الرموز غير قابلة للاستبدال ، أو NFTs ، هي أصول رقمية فريدة بشكل يمكن إثباته. يمكن استخدامها لتمثيل العناصر الملموسة وغير الملموسة.

الرموز المميزة غير قابلة للاستبدال (NFTs) هي رموز فريدة مشفرة مرتبطة بالمحتوى الرقمي (وأحيانًا المادي) ، مما يوفر دليلًا على الملكية.
لديهم العديد من حالات الاستخدام ، بما في ذلك الأعمال الفنية والمقتنيات الرقمية والموسيقى والعناصر الموجودة في ألعاب الفيديو.

العملات المشفرة ورموز المرافق ورموز الأمان ورموز الخصوصية … الأصول الرقمية وتصنيفاتها تتضاعف وتتطور جنبًا إلى جنب مع تقنية التشفير و blockchain.

تعد الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) واحدة من أسرع القطاعات نموًا في صناعة التشفير. في هذا المقال ، نستكشف ماهي وكيف تعمل وكيف يتم استخدامها.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال؟

الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال هي أصول رقمية تحتوي على معلومات تعريف مسجلة في العقود الذكية.

هذه المعلومات هي التي تجعل كل NFT فريدًا ، وعلى هذا النحو ، لا يمكن استبدالها مباشرة برمز آخر. لا يمكن مبادلتها مثل لمثل ، حيث لا يوجد نوعان من NFT متشابهين. على النقيض من ذلك ، يمكن استبدال الأوراق النقدية ببساطة بأخرى ؛ إذا كانت لها نفس القيمة ، فلا فرق لحاملها ، على سبيل المثال ، بين فاتورة بالدولار وأخرى.

Bitcoin هو رمز قابل للاستبدال. يمكنك إرسال Bitcoin إلى شخص ما ويمكنه إرسال واحدة مرة أخرى ، ولا يزال لديك Bitcoin واحد. (بالطبع ، قد تتغير قيمة Bitcoin خلال وقت التبادل.) يمكنك أيضًا إرسال أو تلقي كميات أصغر من Bitcoin واحدة ، تقاس بالساتوشي ، نظرًا لأن الرموز المميزة القابلة للاستبدال قابلة للقسمة.

عادةً ما تكون الرموز غير القابلة للاستبدال غير قابلة للقسمة ، بنفس الطريقة التي لا يمكنك بها إرسال جزء من تذكرة حفلة لشخص ما جرب بعض المستثمرين مفهوم NFTs المجزأ ، على الرغم من أنها تظل منطقة رمادية قانونية ويمكن اعتبارها أوراق مالية.

كانت مقتنيات CryptoKitties من أوائل الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال. كل هريرة رقمية قائمة على blockchain فريدة من نوعها ؛ إذا قمت بإرسال CryptoKitty لشخص ما واستلمت CryptoKitty من شخص آخر ، فإنه سيكون CryptoKitty مختلفًا تمامًا عن الذي أرسلته. الهدف من اللعبة هو جمع القطط الرقمية المختلفة.

يتم تخزين المعلومات الفريدة للرمز غير القابل للاستبدال ، مثل CryptoKitty ، في عقده الذكي ويتم تسجيله بشكل ثابت على blockchain الخاص بهذا الرمز المميز. تم إطلاق CryptoKitties في الأصل كرموز ERC-721 على سلسلة Ethereum blockchain ، ولكن منذ ذلك الحين انتقلت إلى blockchain الخاصة بها ، Flow ، لتكون أسهل بالنسبة للقادمين الجدد في مجال التشفير.

ما الذي يجعل NFT مميزة جدًا؟

الرموز غير القابلة للاستبدال لها سمات فريدة ؛ عادة ما تكون مرتبطة بأصل معين. يمكن استخدامها لإثبات ملكية العناصر الرقمية مثل شخصيات الألعاب وصولاً إلى ملكية الأصول المادية.

الرموز المميزة الأخرى قابلة للاستبدال ، مثل العملات المعدنية أو الأوراق النقدية. الرموز المميزة القابلة للاستبدال متطابقة ، ولها نفس السمات والقيمة عند تبادلها.

كيف يتم استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال؟

بالإضافة إلى تمثيل المقتنيات الرقمية مثل CryptoKitties و NBA Top Shot و Sorare ، يمكن استخدام الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال للأصول الرقمية التي يجب تمييزها عن بعضها البعض لإثبات قيمتها أو ندرتها. يمكنهم تمثيل كل شيء من قطع الأرض الافتراضية إلى الأعمال الفنية إلى تراخيص الملكية.

