في الفصل الأول من سلسلتنا حول كيفية الاستثمار في العملات المشفرة ، نأخذ بعين الاعتبار أساسيات التقلب والربح و الخسارة والرغبة في المخاطرة.

بإختصار

يشترك الاستثمار في العملات المشفرة في العديد من أوجه التشابه (ولكن أيضًا الاختلافات) عن الاستثمار في أي نوع آخر من الأصول.
هناك مجموعة متنوعة من العملات المشفرة التي تؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف المختلفة للشبكات التي هم جزء منها.
عند الاستثمار في العملات المشفرة ، يجب أن تفكر في رغبتك في المخاطرة وطول أفق استثمارك.

إذا كنت جديدًا في مجال العملات المشفرة ، فإن فكرة محاولة الاستثمار في عملات مثل Bitcoin و Ethereum قد تبدو شاقة.

لكن لا تخف ، فنحن هنا لمساعدتك على فهم كيفية الاستثمار. في هذه السلسلة ، سنأخذك من الألف إلى الياء.

سنعرض لك المشهد الاستثماري وأنواع الاستثمارات المختلفة وما هي مخاطر ومزايا اختيار الأدوات المختلفة للاستثمار فيها.

لكن أولاً ، لنبدأ بالأساسيات.

الاستثمار في العملات المشفرة

يشبه شراء العملات المشفرة شراء أنواع أخرى من الأصول تجد وسيطًا أو بورصة ، وتوافق على السعر ، ويتم إرسال هذا الأصل إلى التخزين. الأمل هو أن تزيد قيمة هذا الأصل بمرور الوقت ثم تبيع هذا الأصل بسعر أعلى.

مع العملة المشفرة لا يختلف الأمر. ولكن إذا كنت من العالم الإلزامي ، حيث ربما تكون قد استثمرت في أشياء مثل ISA والمعاشات التقاعدية ، فإن أداء هذه الأصول مختلف تمامًا.

على سبيل المثال ، إذا كان لديك حساب توفير ، بمعدلات فائدة منخفضة في معظم الدول الغربية ، فإن أداء هذه المدخرات سيكون بضع نقاط مئوية في السنة.

إذا كنت قد استثمرت في Bitcoin في غضون ذلك ، بناءً على وقت الاستثمار ، فقد تكون مرتفعًا أو منخفضًا جدًا. خلال العام الماضي ، كان التقلب 10٪ و 1.5٪.

للمقارنة ، يبلغ معدل تقلب الذهب حوالي 1.2٪ ، في حين أن متوسط ​​العملات الرئيسية الأخرى يتراوح بين 0.5٪ و 1.0٪.

لذلك يجب أن يُنظر إلى الاستثمار في العملات المشفرة على أنه جزء من محفظة متوازنة تحتوي على مزيج من الأصول بملفات تعريف مخاطر مختلفة.

الآن بعد أن أوضحنا ذلك ، دعنا نتعمق في الأنواع المختلفة من العملات المشفرة.

الأنواع المختلفة للعملات المشفرة

إذا نظرت إلى أكبر العملات المشفرة من خلال القيمة السوقية – القيمة الإجمالية للرموز المتداولة حاليًا مضروبة في السعر الحالي – فسترى مجموعة كاملة من المشاريع المختلفة التي تستخدم الرموز المميزة لأشياء مختلفة.

لذلك سترى Bitcoin ، وهي عملة مشفرة يمكن استخدامها كمخزن للقيمة أو وسيط للتبادل أو وحدة حساب.

نظرًا لأن Bitcoin مفتوح المصدر ، فهناك مئات العملات التي تستخدم نفس الرمز الذي تم بناء Bitcoin عليه. تشمل الأمثلة الشائعة Bitcoin Cash و Litecoin و Bitcoin SV. لكنهم ليسوا مثل البيتكوين. لديهم رموز مختلفة ومجتمعات مختلفة وميزات مختلفة ربما أضافتها المجتمعات المرتبطة بهم.

