تمهيد:    

البتكوين كاش ليس بالتقنية الجديدة وانما هو نسخة مطورة من البتكوين، إذ تمكن روجر فر -أحد أكبر المروجين للبتكوين منذ سنة 2011 ومن أوائل المستثمرين فيه- من إقناع ثلة من المهوسين والمطورين بضرورة إنشاء عملة جديدة من صلب البتكوين والتعديل على الكود الاصلي له وجعله أسرع وأقل تكلفة.

وهذا ما حصل بالفعل، ففي شهر أوت من سنة 2017 حدث الهارد فورك المنتظر، وتحصل حاملي عملة البتكوين مقابل كل عملة يملكونها على عملة بتكوين كاش مجانا.

ميلاد البتكوين كاش وأهم التحسينات التي جاء بها

في أوت 2017 كانت جماهير العملات الرقمية على موعد مع حدثين مهمين في هارد فورك واحد وهما تحديث(SegWit) وميلاد عملة جديدة من صلب البتكوين سميت بالــ(Bitcoin Cash) والداعمين لهاته الأخيرة كانوا الطرف الرافض لتحديث(SegWit)، إذ انقلب أحد اشهر المروجين للبتكوين إلى أكبر داعم لهذا الإنقسام ولو على حساب أفكار ساتوشي ناكاموتو.

وقبل حدوث إنقسام البتكوين كاش كانت التحسينات التي يعد بها روجر فر ورفقاؤه تتمثل في ما يلي:

  • رفع حجم البلوك الواحد إلى ما بين  8 ميغابايت إلى 32 ميغابايت  من دون تغيير زمن البلوك، بينما حجم البلوك الواحد للبتكوين لا يتعدى 1 ميغابايت. أي أن البتكوين كاش اصبح له قدرة اكبر على استيعاب كمية أكبر من التحويلات تصل حتى إلى 1500 تحويلة عن كل بلوك واحد.
  • الحرص على ابقاء الاعدادات الأخرى كما هي حتى يتم الحفاظ على المعدنين الذين يعدنون البتكوين، إذ تم الإبقاء على المعروض الأقصى الذي هو (21 مليون عملة)  وكذلك الحفاظ على ضبط صعوبة التعدين عند كل 2016 بلوك يتم تعدينها، وكذلك مكافأة البلوك الواحد…إلخ وعديد الخصائص الأخرى بقيت كما هي، وبعضها الأخر بتغيير بسيط مثل شعار البتكوين كاش والاسم.

وبهاته التحسينات استطاع داعموا البتكوين كاش لفت الإنتباه والحفاظ على القاعدة الجماهيرية التي اكتسبها البتكوين على مر السنين، وانطلق تداول البتكوين كاش عند سعر 900 دولار للعملة الواحدة، واستطاع في فترة وجيزة أن يحقق ارتفاعات قياسية إذ وصل سعره إلى قرابة الــ4000 دولار في ديسمبر(2017) من نفس السنة ثم بدأ في التراجع، ولم يحقق بعد البتكوين كاش أي قمة جديدة ودخل فريقه في صراعات سنذكرها لاحقا.

صراع روجر فر مع ساتوشي ناكاموتو المزيف

بعد تحقيق البتكوين لقمته الجديدة عند قرابة الــ20000  دولار في جانفي من سنة 2018، وانهياره بشكل سريع وفي فترة وجيزة، تراجعت اسعار جميع العملات الرقمية بما فيها سعر البتكوين كاش، وفي خضم الــBear market بدأ فريق البتكوين كاش ينقسم وبدأ المشادات الكلامية تتعالى بين كل من روجر فر وكريغ ورايت.

روجر فر على اليمين، غريغ ورايت على اليسار

فروجر فر يريد الحفاظ على نفس الخصائص الحالية للبتكوين كاش وإضافة تحسينات طفيفة، في حين يدعو غريغ ورايت أو ساتوشي المزيف إلى اتباع افكاره وترقية حجم البلوك الواحد إلى 128 ميغابايت وغيرها من الخصائص الأخرى.

ومع استمرار الرفض من الطرفين على قبول رأي الأخر، تحتم على الفريقين الدخول في حرب واصبح كل منهما يجري وراء المعدنين الكبار لضمهم إليه ليربح حرب التعدين ويحافظ على إسم البتكوين كاش. وفي ظل هذا الصراع تأثر سعر البتكوين كاش بشكل كبير وكذلك سعر البتكوين، وفي خضم الاستعداد للإنقسام الجديد في شهر نوفمبر من سنة 2018 شهد البتكوين كاش عدد تحويلات وصل إلى 25000 تحويلة في البلوك الواحد.

وبعد أن تم إجراء الإنقسام اصبحت هناك شبكتين تتصارعان فيما بينهما للفوز بالشبكة الرئيسية وهي البتكوين كاش، ولكن بعد أن استغل روجر فر ما يمكله من ثروة ومؤيدين وجيش من المعدنين للفوز على ساتوشي المزيف وهزمه شر هزيمة واستطاع بذلك الحفاظ على اسم البتكوين كاش وارغام منافسه على تغيير اسم شبكته إلى اسم أخر وهذا ما حصل فعلا إذ اصبحت الشبكة الجديدة تسمى Bitcoin SV.

ويعتبر شهر نوفمبر 2018 وما تبعه من أسوء الفترات التي مر بها البتكوين منذ نشأته، إذ أصبح المعدنون منقسمين على ثلاث شبكات هي البتكوين والبتكوين كاش وبتكوين ساتوشي فيجن، وهذا ما أدى إلى انخفاض سعر البتكوين اكثر فأكثر واستمرار انهيار العملات البديلة معه.

