تمهيد:

بعد أن غادر (Jed Mccaleb) مشروع الريبل سنة 2013، قام رفقة صديقته (Joyce Kim) بتأسيس منظمة ستيلر للتطوير(SDF) وهي منظمة غير ربحية لتطوير بروتوكول ستيلر مفتوح المصدر الذي سيسمح بإجراء تحويلات نقدية متعدية الحدود يضم كل من العملات العادية(Fiat) والعملات الرقمية، وبدأت المنظمة في التطوير بشكل رسمي في جويلية 2014 بعد أن حصلت على قرض قدره 3 مليون دولار من مؤسسة (Stripe).

ميلاد مشروع ستيلر

مشروع ستيلر(Stellar) مقره بالولايات المتحدة الأمريكية ليس بالتقنية الجديدة بل هو مبني على نفس تقنية بروتوكول الريبل والذي قام (Jed) بتطويره لصالح الريبل رفقة زملائه السابقين، إلا أن مشروع الستيلر تم تعزيزه ليصبح أكثر لامركزية وأسرع في التحويل بعد التطوير الذي تم إجراءه على  الخورازمية وبروتوكول الإجماع سنة 2015، ومنذ نشأتها استطاعت ستيلر القيام بأكثر من 450  مليون عملية على شبكتها ويبلغ عدد مستخدميها أكثر من 4 مليون مستخدم يملكون محافظ على الشبكة. واستطاعت جلب العديد من الشراكات المهمة منها البنوك والمؤسسات المالية الغير المصرفية.

ويدعي مشروع ستيلر أنه مملوك للعامة كونه لامركزيا، ويختلف عن المشاريع الأخرى كونه نظام لامركزي يسمح بتبادل أي نوع من أنواع النقد بكل كفاءة وشفافية، وتعرف عملة مشروع الستيلر بالــ(The lumen) ورمزها هو(XLM) ويبلغ المعروض الإجمالي من العملة 105 مليار عملة، وهي مدرجة على أغلب المنصات الكبيرة في سوق العملات الرقمية.

أكبر عملية حرق في مجال العملات الرقمية

في حركة مفاجأة قام بها فريق عملة ستيلر في 4 نوفمبر 2019 وهي حرق أو تدمير 55 مليار من عملة الــXLM لينخفض المعروض الإجمالي من 105 مليار عملة إلى 50 مليار عملة فقط، وقامت بذلك بسبب إلحاح مجتمع الستيلر على ذلك، وليس هذا فقط فقد اعلن الفريق أنه لن يكون هناك اي تضخم في المعروض وسيكون محدودا عند 50 مليار عملة ولن تضاف له اي عملة بعد وصوله لهذا الحد.

وكان هذا الحدث بمثابة المنعرج الحاسم لمشروع ستيلر إذ استطاعت أن تجذب انتباه العديد من جماهير العملات الرقمية وحتى داعمي عملة الريبل المنافس، وعرف سعر عملة الــ(XLM) ارتفاعا قويا على الرغم حالة السوق الذي كان يغرق في اللون الأحمر.

أكبر إيردروب في عالم العملات الرقمية

في ديسمبر 2019 قرر فريق عملة الستيلر بالشراكة مع محفظة (Blockchain) القيام بإيردروب للمستخدمين المفعلين لحساباتهم على هاته المحفظة بمناسبة إضافة عملة الستيلر هناك، وقدر مبلغ الإيردروب بــ125  مليون دولار يوزع في شكل عملات ستيلر ويحصل كل مستخدم على ما قيمته 25 دولار فقط، واستمر هذا الإيردروب حتى انتهى المبلغ بالكامل في شهر أوت من سنة 2021، ليكون بذلك هذا الإيردروب أكبر وأطول – من حيث فترة سيرانه- في تاريخ العملات الرقمية.

