تسمح المنصات اللامركزية للأشخاص بتداول العملات الرقمية مباشرة مع بعضهم البعض. لديهم بعض المزايا مقارنة بمنصات التشفير المركزية وبعض العيوب.

بخلاصة

تسمح DEX بالتداول بدون وسيط.
لا يحتاج المستخدمون إلى توثيق الهوية و يحتفظون بمفتاحهم الخاصة للمحفظة.
العيب الرئيسي للبعض: أنت مسؤول عن أمنك.

المنصات اللامركزي أو DEX هو المكان الذي يمكن للأشخاص الذهاب إليه لتداول العملات المشفرة دون وسيط. لتحديد ماهية التبادل اللامركزي بشكل أفضل ، من المهم أولاً فهم كيفية عمل المنصات المركزية.

كيف تعمل المنصات المركزية؟

المنصة المركزية مثل Binance أو Coinbase هو موقع أو تطبيق حيث يمكن للأشخاص شراء أو بيع أو تداول العملات والرموز المميزة المدرجة في المنصة.

لنفترض أنك تريد شراء بعض البيتكوين.

يمكنك الذهاب إلى البورصة والاشتراك من خلال تقديم بعض التفاصيل المصرفية ومعلومات التعريف وإيداع بعض النقود. (في بعض الأحيان تستغرق هذه العملية أيامًا ، وهو عيب واحد من التبادلات المركزية مقابل DEX.) ستخبرك البورصة بالسعر بناءً على “دفتر الطلبات” للأشخاص الذين يشترون ويبيعون بمبالغ مختلفة ويمكنك إجراء المعاملة.

إذن ، ماذا سيحدث بعد ذلك؟

بعد الشراء سيتم إرسال العملة إلى حسابك ، ويمكنك التداول مقابل الرموز الأخرى في البورصة. لكنك لا تحتفظ بها حقًا ، لأنك توافق عند التسجيل في المنصة أنك تسمح لها أن تكون كوصي نيابة عنك. أي تداول تقوم به ، مثل مبادلة Bitcoin مقابل Ethereum ، لا يحدث على blockchain ، ولكن في قاعدة بيانات المنصة.

تُجمع عمليات تبادل العملات المشفرة للمستخدمين في محافظ (غالبًا محافظ “ساخنة” متصلة بالإنترنت) تتحكم فيها المنصة. تتحكم المنصة في مفاتيحك الخاصة. (هناك طرق للتغلب على هذا ، حيث تسمح لك المنصات بنقل الرموز المميزة الخاصة بك إلى محفظة خاصة ، ولكن هذا يضيف خطوة إضافية لاحقًا إذا كنت ترغب في تداول هذا التشفير.)

يقول داعمين DEX إن جاذبية المنصات اللامركزية هي الأمن. يمكن للمنصات المركزية أن تمنعك من وصولك إلى العملات الخاص بك ، أو يقيد قدرتك على تداوله أو يوقفه ، أو حتى يصبح عرضة للقراصنة.

من ناحية أخرى ، تكون المنصات المركزية عمومًا أسهل في الاستخدام بالنسبة للوافدين الجدد ، ويمكنهم غالبًا تقديم تداول سريع . لقد كان هذا أكبر إنجاز لـ Coinbase: جعل لنفسه اسمًا مألوفًا في الولايات المتحدة، للأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء العملات المشفرة ، ولكنهم خائفون من هذه العملية. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص ، فإن السماح لـ Coinbase (أو أي بورصة مركزية أخرى) بالعمل كوصي على أموالهم هو أمر جيد.

كيف تعمل المنصات اللامركزية؟

تستخدم المنصة اللامركزية العقود الذكية (بروتوكولات يتم تنفيذها تلقائيًا) لتسهيل التداول بين الأفراد ، ولكنها لا تتحكم في عملاتهم المعدنية.

تتعامل DEX مع هذا بإحدى الطرق الثلاث: دفتر الطلبات على السلسلة”on-chain order book” ، أو دفتر الطلبات خارج السلسلة”off-chain order book” ، أو نهج صانع السوق الآلي”automated market maker approach”.

في دفتر الطلبات على السلسلة ، تتم كتابة كل معاملة على blockchain. هذا ليس فقط الشراء الفعلي ، ولكن أيضًا طلب الشراء أو إلغاء الطلب. إنها اللامركزية النهائية ، ولكن الحاجة إلى وضع كل شيء على blockchain يمكن أن تجعلها أكثر تكلفة وأبطأ.

يسهل التبادل اللامركزي التداول بين الأفراد ، لكنه لا يتحكم في عملاتهم المعدنية.

