تمهيد:

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة المشاريع التي تحمل اسم الـDAO، وعلى حسب كثرة هاته المشاريع والاقبال الذي حظيت به فإنه من دون شك سيكون فيه موجة قادمة ترتفع فيه أسعار العديد من مشاريع الداو مثل ما حدث مع مشاريع موجة الــDeFi والــNFT والــGaming…إلخ.

وعليه سنحاول في هذه التدوينة أن نوضح معالم الــDAO وتبيان أهميته وآفاقه المستقبلية.

ما المقصود بالــDAO؟

كلمة الــDAO هي إختصار لــ(Decentralized Autonomous Organisation)  وبالعربية تعني  منظمة مستقلة لامركزية، ويقصد بها أن المشروع او العملة تعود ملكيتها للجمهور أو لمجتمع العملة وهم الذين يتحكمون في العملة من ناحية توزيع المعروض والانفاق على التطوير وابرام الشراكات وما شابه، وعملة الــDAO التي يتم إنشاؤها تكون من دون فريق أو قائد له، فمن يقود المشروع هم حملة العملة.

ويصبح العقد الذكي للعملة يندرج ضمن فئة الــDAO عندما يبرمج على تعليمات وإعدادات معينة التي تمكن الجماهير(حملة العملة) من التصويت على المقترحات التي توضع مباشرة على الشبكة وعندما تفوز الاغلبية ينفذ ذلك المقترح والعكس صحيح تماما.

من جهة أخرى يقوم المطورون بإعلان إخلاء المسؤولية وعدم التدخل في العملة وذلك بالتخلص بالــPrivate Key أو الــSudo key، وهذا يعني أن العملة بعدها تصبح مستقلة عن المطورين وعن الجماهير، ونقطة التحكم الوحيدة في العملة تصبح عن طريق أمتلاك كمية معينة من العملة.

يمكن لعملة الــDAO أن تنشأ بعقد ذكي على شبكة ما مثل شبكة الإثريوم…الخ، او يمكن أن تكون لها شبكتها الخاصة، وبإمتلاك العملة يصبح للجمهور إمكانية التصويت على المقترحات التي من شأنها المساهمة في تطوير المشروع أو التوسع أو انفاق جزء معين المعروض….الخ.

في مشاريع الــDAO لا يوجد مدير تنفيذي أو مدير تسويق أو ما شابه فكل شيء يخضع لسيطرة الجمهور، وعادة يتم إنشاء عملات الــDAO للتحكم في مشروع آخر تابع له، مثلا كأن نجد مشروعًا متخصصا في بيع الــNFTs في سوق Opensea ويحظى هذا المشروع بجماهيرية كبيرة، يمكن لفريق المشروع أن ينشأ عملة تتخصص في الحوكمة أو الــDAO فقط، بحيث يصبح صوت الجماهير التي تتابع المشروع مسموعًا ومن ثمة إستغلال الأفكار التي يتم إقتراحها  والتوسع أكثر فأكثر.

ما حاجتنا بوجود الــDAO؟

الحاجة إلى الــDAO ليست وليدة اللحظة بل موجودة منذ زمن بعيد، فكم من شخص يمتلك فكرة معينة ولكنه لم يستطع أن يجسدها كونه لا يملك التمويل الكافي، فقد لا تجد في دولتك أو منطقتك الجغرافية من يهتم بأفكارك أو مشروعك ولكن على مستوى العالم قد تجد من يريد تمويل مشروعك ولكن لا توجد ثقة ولا توجد طريقة سهلة لفعل ذلك.

أما الآن بوجود الــDAO أصبحت الأمور أسهل فيمكن لرواد المشاريع إطلاق مشاريع أو أفكار وتجسيدها من خلال مشروع عملة DAO على الأنترنت يضمن الثقة والشفافية لكل الأطراف، يمكن لأي كان أن يحصل على تمويل مشروع من خلال وضع مقترح معين يتم التصويت عليه من طرف حملة العملة بحيث يتضمن هذا المقترح إنفاق جزء معين من المال على فترات زمنية معينة من أجل تطوير أو تجسيد فكرة معينة، مع ضمان أن يحصل المصوتون الكبار او جميع المصوتين على نسبة معينة او أولوية الإستثمار في المشروع الجديد وبذلك يستفيد كل الأطراف من العقد اللامركزي المبرم.

وعليه فإن الــDAO يفتح الباب لإستكشاف فرص جديدة، فتجمع الناس بأموالهم وبشكل لامركزي حول فكرة معينة قد يؤدي هذا التشارك إلى تجسيد هاته الفكرة سواء على أرض الواقع أو على الأنترنت.

