بعد الازمة المالية العالمية لسنة 2008 والتي جعلت اقوى اقتصاديات العالم ترتعش رعبا بسبب الإختلالات المالية التي احدثتها، كان هناك شخص يبرمج في الخفاء واحدة من أعظم التكنولوجيات التي ستجعل النظم النقدية التقليدية تبدو اضحوكة إذا ما قورنت به.

 ذلك الشخص الغامض هو “ساتوشي ناكاموتو” مؤسس عملة البتكوين ومؤسس تقنية “Distributed ledger” والتي اصبحت في ما بعد تعرف بتقنية البلوكشاين”Blockchain.

  1. من هو ساتوشي ناكاموتو؟

هذا السؤال لايزال مطروحا ولا توجد له إجابة وكل ما يوجد حول هذا الشخص مجرد تكهنات واكاذيب، ولكن المهم أن هذا الشخص الواقف وراء ظهور عملة البتكوين قد يكون أعظم مبرمج عرفه العالم لحد الآن، لأنه ابتكر شيئا فريدا من نوعه له العديد من المزايا من بينها “Peer-to-Peer” أو ما يعرف بالتعامل بالند  للند إذ يمكن لأي شخص نقل الملايين من الدولارات دون الخروج من بيته أو دون الحاجة إلى وسيط بين المرسل والمرسل اليه.

كما يمكنه مراقبة سيرورة عملية الارسال لحظة بلحظة من خلال البلوكشاين، ويمكن القيام بالتحويلات بكل حرية وسهولة في أي وقت ولا توجد عطل أو توقفات بسبب المناسبات والأعياد على الإطلاق.

2. هل هناك علاقة بين الــDarkweb وعملة البتكوين؟

في الحقيقة قد تكون هناك علاقة فكل من الــــ”Dark web” والبتكوين يقف وراء انشائهم أشخاص او حكومات…إلخ لا أحد يمكن يحدد هويتهم، وكل ما يباع في الــ”Dark web” يقبل البتكوين كعملة دفع، واهم مثال على ذلك موقع طريق الحرير’Silk road’ الأشهر على الإطلاق الذي تم القبض على صاحبه ووجهت له مئات التهم أهمها المتاجرة بالممنوعات، أي أن البتكوين في الأصل وجد من أجل التخفي في الانترنت العادي وممارسة الانشطة الممنوعة بكل حرية لذلك بقي مؤسسه مجهولا لحد الساعة.

3. ما الذي يجعل للبتكوين قيمة مالية؟

البتكوين لا يمكن الحصول عليه بالمجان ولا يوجد في الطبيعة، وانما يعدن عن طريق الحواسيب باستخدام المعالجات وكروت الشاشة وكذلك الاجهزة الخاصة بالتعدين والتي تباع بأسعار باهضه، وهذه الاجهزة تحتاج إلى كهرباء  واشتراك أنترنت وصيانة دورية لأنها تشتغل بلا توقف، وهنا تجد نفسك دفعت أموال سواء لأجهزة التعدين او الكهرباء او الصيانة وهذا معناه انك دفعت اموال من أجل الحصول على هاته العملة وبالتالي انت من اعطيت لها القيمة النقدية.

وسبب تزايد سعر البتكوين يوم بعد يوم وسنة بعد سنة هو غلاء الاجهزة الخاصة بالتعدين وأسعار الحواسيب وكذلك حتى اسعار الكهرباء…كل هذا يؤدي بالمعدنين إلى رفع سعر بيع البتكوين للمنصات والافراد.

يعني ان البتكوين كالذهب، فالذهب تحتاج إلى ادوات تنقيب وتصفية للحصول على كميات قليلة منه او قد لا تحصل عليه أصلا.

وتعدين البتكوين هو ان جهازك يقوم بحل مسائل رياضية معقدة وتزداد تعقيدا مع ازدياد صعوبة التعدين، لان البتكوين في الأصل هو خوارزميات رياضية معقدة تحتاج إلى اجهزة متطورة من حيث القطع “معالجات سريعة او كروت شاشة قوية” لحل تلك الخوارزميات.

