التطبيقات اللامركزية “Dapps” هي تكنولوجيا جديدة لبناء التطبيقات. في هذا المقال نحاول شرح هذه التكنولوجيا.

حان الوقت لقطع الوسيط. لماذا تدفع لشركة أو مؤسسة من أجل خدمة ما، بينما يمكنك استخدام تطبيق يربط الخدمة أو المعاملة مباشرة مع الزبون دون طرف ثالت وبرسوم أقل؟ هذا هو الوعد الذي تقدمه Dapps ، أو التطبيقات اللامركزية.

ما هو dapp (التطبيق اللامركزي)؟

Dapps هي تطبيقات لا مركزية. إنها تشبه التطبيقات العادية ، وتقدم وظائف مماثلة ، لكن الاختلاف الرئيسي هو أنها تعمل على شبكة نظير إلى نظير ، مثل blockchain.

هذا يعني أنه لا يوجد شخص أو كيان واحد يتحكم في الشبكة. هناك ميزات رئيسية أخرى ، مثل:

– يجب أن يكون مفتوح المصدر ويعمل من تلقاء نفسه دون أن يتحكم فيه أي كيان.
– يجب أن تكون بياناتها وسجلاتها عامة.
– يجب أن تستخدم رمزًا مميزًا للتشفير للمساعدة في الحفاظ على أمان الشبكة.

ما هي فوائد dapps؟

تحتوي Dapps على العديد من الجوانب المثيرة:

مقاومة للرقابة – مع عدم وجود نقطة فشل واحدة ، من الصعب جدًا على الحكومات أو الأفراد الأقوياء التحكم في الشبكة.
بدون توقف – يضمن الاعتماد على نظام نظير إلى نظير استمرار عمل dapps حتى في حالة تعطل أجهزة الكمبيوتر الفردية أو أجزاء من الشبكة.
مبنية على Blockchain – نظرًا لأنها مصنوعة من عقود ذكية ، يمكنها بسهولة دمج العملات المشفرة في الوظائف الأساسية لـ Dapp.
مفتوح المصدر – يشجع هذا على التطوير الواسع لنظام dapp البيئي الذي يمكّن المطورين من بناء dapps أفضل بوظائف أكثر فائدة أو مثيرة للاهتمام.

ما هي نقاط الضعف في dapps؟

يمكن ل Dapps معالجة الكثير من المشكلات الرئيسية التي تواجهها التطبيقات العادية ، إلا أن لها جانبًا سلبيًا.

الإختراقات – نظرًا لأن العديد منهم يتم تشغيلهم بموجب عقود ذكية مفتوحة المصدر ، فإنه يتيح للقراصنة فرصة نادرة لاستكشاف الشبكات بحثًا عن نقاط الضعف. وقد أدى ذلك إلى سلسلة من الاختراقات على تطبيقات Dapps الشهيرة.
سهولة الاستخدام – تحتوي الكثير من Dapps على واجهات مستخدم ضعيفة ، مما أدى إلى إيقاف تشغيل الكثير من المستخدمين لكن نعتقد أن هذا شيء يتحسن مع مرور الوقت.
المستخدمون – مثل العديد من التطبيقات في Web 2.0 ، كلما زاد عدد مستخدمي Dapp ، زادت فعالية الشبكة في تقديم تلك الخدمات. غالبًا ما يشار إلى هذا باسم تأثير الشبكة. تعاني Dapps من انخفاض أعداد المستخدمين ، مما يجعلها أقل تفاعلية. يمكن أن يجعلها أقل أمانًا أيضًا ، حيث يمكن أن يعتمد أمان Dapp غالبًا على عدد المستخدمين لديها.

ما هي أنواع dapps ؟

موقع State Of The Dapps ، وهو موقع ويب يسرد أكثر من 2000 تطبيق dapps مبني على شبكات بما في ذلك Ethereum و EOS و Tron و NEO. أكثر تطبيقات dapps شيوعًا في الوقت الحالي هي بورصات التشفير اللامركزية أو DEX. يتيح ذلك للأشخاص استبدال عملة بعملة أخرى دون الحاجة إلى منصة مركزية مثل Binance و Coinbase. يمكنك قراءة المزيد عن المنصات اللامركزية في مقالينا للتمويل اللامركزي هنا.

يتصدر MakerDAO القائمة في State of the Dapps ، وهو عقد ذكي يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع نظام Dai Stablecoin. كانت شركة MakerDAO تستحوذ على أكثر من 5000 مستخدم يوميًا ،
ثم هناك Uniswap ، الذي يستبدل الأماكن مع MakerDAO بالمركز الأول والثاني في State of the Dapps و Defi Pulse على التوالي. نظرًا لوجود أكثر من 2 مليار دولار من إجمالي القيمة المحجوزة ، يحتفظ بروتوكول تبادل الرمز الآلي حاليًا بأكثر من 3000 مستخدم يوميًا في State of the Dapps.

طريقة جديدة لبناء الأعمال التجارية

نظرًا لأن dapps لامركزية ، فقد أدى ذلك إلى طريقة جديدة تمامًا لبناء الأعمال التجارية. أحد الأمثلة الرائعة هو Augur ، سوق المراهنات اللامركزي. قام المبدعون ببناء السوق وإصداره ويعملون الآن على مشاريع منفصلة تمامًا.

Dapps بين المخترقين و المحتالين

للأسف ، يمكن أن تكون dapps عرضة للاختراق. كان Fomo3D أحد هذه الحيل. كان Fomo3D عبارة عن تطبيق قائم على Ethereum حيث يضع المستخدمون كمية صغيرة من Ether في وعاء – وآخر شخص يقوم بذلك هو الذي يفوز بالمبلغ. تبدو بسيطة أليس كذلك؟

ليس كذلك. تمت برمجة الروبوتات للمزايدة تلقائيًا على اللعبة ، مما يضمن نظريًا استمرارها إلى الأبد. ومع ذلك ، تمكن شخص ما من الفوز بها. من خلال إجراء معاملات لا حصر لها برسوم معاملات عالية ، تسبب المتسلل في انسداد شبكة Ethereum بحيث لا تتمكن الروبوتات من إجراء معاملاتها. هذا يعني أنه لم يقم أحد بالمزايدة على اللعبة وتم توزيع المكافآت.

تلقى المخترق المجهول الذي أوقف عملية احتيال الخروج 10469 ETH ، بقيمة 3 ملايين دولار في ذلك الوقت ، وأصبح حكاية تحذيرية للأشخاص الذين يفكرون في استخدام dapps حيث يتم تبادل العملات المشفرة.

مستقبل dapps

لا تزال Dapps في مراحلها الأولى. ومع ذلك ، هناك بالفعل الآلاف من dapps التي تقدم مجموعة لا تعد ولا تحصى من الخدمات: سواء كانت ممارسة الألعاب ، أو تبادل الأموال.

بحلول آواخر عام 2021 ، وصل حجم معاملات dapp إلى 65 مليار دولار – بزيادة قدرها 9.5 مليار دولار عن الربع السابق. ومع ذلك ، لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه. قبل انطلاق dapps ، لا يزال أمام المطورين والشبكات التي يبنون عليها الكثير من التحديات للعمل عليها: قابلية التوسع والأمان وتجربة المستخدم هي من بين تلك التحديات.

بمجرد أن يفعلوا ذلك ، سيحل فجر التطبيق اللامركزي علينا.

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.