باختصار

العملات المستقرة “Stablecoins” هي عملات رقمية “مربوطة” بعملة ورقية.
يمكن استخدامها كمخازن للقيمة أو وحدات حساب ، وكذلك في حالات الاستخدام الأخرى التي قد تكون فيها العملات المشفرة متقلبة.

منذ نشأتها ، تم اعتبار العملات المشفرة أدوات استثمار متقلبة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بسعرها. أدى ذلك إلى قفزات في الأسعار ، مما منع استخدام العملات المشفرة للسلع والخدمات اليومية في بعض الحالات ، بسبب المخاطر التي يتعرض لها البائعون والتجار.

هذا هو المكان الذي تأتي فيه العملات المستقرة. ، تم إنشاء عملات رقمية مستقرة مرتبطة بعملة ورقية عادية مثل الدولار الأمريكي أو أي شيء آخر بسعر مستقر نسبيًا ، من أجل تفادي تقلبات الأسعار.

ما هي العملة المستقرة؟

العملات المستقرة هي عملات مشفرة تدعي أنها مدعومة بعملات ورقية – الدولار ، الجنيه ، الأورو ، ، إلخ.

الفكرة هي أنه ، على عكس العملات المشفرة مثل Bitcoin ، تظل أسعار العملات المستقرة ثابتة ، وفقًا لأي عملة ورقية تدعمها.

تُستخدم العملات المستقرة كمخازن للقيمة أو وحدات حساب ، وكذلك في حالات الاستخدام الأخرى التي قد تكون فيها العملات المشفرة جد متقلبة . تستخدم العملات المستقرة المختلفة استراتيجيات مختلفة لتحقيق استقرار الأسعار ؛ بعضها مركزي والبعض الآخر لامركزي.

ما هي بعض الأمثلة على العملات المستقرة؟

1-عملات مركزية مستقرة

التيثر (USDT): التيثر هي واحدة من أولى العملات المستقرة والأكثر شهرة. تدعي أنها مدعومة باحتياطي من الدولارات الحقيقية كضمان, أي “خارج السلسلة” ، أي في موقع حقيقي يتحكم فيه طرف ثالث مركزي.
مع وجود هذا المخزون بأمان في حساب أحد البنوك ، يمكن للمستثمرين أن يكونوا على ثقة من أن عملاتهم المستقرة تساوي حقًا دولارًا واحدًا لكل منها ، مما يحافظ على ثبات السعر. تمثل العملة المستقرة 48٪ من حجم تداول العملات المشفرة. هناك مشكلة واحدة فقط عند Tether Ltd ، التي تسك رموز USDT، لم تثبت قط بشكل قاطع أن العملة مدعومة بالكامل بالفعل ، مما أثار الشكوك بين المستثمرين.
Gemini Dollar (GUSD) / Paxos Dollar (PAX) / USDC: تم تطويرهم من قبل أصحاب رؤوس الأموال التوأم Winklevoss ، وبدء تشغيل blockchain Paxos ، ومنصة Coinbase (بالتنسيق مع منصة الدفع Circle) ، هذه العملات المستقرة تجتذب المؤسسات الإسثتمارية و تم تدقيقها جميعًا عن كثب من قبل شركات وول ستريت وهي متوافقة مع الأنظمة المقننة فى الولايات المتحدة . نظرًا لأن Tether أصبحت أقل ثقة ، فإن هذه الرموز تصبح أكثر شيوعًا.
Filecoin (oneFIL): تم تطويرها بواسطة ICHI ، وهو بروتوكول لإنشاء “سلطات مالية لامركزية” ، oneFIL هي العملة المستقرة لشبكة Filecoin. وهي مدعومة بعملة USDC و Filecoin الأصلية FIL. والغرض منه هو توفير عملة مستقرة للتطوير الأوسع لشبكة Filecoin ، كما يوفر حوافز وخصومات للمشتري ومقدمي خدمات تخزين Filecoin.

2العملات المستقرة المدعومة بالذهب

في حين أن الغالبية العظمى من العملات المستقرة مدعومة بالدولار الأمريكي المخزن في خزنة بنكية ، أدى ضعف المعنويات حول الدولار الأمريكي والعملات الرسمية بشكل عام إلى تطوير عملات مستقرة مدعومة بأصول أخرى ، بما في ذلك العديد من العملات المشفرة المدعومة بالذهب. تختلف هذه اختلافًا كبيرًا في شكلها وقابليتها للاستخدام ، ولكنها جميعًا مدعومة بذهب..

يعتبر CACHE gold (CACHE) من بين أكثرها شعبية. كل CACHE مدعوم ب 1 جرام من الذهب الخالص المحفوظ في خزائن مخزنة حول العالم. إن إرسال رموز CACHE يعادل إرسال 1 جرام من الذهب لكل توكن حيث يمكن استبدالها بسهولة مقابل الذهب المادي في أي وقت.