هناك نوع آخر شائع من العملات المشفرة – خاصة بالنسبة للمستثمرين – وهي العملات المستقرة. هذه عملات مرتبطة بقيمة شيء آخر ، عادةً الدولار الأمريكي. ومن الأمثلة على ذلك التيثر وعملة الدولار الأمريكي.

والسبب في أنها تحظى بشعبية لدى المستثمرين هو أنها غالبًا ما يُنظر إليها على أنها ثابتة في مقارنة بالعملات المشفرة ، وغالبًا ما يتم تطويرها ونشرها من قبل الشركات التي تنظمها السلطات المالية. ما تشتريه مقابل الدولار يبقى عند هذا السعر (بشكل عام).

هناك رموز أمان أيضًا ، ولكن نظرًا لأن تعريف هذه الرموز المميزة ليس تمييزًا قانونيًا ، بل هو تمييز تقني ، فلن نخوض في الكثير من التفاصيل.

هناك مجموعة كاملة من التعريفات الأخرى: عملات الخصوصية ، عملات meme ، رموز الحوكمة ، والقائمة تطول. ولكن في هذه المرحلة ، من المهم ملاحظة أن قيمة هذه الرموز ، وبالتالي ما يؤثر على هذه القيمة يأتي من مصادر مختلفة.

ستشهد بعض الرموز المميزة زيادة في القيمة عندما تقرر البورصات تقديمها كزوج تداول برمز أكثر شهرة ، مثل Bitcoin. ترتفع قيمة الرموز المميزة الأخرى – وتنخفض – عندما تعلن المشاريع التي تديرها عن ميزات أو خبر ايجابي. سيستجيب البعض لل FOMO ، وقد يتم التلاعب بالبعض الآخر من قبل مجموعات منظمة باستخدام الشبكة لتضخيم القيمة حتى يتمكنوا من بيع الرموز بربح.

من الأفكار الأساسية التي يجب التفكير فيها عندما يتعلق الأمر بالعملات المشفرة أن المجتمع صغير نسبيًا ، وكذلك الأموال الموجودة بداخله ، خاصةً عندما تضع العملة المشفرة جنبًا إلى جنب مع فئات الأصول الأخرى ، والتي تبلغ قيمتها مجتمعة 256 تريليون دولار.

وهذا يعني أنه عند حدوث جزء من الأخبار أو حركة عملة مشفرة من رمز مميز إلى آخر ، فإن تأثيرات هذه الحركات غالبًا ما تكون أكبر مما قد تراه في فئات الأصول الأخرى. فكر في الأمر على أنه حصاة كبيرة يتم إسقاطها في بركة صغيرة. ستكون هناك تموجات.

ما الذي يجب أن تفكر فيه عند اختيار ما تستثمر فيه؟

أولاً وقبل كل شيء ، من المهم أن تفهم رغبتك في المخاطرة. على الرغم من أن عام 2021 شهد تقلبات طفيفة لل Bitcoin ، إلا أنها لا تزال أعلى بكثير مما تراه في فئات الأصول والأسهم الأخرى.

لكن الخبر السار هو أن مستويات التطور حول الاستثمار في العملات المشفرة قد ظهرت بشكل كبير في الأشهر الـ 12 الماضية.

بينما يختار العديد من مستثمري التشفير شراء عملة مشفرة واحدة والاحتفاظ بها في المحفظة ، فهناك الآن منتجات وخدمات ذات درجة استثمارية مؤسسية يمكن أن تحميك من التعرض المباشر لأداء الأصل ، وتحوط أداء عملة مشفرة بأخرى ، وحتى السماح لك لكسب الفائدة من المشاركة في شبكة ، شيء سنستكشفه في الجزء الثاني في مقال اخر على كريبتو العرب.

إذا قررت الاستثمار؟ تعتبر منصة كوانفوري من أفضل المنصات لشراء العملات الرقمية و كذالك الأصول التقليدية المعروفة.

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.