من أكثر الأخطاء شيوعًا في الاستثمار في مختلف الاسواق نجد أن المتداول او المستثمر في غالب الأحيان لا يتحكم في نفسيته أو يغامر برأس ماله وذلك بالدخول بكامل المبلغ في صفقة واحدة، وذلك بعد أن يرى الشموع الخضراء القوية فيكون بذلك قد وقع في فخ الثيران وإشترى منهم في القمة، كما هو معروف حول طبيعة السوق بأن بعد كل صعود لابد من أن يأتي التصحيح، وذلك التصحيح لا أحد يعرف قوته أو مدته فيدخل بذلك المتداول أو المستثمر في مرحلة الشك والخوف والقلق مما يؤدي به ذلك في أخر المطاف إلى الخروج من صفقته بخسارة قد تكون كبيرة جدا مقارنة برأس المال، وهذا الخطأ يقع فيه أكثر من 90% من المتداولين والمستثمرين.

يحدث هذا الخطأ في ظل غياب إدراة رأس المال وفي نفس الوقت في ظل وجود ما يعرف بالخوف من تفويت الفرص(FOMO)، فإدارة رأس المال هي الاستراتيجية الوحيدة التي ستمكنك من كبح جماح المغامرة والمخاطرة وتجعلك تسيطر على أحاسيسك، إذ يدخل المتداول في صفقة معينة بأجزاء من رأس ماله على مراحل سعرية معينة مع ضرورة الاحتفاظ بنسبة معينة تقدر بــ%30 من رأس المال في شكل دولار وذلك لإستخدامه في الأوقات الحرجة.

وهنا تتضح لنا معالم استراتيجية الــDCA والتي هي عبارة عن متوسط لأسعار الدخول في صفقة معينة، أي ان الــDCA تحتاج إلى وجود على الأقل سعرين للدخول أو أكثر، بحيث يتم استخدام نفس المبلغ أو شراء نفس الكمية المشتراة أول مرة لكي تحصل على متوسط سعر دخول مناسب، وكذلك يشترط أن يهبط السعر بنسبة تفوق الــ%30، معناه لو عكس عليك السعر بنسبة بسيطة فلا داعي لهذه الاستراتيجية لأنها تعتبر كإستراتيجية الملاذ الأخير للمستثمر المتضرر من تصحيح كبير تصل خسائره فيه إلى أكثر من نصف رأس المال.

وفي ما يلي مثال بسيط على ذلك.

مثال1: الــDCA في حالة هبوط السعر

لنفترض أن شخصًا ما إشترى عملة واحدة من الإثريوم عند سعر 3000 دولار، وبعد فترة نزل سعر الإثريوم إلى 1500 دولار.

أي أن المتداول هنا لديه خسارة تقدر بــ%50، وهنا يمكن للمتداول أن يشتري عملتين بنفس المبلغ الذي دخل به أول مرة، وبالتالي فمن الأفضل للمتداول في هذه الحالة شراء عملة إضافية ليقوم بتعديل أو خفض سعر دخوله للمرة الأولى. ويحسب كما يلي:(مجموع المبالغ لمرات الدخول) /(مجموع الكميات المشتراة)، أي: (4500)/ 2 = 2250 دولار.

يعني انه بمجرد رجوع سعر الإثريوم إلى 2250 دولار يمكن للمتداول أن يسترجع رأس ماله كاملا، او الاستمرار حتى تحقيق ربح مناسب.

كما يجب الإنتباه إلى عدم الدخول بكافة المبلغ في المرة الثانية، بل يجب ترك جزء منه لإستخدامه في حالة استمرار نزول السعر.

مثال1: الــDCA في حالة صعود السعر

استراتيجية متوسط سعر الدخول لا تستخدم فقط في حالة هبوط الاسعار وانما يمكن استخدامها ايضا في حالة صعود السعر، بحيث أنه في بعض الأحيان تشتري كمية قليلة من عملة ما ثم يقفز سعر العملة إلى سعر معين، فتجد نفسك غير راض عن الكمية التي تملكها من العملة فتقرر شراء كمية إضافية منها، وهناك شروط في هاته الحالة حتى يبقى متوسط سعر الشراء منخفض، نذكر منها:

  • للشراء في المرة الثانية يجب أن يرتفع السعر بأكثر من 50 % عن سعر الدخول أول مرة ويستقر لمدة معينة عند هاته النسبة، معناه لو صعد السعر بنسبة بسيطة فلا داعي لذلك.
  • أن تلاحظ قوة في شارت العملة بحيث تتوقع مزيد من الصعود.
  • شراء كمية تساوي أو تقل عن الكمية المشتراة أول مرة.
  • يجب دوما ترك رصيد إضافي لإستخدامه في ما بعد.

