ما هو بروتوكول Band؟

أكتوبر 30, 2021

يسد بروتوكول Oracle Band اللامركزي الفجوة بين blockchain ومصادر البيانات خارج السلسلة ، لكنه يواجه منافسًا راسخًا و هو Chainlink.

باختصار

Band Protocol هو أوراكل لامركزي تستخدمه عقود blockchain الذكية للوصول إلى البيانات خارج السلسلة.
إنه يعمل مع التطبيقات اللامركزية على Ethereum ، ولكن أيضًا مع تلك الموجودة في blockchains الأخرى.
يستخدم رمز BAND للمدفوعات والمكافآت والحوكمة ويمكن المراهنة عليه.

تتطلب العديد من التطبيقات اللامركزية (dapps) دفقًا من بيانات العالم الحقيقي لتعمل ، سواء كانت أسعار التشفير الحالية أو النتائج الرياضية – لكن blockchain غير مصمم للوصول إلى مصادر البيانات هذه بمفرده. هذا هو المكان الذي تأتي فيه oracles ، حيث تعمل كوسيط من نوع ما لجلب البيانات الخارجية إلى dapp الذي يحركه blockchain.

مع صعود التمويل اللامركزي (DeFi) ، زاد التركيز على دور oracles ، وبرز Band Protocol كأحد أفضل المشاريع في هذا المجال.

يمكن أن يتكامل Band Protocol مع مجموعة متنوعة من سلاسل الكتل ، مما يجعله أكثر فائدة بمرور الوقت حيث يتم إنشاء dapps خارج النظام البيئي Ethereum.

ما هو Band Protocol؟

Band Protocol هو أوراكل عبر سلسلة تستخدمه التطبيقات اللامركزية لسحب البيانات من واجهات برمجة التطبيقات المستندة إلى الويب (واجهات برمجة التطبيقات). إنه يعمل مع العديد من سلاسل الكتل بما في ذلك Ethereum و Cosmos – أصبح أوراكل مهمًا بشكل كبير حيث تتطلع dapps إلى ما وراء Ethereum من أجل blockchains الأقل ازدحامًا للاتصال.
في الأصل ، تم إطلاق Band Protocol في أكتوبر 2019 على Ethereum blockchain ، لكنه انتقل إلى Cosmos وأعيد إطلاقه في يونيو 2020 بميزات إضافية وهيكل مبسط.

حالة الاستخدام الأكثر وضوحًا لـ Band Protocol هي في dapps المالية ، وهي تعمل مع مزودي البيانات مثل Binance و CoinGecko على هذه الجبهة. ومع ذلك ، حددت المنظمة أيضًا مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام المحتملة الأخرى ، بما في ذلك النتائج الرياضية والطقس وبيانات الرياضات الإلكترونية وتوليد الأرقام العشوائية التي يمكن التحقق منها.

كيف يعمل Band Protocol؟

مثل غيره من الأوراكل ، فإن Band Protocol هو في الأساس النسيج الضام بين عقد dapp الذكي القائم على blockchain ، ومصدر بيانات في العالم الحقيقي يقع خارج blockchain. تعتمد العديد من dapps على هذه المعلومات للعمل وخدمة المستخدمين ، ويجب أن يكون لديها أحدث البيانات وأكثرها دقة للعمل على النحو المنشود.

يتم استخدام BandChain blockchain لسد الفجوة بين مصادر البيانات خارج السلسلة والعقد الذكي ، مع شبكة لامركزية من المدققين المستخدمة لإنشاء كتل للتحقق من صحة تلك المعاملات.

تم بناء البروتوكول على أساس BandChain ، وهو blockchain قائم على Cosmos-SDK مصمم ليكون متوافقًا مع معظم العقود الذكية و blockchain.

تم تصميم الشبكة لتقسيم المهام الثقيلة وكثيفة الاستخدام للموارد وإلغاء تحميلها (أي جلب البيانات من المصادر الخارجية لتجميعها) من منصات العقود الذكية على نفسها. هذا لا يمنع فقط مثل هذه المهام من الازدحام أو التسبب في رسوم معاملات عالية على الشبكة ، ولكن يمكن حزم نفس نقاط البيانات واستخدامها والتحقق منها بكفاءة عبر العديد من سلاسل الكتل.

