نستكشف ما هو الرمز المميز وكيف يعمل وكيف يُحدث ثورة في طريقة إصدار الأصول وإدارتها وتداولها.

إدارة الأصول التقليدية هي عملية شاقة. غالبًا ما يتطلب مشاركة العديد من الوسطاء ، بما في ذلك هيئات الدولة والهيئات التنظيمية المختلفة.

غالبًا ما تكون الأصول مثل الأسهم والسندات والممتلكات أو حتى الأراضي باهظة التكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً لإدارتها ، مما يجعلها بعيدة عن متناول الغالبية العظمى من سكان العالم.

علاوة على ذلك ، تتضمن إدارة الأصول التقليدية عادةً اتفاقيات قانونية معقدة والكثير من الأعمال الورقية ، مما يجعل من الصعب جدًا تتبع الملكية ونقلها. إنه نظام بطيء ومرهق – وغالبًا ما يفتقر إلى الشفافية الكافية لمنع الاحتيال وأشكال الفساد الأخرى.

تقدم العملة الرمزية Tokenization، رغم أنها لا تخلو من العيوب والعقبات التنظيمية ، طريقة جديدة جذرية للتفكير في إدارة الأصول و إعادة تصور لما هو ممكن في العالم المالي والتكنولوجي. نستكشف هذه الفكرة الجديدة أدناه.

ما هو التوكن؟

ببساطة: “الرمز المميز هو شيء يمثل شيئًا آخر ، يمكن تقديمه بأي شكل من الأشكال” ، وفقًا لجوزيف لوبين ، المساهم في شركة Ethereum ومؤسس شركة ConsenSys لمشروع blockchain. “يمكن أن تكون قطعة من الورق. يمكن أن تكون فكرة. قال “إنه رمز يمثل شيئًا ما”. “رخصة القيادة الخاصة بك ، على سبيل المثال ، هي رمز مميز مفهرس في دفتر الأستاذ الذي تحتفظ به الدولة “.

يمكنك التفكير في الرمز المميز المستند إلى blockchain كنوع من الإيصال الرقمي لشريحة من الأصول. ولكن على عكس الإيصالات القديمة ، يتم تسجيل هذه الرموز بشكل ثابت في blockchain قابل للتدقيق.

في عام 2009 ، قدمت Bitcoin نظام الند للند لنقل القيمة عبر الإنترنت. إن blockchain من Bitcoin هو ما يجعل من الممكن إجراء المعاملات بطريقة لامركزية وغير موثوقة وغير قابلة للتغيير – كل ذلك مع تجنب ما يسمى بمشكلة الإنفاق المزدوج ، مما يمنع المعاملات من أن يتم نسخها وتكرارها رقميًا بطريقة احتيالية.

قاد الابتكار رواد الأعمال إلى تصور حالات استخدام جديدة لتقنية Bitcoin الأساسية. في عام 2015 ، قدمت Ethereum عالم FinTech إلى blockchain قابل للبرمجة – وهو اختراع تحقق بفضل تقنية التحكم في الذكاء من Ethereum.

أخذت Ethereum نفس التقنية التي بنيت عليها Bitcoin وجعلتها أكثر من مجرد عملة مشفرة ومتاجر ذات قيمة.

قبل مضي وقت طويل ، تم تطوير الآلاف من الرموز المميزة على شبكة Ethereum ، ولكل منها سماته وفوائده المميزة. على عكس العملات المشفرة ، فإن الرموز المميزة لها حالات استخدام مختلفة – أي شيء من إدارة الممتلكات والأسهم والعقود إلى تشغيل التطبيقات والألعاب اللامركزية.

حالات استخدام الرمز

بشكل عام ، هناك نوعان من الرموز المميزة: الرموز المميزة للأدوات المساعدة ورموز الأمان.

رموز المنفعة هي أصول رقمية تتيح لأصحابها الوصول إلى المنتجات أو الخدمات التي تنتجها الشركة. من المفترض أن تستخدم هذه الرموز المميزة لشيء ما ، بدلاً من الاحتفاظ بها أو تداولها. على سبيل المثال ، يمكن أن يوفر رمز الأداة المساعدة الوصول إلى خدمة مستقبلية ، مثل استئجار قوة الحوسبة أو وضع رهان في لعبة رياضية أو الإدلاء بصوت ملزم قانونًا.

