية وغيرها، ويبلغ عدد المراكز 21 مركزًا حاليا وهذا الرقم مرشح للإرتفاع مستقبلا لتنصب نفسها على أنها واحدة من أكبر المنصات الحوسبية، حيث تتصل العقد بهاته المراكز لتحقيق الإجماع وإنتاج الكتل الجديدة.

من ناحية التوكونوميكس فيبلغ عدد العملات التي تم توليدها لحظة إطلاق الشبكة الرئيسية الــ 476 مليون عملة تقريبا، وأغلب هاته العملات موضوعة في الستايكنغ على الشبكة، أما ما يروج من العملة  في المنصات يمثل قرابة الــ200  مليون عملة.

ومسألة التوكونوميكس نفسها تثير الكثير من اللغط وسوء الفهم، فالعملة لديها معروض إجمالي وهو نفسه عدد العملات التي تم توليدها لحظة إطلاق الشبكة الرئيسية، في حين يبقى المعروض الأقصى غير محدد، أي أن العملة فيها تضخم في عدد العملات.

مبدأ عمل بلوكشاين مشروع الــInternet computer

قبل الشروع في الحديث عن مبدأ عمل بلوكشاين هذا المشروع، يجب أن تدرك أن نقطة قوة هذا المشروع بالذات تكمن في التكنولوجيا أو التقنية التي يعمل بها وليس في التوكونوميكس، أي لما نقول مشروع قوي نقصد من الناحية التقنية وليس التوكونوميكس، لأنه في اغلب الاحيان نجد عملات قوية من الناحية التقنية ولكن ضعيفة من حيث التوكونوميكس والعكس صحيح.

هدف مشروع أنترنت كومبيوتر منذ البداية هو التوسع إلى الأنترنت العام وبناء تطبيقات لامركزية عليه مباشرة، فأول طبقة هي الانترنت العام ثم يأتي بروتوكولها الأساسي المعروف بالــIP والذي يعطي رقم تعريفي أو هوية لكل جهاز متصل بالانترنت، أما الطبقة الثالثة(ICP) فهو عبارة عن بروتوكول مطور من طرف فريق Difinity -ومستوحى من بروتوكول  -TCPوالذي يسمح ببناء تطبيقات لامركزية على الانترنت مباشرة، يعني أن هاته الطبقة هي حلقة الوصل بين الأنترنت العام وأنترنت كومبيوتر، أي أن مشروع أنترنت كومبيوتر ينقل الانترنت العام إلى مستوى متطور حيث الإحتكار يكون أقل أو منعدم، أنترنت فيه حرية مالية وخصوصية أكبر وفوق كل هذا يمكن للمطورين تطوير تطبيقات لامركزية واستخدامها في أغراض الــDeFi والــNFT والألعاب وغيرهم، حتى المواقع نفسها يمكن بنائها مباشرة على البلوكشاين. وعليه فإن كل هاته الطبقات مجتمعة تمثل لنا ما يعرف بالــInternet computer.

وكل ما سبق يعتمد على مراكز بيانات(Data centers) عديدة موزعة حول العالم، حيث أن هاته المراكز تستضيف جهاز ICP يمكن العقد (Nodes)من الاتصال بهاته المراكز لغرض تحقيق الإجماع(Consensus) وتعدين الكتل الجديدة، وكلما كانت العقد كثيرة من حيث العدد كانت اللامركزية أكبر. وكلما زاد عدد مراكز البيانات زادت سرعة تعدين الكتل، أي أن سرعة البلوكشاين من سرعة الويب(Web speed).

مثال: عن سرعة الويب، مثلا نفترض أنك تلعب لعبة أونلاين مثل PUBG وهاته اللعبة توفر سيرفر واحد نسميه سيرفر أوروبا، فلما تتصل بهذا السيرفر وأنت خارج أوروبا قد تواجه بعض المشاكل بسبب الضغط على السيرفر حتى لو كان تدفق الانترنت لديك قوي لأن السيرفر هنا يعطي الأولوية للأجهزة المتصلة من أوروبا عند الاتصال ولكن لا يمنع الاخرين من الاتصال وعدم المنع يؤدي إلى اتصال متذبذب او غير مناسب للعب في افضل الظروف خاصة وقت الذروة، أما لو تقوم اللعبة بإنشاء سيرفرات عديدة فيقل الضغط ويصبح الاتصال اسرع واللعب يكون سلس حسب قوة الــPing لديك.