يسمح تصميمه المرن للمطورين بالاستعلام عن أي مجموعة من أنواع البيانات بما في ذلك البيانات على السلسلة (أرصدة الرموز وبيانات المعاملات وما إلى ذلك) ، وأحداث العالم الحقيقي (النتائج الرياضية ، وحالة الرحلة ، والطقس ، وما إلى ذلك) ، وأي بيانات متاح من خلال الويب أو أي وسائط أخرى (أسعار الأسهم / الرموز ، والأرقام العشوائية ، وما إلى ذلك)

منذ إطلاق شبكة GuanYu الرئيسية الخاصة ب Band Protocol في أكتوبر 2020 ، شهدت زيادة هائلة في الاعتماد على مجموعة مختلفة من حالات الاستخدام. من التطبيقات في الإقراض ، وأسواق المال ، والمقامرة ، والأصول والرموز.

مع ترقية المرحلة 2 (Laozi) ، تهذف إلى زيادة توسيع نطاق ما هو ممكن من خلال أوراكل لديها و من خلال طرق متعددة. يتضمن اثنان على وجه الخصوص خيار مزودي البيانات لتلقي الدفع مباشرة على السلسلة من المطورين باستخدام خدماتهم على BandChain ، والسماح بطلب أوراكل عبر سلسلة من خلال معيار Inter-Blockchain Communication (IBC).

تتيح الميزة الجديدة أيضًا مجموعة جديدة من المنتجات والخدمات التي يمكن أن توفرها Band oracle للمطورين. بعض الأمثلة على ذلك هي أوراكل السعر اللامركزي ، والعشوائية التي يمكن التحقق منها ، وتسهيل الاتصال عبر السلاسل.

ما الذي يميز Band Protocol؟

ترتبط بعض الأوراكل بـ Ethereum وحده ، وهو أمر منطقي لأنه القوة الدافعة وراء غالبية dapps. ومع ذلك ، يعمل Band Protocol أيضًا مع سلاسل الكتل الأخرى ، مما يوفر جزءًا أساسيًا من البنية التحتية لتطبيقات dapps المطورة في مكان آخر.

نظرًا لأن صانعي dapp يتطلعون إلى سلاسل الكتل البديلة لمعاملات أسرع وتكاليف أقل ، يمكن أن يكون Band Protocol أداة أساسية لتمكين نظام بيئي dapp أوسع خارج Ethereum.

من بين شراكات أخرى ، انضم Band Protocol إلى مبادرة OpenAPI جنبًا إلى جنب مع عمالقة التكنولوجيا مثل Google و Microsoft للمساعدة في تحديد معيار لواجهات برمجة التطبيقات – وهو ما يستخدمه Band لسحب البيانات من مصادر خارج السلسلة وربطها بشبكات البلوكشين.

تعد العقود الذكية رائعة في التخزين الغير قابل للتغيير والمعاملات التي يمكن التحقق منها ، ولكن تم تقييد حالات استخدامها في السابق بسبب وصولها إلى البيانات الخارجية. معظم سلاسل الكتل ليست على دراية بأي شيء يحدث في العالم الخارجي ، ولا يمكنهم الوصول إلى أي بيانات ليست أصلية في السلسلة نفسها.

تتضمن البيانات التي لم يتمكنوا من الوصول إليها سابقًا أي بيانات متاحة على الويب التقليدي ، بالإضافة إلى تلك التي يمكن الوصول إليها من خلال واجهات برمجة التطبيقات. عندما تبدأ في التفكير في عدد المنتجات والأدوات التي نستخدمها اليوم والتي تعتمد على هذه البيانات ، تصبح المشكلة واضحة.

بينما كان هناك العديد من الجهود لحل هذه المشكلة ، فقد جاءت معظم الحلول لتلبي واحدًا على الأقل من ثلاثة قيود رئيسية.