وبعدها أصبح غريغ ورايت يدعي انه هو محرر الورقة البيضاء وأنه مخترع البتكوين واستمرت المشادات الكلامية بينه وبين روجر فر والعديد من الأطراف الأخرى، حتى أن بعض المنصات  مثل منصة Binance قامت بحذف Bitcoin sv داعمة لشعار We are all satoshi.

صراع روجر فر مع آموري ساشات

بعد أن تخلص روجر فر من غريغ ورايت وإدعاءاته، ظهرت في الأفق مشكلة أخرى ظلت نائمة منذ سنة 2017، إذ إقترح آموري ساشات رئيس المطورين لفريق بتكوين كاش أن يتم إقتطاع 8% من مكافآة تعدين كل بلوك وارسالها إلى محفظة معينة واستغلالها في التطوير ودفع أجور المطورين والتسويق، بدلا من الإتكال على جمع التبرعات من الداعمين الكبار وغيرهم.

آموري ساشات على يسار الصورة

فجاء الرفض القاطع من روجر فر ورفقاؤه، وتم اعتبارها بمثابة الضريبة وأن إقتراح آموري مخالف تماما لمبادئ ساتوشي ناكاموتو، ومع مرور الوقت ظهر تمسك آموري ساشات بأفكاره رغم محاولة روجر فر اقناعه بعكس ذلك، وبعدها تحول تاريخ 15 نوفمبر 2019 من مجرد تحديث لشبكة البتكوين كاش إلى انقسام جديد نتج عنه شبكة سميت بــBitcoin ABC. ولم يكن روجر فر الرافض الوحيد بل حتى المنصات أغلبها رفضت اعطاء العملات الجديدة لمالكي البتكوين كاش.

ولقن روجر فر لآموري ساشات درسًا طويلا في التعدين، إذ تعرضت الشبكة الجديدة إلى هجوم 51% على الشبكة التي كانت ضعيفة جدًا، وظل الايداع والسحب لهاته العملة مغلقا لأشهر عديدة، ولكن بالرغم من ذلك استطاع آموري ساشات إعادة شبكته الى السكة من جديد، بل وقرر نقل البتكوين كاش إلى مستوى متقدم، وبعد مرور نصف سنة تم تغيير اسم الشبكة الجديدة إلى الــeCash. ولمزيد من المعلومات حول مشروع eCash انصحك بقراءة هذا المقال.

مستقبل البتكوين كاش كعملة دفع

لم اتحدث كثيرا عن البتكوين كاش وخصائصه، لانه لا يوجد اختلاف بينه وبين البتكوين إلا من ناحية حجم البلوك وبعض الاضافات البسيطة، ولكن يجب أن ننسى أن روجر فر استطاع بفضل حنكته في الترويج من جعل البتكوين كاش من اكثر العملات الرقمية استخداما كعملة دفع في الولايات المتحدة الامريكية وعديد أنحاء العالم.

البتكوين كاش منذ ظهوره سنة 2017 لم يعرف السلام، ففريقه المتكون من عديد المهوسين بالبتكوين الذي تم جمعه من أماكن مختلفة حول العالم مثل العبقري الفرنسي آموري ساشات وعالم الحاسوب الأسترالي غريغ ورايت وغيرهم، كان له أثر كبير على حاضر ومستقبل البتكوين كاش، فلكل أفكاره التي يحلم بتطبيقها، ولهذا عرف البتكوين كاش في فترة وجيزة عدة صراعات أدت في مجملها إلى فقدان الثقة في البتكوين كاش والرجوع إلى العملة الأصل وهي البتكوين. فبالرغم من فوز روجر فر على كل خصومه إلا أن مشروعه خسر العديد من الأدمغة التي تعتبر من أعمدة البتكوين كاش ونذكر أهمهم آموري ساشات وفريقه الذي انفصل بالكامل عن البتكوين كاش.

البتكوين كاش أكيد سيسترجع مكانته وأسعاره بعد أن انتهت المعارك الطاحنة التي خاضها طوال السنوات الماضية، فحتى هاته اللحظة لم يظهر أي طرف يريد أن ينفصل على البتكوين كاش، ولم تظهر أي أصوات تنادي بالانقسام.

البتكوين كاش لو لم تحصل في فريقه كل هاته الإختلافات والانقسامات كان بإمكانه التفوق حتى البتكوين نفسه وكان سيصبح زعيم العملات البديلة من دون منازع، ولكن عندما تجمع العباقرة والمهوسين في فريق واحد العواقب ستكون وخيمة.

بالرغم من ما سبق يظل البتكوين كاش أحد العملات الرقمية التي يجب الاستثمار فيها لأنها تحظى بقاعدة جماهيرية لا يستهان بها، ومن المتوقع أن يعرف سعر البتكوين كاش تحسنا ملحوظا في سعره لطالما يحافظ على نفس المبادئ التي أنشئ على أساسها أول مرة.

وبعد بضعة أيام فقط ستعرف شبكة البتكوين تمرير أكثر التحديثات المنتظرة منذ تحديث(SegWit) وهو تحديث(Taproot) الذي سيمكن البتكوين من الحصول على تحسينات جديدة في ما يخص الخصوصية والعقود الذكية.

لمزيد من المعلومات حول تحديث Taproot أنصحك بقراءة هذا المقال.