تمهيد:

مشروع اليوم مشروع مختلف عن ما سبقه من المشاريع التي درسناها، فهو مختص في مجال الدفع فقط، وهو عبارة عن بوابة دفع هجينة أي تضم خاصية الدفع بالعملات الرقمية والعملات الأجنبية في آن واحد، ويمكن استخدامها للدفع في عدة مواقع سنتعرف عليها لاحقا.

ميلاد مشروع ألشمي باي(Alchemy pay)

تم تأسيس مشروع ألشمي باي سنة 2018، وهدفه ابتكار بوابة دفع الأولى من نوعها على مستوى العالم لتكون هجينة وشاملة لكل من العملات الرقمية والعملات الأجنبية في آن واحد، ويمكن استخدام بوابتهم للدفع لمواقع التسوق العالمية وما شابه، وليس هذا فقط بل ستكون بوابة سهلة لدخول مجال العملات الرقمية والاستثمار فيه  وكذلك الاستفادة من خدمات الــDeFi التي توفرها العديد من المشاريع العملاقة مثل Aave وCurve.

انطلق عمل ألشمي باي مع جزء صغير من المتاجر في هونج كونغ وسنغافورة وكندا، ثم بدأ في التوسع حتى استطاع أن يبرم شراكة مع أحد عمالقة منصات التداول في العملات الرقمية وهي منصة Binance وكذلك شراكة مع عملاق الدفع بالجوال QFPAY وكذلك عملاق التسوق والتجارة الإلكترونية Shopify.

حاليا مشروع ألشمي باي منتشر حول العالم إذ يمكن استخدامه في أكثر من 65 دولة، وبأكثر من  300قناة دفع مختلطة بين العملات الرقمية والعملات المحلية للدول، وكذلك استطاع أن يبرم شراكات مع اكثر من 100 شريك استراتيجي وكذلك العديد من المطورين حول العالم، ويتم استخدام خدمات ألشمي باي في اكثر من 3000 شركة أعمال ومتاجر حول العالم.

أهمية ألشمي باي بالنسبة للمؤسسات

المتاجر هي اكبر الأعمال التي تحتاج إلى وجود زبائن بشكل مكثف ودائم ومن مختلف الشرائح، وعليه فإن ألشمي باي ستعمل على تقريب هاته المتاجر إلى جماهير العملات الرقمية وغلق الفجوة الحاصلة بين كل من العملات الرقمية والتجارة الإلكترونية، وتتيح ألشمي باي للمتاجر أربعة طرق لقبول الدفع من الزبائن وهي:

  • تطبيق ألشمي باي: وهو عبارة عن تطبيق يضم محفظة عملات رقمية وعملات أجنبية يتم تثبيتها على الهاتف لنظامي الأندرويد والأيفون، وهذا التطبيق سيتيح لاصحابه إمكانية الدفع للمتاجر التي يدعمها ألشمي باي، التطبيق متوفر حاليا لمستخدمي نظام الاندرويد على متجر جوجل بلاي، اما التطبيق الخاص بأجهزة الايفون فسيتم توفيره قريبا.
  • جهاز الــPOS: وهو عبارة عن جهاز مخصص للدفع على مستوى المتاجر وما شابه، حيث يتم تنصيب تطبيق ألشمي باي مخصص لهذا الجهاز واستخدامه لقبول الدفع من الزبائن من خلال كود الــQR فعندما يريد شخص ما الدفع باستخدام ألشمي باي يقوم بمسح كود الـQR الذي يظهره جهاز الــPOS ثم تكملة باقي الخطوات البسيطة، وقامت ألشمي باي بإطلاق التطبيق الخاص بها الذي يتوافق مع هذا الجهاز وهو متوفر على متجر جوجل بلاي.
  • عن طريق الويب أو المتصفح: يمكن للمتاجر أن تستخدم جهاز الحاسوب أو المتصفح لقبول الدفع من الزبائن عن طريق اتاحة بوابة ألشمي باي كطريقة للدفع إلى جانب كل من فيزا وماستر كارد وبايبال.
  • عن طريقة بطاقة فيزا افتراضية: ستقوم ألشمي باي بتوفير خدمة كروت الدفع الافتراضية من شركة فيزا، ويمكن ربط هاته الكروت مع بايبال وجوجل باي وغيرها من بوابات الدفع الأخرى واستخدامها للدفع في مختلف المتاجر وما شابه من الاعمال.

وعليه فإن ألشمي باي توفر خدمة قبول الدفع على مستوى عالمي بمجموعة واسعة من العملات الرقمية وبشكل بسيط وعلى نظام واحد، ويمكن تحويل تلك العملات الرقمية التي يتم استقبالها من الزبائن إلى مجموعة واسعة من العملات المحلية لأكثر من 65 دولة، ضف إلى ذلك سيتم مكافأة كل من المتجر وزبائنه الذين يستخدمون خدمات ألشمي باي بمكافآت بعملة الألشمي باي(ACH)، وهي توكن مبني على بلوكشاين الأثريوم، ومدرجة على عديد المنصات أبرزها منصة Huobi وCoinbase.