1-المركزية حلول البيانات الحالية مثل موجزات API وبعض حلول oracle الأخرى تتمحور حول التصميم. هذا لا يتعارض فقط مع أيديولوجية اللامركزية وعدم الثقة ، ولكنه يمثل أيضًا ثغرة أمنية خطيرة محتملة. الاعتماد على سلطة مركزية للإبلاغ عن البيانات يعني أنك تعرض نفسك لإمكانية التلاعب بالبيانات وانقطاع التيار ، وكلاهما يمكن أن يكون له آثار كارثية على أي خدمات تعتمد عليها ، ناهيك عن المستخدمين النهائيين أنفسهم.

2-ازدحام الشبكة يتم تقييد معظم حلول أوراكل الحالية بسبب ازدحام الشبكة. هذا هو في الغالب نتيجة كون الحل على نفس blockchain مثل التطبيق نفسه التنافس على طلب الكتلة وبالتالي إذا كانت شبكة blockchain ستمتلئ بالمعاملات المعلقة ، فسيتم أيضًا تأخير معاملة طلب البيانات نفسها.

3-التكلفة العالية فهي باهظة الثمن. يأتي هذا من تكلفة البحث عن الحل وتطويره ونشره ، فضلاً عن التكاليف المختلفة المرتبطة بتشغيله وصيانته على المدى الطويل.

ماذا يمكنك أن تفعل مع Band Protocol؟

يتم استخدام Band Protocol بواسطة dapps للوصول إلى بيانات العالم الحقيقي من خارج blockchain. ومع ذلك ، بالنسبة للمستخدم العادي ، قد يكون هناك حافز لامتلاك واستخدام رمز BAND. تُستخدم BAND للدفع مقابل المعاملات على blockchain وللحوكمة وأيضًا لمكافأة المدققين على إنشاء كتل جديدة. يمكن لأي شخص رهان stake” BAND” وتفويضه إلى جهة مدققة “validator”لكسب المكافآت.

تطبق BAND نموذجًا تضخميًا على الرموز المميزة المصممة لتقليل قيمتها تدريجيًا. يتم ذلك لتشجيع المستخدمين على المشاركة في Staking عبر الشبكة لكسب المزيد من الرموز المميزة من خلال Staking Rewards ، بهدف الحصول على 66٪ من جميع الرموز المميزة BAND في أي وقت. يتغير معدل التضخم السنوي بناءً على تلك النسبة المئوية المستهدفة.

Oracle Binary Encoding (OBI) هو الطريقة القياسية لتسلسل البيانات الثنائية وإلغاء تسلسلها في النظام البيئي BandChain. على غرار مواصفات Ethereum’s Contract ABI أو ProtoBuf من Google ، يوضح مخطط OBI كيف يمكن ترميز كائن بيانات ، في أي لغة برمجة مدعومة ، وفك تشفيره من بايت bit عادي.

تم تصميم OBI مع وضع الخصائص التالية في الاعتبار:

الاتزان: سيتم تخزين مخطط OBI على سلسلة وتمريره بين سلاسل الكتل. وبالتالي ، من المهم الحفاظ على حجم مواصفات المخطط صغيرًا قدر الإمكان.
البساطة وقابلية النقل: كبروتوكول حيادي blockchain ، يجب أن يكون تسلسل OBI وإلغاء التسلسل سهل التنفيذ في أي بيئة. وبالتالي ، لا يتم دعم الميزات المعقدة الخاصة بالنظام الأساسي.
قابلية القراءة: أخيرًا ، يهدف OBI إلى استخدامه كأداة اتصال بين منشئي نصوص أوراكل ومطوري العقود الأذكياء.