يتم شراؤها وبيعها في أسواق NFT. في حين أن الأسواق المخصصة مثل OpenSea و Rarible قد هيمنت حتى الآن على هذا المجال ، فقد بدأت مؤخرًا بعض بورصات العملات المشفرة الرائدة في الظهور في الفضاء. في يونيو 2021 ، أطلقت منصة تبادل العملات الرقمية Binance سوقها الخاص بـ NFT ، بينما أعلنت شركة Coinbase المنافسة عن خططها الخاصة لسوق NFT في أكتوبر 2021 ، حيث قام أكثر من 1.4 مليون مستخدم بالتسجيل في قائمة الانتظار في أول 48 ساعة.

كيف تعمل NFT؟

معيار الرمز غير القابل للاستبدال لشركة Ethereum ، كما تستخدمه منصات مثل CryptoKitties و Decentraland ، هو ERC-721.

يمكن أيضًا إنشاء الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال على سلاسل بلوكشين أخرى ممكّنة بعقد ذكي مع أدوات ودعم رمزي غير قابل للاستبدال. على الرغم من أن Ethereum كان أول استخدام على نطاق واسع ، إلا أن النظام البيئي آخذ في التوسع ، مع blockchain اخرى التي تدعم NFT.

تسمح الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال وعقودها الذكية بإضافة سمات تفصيلية ، مثل هوية المالك أو البيانات الوصفية الغنية أو روابط الملفات الآمنة. تعد قوة الرموز غير القابلة للاستبدال لإثبات الملكية الرقمية بشكل ثابت تقدمًا مهمًا لعالم رقمي متزايد. يمكنهم رؤية blockchain بالأمان غير الموثوق به المطبق على ملكية أو تبادل أي أصل تقريبًا.

كما هو الحال بالنسبة لتحدي blockchain حتى الآن ، لا تزال الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال وبروتوكولاتها وتكنولوجيا العقود الذكية قيد التطوير. لا يزال إنشاء تطبيقات ومنصات لامركزية لإدارة وإنشاء الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال أمرًا معقدًا نسبيًا. هناك أيضًا التحدي المتمثل في إنشاء معيار. تطوير Blockchain مجزأ ، يعمل العديد من المطورين في مشاريعهم الخاصة. لكي تكون ناجحًا ، قد تحتاج إلى بروتوكولات موحدة وقابلية للتشغيل البيني.

كيفية شراء توكنات NFT؟

يمكن شراء الرموز غير القابلة للاستبدال من عدد كبير من أسواق NFT ، بما في ذلك OpenSea و Rarible و SuperRare.

إليك كيفية الحصول عليها باستخدام Rarible:

الخطوة 1: توجه إلى موقع Rarible وانقر على زر “اتصال” في أعلى اليمين. من هناك ، حدد المحفظة التي تريد توصيلها بالمنصة وقم بتسجيل الدخول.

ستحتاج إلى قبول شروط الخدمة قبل أن تتمكن من تسجيل الدخول.

في مثالنا ، سنتصل باستخدام Metamask ، وهي محفظة ويب وهواتف محمولة شائعة.

الخطوة 2: بمجرد تسجيل الدخول ، ابحث في النظام الأساسي عن NFT الذي تتطلع إلى شرائه.

في مثالنا ، سنوضح كيف يمكنك شراء “Hand of Fate” من Jango. ستكون العملية متشابهة بغض النظر عن نوع NFT الذي ترغب في شرائه (على افتراض أنه متاح للشراء بشكل مباشر).

بمجرد تحديد NFT الذي ترغب في شرائه ، انقر فوق الزر “شراء الآن”.

الخطوة 3: ستظهر نافذة تأكيد ، تطلب منك التحقق مرة أخرى من تفاصيل الطلب.

إذا كنت موافق، فانقر فوق الزر “متابعة إلى الدفع” للمضي قدمًا إلى الخطوة الأخيرة.

الخطوة 4: عند النقر على محفظتك ، ستظهر رسالة تطلب منك تأكيد المعاملة. مرة أخرى ، إذا كنت موافق، فما عليك سوى تأكيد المعاملة وستتم معالجتها.

بمجرد التأكيد ، سيتم إيداع NFT الخاص بك مباشرة على عنوان Ethereum الخاص بك وسيكون لك الاحتفاظ به.

الخطوة 4: عند النقر على محفظتك ، ستظهر رسالة تطلب منك تأكيد المعاملة. مرة أخرى ، إذا كنت سعيدًا بالمتابعة ، فما عليك سوى تأكيد المعاملة وستتم معالجتها.

بمجرد التأكيد ، سيتم إيداع NFT الخاص بك مباشرة على عنوان Ethereum الخاص بك وسيكون لك الاحتفاظ به.

ملاحظة: خد بإعتبارك انه يمكن أ تدفع رسوم غاز عالية بشكل غير عادي (كما في المثال أدناه) و ذالك بسبب الظغط الكبير على الشبكة.