كذلك نفس الشيء بالنسبة لأنترنت كومبيوتر، فكلما زادت سرعة اتصال العقد(Nodes) بمراكز البيانات يصبح الاجماع أسرع وعليه تعدين بلوكات أو كتل أكثر في الثانية الواحدة، أي أن هناك علاقة طردية بين عدد مراكز البيانات وعدد الكتل المنتجة في الثانية الواحدة.

بالإضافة إلى تعدين وإنتاج الكتل الجديدة، يؤدي اتصال العقد(Nodes) بمراكز البيانات إلى إنشاء ما يعرف بالشبكات الفرعية(Subnets) وهاته الأخيرة تسمح بإنشاء ما يعرف بالــCanisters والذي  يمثل العقود الذكية الخاصة بمشروع أنترنت كومبيوتر في المفهوم الضيق. ويتم استخدام الــCanisters لبناء التطبيقات اللامركزية على البلوكشاين والانترنت مباشرة.

ويمتلك المشروع لغة برمجية خاصة تسمى MOTOKO تستخدم في برمجة وتطوير التطبيقات على انترنت كومبيوتر، وهي اللغة التي برمجت بها العقود الذكية الخاصة بأنترنت كومبيوتر، ولإستخدام هاته اللغة في البرمجة لا تحتاج إلى تنصيب أي برنامج، فقط من خلال المتصفح الخاص بك.

البروتوكول الذي تشتغل به بلوكشاين أنترنت كومبيوتر

لا تعتمد على أي بروتوكول من البروتوكولات المعروفة مثل بروتوكول إثبات العمل(PoW) أو إثبات الحصة(PoS)، أي أن انترنت كومبيوتر مختلفة عن البلوكشانات الأخرى وتعتمد في تحقيق الإجماع على اتصال العقد(Nodes) بمراكز البيانات -ولكي نقول أن جهاز معين هو عبارة عن(Node) لابد من وجود مواصفات معينة على عكس البلوكشانات الأخرى، أي لا يمكن لأي حاسوب أن يكون Node-، والعقد مجتمعة تشكل لنا الــSubnets أو الشبكات الفرعية لها خاصية التداخل والاتصال مع البلوكشانات الأخرى مثل شبكة البتكوين من خلال تقنية الــChain key، والــSubnets تتصل فيما بينها من خلال خاصية الــChain key وتساهم في تأكيد التحويلات في زمن لا يتعدى 2 ثانية.

والــSubnest هي موطن العقود الذكية(Canisters) والتي تستخدم عملة الــCycles لدفع رسوم الشبكة، ويتم توليد الــCycles من عملة الــICP، وقيمة الــCycles تقترب من الثبات أي أنها لا ترتفع في قيمتها لضمان بقاء التكاليف منخفضة على الشبكة عند الاستخدام، وكل Cycles يتم استخدامه على الشبكة يحرق مباشرة، وهاته العملة غير قابلة للتداول على المنصات وتستخدم فقط على شبكة أنترنت كومبيوتر.

وعليه فإن البروتوكول الذي تشتغل به شبكة أنترنت كومبيوتر هو الــICP واختصار لــInternet Computer Protocol والذي قام دومينيك ويليامز بوضع معالمه بعد دراسة مطولة لعديد البروتوكولات المستخدمة في بلوكشانات العملات الرقمية على غرار بروتوكول التسامح مع الخطأ البيزنطي(BFT) وبروتوكول إثبات الحصة(PoS).

ما الذي يمكن فعله على بلوكشاين الــInternet computer

باستخدام الــCanisters أو العقود الذكية يمكن للمطورين تجسيد أفكارهم على واحدة من اسرع البلوكشانات واقلهم تكلفة، إذ يتيح فريق أنترنت كومبيوتر حزمة أو بيئة تطوير(Difinity SDK) يمكن استخدامها في التطوير، ومن بين التطبيقات اللامركزية نجد المنصات اللامركزية، المواقع، تطبيقات الــDeFi والــNFTs والألعاب…الخ.

يمكن كذلك إنشاء توكنات(Tokens) على شبكة أنترنت كومبيوتر واستخدامها للغرض المخصص لها.

على شبكة أنترنت كومبيوتر لا تحتاج إلى تنصيب أي برنامج فكل شيء موجود على الويب مباشرة.

لاستخدام التطبيقات أو إنشاء حساب على إحدى المواقع المبنية على شبكة أنترنت كومبيوتر يجب إنشاء هوية انترنت(Internet identity).

