العقود الذكية هي أجزاء من كود الكمبيوتر التي تنفذ مجموعة من التعليمات. Dapps هي تطبيقات لامركزية تجمع العقود الذكية معًا في حزم يمكن للأشخاص التفاعل معها.

بخلاصة

-العقود الذكية هي عقود يتم التعبير عنها كجزء من التعليمات البرمجية المصممة لتنفيذ مجموعة من التعليمات.
-تمت صياغة مصطلح “العقد الذكي” في التسعينيات ، في ورقة أكاديمية أنشأها Nick Szabo.
-Dapps ، أو التطبيقات اللامركزية ، هي في الأساس سلسلة من العقود الذكية المرتبطة.

نحن جميعًا على دراية بالتطبيقات ومتاجر التطبيقات على الأندروييد و الأيفون. Dapps هي تطبيقات لامركزية تشتغل خلف واجهات UX و UI، تقوم هذه التطبيقات بتنفيذ مجموعة محددة من الإرشادات كما وضعها مطوريها. يمكن أن تكون لعبة ، أو تقويم ، أو وسيلة لشراء السلع والخدمات الخ…..

تؤدي العقود الذكية وظيفة مشابهة جدًا ، والفرق الوحيد هو أنه مع العقود الذكية لا يوجد وسيط. لا يوجد شخص أو شركة تمتلك معلوماتك أو تتحقق منها. تتحقق blockchain وتحتفظ بسجل لك.

يعتقد فيتاليك بوتيرين ومجتمع إيثريوم أن هذا هو مستقبل blockchain. إذا كانت Bitcoin هي ذهب عالم الأعمال ، فإن العقود الذكية هي النفط الذي يعمل عليه عالم الأعمال.

كيف يعمل العقد الذكي؟

نفترض تريد شراء سيارة عبر الإنترنت بدون عقد ذكي. للقيام بذلك تحتاج إلى:

1- موقع موثوق به معلومات عن جميع السيارات التي ترغب في رؤيتها
2- طريقة للتواصل مع البائعين
3- نظام دفع يسمح لك بتبادل الأموال بمجرد العثور على سيارتك
4- القدرة على استرداد الأموال إذا تبين أن السيارة ليست مطابقة للموصفات المذكورة عند البائع
5- ستحتاج أيضًا إلى تسجيل تبادل ملكية السيارة مع السلطات

تتطلب كل نقطة من هذه النقاط أن تثق في الموقع أو الخدمة التي تصل إليها – وفي كثير من الأحيان ، يتم التحكم في كل جزء من هذه العملية بواسطة شركة أو فرد مختلف.

لن يستغرق الأمر كثيرًا من قِبل شخص أو مؤسسة مخادعة لتغيير أي مما سبق ، مما يجعل العملية برمتها باطلة.

يزيل العقد الذكي الحاجة إلى الثقة في وسيط في عملية شراء شيء ما.

العقود الذكية هي:

آمن: يستخدمون التشفير لمنع الأشخاص من تغيير السجلات.
شفاف: يمكن للجميع أن يتصفح blockchain ما هو العقد الذكي وما الذي يتم استخدامه من أجله.
طرف ثالث مجاني: لا تحتاج العقود الذكية إلى وسيط للتحقق منها. blockchain تفعل ذلك..
مستقلة: تعمل تلقائيًا ، لذا لن تضطر إلى الانتظار و إلى البيروقراطية.
دقيق: نظرًا لأن العقود الذكية مكتوبة برمز ، فإنها لا تعتمد على المناطق الرمادية للغة وما تعنيه الكلمات.

يعتبر العقد الذكي آلية تقول (في رمز الكمبيوتر) “إذا حدث هذا ، فافعل ذلك”.

هذه موجودة بالفعل اليوم. لنفترض أنك تريد الدفع مقابل شيء ما باستخدام بطاقة الخصم أو الائتمان. سيستخدم البرنامج الذي يعمل عليه المصرف الذي تتعامل معه عبارة “إذا حدث هذا ، فافعل ذلك” بالطريقة التالية:

إذا كان المبلغ في الحساب المصرفي أكبر من المبلغ المطلوب ، فقم بتحويل الأموال.
إذا كان المبلغ في الحساب المصرفي أصغر من المبلغ المطلوب ، قم برفض تحويل الأموال.

الفرق مع العقود الذكية هو أنه بدلاً من أن يكون البنك (أو أي طرف ثالث) هو المتحكم في هذا القرار ، فإنه يقع على عاتق blockchain.

إذا كان المبلغ في المحفظة الرقمية أكبر ولم يتم إنفاقه بالفعل ، فقم بتحرير الأموال.
إذا كان المبلغ في المحفظة الرقمية أصغر ، أو تم إنفاقه بالفعل ، قم برفض تحويل الأموال.

الشيء المثير حول العقود الذكية هو أنه يمكن لأي شخص الدخول في اتفاقية مع أي شخص آخر ، مع احتفاظ blockchain بسجل لكل شيء.