الفرق بين الــDAO والمنظمات التقيلدية

يمكن إيجاز الفروقات الجوهرية بينهما في النقاط التالية:

  • في الــDAO تسود الديمقراطية والجميع متساوون فقط الإختلاف يبقى في الكمية التي يملكها كل شخص، اما في المنظمات التقليدية فنجد الهرم الوظيفي او الرتب ولا يوجد تساوي بين مختلف الرتب، معناه في الداو لا يوجد مدير عام أو مدير تنفيذي على عكس المنظمات التقليدية.
  • إختيار المقترحات أو الإضافات في الــDAO يتم عن طريق التصويت فقط وكل حسب حصته من العملة، اما في المنظمات التقليدية فقد يتم تمرير قرار تجسيد فكرة معينة من دون الرجوع إلى المستثمرين وقد يتم إجراء تصويت، هذا معناه أن الــDAO لا يعترف إلا بالتصويت فقط ولا شيء غير ذلك لأنه عبارة عن خوارزمية مبرمجة على إعدادات معينة لابد ان يتوفر شرط معين ليتم تمرير المقترح ولا يمكن تمريره يدويا أو بتدخل طرف ثالث.
  • في الــDAO يمكن متابعة التصويت ومعرفة نتيجته بشكل آلي وشفاف ويمكن معرفة كل التفاصيل، أما في المنظمات فإن تم إجراء تصويت لتمرير فكرة معينة فإن الفرز يتم داخليا ويكون بشكل يدوي وهذا ما يؤدي إلى الفساد والتزوير والرشوة والبيروقراطية.
  • في الـDAO كل شيء يكون لامركزي وآلي ولا يتدخل فيه البشر، أما في المنظمات فكل شيء يكون مركزي وفيه تدخل للبشر.
  • كل شيء يتم في الــDAO يكون متاح للعامة وبكل شفافية، اما في المنظمات التقليدية قد لا يكون شفافا أصلا او محدود الشفافية أي تجد أشخاص أو مستثمرين لهم الحق في حضور فرز التصويت او جلسة معينة في حين يتم إقصاء البقية.

أمثلة عن إستخدامات الــDAO

يمكن استخدام الــDAO في كل شيء لطالما كان موضوع الــDAO يتطلب وجود أشخاص بشكل لامركزي، وفي ما يلي أمثلة عن ذلك:

  • إنشاء مشروع جمعية خيرية(Charity DAO)، يمكن استقبال التبرعات من الجماهير على الانترنت حول العالم، وهؤولاء المتبرعين يمكن لهم من خلال التصويت تحديد أوجه إنفاق تلك التبرعات.
  • إنشاء شبكة أعمال حرة(Freelancers network DAO)، يمكن لمجموعة من المتخصصين في الاعمال الحرة ان يجمعوا المال في محفظة معينة ومن ثمة إنفاق ما فيها من خلال التصويت لدفع رسوم الإشتراك أو شراء البرامج…الخ.
  • إنشاء مشروع(Venture) إفتراضي: يمكن جمع المال من الأشخاص بشكل لامركزي ومن ثمة بمكن للمشاركين ان يصوتوا على مقترحات تضمن لهم أولوية الإستثمار في المشروع الجديد او الاستفادة من أرباح موزعة………………الخ.

مستقبل الــDAO وخطورته

بعد ان قمنا بتبيان ماهية الداو وحاجتنا إليه، الآن نتكلم عن مستقبله، فكما قلنا سابقا أن الــDAO جاء ليغطي فجوة التمويل اللامركزي وبالتالي فإن أهمية هذا النوع من المشاريع كبيرة جدًا لأنه يضمن الحقوق وشفاف وآمن ولامركزي، وعليه فمستقبل مشاريع الــDAO القوية يعد واعدًا جدا بشرط أن يكون موضوع عقد الــDAO ذو فكرة أو أفكار قوية.

يمكن التفريق بين مشاريع الــDAO القوية والغير قوية من خلال التدقيق في موضوع عقد الــDAO، أي طرح سؤال كيف تجمع كل هؤولاء الناس حول هذا الــDAO على وجه الخصوص، لأنه كما تطرقنا سابقا فقد يكون مشروع الـDAO أنشئ خصيصا للتحكم او التصرف في مشروع أخر قد يكون مشروع متخصص في الــNFTs أو الميتافيرس او الألعاب، وكمثال على ذلك مشروع الــDAO المسمى Apecoin الذي يقف خلفه عدة مشاريع في الــNFTs.

بالرغم من الأهمية الكبيرة لمشاريع الــDAO والتي ستحدث ضجة كبيرة إلا أن مخاطر الاستثمار فيها كبيرة جدا، فإذا كنت تريد الربح السريع فهاته المشاريع قد لا تلائمك، لأن الربح من هاته المشاريع سيأتي عن طريق التصويت الذي سيضمن وجود عائد معين للمشاركين أو أعضاء الــDAO، وكذلك يوجد خطر الإختراق فقد يتعرض عقد الــDAO لهجوم معين نتيجة وجود ثغرة برمجية بحيث يستغلها المخترق لسرقة الأموال مثل ما حدث مع عدة مشاريع سابقا مثل مشروع الــPolkadot  لما كان في مرحلة جمع الأموال للتطوير حيث قام أحد الهاكرز بسرقة مبلغ معتبر بعملة الإثريوم من العقد الذكي الذي تم تجميع الأموال فيه. وكذلك يمكن لمخترق ما ان يتلاعب بالتصويت من خلال استغلال ثغرة برمجية معينة موجود في العقد الذي ويقوم بالتصويت لصالح فكرة معينة او ما شابه.

كل ما ينشر في كريبتو العرب هو محتوى تعليمي بحت، فالرجاء القيام ببحثك الخاص قبل الاستثمار.