بإختصار

نظام الملفات بين الكواكب (IPFS) عبارة عن شبكة مشاركة ملفات موزعة من نظير إلى نظير تدعم الويب اللامركزي. إليك كيفية استخدامه.

IPFS هي شبكة لامركزية من نظير إلى نظير تتيح للمستخدمين نسخ الملفات والمواقع احتياطيًا من خلال استضافتها عبر العديد من العقد.
هذا يضمن أن المحتوى ليست عليه رقابة و سلبيات المركزية ، مثل مشكلات الخادم أو الهجمات المنسقة.

عندما يتعطل موقع ويب ، غالبًا ما يكون ذلك بسبب فشل خدمة مركزية ، مثل خادم الاستضافة أو مشكلة في نظام اسم النطاق (DNS) ، أو هجوم الرفض الموزع للخدمة (DDOS). في بعض الأحيان ، تكون هذه مسألة رقابة على الإنترنت ، لا سيما في البلدان التي تحظر محتوى معينًا لمنعه من دخول مواطنيها.

ما الذي تستطيع القيام به؟ هذه مشكلة يهدف IPFS أو نظام الملفات بين الكواكب إلى حلها. إنها شبكة لا مركزية لمشاركة الملفات من نظير إلى نظير وخدمة Web3 مفتوحة المصدر مصممة للتغلب على نقاط الفشل المركزية وجهود الرقابة ، لضمان أن الويب متاح للجميع مجانًا.

إنها أيضًا طريقة لنسخ الملفات الرقمية احتياطيًا ، مثل مقتنيات التشفير غير القابلة للاستبدال (NFT) ، بحيث لا تختفي فجأة من الويب. إليك نظرة على كيفية عمل IPFS وكيف يمكنك استخدامه.

ما هو IPFS؟

تم إنشاء IPFS بواسطة Protocol Labs ، وهي خدمة تعتمد على شبكة موزعة من أجهزة الكمبيوتر التي تستضيف المحتوى ، مثل صفحات الويب والملفات والتطبيقات المنعكسة ، والتي يمكنك سحبها جميعًا عن طريق إدخال ارتباط.

بدلاً من توجيهك نحو موقع ما ، توجهك روابط IPFS نحو المحتوى ، والذي يمكن تخزينه على أي عدد من العقد أو أجهزة الكمبيوتر حول العالم. طالما أن موقع الويب أو المحتوى مستضاف على جهاز كمبيوتر واحد على الأقل ، فسيكون الوصول إليه دائمًا متاحًا.

كيف يعمل IPFS؟

يتم تقسيم الملفات التي تم تحميلها إلى IPFS إلى أجزاء أصغر ، وتوزيعها عبر أجهزة كمبيوتر متعددة ، وتعيين تجزئة للسماح للمستخدمين بتحديد موقعهم. بدلاً من استخدام ارتباط مألوف يعتمد على الموقع مثل الويب العادي ، تعتمد روابط IPFS على معرف التجزئة الفريد لكل عنصر. يساعد ذلك في تحديد العقدة أو العقد التي يتوفر بها الملف أو موقع الويب ؛ ثم يتم تقديمه للمستخدم عبر اتصال نظير إلى نظير ، على غرار تقنية BitTorrent.

لا يعتمد IPFS على blockchain ، ولكنه أيضًا غير قابل للتغيير: لا يمكن تغيير المحتويات ، وإلا فإن التجزئة نفسها ستتغير أيضًا. ومع ذلك ، يحتوي IPFS على نظام إصدار يتيح لك إضافة إصدار جديد من الملف وتوصيله بالإصدار السابق ، مما يضمن الحفاظ على السجل بالكامل.

من يستخدم IPFS؟

هناك مجموعة متنوعة من خدمات Web3 تستخدم بالفعل IPFS ، عبر مجموعة واسعة من التطبيقات المختلفة. فيما يلي بعض الخدمات الرئيسية:

Filecoin ، شبكة التخزين الموزعة الخاصة بـ Protocol Labs ، تعتمد على IPFS. إنه يحفز مشغلي العقد لاستضافة الملفات عبر مكافآت العملة المشفرة.
Audius ، خدمة موسيقى لامركزية ، تستخدم IPFS لاستضافة ملفاتها الصوتية.
Pinata هي خدمة استضافة NFT تستخدم IPFS لعمل نسخة احتياطية من مقتنيات التشفير لشركاء مثل Rarible و Sorare.
OpenBazaar هي عبارة عن منصة للتجارة الإلكترونية من نظير إلى نظير يقودها IPFS.
Morpheus.Network هي إحدى خدمات شبكة سلسلة التوريد التي تستخدم IPFS أيضًا.

كيفية استخدام IPFS

تدعم بعض المتصفحات تصفح IPFS بشكل أصلي ، بينما يتطلب البعض الآخر وظيفة إضافية. يدعم كل من Brave و Opera روابط IPFS مباشرة: يمكنك فقط لصق الرابط في متصفحك والانتقال إلى الموقع أو الملف. يمنحك Brave خيار الوصول إلى محتوى IPFS من خلال بوابة عامة أو من خلال العقدة المحلية الخاصة بك – الخيار الأخير مخصص لأولئك الذين يريدون التحقق من المحتوى محليًا.