لنفترض أن شخص ما قام بشراء 1000 عملة من الكاردانو(ADA) عند سعر 0,70 سنت، أي أنه استثمر 700 دولار في المرة الأولى. وبعد فترة قفز سعر العملة إلى 1,2 دولار واستقر في هاته الأسعار مع وجود قوة في شارت العملة وبالتالي احتمال مزيد من الصعود، فقرر أن يشتري كمية إضافية من العملة بما يعادل نفس المبلغ الذي دخل به أول مرة أي 700 دولار إضافية، وعند سعر 1,2 سيتمكن من شراء 583 عملة إضافية تقريبا.

وعليه فإن متوسط سعر دخوله يصبح كما يلي:

(1400)/(1583)= 0,88 سنت، أي أنه لطالما بقي السعر فوق هذا المتوسط السعري فهو على ربح، ويمكن حجز ذلك الربح يوضع أمر وقف فوق السعر المتوسط.

فرضا لو قادم المتداول بشراء نفس الكمية التي اشتراها اول مرة(اي شراء 1000 عملة)، يصبح متوسط سعر دخوله يعادل 0,95 سنت، وعليه يظل على محققا للربح لطالما بقي السعر فوق متوسط سعر الدخول.

في حالة الدخول على مرات كثيرة

هناك من يقوم بالدخول على مراحل كثيرة بحيث يقوم بوضع أوامر شراء عند دعوم قوية للسعر، بحيث يضمن أنه كل ما هبط السعر أكثر يقوم بزيادة كميته من العملة، بشرط أن يلتزم باستخدام نفس المبلغ المستخدم اول مرة وذلك لضمان الحصول على متوسط سعري مناسب من دون المخاطرة بإجمالي رأس المال.

مثال: لنفترض أن شخص ما قام بشراء عملة البولكادوت للمرة الأولى عند 40 دولار، وكلما انخفض سعر العملة بــ5 دولار قام بشراء كمية إضافية بإستخدام نفس المبلغ الذي اشترى به أول مرة، أي انه عند وصول سعر العملة إلى 10 دولار يكون يمتلك 86 عملة بولكادوت تقريبا عند متوسط سعري يقدر بــ20,4 دولار، أي أنه بمجرد رجوع العملة إلى ذلك السعر المرجح يسترجع كل ما استثمره في العملة.

يمكن استخدام نفس الإستراتيجية في حالة الصعود. أي الشراء بمبالغ متساوية في كل مرة لضمان الحصول على متوسط سعري مناسب.

شروط نجاح استراتيجية المتوسط السعري الدولاري المرجح(DCA)

لضمان نجاح هاته الاستراتيجية في العملات الرقمية يجب الالتزام بالشروط التالية:

  • يجب أن يكون المشروع قوي وعليه فوليوم محترم لضمان ان العملة مهما انخفض سعرها تسترجع عافيتها مع مرور الوقت.
  • يجب أن يكون المشروع ذو خارطة تطوير واضحة، لأن ديمومة التطوير سيؤدي إلى خلق أحداث وتحديثات وشراكات وعليه قد تسترجع العملة عافيتها بسرعة كبيرة.
  • يجب تقسيم رأس المال المخصص للصفقة، أنصحك بمراجعة المقال التالي الخاص بإدارة رأس المال وتقسيمه من هنا.
  • تفادي الدخول دفعة واحدة وبيع الخوف.
  • يجب دوما ترك رصيد إضافي بالدولار لإستخدامه عند الحاجة.
  • يجب عدم الإفراط في استخدام الإستراتيجية وتجنب الدخول بشكل عشوائي وذلك لحماية رأس المال، لأن النعمة قد تتحول إلى نقمة في حالة سوء الإستخدام.

كل ما ينشر على كريبتو هو محتوى تعليمي بحت، فالرجاء القيام ببحثك الخاص قبل الاستثمار.