ماذا يكون داخل عقد ذكي؟

مثل العقود العادية ، تم تصميم العقود الذكية لفرض شروط الاتفاقية سواء كان ذلك تبادلًا للعملات المشفرة ، أو حقوقًا رمزية ، أو إثباتًا للهوية ، أو عمليًا أي شيء آخر.

سيتم تنفيذ العقود الذكية تلقائيًا عند استيفاء الشروط المحددة مسبقًا. يمكن وصف تشغيل العقد الذكي بإيجاز بثلاثة شروط رئيسية:

الاتصال البيني: يحتوي كل عقد ذكي عادةً على مجموعة محدودة من الوظائف. يمكن إعداد العديد من العقود الذكية للتواصل مع بعضها البعض ويمكن أن تشكل ترتيبات أكثر تعقيدًا تُعرف بالتطبيقات اللامركزية (dapps).
الموقعون: هم الذين يتفاعلون مع العقد الذكي و الموضوعات التي يتم تعديلها بواسطة العقد الذكي بناءً على شروط محددة مسبقًا أو مقدمة حديثًا.
البيئة: تعتمد العقود الذكية على بيئة تشفير أساسية. يضمن ذلك إمكانية عملهم بشكل آمن ، وأن البيانات التي يتعاملون معها غير قابلة للتغيير وشفافة بشكل عام.

بالنسبة لمعظم سلاسل الكتل ، فإن الكود الأساسي للعقود الذكية غير قابل للتغيير ، على الرغم من أن العديد من سلاسل الكتل تدعم أيضًا العقود الذكية القابلة للتحديث.

من أنشأ العقود الذكية؟

مثل تقنية blockchain المستخدمة لتشغيل معظم العملات المشفرة ، تم اشتقاق العقود الذكية من تقنيات سابقة لم تكن مكتملة تمامًا. في حالة العقود الذكية ، يتم اشتقاقها من برامج تنفيذ التعليمات الإلكترونية السابقة التي استخدمت عبارات if / else شرط لإنتاج نتيجة تلقائيًا بناءً على المعلومات المقدمة معها.

تمت صياغة مصطلح “العقد الذكي” نفسه في تسعينيات القرن الماضي في ورقة أكاديمية أنشأها نيك زابو ، عالم الكمبيوتر البارز ومصمم التشفير، والمعروف باسم Bit Gold. وصف Szabo في البداية العقود الذكية لمجموعة متنوعة من الأغراض الأساسية مثل الحد من الاحتيال وإنفاذ الترتيبات التعاقدية ، لكنه أوضح لاحقًا حالات الاستخدام المحتملة للتكنولوجيا في النقد الرقمي والممتلكات الذكية.

طبقت Ethereum لغة Turing-Complete على blockchain الخاصة بها ، مما يسمح بمنطق جد معقد في عقودها الذكية.

كيف تستخدم dapps العقود الذكية؟

يمكن التفكير في Dapps ، أو التطبيقات اللامركزية ، على أنها مجموعة من العقود الذكية المرتبطة ببعضها البعض.

لا يمكن استخدام العقد الذكي إلا لنوع واحد من المعاملات. ومع ذلك ، يمكن لـ dapp تجميع عدة عقود ذكية معًا للقيام بأشياء أكثر تعقيدًا.

يمكن لتطبيق dapp أيضًا وضع واجهة ودية في أعلى العقود تمامًا كما تفعل التطبيقات اليوم.

بعض dapps البارزة

Augur – أداة تسمح لأي شخص بالمضاربة على الرهنات
MakerDAO – تطبيق تمويل لامركزي (DeFi) يمكّن المستخدمين من إقراض واستعارة العملات المشفرة دون الحاجة إلى وسيط.
Uniswap – تبادل قائم على Ethereum يسمح لأي شخص بتبديل رموز ERC20.
CryptoKitties – مقتنيات تشفير فريدة قائمة على NFT يمكن خلقها باستخدام العقود الذكية.
Argent – محفظة إيثريوم تستخدم العقود الذكية لتجريد مفاهيم مثل العناوين والمفاتيح الخاصة.

من يستخدم العقود الذكية؟

تعد العقود الذكية تقنية جديدة نسبيًا ، لكنها شهدت بالفعل تطبيقًا واسع النطاق لا سيما بين مشاريع التشفير الخالص.

تقع العقود الذكية في قلب ثورة التمويل اللامركزي (DeFi) بالكامل وتُستخدم لتشغيل بروتوكولات DeFi الشائعة مثل Compound و Aave و Uniswap ومئات غيرها.