هناك أيضًا Tether Gold (XAUt) و PAX Gold (PAXG) ، والتي تعمل بطريقة مماثلة ، ولكنها بدلاً من ذلك مرتبطة بأوقية واحدة من الذهب.. لديهم أيضًا حد أدنى لمبلغ الاسترداد أعلى من CACHE.

3-العملات المستقرة الحسابية “Algorithmic stablecoins”

Terra (LUNA) هي عملة مستقرة لامركزية ، مما يعني أنه بدلاً من الاعتماد على طرف ثالث موثوق به ، فإنه يستخدم خوارزمية معقدة للحفاظ على الاستقرار. للقيام بذلك ، فإنه يوازن الاحتياطيات “على السلسلة” – أي يتم الاحتفاظ بالأموال في عقود ذكية – مع العرض والطلب تلقائيًا ، مما يقلل من فرص المتداولين عن طريق الخطأ – أو عن قصد – العبث بالسعر.
Ampleforth (AMPL) تعتمد على عملية مماثلة. بدلاً من الدعم المادي لكل AMPL بـ 1 دولار أمريكي ، فإنه يستخدم بدلاً من ذلك عملية تُعرف باسم “rebase” لضبط العرض المتداول للعملات المشفرة تلقائيًا استجابة للتغيرات في العرض والطلب. إذا كان سعر AMPL أعلى أو أقل من السعر المرجعي للدولار الأمريكي بأكثر من 5٪ ، فإنه سيزيد أو ينقص العرض المتداول في محاولة لدفع السعر مرة أخرى نحو دولار واحد. نظرًا لأن هذا التغيير يتناسب مع جميع المحافظ ، فإن حاملي AMPL يحتفظون دائمًا بحصتهم في شبكة AMPL الإجمالية.
يقال إن Dai (DAI) مختلفة من العملات المستقرة الأخرى المنافسة لها لأنها يمكن استخدامها على نطاق واسع مع البقاء على لامركزية . DAI ، الذي أنشأته شركة MakerDAO blockchain ، هو رمز ERC20 قيمته مرتبطة بالدولار الأمريكي ، ويمكن استخدامها للتحويلات بين محافظ Ethereum.

قائمة شاملة بالعملات المستقرة المشهورة

مربوط بالدولار الأمريكي

  • Tether (USDT)
  • True USD (TUSD)
  • Gemini Dollar (GUSD)
  • USD Coin (USDC)
  • Paxos Standard (PAX)
  • Binance USD (BUSD)
  • DAI
  • HUSD
  • sUSD (SUSD)
  • mStable USD (MUSD)
  • Ampleforth (AMPL) (algorithmic)

مربوط بالجنيه الإسترليني

  • Binance GBP Stable Coin (BGBP)

مربوط باليورو

  • Stasis Euro (EURS)

مدعمة بالذهب

  • CACHE Gold (CACHE)
  • Tether Gold (XAUt)
  • Paxos Gold (PAXG)

آخر

  • Petro (PTR) (oil-backed)
  • Libra (basket backed)

كيف يتم استخدام العملات المستقرة؟

مثل معظم الأصول الرقمية ، تُستخدم العملات المستقرة بشكل أساسي كمخزن للقيمة وكوسيلة للتبادل. إنها تمنح المتداولين فترة راحة مؤقتة من التقلبات عندما يتدهور السوق ، ويمكن أيضًا استخدامها في عالم التمويل اللامركزي (DeFi) لأشياء مثل yield-farming الإقتراض والإقراض وتوفير السيولة.

معظم المتداولين والمستثمرين للعملات المستقرة يقومون بشرائها من منصات التبادل ، ولكن غالبًا ما يكون من الممكن أيضًا سك عملات مستقرة جديدة عن طريق إيداع الضمانات المطلوبة لدى الشركة المصدرة ، مثل الدولار الأمريكي باستخدام Tether أو الذهب المادي باستخدام CACHE gold.

لماذا أصبحت العملات المستقرة شائعة جدًا؟

تحظى Stablecoins بشعبية كبيرة: Tether ، على سبيل المثال ، هي ثاني أكثر العملات المشفرة تداولًا بعد Bitcoin ، بحجم تداول على مدار 24 ساعة يزيد عن 70 مليار دولار..

إنها مستقرة (نسبيًا). نظرًا لأنه من المفترض أن تكون مدعومة بالعملة الورقية ، يمكن للمستثمرين أن يكونوا واثقين من أن الرموز المميزة الخاصة بهم ستباع دائمًا مقابل دولار واحد لكل منها. يُفترض أن هذا يعني أن الأسعار لن تنخفض.

