تمهيد

مقالنا اليوم حول أقوى نسخة مطورة للبتكوين حتى الآن وهو (Bitcoin SV) والمنافس الأول للبتكوين كاش، نتجت هاته النسخة بسبب الانقسام الذي حصل في البتكوين كاش سنة 2018 بعد معركة تعدين طاحنة خاضها روجر فر ومنافسه غريغ ورايت للفوز بإسم البتكوين كاش(BCH).

ميلاد بتكوين ساتوشي فيجن وتطوره

في نوفمبر 2018 شهد عشاق البتكوين والعملات الرقمية واحدة من أهم الأحداث والتي تمثلت في إنقسام فريق البتكوين كاش إلى نصفين، نصف مؤيد لأفكار روجر فر والنصف الآخر مؤيد لأفكار غريغ ورايت، وبعد كر وفر اضطر الفريقان إلى اللجوء إلى الإنقسام(Hard fork) وهذا ما حدث بالفعل.

وكان غريغ ورايت في البداية يريد رفع حجم البلوك من 32 ميغابايت إلى 128 ميغابايت وهذا ما حدث فعلا، وبعدها بسنة واحدة قرر رفع حجم البلوك مرة أخرى من 128 ميغابايت إلى 2 جيغابايت ليصبح البتكوين ساتوشي فيجن أقوى نسخة للبتكوين وأقوى عملة تعمل ببروتوكول إثبات العمل(PoW)، ولكن هذا التطور كله لم يقابله أي تشجيع أو اعتراف وانما قامت عديد المنصات بإلغاء إدراجها للـBitcoin SV لأن غريغ ورايت بدأ في نشر بعض المعلومات وبعض المحادثات التي أجراها مع أشخاص آخرين عن طريق البريد الالكتروني في سنوات 2012 وما بعدها، وحاول من خلال هاته المحادثات أن يثبت للعالم أنه ساتوشي ناكاموتو الفعلي.

واستمر غريغ ورايت في الترويج لنفسه على أنه ساتوشي ناكاموتو وقام بالاستحواذ على الورقة البيضاء الخاصة بالبتكوين ونسبها لنفسه، ولكن التطوير على نسخة البتكوين الخاصة به كانت تتطور بشكل متسارع إذ قرر الفريق إجراء تحديث يرجع الــBitcoin SV إلى النسخة الأولى التي تم إطلاقها أول مرة من البتكوين وسمي هذا التحديث بــ(الرجوع إلى الأصل).

وفي فيفري 2020 تم التحديث والرجوع إلى أقرب نسخة من البتكوين الأصلي مع حجم بلوك مقداره 2 جيغابايت وشرع الفريق بعدها في إجراء عديد التحديثات على النسخة الشبه أصلية للبتكوين حتى أصبح بتكوين ساتوشي فيجن ينافس المشاريع التي تشتغل ببروتوكولات أخرى من حيث عدد التحويلات وطاقة استيعاب البلوك الواحد.

مزايا شبكة بيتكوين ساتوشي فيجن الحالية

بحجم بلوك مقداره 2 جيغابايت يستطيع البتكوين ساتوشي فيجن إجراء 10000 تحويلة في الثانية الواحد وبتكلفة تحويل منخفضة جدا أقصاها 0,0006 دولار للتحويلة الواحدة، وتستغرق التحويلة الواحدة أقل من 2 ثانية فقط ليتم تأكيدها، وليس هذا فقط فالفريق يقوم بعمل تجارب ما يعرف بالــ(Teranode) والتي وصل فيها عدد التحويلات إلى أكثر من 50000 تحويلة في الثانية الواحدة.

كما أصبح تطوير التطبيقات على شبكة البتكوين ساتوشي فيجن ممكنا مثل تطبيقات الــStorage والــNFT وغيرهم وهناك أكثر من 265 تطبيق يتم تطويرها على شبكته حاليا وكذلك عدد كبير من المطورين يفوق عددهم الــ1500 مطور، وأكثر من 300 مؤسسة.

فأقل ما يقال عن بيتكوين ساتوشي فيجن أنه لم يكتفي فقط بتحويل البتكوين إلى وحش كاسر ينافس عديد المشاريع في العملات الرقمية وينافس ويتفوق حتى على شركة Visa، بل أصبحت الشبكة الخاصة به أكثر إنفتاحا من خلال توفر العقود الذكية والقابلية للاتساع والسرعة والآمان والتكلفة الرخيصة. وتمكن غريغ ورايت من إثبات أن البتكوين يمكنه أن يتدرج في السرعة والإتساع من ناحية التحويلات في ظل تكلفة جد منخفضة منافسا في ذلك عديد المشاريع في العملات الرقمية وخارج العملات الرقمية، وكل هذا يظل بتكوين ساتوشي فيجن يحافظ على مبادئ ساتوشي ناكاموتو التي نشرت أول مرة.

مستقبل بتكوين ساتوشي فيجن

من منظوري الشخصي تجاه بتكوين ساتوشي فيجن أنه العملة التي يجب أن تمتلك منها مقدار معين، وإذا كنت من حملة البتكوين كاش(BCH) فربما يكون الــ(BSV) هو العملة التي يجب تحتفظ بها بدلا منه، فبالرغم من أن غريغ ورايت يحاول دوما جلب وتسليط الأضواء عليه بإدعائه مرارًا وتكرارًا على أنه هو مخترع البتكوين وأنه يعرف أسراره كلها، إلا أنه لا نستطيع نكران أمر معين والذي يتمثل في نقله للبتكوين إلى نسخة من مستوى أخر قادرة على منافسة اغلب العملات الرقمية وحتى شركات الدفع العادية مثل VISA وMaster card.

Craig S Wright

القاعدة الجماهيرية التي يحظى بها بتكوين ساتوشي فيجن ليست بالقاعدة الهينة وكذلك استطاع تحقيق ما لم يستطيع روجر فر تحقيقه للبتكوين كاش منذ سنة 2017، فبتكوين ساتوشي فيجن يستخدم كعملة دفع في عديد المواقع والمتاجر على ارض الواقع وهاته المتاجر والمواقع عددها يزداد يوم بعد يوم، وبهاته الجماهيرية والاستخدام وحجم التداول اليومي الذي يقترب من المليار دولار جعل المنصات التي ألغت إدراجه في أول أيامه نادمة على فعلتها وفي المستقبل القريب سنرى تلك المنصات تعيد إدراج العملة غصبا عنها، فمن غير المعقول أن تجد مشروعًا بهاته القوة غير موجود على المنصات القوية مثل باينانص وغيرها.

وعليه فإن المشروع الذي فريقه يطور باستمرار والذي عليه طلب متزايد بفضل الاستخدام الفعلي للعملة، أكيد له مستقبل زاهر، ومن المتوقع أن يعرف سعر بتكوين ساتوشي فيجن ارتفاعات كبيرة في سعره بفضل وجود غريغ ورايت الذي يعرف تمامًا من أين تؤكل الكتف.

كل ما ينشر في موقع كريبتو العرب هو محتوى تعليمي بحت وليس نصيحة استثمارية، قم ببحثك الخاص واستثمر على مسؤوليتك.