Oracle Binary Encoding (OBI)

مخطط OBI هو تنسيق تسلسل ثنائي غير موصوف ذاتيًا لمنتوجات متعددة. بعض الملاحظات الخاصة:

يتكون مخطط OBI من مخطط فردي واحد أو أكثر. في معظم الحالات ، يتكون مخطط OBI من مخططين فرديين: نوع الإدخال ونوع الإخراج.
يتم دعم 6 أحجام (8 بت و 16 بت و 32 بت و 64 بت و 128 بت و 256 بت) من الأعداد الصحيحة الموقعة وغير الموقعة. توجد جميعها متسلسلة إلى وحدات بايت كبيرة الحجم.
يتم تسلسل السلاسل والبايت والمتجهات بطولها كـ u32 أولاً ، متبوعة بمحتوياتها.
الهياكل هي حقل متسلسل حسب الحقل في أمر الإعلان.

خارطة الطريق الحالية Band Protocol

في 3 فبراير ، نشر Band Protocol أحدث خارطة طريق لعام 2021. تتمثل العناصر الرئيسية للنصف الأول من العام في تحسين مجموعة التكنولوجيا الأساسية ، وبناء فريق تكامل أكثر كفاءة لمساعدة البروتوكول على الاندماج مع المزيد من مشاريع blockchain – والنمو بمجتمعها العالمي.

هناك معالم أكبر في النصف الثاني من عام 2021. ويشمل ذلك إطلاق المرحلة الثانية من BandChain. والغرض المحدد من ذلك هو إعطاء المزيد من المرونة لموفري البيانات من المستوى المؤسسي الذين يرغبون في تسهيل استخدامهم لبروتوكول Band. سيكونون قادرين على كسب رسوم على البيانات التي يقدمونها بطرق مختلفة.

يريد فريق Band Protocol أيضًا إنشاء عملية تكامل ذاتية الخدمة. سيوفر هذا الموارد اللازمة لأي شخص يستخدم oracles Band Protocol على BandChain. على حسب خارطة الطريق أن هذا سيزيد بشكل كبير من عدد طلبات البيانات على الشبكة. سيكون لهذا فائدة جانبية تتمثل في تحرير المطورين.

تريد الشركة أيضًا الدخول في شراكة مع الشركات الرئيسية ومقدمي البيانات المؤسساتية. تتمثل الخطة في عرض هذه الشراكات بمجرد بدء المرحلة الثانية.

مستقبل Band Protocol

كما ذكرنا ، فإن تعدد استخدامات Band Protocol يجعله مفيدًا على الأرجح لمجموعة واسعة من dapps. بينما تعد Ethereum حاليًا قلب معظم التطبيقات اللامركزية الرئيسية ، فإنها تواجه تحديات بما في ذلك التكلفة المتزايدة لرسوم المعاملات.

مع ظهور البدائل التي تقدم سرعة أكبر و تكلفة أقل مع مزايا تقنية أخرى محتملة يمكن أن يستفيد Band Protocol من تصميمه ، من خلال العمل عبر سلاسل متعددة والاعتماد على مصادر بيانات المجتمع.

من ناحية أخرى ، تمتلك Chainlink مساحة أكبر و قوي جدًا في مشهد التشفير ، وحتى كتابة هذه السطور ، تمتلك LINK سقفًا سوقيًا أكبر من BAND بأكثر من 40 مرة. إنها ميزة كبيرة ومن غير المرجح أن تتلاشى بسرعة. يشير Band Protocol إلى أن ميزته تأتي مع السعر لكل معاملة ، ومن المؤكد أنه يهدف إلى التخلص من تقدم Chainlink الهائل بينما يدفع نحو تبني أوسع.

قد يعتمد نجاح Band Protocol في المستقبل إلى حد كبير على نجاح Cosmos أيضًا. على الرغم من أن Band نفسها لا تعتمد على blockchain ، إلا أن blockchain الخاص بها يعتمد الآن على Cosmos ، التي تُطلق على نفسها اسم “إنترنت blockchains” ، مما يعزز التوافق عبر السلاسل من أجل نظام بيئي مزدهر.

إنها روح تبدو مشابهة لتلك الخاصة بـ Band – وإذا ازدهر Cosmos ، فقد يثبت Band Protocol أنه الوسيلة المفضلة لشبكات البلوكتشين التي تم إنشاؤها باستخدام تكنولوجيا Cosmos.

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.