إنها ملاذ آمن للمستثمرين القلقين. لا تسمح العديد من البورصات – بما في ذلك Binance ، الأكبر في العالم – للمتداولين بشراء العملات الورقية ، وتسمح لهم فقط بشراء وبيع العملات المشفرة. هذا يعني أنه غالبًا ما يكون من الصعب على المستثمرين صرف عملاتهم المشفرة بسرعة عندما تصبح الأمور صعبة. للقيام بذلك ، قد يتعين عليهم التحويل عبر عدة بورصات ، أو حتى الانتظار عدة أيام.

هذا هو المكان الذي تأتي فيه العملات المستقرة. نظرًا لأنها عملات مشفرة ، فهي تعيش في معظم البورصات. ومع ذلك ، لأنهم يلتزمون بقيمة عملة ورقية واحدة ، فإنهم يعملون كنوع من الملاذ المؤقت للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تأمين أموالهم خلال سوق هابطة.

عيوب العملات المستقرة

يحتاج المستثمرون إلى إثبات أن العملات المعدنية مدعومة بالاحتياطيات. في حالة التيثر ، لم يتم تقديم هذا بشكل قاطع ، مما أثار شائعات بأن العملة كانت غير مدعومة وأنها في الواقع تم سكها من فراغ.

العملات المستقرة ليست بالضرورة مستقرة. ارتفع دولار Gemini ببضع سنتات عدة مرات في العام الماضي حيث ضخ التجار الأموال فيه. ومن المفارقات أن العديد من أموال هؤلاء المستثمرين جاءت من التيثر – التي انخفضت في السابق إلى 0.51 دولار في بعض البورصات. على هذا النحو ، يمكن اعتبار العملات المستقرة مستقرة “نسبيًا” ، بدلاً من كونها مستقرة تمامًا – لا سيما عند مقارنتها بالأصول المتقلبة مثل Bitcoin.

صرح Tether باستمرار أنه في الواقع مدعوم بنسبة 100 ٪ بالدولار الأمريكي ، ولكن عندما أصدرت Tether تفصيلاً لاحتياطياتها في مايو – لأول مرة منذ سبع سنوات – اتضح أن أقل من 3 ٪ من Tethers كانت مدعومة بالفعل نقدا.

المشرعون الأمريكيون ليسوا أيضًا من عشاق العملات المستقرة بشكل عام. في تقرير السياسة النقدية نصف السنوي الذي قدمه إلى الكونجرس في وقت سابق من هذا الشهر ، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن العملات المستقرة بحاجة إلى لوائح أكثر صرامة.

وقال: “إذا كانوا سيصبحون جزءًا مهمًا من عالم المدفوعات ، وهو ما لا نعتقد أن أصول التشفير ستكون كذلك ، ولكن قد تكون العملات المستقرة كذلك ، فنحن بحاجة إلى إطار تنظيمي مناسب ، وهو ما لا نمتلكه بصراحة”. . في يوليو 2021 ، اجتمعت وزيرة خزانة الرئيس بايدن ، جانيت يلين ، مع كبار المنظمين “لمناقشة العمل المشترك بين الوكالات” حول العملات المستقرة ، حيث حثت الوزيرة يلين المنظمين على “التصرف بسرعة لضمان وجود إطار تنظيمي مناسب للولايات المتحدة”.

في نفس الشهر ، أطلق البنك المركزي الصيني ، بنك الشعب الصيني (PBoC) ، جرس الإنذار بشأن العملات المستقرة ، حيث صرح نائب محافظ بنك PBoC ، فان ييفي ، بأن العملات المستقرة العالمية للمنظمات التجارية “قد تجلب مخاطر وتحديات للنظام النقدي الدولي ، و نظام المدفوعات والتسوية “. وأضاف ييفي أن السلطات الصينية “قلقة للغاية بشأن هذه القضية” وقد اتخذت إجراءات غير محددة.

مستقبل العملات المستقرة

مع ازدهار العملات المشفرة في عام 2017 ، يتطلع المستثمرون بشكل متزايد إلى استقرار العملات كوسيلة أكثر أمانًا لتجربة التكنولوجيا. في النصف الأول من عام 2020 ، تضخم المعروض من العملات المستقرة بنسبة 94٪ لتصل إلى 11 مليار دولار في يونيو. والمنظمون يستعدون لهم أيضًا ؛ في سبتمبر 2020 ، أعطى مكتب مراقب العملة الأمريكي (OCC) للبنوك الوطنية وجمعيات الادخار الفيدرالية الضوء الأخضر للاحتفاظ باحتياطيات لمصنعي العملات المستقرة.