أبرز الشراكات التي أبرمها مشروع ألشمي باي

استطاع مشروع ألشمي باي في وقت قصير أن يبرم عديد الشراكات القوية مع عمالقة التجارة الإلكترونية والعملات الرقمية نذكر منها ما يلي:

  • شراكة مع Shopify: شوبيفاي واحد من عمالقة التسوق على الانترنت والتجارة الإلكترونية، سيتم إستخدام بوابة الدفع الخاصة بألشمي باي كطريقة من طرق الدفع على مستواه، أي سيتم تقديم خدمات ألشمي باي لأكثر من مليون مستخدم لموقع شوبيفاي.
  • شراكة مع منصة Binance: وفقا لهاته الشراكة سيتم ربط بوابة الشمي باي بمنصة باينانص ومحفظة تراست لتمكين الأفراد من استخدام كل من عملة الــBNB والـBUSD كعملات دفع، وكذلك تمكين المتاجر من قبول هاته العملات كعملات دفع لديهم، بالإضافة إلى ربط ألشمي باي ببوابة الدفع الخاصة بمنصة باينانص وهي Binance pay.
  • شراكة مع عملاق الدفع بالجوال في أسيا QFPay: يعتبر QFPay عملاق الدفع في أسيا عن طريق الجوال، ويملك أكثر من مليون مستخدم لبوابته، ومن خلال الشراكة ستصبح بوابة ألشمي باي للدفع بالعملات الرقمية واحدة من بين الطرق المتاحة للدفع من خلالها للمتاجر التي تدعمها بوابة QFPay.

وهناك العديد من الشراكات التي لا يسعنا الوقت والجهد لذكرها كلها.

استخدامات عملة ألشمي باي(ACH)

في منتصف سنة 2020 تم إطلاق التوكن الخاصة بمشروع ألشمي باي، وذلك لتحفيز وتشجيع الافراد والمؤسسات على استخدام بوابة ألشمي باي، إذ سيتم استخدام العملة لدفع تكاليف التحويلات وكذلك تلقي مكافآت بالعملة والمشاركة في عملية الحوكمة وغيرها من الوظائف الأخرى، والتوكن متوفر على عديد المنصات منها المنصات الأمريكية والمنصات الأسيوية والأوروبية، وكذلك متاح على العديد من محافظ العملات الرقمية، ويبلغ المعروض الأقصى من العملة 10 مليار عملة.

مستقبل مشروع ألشمي باي وعملته

يعد مشروع ألشمي باي من المشاريع الواعدة، فنظرا للشركات المبرمة التي ستمكن من إتاحة خدمات المشروع للملايين من الأشخاص حول العالم، ولمستخدمي العملات الرقمية على وجه الخصوص.

مشروع ألشمي باي سيمكن مستخدمي العملات الرقمية من استخدام عملاتهم كطريقة للدفع في المتاجر والمطاعم وشراء السيارات والملابس وكل ما يباع تقريبا، وذلك بشكل سريع وآمن ومقابل ذلك يحصل المستخدمون لبوابة ألشمي باي على مكافآت بعملة المشروع(ACH).

عملة المشروع بالرغم من انه دخلت السوق في سنة 2020 إلا انها استطاعت ان تغزو المنصات الأمريكية وعلى رأسهم منصة (Coinbase) و(Gemini) وغيرهم من المنصات الأمريكية، وكذلك العديد من المنصات الأسيوية مثل منصة(Huobi) و(Gate.io)، في انتظار ان يتم إدراج العملة على منصة باينانص وهو أمر حتمي نظرا للشراكة المبرمة بين باينانص وألشمي  باي.

فريق ألشمي باي دائم التطوير والتحديث والبحث عن الشراكات، والربع الأخير من هاته السنة مهم جدا لمشروعهم ومن المبرمج إطلاق بعض المنتجات التي يتم العمل عليها حاليا مثل كروت فيزا الافتراضية التي ستكون متاحة لجميع دول العالم، وكذلك تم الانتهاء من تطوير الجسر الرابط بين باينانص وألشمي باي ويتم تجربته حاليا، وكذلك محفظة الشمي باي متوفرة على متجر جوجل بلاي وكذلك التطبيق الخاص بجهاز الـPOS.

يتم حاليا العمل على ابرام شراكة مع واحدة من اكبر التكتلات في منطقة الخليج العربي، والتي ستتيح خدمات ألشمي باي للعرب في منطقة الخليج وشمال إفريقيا، ومن الملاحظ أن مشروع ألشمي باي يستهدف كافة الدول والقارات وهذا ما يزيد من قوة المشروع.

كل الظروف التي يحتاجها مشروع ما للنجاح والنمو سعريا وجماهيريا مهيئة، وعليه يجب الصبر على هذا المشروع والاستثمار فيه يكون بنية المدى المتوسط والبعيد.

الاستثمار في مشروع الشمي باي رغم قوته الا أنه ينطوي على مخاطرة عالية، فالرجاء لا تعتبر هذا المقال بمثابة نصيحة استثمارية أو شيء من هذا القبيل.