مثال: لنفترض أن شخص ما يريد إنشاء موقع خاص به، يمكن لذلك الشخص بناء موقعه على بلوكشاين انترنت كومبيوتر واستضافته على واحدة من شركات الاستضافة التي تقدم خدماتها بشكل لامركزي وذلك بتوفر هوية أنترنت وCanister والــCycles. اي انك لا تحتاج لشركات الاستضافة التقليدية التي نعرفها.

إنشاء هوية أنترنت ومحفظة خاصة بعملة أنترنت كومبيوتر

إمتلاك هوية أنترنت ضروري للاستفادة من مزايا شبكة أنترنت كومبيوتر، لأن البروتوكول الخاص بمشروع انترنت كومبيوتر صحيح مطور ولكن لا يزال يحتفظ بأساسيات الانترنت العادي وهي ضرورة وجود هوية أنترنت لكل مستخدم، ويمكن إنشاء هوية الانترنت من خلال جهازك مباشرة مثل الحاسوب أو الهاتف الذكي أو يمكنك استخدام مفتاح آمان مثل Yubico.

لإنشاء هوية على الحاسوب بنظام ويندوز 10 وخاصية Windows hello يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع من هنا.

بمجرد إمتلاك هوية أنترنت يمكنك إنشاء محفظة خاصة بك أو يمكنك استخدام الهوية للتسجيل في المواقع…الخ من الاستخدامات المختلفة.

الستايكنغ والحوكمة على الــNNS

بلوكشاين أنترنت كومبيوتر يديرها النظام العصبي الشبكي(NNS) ويراقب مختلف نواحيها مثل التوكونوميكس والبنية، وكذلك يحدد مراكز البيانات التي يمكنها أن تحتضن الــNodes، والــNNS يعمل بشكل مستقل وغير مرئي، وهو المسؤول عن تأكيد كل التحويلات وكذلك إنشاء Subnets جديدة عند الحاجة.

عملة الــICP هنا لديها دورين، الأول يتمثل في إنشاء الــ Neurons أو الخلايا العصبية وذلك بحجز عملات الــICP داخل الــNNS، وتستخدم الــNeurons في عملية الحوكمة والإنتخاب ويحصل أصحاب هاته الــNeurons على مكافآت بعملة الــICP. أما الدور الثاني فهو يتمثل في تحويل الــICP إلى عملة الــCycles واستخدامها كعملة رسوم للعقود الذكية.

عندما تحجز عملات الــICP داخل الـNNS من اجل إنشاء الخلايا العصبية والتي تستخدم لأغراض الحوكمة والإنتخاب، تظهر لك المكافآت التي من المتوقع أن تحصل عليها على حسب الكمية التي تملكها ومدة الحجز التي حددتها، والــNNS يراقب كل نشاطات ومساهمات الخلايا العصبية الخاصة بك ويقوم بمكافأتك على هذا الأساس، ويمكن إعداد الخلايا العصبية لكي تصوت بشكل آلي على المقترحات بناءًا على نشاط خلايا عصبية لأشخاص آخرين الذين تثق فيهم.

لسحب عملات الــICP الخاصة بك من الخلية العصبية الخاصة بك، لابد من حل الخلية أولا، حيث يوجد ما يعرف بالــ Dissolve Delay أو تأخير الحل، إذ يظهر لك الوقت الأدنى المتبقي قبل أن تصبح لديك إمكانية حل الخلية وسحب عملاتك منها، ويمكنك إعداد تأخير الحل الخاص بك وجعله بعيد المدى لكي تستفيد من مكافآت أكبر، وللمشاركة في الإنتخاب على الشبكة لابد أن يكون تأخير الحل الخاص بك مدته ما بين ستة أشهر وثمان سنوات، وكلما كبرت خليتك في العمر أصبحت قوتك الإنتخابية ومكافآتك أكبر.

من الملاحظ هنا دور عملة الـICP مقتصر فقط على الحوكمة وإنشاء الــCycles ولا علاقة له بآمان الشبكة.

الفرق بين البتكوين وأنترنت كومبيوتر

البتكوين هو أول عملة رقمية تمت برمجتها على بروتوكولات الانترنت اي أن شبكة البتكوين شبكة من الند إلى الند، ويتم إنتاج البلوكات عن طريق التعدين ولا يمتلك عقود ذكية متطورة تسمح ببناء تطبيقات لامركزية وما شابه، اي انه بالرغم من كونه عملة وشبكة على الانترنت إلا أن الاستخدام جد محدود ألا هو الدفع.