بدلاً من ذلك ، يمكنك الوصول إلى محتوى IPFS من أي متصفح باستخدام بوابة عامة مثل https://ipfs.io أو https://cloudflare-ipfs.com. ستوجهك البوابة تلقائيًا إلى محتوى IPFS باستخدام الرابط ، وهناك قائمة طويلة من البوابات البديلة المتاحة.

تشغيل عقدة IPFS

هل تريد تشغيل عقدة IPFS الخاصة بك وإضافة محتوى إلى الشبكة؟ أسهل طريقة للبدء هي باستخدام IPFS Desktop ، مجموعة البرامج الرسمية من Protocol Labs. إنه متاح لأنظمة Windows و Mac و Ubuntu ، ويتيح لك تثبيت وتشغيل العقدة الخاصة بك ، بحيث يمكنك إضافة ملفاتك الخاصة إلى الشبكة. تريد تحميل صورة لقططك؟ إنه سهل مثل الفطيرة.

وفي الوقت نفسه ، فإن IPFS Companion عبارة عن وظيفة إضافية لمتصفح الويب متاحة لمتصفح Chrome و Edge و Brave و Firefox و Opera. يتيح لك التفاعل مع IPFS Desktop وعقدة IPFS المثبتة مباشرة من متصفحك. كما أنه يضيف دعمًا لعناوين ipfs: // إلى المتصفحات التي لا تدعمها في الأصل.

مستقبل IPFS

لم تقم IPFS بتحديث خارطة الطريق الرسمية الخاصة بها منذ أوائل عام 2020 ، حتى كتابة هذه السطور ، لكن مولي ماكينلاي ، رئيسة مشروع IPFS ، كتبت على GitHub أن فريقها يركز على مجموعة من التحسينات التقنية ، بالإضافة إلى المزيد من تكامل المتصفح. ولعل الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن فريقها يعمل على سرد قصة أفضل عن سبب استخدام IPFS.

بينما يجب أن يكون IPFS منطقيًا لأي مستخدم خبير في الويب على مستوى أساسي للغاية ، كم من هؤلاء المستخدمين يريدون تنزيل عقدة وتشغيلها ، واستخدام روابط معرِّفات المحتوى غير المرغوب فيها (CID) بدلاً من عناوين URL القياسية والمألوفة على الويب؟

IPFS ليس سلسًا وسهل الاستخدام مثل مواقع الويب القياسية ، ولكن مثل الكثير من منصات Web3 في الوقت الحالي ، يجب أن يتحسن ذلك بمرور الوقت – خاصة وأن دعم الارتباط الأصلي يأتي إلى المزيد من متصفحات الويب. هناك أيضًا خدمة تسمى النطاقات التي لا يمكن إيقافها والتي توفر عناوين URL أسهل في التذكر للإشارة إلى محتوى IPFS ، وبدأت المزيد من المتصفحات في دعمها أيضًا.

لقد دخلت IPFS بذكاء في سوق NFT المزدهر كوسيلة للمساعدة. عندما انفجرت مقتنيات NFT في أوائل عام 2021 ، فجأة كانت هناك قصص عن اختفاء مشتريات الناس الجديدة الباهظة الثمن بسبب تعطل النظام الأساسي أو الخادم الذي يستضيفها. يوفر IPFS طريقة لإجراء نسخ احتياطي فعال لـ NFT على الشبكة الموزعة: هناك موقع ويب مخصص للقيام بذلك ، بالإضافة إلى أن أسواق NFT مثل OpenSea قد نفذت الوظيفة أيضًا.

بخلاف ذلك ، تتطلع Protocol Labs إلى التركيز على توسيع الفرضية الأساسية لـ IPFS إلى منتجات جديدة وحالات استخدام. أدى IPFS إلى ظهرو Filecoin ، وهي منصة تخزين موزعة على الويب تدفع لمشغلي العقد بالعملة المشفرة مقابل مساحة التخزين الاحتياطية وعرض النطاق الترددي. في أغسطس 2021 ، أضافت الشركة Web3.storage ، وهي خدمة ترتبط بكل من IPFS و Filecoin لتسهيل إنشاء تطبيقات Web3.

يتم استخدام IPFS في مجموعة متنوعة من الطرق الأخرى المثيرة للاهتمام لتغذية مستقبل تطوير Web3. على سبيل المثال ، يسمح نظام التصويت على الحوكمة المسمى Snapshot لحاملي الرموز بالتصويت على المقترحات داخل المنظمات المستقلة اللامركزية (DAO) ، وهو عنصر شائع بشكل متزايد في مشاريع التمويل اللامركزي (DeFi).

يستخدم DAO الخاص بـ Decrypt’s Snapshot لاستطلاع آراء القراء حول المقالات التي يرغبون في رؤيتها بعد ذلك. في الواقع ، فإن المقالة التي تقرأها هي الثانية في سلسلة يختارها أصحاب Decrypt NFT باستخدام تصويت Snapshot. ستشهد الخطوة التالية في تطوير DAO توسيع وظائف التصويت أثناء انتقالنا إلى رمز ERC-20.

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.