من الذي يصنع الأمواج في فضاء NFT؟

CryptoPunks

يعود تاريخ CryptoPunks إلى عام 2017 ، وهو أحد أقدم مشاريع NFT الموجودة. تم إنشاء CryptoPunks بواسطة استوديو التطوير Larva Labs ، وهو عبارة عن سلسلة من 10000 صورة فنية 24 × 24 بكسل تصور “الأشرار” بسمات عشوائية ، بما في ذلك الجنس وغطاء الرأس والنظارات.

تم إصدار CryptoPunks في الأصل مجانًا ، وأصبح الآن يحصل على مبالغ ضخمة ؛ في وقت كتابة هذا التقرير ، يتم عرض أرخص الأشرار مقابل مبالغ من ستة أرقام ، في حين أن أندر الأشرار ، بما في ذلك الكائنات الفضائية والقردة والزومبي ، يبيعون بملايين الدولارات. حتى أن شركة Visa العملاقة في مجال المدفوعات قد شاركت في هذا الحدث ، حيث التقطت CryptoPunk # 7610 كجزء من مجموعتها من “الأعمال التجارية التاريخية”.

ولكن ماذا يمكنك أن تفعل مع CryptoPunks؟ يستخدمها أصحابها كأفاتار على مواقع التواصل الاجتماعي. في الواقع ، دفع هذا الجنون Twitter إلى طرح خطط للتحقق من صور NFT الرمزية ، لمنع الأشخاص من تمرير صور CryptoPunk المحفوظة على أنها صفقة حقيقية. ويمكن أن نراهم على الشاشة الفضية قريبًا ؛ وقعت Larva Labs مع United Talent Agency لاستكشاف إمكانية استخدام خصائصها في صناعة الأفلام والتلفزيون وألعاب الفيديو والمزيد.

Bored Ape Yacht Club

Bored Ape Yacht Club عبارة عن سلسلة من تجسيدات NFT – في هذه الحالة ، تتخذ شكل القرود غير المهتمة. ومثل CryptoPunks أيضًا ، هناك 10000 منهم ، كل واحد لديه مجموعة من السمات التي تم إنشاؤها عشوائيًا ، وقد نشأ مجتمع مزدهر حولهم.

ربما الأهم من ذلك ، أن امتلاك Bored Ape NFT يجعلك مؤهلاً للحصول على قطرات من NFTs إضافية ، مثل Bored Ape Kennel Club (سلسلة من NFTs للكلاب) ، و Mutant Ape Yacht Club (سلسلة من القردة الطافرة). فكر في الأمر كتذكرة إلى نادٍ حصري يقدم امتيازات للأعضاء.

Axie Infinity

تعتبر مقتنيات NFT مثل CryptoPunks و Bored Apes شيئًا واحدًا ، لكن الرموز غير القابلة للاستبدال لها مجموعة متنوعة من التطبيقات – أحدها هو تمثيل الكائنات الرقمية في ألعاب الفيديو. وأكبر لعبة فيديو NFT في الوقت الحالي هي Axie Infinity ، والتي أصبحت أكثر مجموعات NFT تداولًا على الإطلاق في الربع الثالث من عام 2021 ، بأحجام تداول تزيد عن 2.5 مليار دولار.

اللعبة نفسها هي لعبة على غرار Pokémon ، حيث ترى أنك تجمع الوحوش اللطيفة المسماة Axies ، وتضعهم في مواجهة بعضهم البعض في المعارك ، وتربيتهم لإنشاء محاور جديدة.”اللعب من أجل الربح” لاعبين في بلدان مثل الفلبين يكسبون عيشهم من تربية وتجارة الوحوش اللطيفة. ومع ذلك ، فإن اللعبة نفسها لديها منحنى تعليمي حاد ، ومع تداول Axies الفردي بمئات الدولارات ، فإن تجميع فريق من أجل اللعب ليس رخيصًا.

NFT و DeFi

تعمل الرموز غير القابلة للاستبدال أيضًا على إحداث موجات في واحدة من أكثر مساحات العملات المشفرة إثارة للاهتمام والابتكار ، وهي مساحة التمويل اللامركزي (DeFi).

أحد الأمثلة على كيفية استخدام NFT في DeFi هو Aavegotchi ، وهي شركة ناشئة تجريبية ممولة من DeFi money market Aave. Aavegotchis هي مقتنيات NFT المشفرة المستخدمة في عالم اللعبة ؛ تحتوي كل Aavegotchi أيضًا على Aave’s aTokens مثبتة بداخلها كضمان ، مما يعني أن كل واحد يولد عائدًا على Aave. إذا قام المالك بتصفية حصته ، يختفي Aavegotchi.

هناك خدمة أخرى تهدف إلى ربط مجتمعات DeFi و NFT وهي Rarible ، وهو تطبيق لامركزي (أو dapp) يمكّن المستخدمين من بيع الأعمال الفنية الرقمية في سوق Rarible.