نقاط قوة مشروع الستيلر

ستيلر تعرف على أنها نظام نقدي ودفع مفتوح المصدر وقابل للتداخل أو الاتصال بالبلوكشانات الأخرى، الذي يسمح بإجراء العمليات التالية:

  • مع ستيلر يمكنك إنشاء أصل خاص بك: تسمح ستيلر بإنشاء أصول قابلة للتداول وأصول تمثل أي أصل أخر، فيمكنك مثلا إنشاء توكن يمثل الذهب على شبكة ستيلر وغيره من الأصول الأخرى، وهذا بفضل العقود الذكية التي توفرها شبكة الستيلر.
  • على شبكة ستيلر يمكنك التداول عن طريق الند للند: أي أصل أو توكن على شبكة الستيلر يمكن تداوله مع اي اصل أخر على شبكة ستيلر وذلك بشكل لامركزي عن طريق منصات لامركزية مخصصة لهذا الغرض، وهذا كله بفضل إمكانية بناء التطبيقات اللامركزية على شبكة الستيلر مثل المنصات والمحافظ اللامركزية.
  • على ستيلر يمكنك ارسال مبلغ بعملة معينة لشخص أخر، ويمكن لذلك الشخص أن يستقبل هذا المبلغ بأي عملة يريدها متاحة على محفظة ستيلر أو بعملته المحلية، يعني ليس شرط أن تستقبل ذلك المبلغ بالعملة التي تم ارساله بها بل توجد لديك قائمة واسعة بالعملات الرقمية والعملات العادية  التي يمكنك الاستفادة منها.

مستقبل مشروع ستيلر

مشروع ستيلر يصنف على أنه واحد من المشاريع الكلاسيكية القوية التي تحمل في طياتها مستقبلا واعدًا، فمنذ ظهور هذا المشروع سنة 2014 والفريق يطور بشكل مستمر، ويعتبر مشروع ستيلر المنافس الأول لمشروع الريبل بشكل خاص وللمشاريع التي تتخصص في مجال الدفع بشكل عام، وليس هذا فقط فعملة الستيلر تنافس حتى عملات الدول في حد ذاتها كونها عملة متعدية للحدود تشتغل شبكتها بأدنى المواصفات ومن دون أي متطلبات قد تعيق عملية التبادل.

من ناحية الشراكات توجد لديها قائمة قوية من الشراكات التي أبرمت مع كبريات الشركات والمؤسسات المالية العالمية  وهذا ما يزيد من الثقة في المشروع، نذكر منها (Samsung) و(Wyre inc) و(IBM) و(Circle).

سعريا، من المتوقع ان تحقق عملة XLM ارتفاعات جيدة مستقبلا وذلك مرهون باستمرار الفريق في التطوير وجلب الشراكات وتوفير الخدمات لأكبر عدد ممكن من المستخدمين.

نقاط تفوق Stellar على مشروع الــRipple

يمكن إيجازها في ما يلي:

  • من ناحية سرعة التحويلات وتكلفتها تعتبر XLM أفضل بكثير من عملة الــXRP.
  • شبكة ستيلر تمتلك عقود ذكية وتطبيقات لامركزية ويتم استخدامها حاليا، في حين أن الريبل لم نرى اي شيء يوحي ان شبكتها توفر عقود ذكية أو يمكن بناء تطبيقات لامركزية عليها.
  • من ناحية اللامركزية فمشروع ستيلر لامركزي إلى درجة كبيرة حسب طبيعة استخدامك للشبكة، اما مشروع الريبل فيعتبر مشروعا مركزيا.
  • لفتح محفظة XRP مفعلة يجب أن ترسل لها 12 عملة XRP وتتركها فيها، اما محفظة XLM فتحتاج إلى عملة XLM  واحدة فقط. وعليه فإن XLM تتفوق على الــXRP من ناحية المتطلبات اللازمة للاستخدام.
  • من ناحية التوكونوميكس عملة XLM قامت بحرق اكثر من نصف المعروض الإجمالي وكذلك تخلصت من التضخم، في حين ان عملة XRP لا تزال متمسكة بالخصائص الأولى، واكبر نقطة سوداء في مشروع الريبل هي أن 20% من المعروض الإجمالي للعملة تقبع في محافظ شخصية للأعضاء المؤسسين منهم(Jed Mccaleb).
  • من ناحية الاستماع لأراء المجتمع والداعمين، فريق الــXLM يحاول دوما تلبية ما يطلبه مجتمع العملة مثل الحرق وبرمجة الإيردروبات والتطوير…إلخ، في حين أن فريق الريبل لحد الساعة لم يظهر عليه شيء يدل على استجابته لأراء جمهوره.
  • من الناحية القانونية مشروع الــXLM لم يواجه أي قضايا قانونية مهما كان نوعها، في حين نجد ان مشروع الريبل يتخبط في القضايا القانونية منذ سنة 2018.
  • مؤسس مشروع الستيلر هو مؤسس مشروع الريبل، وعليه لو عرف (Jed) ان مشروع الريبل ستلبي طموحاته كمطور ومؤسس لأستمر فيه.