في حين نجد أن مشروع انترنت كومبيوتر مبني هو الاخر على بروتوكولات الانترنت، وتعدين الكتل فيه يعتمد على سرعة الويب، وجعل من الانترنت العام مسرحا لتجسيد الافكار بشكل لامركزي وبتكلفة جد منخفضة وآمان عالي، والمشروع لا حدود لاستخداماته.

الفرق بين الإثريوم وأنترنت كومبيوتر

عند تطوير تطبيق لامركزي معين على الاثريوم يجب استضافته على سيرفر معين لكي يظل متاح للاستخدام، خوادم تلك السيرفرات قد تتوقف أو تتعطل او يحصل فيه تذبذب خارج عن السيطرة، هذا الخلل البسيط قد يؤدي إلى تعكير ظروف الاستخدام للتطبيق، هذا كله من جهة، ومن جهة  أخرى نجد ان هذا النوع من الاستضافات يتطلب دفع أموال كبيرة سنويا، أي أنه مكلف اقتصاديا.

أما في ما يخص التطبيقات اللامركزية المبنية على انترنت كومبيوتر فلن يحدث مثل هذا الخلل وذلك كون كل شيء موجود على البلوكشاين من بناء وتطوير التطبيق إلى الاستضافة، والبلوكشاين ككل تعتمد على العديد من مراكز البيانات لضمان الاشتغال من دون أي خلل، هذا من جهة، ومن جهة أخرى غير مكلفة بالمقارنة مع استضافات الشركات العادية.

وأكبر عدو لمشروع أنترنت كومبيوتر هم شركات الاستضافة مثل amazon aws وغيرها، إذ يعد مشروع انترنت كومبيوتر بمثابة السم القاتل لهم.  لأن مشروع انترنت كومبيوتر يعطي مزايا عديدة في انترنت متطور ولامركزي واستخدام غير محدود وبتكلفة منخفضة، مقارنة بأنترنت عادي واستخدام محدود وتكاليف مرتفعة.

مستقبل مشروع أنترنت كومبيوتر

مشروع انترنت كومبيوتر هو بوابة لولوج أنترنت مختلف عن الانترنت الذي نعرفه، وهو بداية لتقنية جديدة حيث اللامركزية والحرية والخصوصية وتقنية الــWeb 3.0، لأن الانترنت العادي اصبح يأخذ منا أكثر من ما نأخذ منه، واستخدامه محدود إذا قورن بمشروع انترنت كومبيوتر.

يجب أن نفهم وندرك ان مشروع أنترنت كومبيوتر ليس مجرد عملة رقمية، بل العملة هي مجرد اداة لتسهيل استخدام مزايا هذا المشروع، وسعر العملة وتدهوره لن ينقص أبدا من قوة المشروع وفكرته، لأن المشروع حاليا تتم محاربته من جهات معينة خوفا على مصالحها ونشاطها.

مشروع انترنت كومبيوتر سيتيح مزايا وخدمات كثيرة من الند للند مباشرة وبشكل لامركزي وآمن وبتكلفة منخفضة، كل هذا لا نجده في الانترنت العادي المحتكر من طرف شركات معينة.

مشروع أنترنت كومبيوتر طور الانترنت وجعل التطوير عليه سهل وهذا ما سيجعل الطلب عليه يتزايد مستقبلا، وهذا كله سيحدث عندما يزداد الوعي بأهمية هاته المشاريع، وعليه فإن الاستثمار في هذا النوع من العملات الرقمية يجب أن يكون بنية المدى المتوسط والطويل. فإذا كنت مقتنع بفكرة المشروع فاستثمر في الفكرة وليس في العملة نفسها.

بلوكشاين أنترنت كومبيوتر تغرد خارج السرب بكونها بلوكشاين ذات هندسة فردية تتميز بقابلية إتساع لا متناهية، وذلك بفضل عدد الكتل الكبير التي تعدن في الثانية الواحدة، ويحتاج التحويل الواحد من ثانيتين فقط على الأكثر من الزمن ليتم تأكيده.

هناك المئات من التطبيقات يتم تطويرها حاليا على شبكة أنترنت كومبيوتر ومن المتوقع أن يكون فيه طلب متزايد مستقبلا نظرا للمزايا الفريدة من نوعها التي توفرها هاته البلوكشاين.  

كل ما يرد في موقع كريبتو العرب هو محتوى تعليمي بحت وليس نصيحة استثمارية، فالرجاء القيام ببحثك الخاص.