في يوليو 2020 ، أطلقت Rarible RARI ، وهو رمز حوكمة يستخدم لمكافأة المبدعين وهواة الجمع ؛ لا يمكن كسبها إلا من خلال المشاركة النشطة على المنصة.

التطورات الأخيرة

نمت مساحة NFT بشكل كبير في عام 2021 ، حيث بلغت أحجام التداول في الربع الثالث 10.67 مليار دولار ، وفقًا لـ DappRadar – بزيادة سنوية تزيد عن 38000٪.، سجلت OpenSea أعلى سوق لـ NFT حجم تداول يزيد عن 75 مليون دولار في يوم واحد – أكثر من حجم تداولها بالكامل في عام 2020.

في هذه الأثناء ، بدأت NFT في مقايضة بمبالغ مذهلة. في مارس 2021 ، باع الفنان الرقمي Beeple عملًا فنيًا واحدًا من NFT مقابل 69.3 مليون دولار في مزاد ، مما دفعه إلى صفوف الفنانين الأحياء الأكثر مبيعًا بين عشية وضحاها. تم تداول CryptoPunks و Bored Apes و Art Blocks بملايين الدولارات. من خلال اكتشاف سوق جديد ، احتضنت المؤسسات الموقرة مثل دور المزادات كريستيز وسوثبيز NFT ، واستضافت المبيعات و (في حالة الأخيرة) أطلقت منصة NFT الخاصة بها.و تبحث المعارض الفنية العالمية كيفية عرض الأعمال الفنية الرقمية.

بعد هذا الزخم الكبير دفع الفنانون والمشاهير إلى ركوب موجة NFT. أقر مغني الراب سنوب دوج بأنه جامع NFT وأصدر تذاكر NFT لحفلة في لعبة التشفير The Sandbox ؛ أطلقت آشتون كوتشر وميلا كونيس الرسوم المتحركة الخاصة بهم من Stoner Cats باعتبارها NFT ؛ وأطلق نجم اتحاد كرة القدم الأميركي توم برادي منصة NFT الخاصة به ، Autograph.

مستقبل NFTs

في الوقت الحالي ، يتركز الكثير من الاهتمام حول الرموز غير القابلة للاستبدال على الأعمال الفنية والألعاب ومقتنيات التشفير. على نحو متزايد ، تقوم العلامات التجارية المعروفة بترخيص محتواها لـ NFT ؛ اشتركت لعبة كرة القدم الخيالية Sorare في أكثر من 100 نادي كرة قدم في منصتها ، في حين تم تحويل أمثال Smurfs و Minecraft و Doctor Who على قناة BBC إلى NFT. أطلق Twitter مجموعته الخاصة من NFT في يونيو 2021 ؛ بعد أشهر ، أعلنت عن خطط للتحقق من تجسيدات NFT للمستخدمين.

بالنسبة للألعاب ، يمكن استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال لتمثيل عناصر داخل اللعبة مثل الشخصيات ، مما قد يسمح بنقلها إلى ألعاب جديدة أو تداولها مع لاعبين آخرين.

ومع ذلك ، فإن إمكاناتهم أوسع بكثير ؛ تشمل التطبيقات الممكنة حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية ، وحجز التذاكر ، وبيع وتداول ألعاب الفيديو والموسيقى والأفلام. في سبتمبر 2021 ، أصبح فيلم الإثارة Zero Contact أول فيلم طويل يتم إصداره باعتباره NFT. بعد أسابيع ، حذت حذوها فيلم الإثارة Lockdown. في أكتوبر ، أطلقت منصة Tom Brady NFT Autograph مقطعًا موسيقيًا ، مع The Weeknd كأول توقيع لها.

تضيف الرموز غير القابلة للاستبدال إمكانية إنشاء الرموز المميزة للأمان وترميز كل من الأصول الرقمية والواقعية. الأصول المادية مثل الممتلكات يمكن ترميزها للملكية الجزئية أو المشتركة. إذا كانت رموز الأمان هذه غير قابلة للاستبدال ، فإن ملكية الأصل يمكن تتبعها وواضحة تمامًا ، حتى لو تم بيع الرموز المميزة التي تمثل ملكية جزئية فقط.

قد يكون التطبيق الإضافي للرموز غير القابلة للاستبدال بمثابة شهادة مثل المؤهلات وترخيص البرامج والضمانات وحتى شهادات الميلاد والوفاة. يثبت العقد الذكي للرمز غير القابل للاستبدال بشكل ثابت هوية المستلم أو المالك ويمكن تخزينه في محفظة رقمية لسهولة الوصول والتمثيل. في يوم من الأيام ، يمكن أن تحتوي محافظنا الرقمية على دليل لكل شهادة وترخيص وأصل نمتلكه.

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.