قامت شركة Brave Software ، صانعي متصفح الويب Brave الذي يركز على الخصوصية ، بإنشاء رمز Basic Attention Token ، أو BAT – وهو رمز أداة مساعدة مصمم لصناعة الإعلانات التي تستحوذ على انتباه مستخدمي الويب.

من ناحية أخرى ، فإن الرموز الأمنية هي أصول رقمية تمثل استثمارًا من نوع ما ، مثل حصة في شركة ، أو حق تصويت في كيفية عمل الشركة ، أو وحدة قيمة ، أو مزيجًا من الثلاثة. يمكن أن تمثل هذه الرموز أيضًا أجزاء من أصول في العالم الحقيقي ، مثل الذهب أو السيارات الكلاسيكية.

على هذا النحو ، يجب أن تمتثل الرموز الأمنية للأطر التنظيمية الحالية التي تحكم الأوراق المالية التقليدية ، مثل الأسهم. نتيجة لذلك ، تم تطوير صناعة بأكملها لمساعدة رواد الأعمال في مجال الترميز على الامتثال للوائح المعمول بها.

Securitize ، وهي شركة ناشئة للعملات المشفرة مدعومة من قبل Coinbase ، وهي شركة رائدة في مجال تبادل العملات المشفرة في الولايات المتحدة ، وهي إحدى هذه الشركات المتخصصة في إصدار وإدارة الأوراق المالية الرقمية ، بهدف صريح يتمثل في مساعدة مُصدري الرمز المميز على الالتزام بالامتثال.

بصرف النظر عن الرموز المميزة للأمان و للأدوات المساعدة ، هناك أيضًا رموز خاصة غير قابلة للاستبدال ، تُعرف باسم NFTs. تمثل هذه الرموز المميزة مقتنيات رقمية فريدة من نوعها ، مثل قطط CryptoKitties اللطيفة التي اشتهرت بتحطيم شبكة Ethereum في أواخر عام 2017.

يكمن وعد الترميز في قدرتها على إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى الأصول الرقمية ، فضلاً عن قدرتها على توفير المساءلة والأمن ومصدر هذه الأصول.

قال بول سنو ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Factom ،”إن إنشاء الرموز المميزة التي تمثل أصولًا في العالم الحقيقي يمكن تداولها وتوفير المساءلة أمر مفيد للغاية”.

النظام القائم على blockchain يلغي الحاجة إلى الثقة في وسيط. و يوفر أيضًا مستوى أفضل من المحاسبة ، والذي يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للشركات في منع الاحتيال.

من ناحية أخرى ، الترميز ليس سهلاً كما كان يعتقد الكثيرون من قبل. يمكن أن تصبح القواعد التي تحكم البلوكشين معقدة ، وهذه الشبكات ليست محصنة ضد أشكال البيروقراطية الخاصة بها.

علاوة على ذلك ، يولي المنظمون في جميع أنحاء العالم ، وفي الولايات المتحدة على وجه الخصوص ، اهتمامًا وثيقًا للغاية بصناعة العملات المشفرة ، مع التركيز عن كثب على طريقة شراء الرموز المميزة وبيعها وتوزيعها حتى الآن.

وستختلف قواعد بيع الأصول الرمزية وتوزيعها وإدارتها من بلد إلى آخر ، ويجب على الشركات الناشئة في مجال التشفير التي تهدف إلى بناء أنظمة عالمية بلا حدود أن تتعامل الآن مع الإجراءات التنظيمية والامتثال في كل من الولايات القضائية التي يتوقعون القيام بها. .

أصبح هذا أيضًا الآن عملية شاقة ومكلفة في حد ذاته ، لا سيما في الولايات المتحدة ، حيث تختار العديد من الشركات القائمة على الرموز بدلاً من ذلك نقل شركاتها إلى الخارج حيث القواعد أقل صرامة.

المستقبل

يعد الترميز بعالم حيث يمكن تمثيل أي أصل أو خدمة تقريبًا وتخزينه على blockchain. الاحتمالات لا حصر لها من الناحية النظرية. ولكن مثل الأيام الأولى للإنترنت ، بدأنا للتو في فهم أي الأفكار هي الأنسب لهذه التكنولوجيا.

لا يزال الوقت مبكرًا ، ولكن الانتقال نحو عالم رمزي يمكن أن يغير طريقة تفكيرنا في كل شيء له قيمة حقيقية.

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.