مع دفاتر الطلبات خارج السلسلة ، يحدث كل هذا في مكان آخر ، مع تسوية المعاملة النهائية فقط على blockchain. نظرًا لأنه لا يتم تخزين الطلبات في السلسلة ، يمكن أن تواجه هذه الطريقة بعض مشكلات الأمان في التبادلات المركزية ولكنها ليست بطيئة أو مكلفة مثل دفاتر الطلبات على السلسلة.

يتخلى صانعو السوق الآليون ، أو AMM ، عن دفاتر الطلبات. مع دفاتر الطلبات ، إذا كان لديك رموز Chainlink وترغب في شراء Compound ، فستحتاج إلى شخص لديه Compound يريد Chainlink ومستعد للتداول بسعر متفق عليه. تقوم AMM بإزالة الأطراف المقابلة وتقديم خوارزميات لتعيين السعر ، مما يتيح لك تداول Chainlink مقابل Compound بغض النظر عما إذا كان هناك شخص ما على الطرف الآخر. لتسهيل ذلك ، يستخدمون عادةً “مجمعات السيولة” ، ويدفعون بشكل أساسي للمستخدمين للاحتفاظ ببعض أموالهم في عقد ذكي يمكن استغلاله بعد ذلك في التداولات. لذلك ، يلعب المستخدمون الفرديون دورًا رئيسيًا في تسهيل الصفقات.

مزايا DEX

لا تطلب المنصات اللامركزية من المواطنين الأمريكيين إدخال معلومات خاصة ، مثل أرقام أو عناوين الضمان الاجتماعي ، والتي يتعين على المنصات المركزية طلبها كجزء من قانون السرية المصرفية. حتى الآن ، نظرًا لأن DEX لا تسيطر على الأصول ، فقد خرجت عن هذه اللوائح.

تسمح DEX مثل Uniswap لأي شخص بإنشاء زوج من الرموز المميزة. يمكنك سك رمز جديد والبدء في مبادلته برمز صديق على الفور. بهذه الطريقة ، تسمح DEX للأشخاص بامتلاك الرموز لاستخدامها في التمويل اللامركزي (DeFi) ، وهي الخدمات التي تتيح لهم الادخار أو الاقتراض أو الإقراض أو التداول دون المرور عبر بنك أو مؤسسة مالية أخرى.

نظرًا لأن عملاتك المعدنية لا يتم الاحتفاظ بها فيمنصة مركزية ولكن في محفظة بها مفاتيح خاصة بحوزتك ، فأنت محصن ضد الاختراق. وعلى الرغم من أن المنصات المركزية يمكن أن تتوقف للصيانة ، يمكنك الاستمرار في التداول على DEX.

عيوب DEX

تعمل المنصات اللامركزية فقط مع أصول العملة المشفرة وليس العملات الورقية (مثل الدولار الأمريكي) ، حيث إن تمكين العملة المشفرة إلى العملات الورقية يتطلب المشاركة مع البنوك. (لا يمكن تسوية المعاملات بالدولار على المعاملات القائمة على blockchain.) لذلك ، يجب أن يكون لديك بالفعل أصول عملة مشفرة من أجل استخدام منصة لامركزية.

تم إنشاء Uniswap والعديد من DEX الأخرى على قمة سلسلة Ethereum blockchain. يجب أن تكون أي رموز يتم تداولها هناك على بلوكشين Ethereum أيضًا. هذا يعني عدم وجود Bitcoin والكثير من الرموز المميزة الشائعة الأخرى من blockchains المتنافسة. في الواقع ، هذا يعني من الناحية الفنية عدم وجود ETH. يجب على المستخدمين بدلاً من ذلك تحويل ETH إلى “Wrapped Ether” (WETH) الذي يساوي سعر ETH حتى يتمكنوا من التداول.

تعمل المنصلت المركزية نوعًا ما مثل البنوك. لديهم عملاء يريدون في الغالب إبقائهم سعداء. لكن في التبادل اللامركزي ، لا يوجد مثل هذه الامور. ليس للمطورين الذين أنشأوا البروتوكول نفس العلاقة مع المستخدمين. بينما توجد مجتمعات كاملة لمستخدمي DEX ، فأنت مسؤول عن أموالك الخاصة.

اختيارك

تحاول الالمنصات اللامركزية عمومًا تبني روح “عدم الثقة” والخصوصية في blockchain. تظل الرموز المميزة في حوزتك حتى تتداولها. يجد بعض الناس ذلك مطمئنًا من منظور أمني. بالنسبة للآخرين ، هذا المستوى من المسؤولية مخيف ، والمخاطر مقلقة.

يتفق داعمين DEX في الغالب على أن هذه هي المقايضات من أجل اللامركزية الحقيقية.

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.