4. الفرق بين ندرة البتكوين وندرة الذهب

البتكوين والذهب كلاهما نادر إلا أن كفة الاندر بينهما تميل للبتكوين، فالكمية الممكن توفيرها من البتكوين محدودة عند 21 مليون قطعة، ولا يمكن التعدين بعدها ولا يمكن زيادة المعروض منه أبدا، أما الذهب لا أحد يعلم كم يوجد منه بالضبط ولا احد سيعلم ذلك وكل شي مرهون بتطور تقنيات التنقيب عنه، فقد يتم العثور على جبل من الذهب في يوم من الأيام من يدري !!.

اذا فالبتكوين من اندر الأصول على الاطلاق وندرته تزداد يوما بعد يوم بسبب صعوبة التعدين إذ سيتطلب تعدين البتكوين في السنين القادمة إلى حواسيب خارقة وبالتالي سيجعل السعر يصل إلى مستويات أقل ما يقال عنها انها غير مسبوقة.

5. ما هي الــ”Distributed ledger”؟

أو ما يعرف حاليا بتقنية البلوكشاين، قد تبدو معقدة لفهمها ولكن سنبسطها لك، البلوكشاين لغويا هي كلمة مركبة من كلمتين “Block” وتعني الكتلة وكلمة “Chain” تعني سلسلة، اي أن معنى كلمة بلوكشاين هو سلسلة الكتل ولكن لا تفهمها بهذا المفهوم التقليدي، لأن المعنى الحقيقي للبلوكشاين هو بيانات رقمية “Blocks” مخزنة في قاعدة بيانات عامة او متاحة للجميع”Chain”.

6. ما هو دور وأهمية البلوكشاين؟

تقنية البلوكشاين تمتلك أهمية كبيرة حتى وان لازالت غير متبناة بشكل كبير كونها ستعوض بجدارة قواعد البيانات الضخمة التقليدية وبالتالي توفر العديد من الجهد والتكاليف وحتى الوقت للشركات العملاقة، فكما قلنا سابقا أن البلوكشاين في جوهرها الضيق هي عبارة عن قاعدة بيانات رقمية متاحة للجميع إلا انها مؤمنة بشكل جيد وغير قابلة للتعديل عليها من طرف أي شخص، ويمكن أن تسجل البلوكشاين معلومات أو تحويلات لعمليات مالية أو اي بيانات أخرى لقرون من الزمن من دون أي خلل او تلف للبيانات وكذلك لا تحتاج لسعات تخزينية عملاقة على عكس قواعد البيانات التقليدية.

وكمثال على تقنية البلوكشاين يمكن لأي شخص تصفح بلوكشاين تحويلات عملة البتكوين منذ بدايتها أو اول تعامل حصل بين كل من “ساتوشي ناكاموتو” و”هال فينلي” فقط بالذهاب إلى محفظة بلوكشاين وكتابة أرقام الــ “Block” مثلا 1 و2….إلخ، اما الــ”0″ فيسمى بالــ”Genesis Block” وهو أول بلوك تم تعدينه من طرف ساتوشي ناكاموتو عند مستوى صعوبة تعدين مقدارها صفر.

7. هل البلوكشاين هي تقنية المستقبل؟

بكل بساطة نعم كل من العملات الرقمية والبلوكشاين هما تقنيات المستقبل ففي قادم السنين سيصبح كل شيء رقمي وتقنية البلوكشاين ستكون احد اللاعبين الكبار حينها لانها ببساطة تقنية مذهلة يمكن استخدامها في أي مجال مهما نوعه كالطب أو الصناعة أو المالية…إلخ.

ولكن بسبب الخناقات المفروضة على العملات الرقمية من طرف أقوى إقتصاديات العالم قد تندثر العملات الرقمية ولكن ستظل تقنية البلوكشاين كونها أداة نافعة ولا تشكل تهديدا للدولار أو غيره من العملات التقليدية الأخرى.

8. ماذا يقصد بالــ”Block”؟

البلوك هو المسؤول عن تخزين معلومات التحويلات التي تحدث للعملة الرقمية كالإرسال والسحب وعمليات الشراء…إلخ، وبالتالي فإذا لم تكن هناك تعاملات بالعملة الرقمية لن يتم إنشاء الــ”Block”، والبلوك الواحد له سعة تخزينية تختلف بإختلاف بلوكشانات العملات الرقمية، وإذا تحدثنا عن بلوكشاين عملة البتكوين فسعة تخزين البلوك الواحد فيها هو “1 megabyte “.