ولكن تم تبنيها أيضًا من قبل مجموعة كاملة من الشركات ، وحتى بعض الحكومات بدأت في تجربة العقود الذكية. ومن أبرز الأمثلة ما يلي:

Ubisoft: تبنت شركة Ubisoft العملاقة لألعاب الفيديو blockchain بطريقة كبيرة ؛ من بين العديد من مبادرات blockchain ، فقد تم تصميم عقود ذكية مصممة خصيصًا للسماح للمستخدمين بامتلاك ، ونقل ، والمطالبة برموز غير قابلة للاستبدال (NFT) استنادًا إلى امتياز ألعاب Rabbids الشهير.
ING: شارك البنك الهولندي ING في إنشاء Fnality ، وهو نظام تسوية التجارة قائم على blockchain باستخدام العقود الذكية. كما أنها تشارك في عدد من مبادرات blockchain الأخرى.
SE الحكومة السويدية: اختبرت الحكومة السويدية سجل الأراضي المستند إلى blockchain لإثبات ملكية الأرض ، والتي تم بناؤها على عقود ذكية.

العقود الذكية ليست مثالية دائمًا

على الرغم من اعتبار العقود الذكية بشكل عام طريقة “عدم الثقة” لفرض الاتفاقيات والمنطق ، إلا أنها لا تخلو من نصيبها العادل من المشاكل.

لسبب واحد ، العقود الذكية غير قابلة للتغيير في العديد من سلاسل الكتل. هذا يعني أنه بمجرد إطلاقها ، لا يمكن تغييرها أو ترقيتها ، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة إذا كانت هناك مشكلات أساسية في الكود. ربما يكون أفضل ما يبرز هذا هو اختراق Ethereum DAO لعام 2016 ، والذي شهد مخترقًا غير معروف يسحب ملايين الأثير (ETH) من خلال استغلال ثغرة في وظيفة تقسيم DAO.

يمكن أيضًا استغلال نواقل الهجوم غير المعروفة والجديدة ، وعادة ما تنتهي بخسارة المستثمرين للمال. شوهد هذا في سبتمبر 2020 ، مع انهيار النسخة التجريبية من Eminence ، وهو مشروع قام به Andre Cronje من Yearn Finance. تم إختراق محافظ بقيمة 15 مليون دولار من قبل متسلل مجهول.

وبالمثل ، فإن التعليمات البرمجية السيئة البسيطة يمكن أن تجعل العقد الذكي عديم الفائدة بشكل فعال. شوهد هذا مع الانهيار في أغسطس 2020 لمشروع الزراعة الإنتاجية DeFi المعروف باسم YAM ، والذي استخدم عقودًا ذكية غير مدققة وتم إحباطه بسبب خطأ فادح جعل ميزة الحوكمة الخاصة به غير مجدية.

تدقيق العقود الذكية

على الرغم من أن العقود الذكية مؤمنة من خلال تقنية blockchain الأساسية الخاصة بها ، إلا أنها تحتاج أيضًا إلى أن تكون آمنة حسب التصميم حيث يمكن استغلال وظائف أو أخطاء معينة في التعليمات البرمجية الخاصة بهم.

لقد حدث هذا عدة مرات في الماضي ، ولا يزال أحد أكبر التحديات أمام التبني على نطاق أوسع. في المجموع ، تم استنزاف أصول بقيمة مئات الملايين من الدولارات من العقود الذكية غير المضمونة ، بما في ذلك اختراق Eminence المذكور أعلاه واختراق أبريل 2020 الذي شهد سرقة 25 مليون دولار من dForce.

وجد تقرير صدر في نوفمبر 2020 عن شركة CipherTrace للتحقيق في blockchain أن حوالي 10 ملايين دولار شهريًا يتم استنزافها من مشاريع DeFi وحدها.

للمساعدة في تقليل مخاطر ذلك ، فإن عددًا من شركات التطوير والأمن التابعة لجهات خارجية ، مثل Mythx و ConsenSys Diligence (تمول ConsenSys فك تشفير مستقل) ، تقدم الآن خدمات تدقيق العقود الذكية. يتضمن هذا التدقيق في رمز العقد الذكي لتحديد أي ثغرات يمكن إصلاحها بعد ذلك. يحدث هذا عادة قبل الإعلان عن العقد الذكي.

غالبًا ما تنشر تطبيقات dapps الشهيرة تدقيق العقد الذكي في موقع الويب الخاص بها ، مما يوفر الثقة للمستخدمين الذين ليس لديهم الوقت أو الخبرة للتحقق من شفرته بأنفسهم.

مستقبل العقود الذكية

في الوقت الحاضر ، تتمتع معظم سلاسل الكتل بوظائف عقد ذكية ، حيث تقوم مجتمعات نشطة من المطورين بإنشاء dapps باستخدام عقود ذكية على سلاسل الكتل. .

ما زلنا في البداية و هناك مجالات عديدة يمكن استخدام العقود الذكية و dapps فيها. كما أنه هناك شركات وحتى حكومات تختبر إمكاناتها بالفعل. يتم استخدامها الآن في مجموعة كبيرة من المهام ، بما في ذلك الهويات الرقمية وإدارة سلسلة التوريد والتأمين وتخزين البيانات وغير ذلك الكثير.

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.