9. أجزاء الــ”Blocks”؟

هناك ثلاثة انواع رئيسية للــ”Blocks” يمكن توضحيها في النقاط التالية:

  • “Blocks” تخزن معلومات حول التحويلات مثل تاريخ حصول التحويل ووقته، وقيمته بالدولار.
  • “Bolcks” تخزن معلومات حول أطراف التحويل اي عناوين محافظ كل من المرسل والمرسل اليه.
  • “Blocks” يخزن هذا الجزء معلومات التحويل من اجزاء “Blocks” السابقة الذكر ويعبر عنها بكود يسمى بالــ”Hash” أو دليل صحة العملية وتمامها ويظهر لكل طرف في العملية “hash code” خاص بمجرد النقر عليه يأخذك إلى البلوكشاين وبالتحديد إلى البلوك الخاص بالعملية لتجد التفاصيل التي تريدها.

ولكل بلوك سعة تخزينية خاصة به فمثلا فيما يخص بلوكشاين البتكوين المساحة التخزينية لكل بلوك هي “1 Megabyte” أي ان واحد بلوك قد يخزن معلومات الالاف من التحويلات حسب سعتها، لان التحويلات تختلف عن بعضها البعض من حيث السعة.

10. ماذا يقصد بالــ”Chain”؟

يقصد بها مجموعة من البلوكات مرتبطة  ومتسلسلة زمنيا ببعضها البعض بخوارزمية معينة وتختلف الخوازميات بإختلاف العملات الرقمية، بحيث ان كل بلوك جديد يتم تأكيده وعنونته بالـ”Tx hash” يضاف لل”Chain” مباشرة ويصبح متاحا للإطلاع عليه من طرف الجميع في حالة البلوكشانات التي تسمح بذلك، لانه توجد بلوكشانات لا تعطينا معلومات البلوك كبلوكشان عملة الــ”IOTA” وعملة “Monero”وغيرها من العملات الأخرى، وسنتطرق إلبها فيما بعد.

11. كيف تعمل البلوكشاين؟

عندما يخزن البلوك معلومات جديدة فهو يضاف للبلوكشاين، وعدم وجود معلومات لا يضاف أي شي للبلوكشاين، وبالتالي هناك خطوات أو شروط يجب أن تحدث حتى ينشأ بلوك جديد ويضاف للبلوكشاين بعدها، ويمكن توضيح هذه الخطوات في النقاط التالية:

  • يجب أن تحدث عملية تحويل أو معاملة بعملة البتكوين: إذ لا يمكن أن ينشأ بلوك جديد من دون حدوث عمليات تحويل بين الأطراف المتعاملة بالبتكوين، كأن يقوم أحد الأشخاص بإرسال عملة البتكوين من محفظته إلى إلى محفظة شخص أخرـ أو كأن يقوم أحد الأشخاص بشراء منتج معين بإستخدام عملة البتكوين….إلخ وعند حدوث هذه المعاملة ننطلق للخطوة الثانية.

مثال: عندما يقولك شخص أرسلي مبلغ معين بالبتكوين تطلب منه عنوان محفظته والمقدار المطلوب من البتكوين، تضع الأدريس والمقدار ويظهر لك مقدار اقتطاع السحب، ثم تضغط على التالي.

  • يجب أن تؤكد المعاملة(معناه عدم وجود أي أخطاء): بعد القيام بعملية الارسال يجب تأكيدها إذ يجب عليك الإنتظار للحظات حتى يتم التأكد من عدم وجود أخطاء مثل المبلغ اللازم للشراء وكذلك الرسوم…إلخ، فإذا لم تكن هناك اخطاء ستمر العملية ويشرع في تعدين البلوك وتخزين معلوماته كما بيناها سابقا.

مثال: بعد الضغط على التالي في المرحلة الاولى ستظهر لك واجهة فيها كافة المعلومات التي أدخلتها للتأكد من المعلومات، ثم تجد في الأسفل زر التأكيد عندما تضغط عليه تستمر عملية السحب ولا يمكن إيقاف العملية إنطلاقا من هذه النقطة.

  • معلومات العملية أو التحويل يجب أن تخزن في الــ”Block“: فبعد حدوث المعاملة وتأكيدها يتم إنشاء بلوك جديد تخزن فيه كافة معلومات التحويل كالوقت والتاريخ والقيمة وعناوين محافظ اطراف المعاملة…إلخ.
  • البلوك يجب أن يعطينا “Tx hash” يعبر عنه: بعد التأكد من صحة معلومات البلوك يجب أن نحصل على كود فريد من نوعه “Tx hash” يثبت ذلك وعندما يحدث هذا يضاف هذا البلوك مباشرة للبلوكشاين ويصبح ذلك “Tx hash” هو عنوان البلوك في البلوكشاين، أي بمجرد نسخه ولصقه في مستكشف البلوكشاين يعطيك كافة تفاصيل ومعلومات التحويل.

ملاحظة: لا يمكن الغاء معاملة بعد تجاوز الخطوة الثانية أي مرحلة تأكيد العملية لذلك يجب على اي متعامل بالعملات الرقمية الإنتباه لهذه النقطة، ولا يمكن استرجاع العملات التي ارسلت إلى محفظة خاطئة، او على الأقل لا يمكن ذلك حتى لحظة كتابة هذه الاسطر.

12. ماذا يقصد بمستكشف البلوكشاين “Blockchain explorer”؟

مستكشف البلوكشاين هو محرك بحث خاص بالبلوكشاين الذي يسمح بتصفح معلومات البلوكشاين بإستخدام رقم البلوك أو الــ”Tx hash” أو عنوان المحفظة، وعند وضع واحد من المعلومات السابقة تظهر لك إما البيانات المخزن في البلوك، أو معلومات العملية في حالة استخدام الــ”Tx hash” أو معلومات ورصيد وتاريخ المحفظة في حالة استخدام عنوان المحفظة.

وهنا يمكن القول أنك تقريبا تتعامل مع قاعدة بيانات تقليدية تعطيها معلومة معينة لتحصل على البيانات التي تحتاجها.

13. هل البلوكشاين توفر الأمان والخصوصية؟

نعم البلوكشاين توفر الخصوصية حتى وإن كانت متاحة للجميع لأنها لا تحتوي معلومات شخصية كالاسماء والالقاب…إلخ بل تحتوي فقط على أكواد مشفرة متكونة من أرقام وحروف، وهناك بلوكشانات حديثة لا تعطيك معلومات كثيرة عند تصفحها وهي أكثر خصوصية من بلوكشانات الجيل الأول(بلوكشاين البتكوين واللايت كوين) وهي تخص العملات التي توفر الخصوصية التامة أو المتبنية لأفكار الـ”Dark wep” مثل عملة “Dash” والــ”Monero” والــ”Zcash”…إلخ.

بالإضافة إلى الخصوصية تعتبر البلوكشاين أكثر قواعد البيانات الآمنة على الإطلاق إذ تعتبر صعبة الإختراق إن لم تكن مستحيلة وكذلك عدم إمكانية التعديل أو حذف محتوياتها حتى من طرف مبرمجيها او صانعيها وهذا ما يميزها عن باقي قواعد البيانات الأخرى، كما لا يمكن للبلوكشاين أن تفقد ما تخزنه من بيانات مع مرور الوقت وديمومتها من ديمومة الانترنت.

14. هل ساتوشي ناكاماتو هو أول من طرح فكرة البلوكشاين؟

ساتوشي ناكاموتو ليس أول من تطرق لفكرة البلوكشاين وانما سبقه في ذلك كل “Stuart Haber” و”W. Scott Stornetta” واللذان أرادا إنشاء شيء مماثل للبلوكشاين لتخزين الملفات وفقا للتسلسل الزمني، ولكن تجسيد الفكرة لم ينجح، وبقي الحال كما هو حتى ظهر البتكوين على يد ساتوشي ناكاموتو ومعه ما يعرف بالــ”Distributed ledger” والتي تعرف حاليا بتقنية البلوكشاين، ونفهم من هنا أن الفضل  يعود له في تجسيد فكرة تقنية البلوكشاين على أرض الواقع.

ولو كان ساتوشي معلوم الهوية كان ان يمكن أن يحصل على براءة الإختراع وكذلك حتى جائزة نوبل في علوم الحاسوب ولكن شاءت الأقدار أن يبقى هذا العقل الفذ متخفيا عن الأنظار لسبب لا يعلمه إلا هو.

وهناك نقطة أخرى تجدر الاشارة إليها أن ساتوشي كان يعمل ضمن فريق من علماء الحاسوب والمبرمجين ولم يبرمج كل شيء بنفسه، لأن المبرمج مهما كانت قدارته الذهنية والعقلية إلا أنه لا يستطيع الإلمام بكافة لغات البرمجة التي تتميز بتعقدها.