في ما سبق ظهرت لنا عدة ترندات أو موجات مهمة من بينها موجة الــDeFi وموجة الــP2E وموجة الــNFTs والآن ظهرت لنا موجة الــMove to earn  او الــM2E، والتي هي عبارة عن تطبيق لامركزي ذو عقد ذكي يكافئ كل من يقوم بالتحرك والمشي  والتجول والرقص أو الجري وما شابه، ولها علاقة بالميتافيرس فعن قريب سنرى مشاريع تشجع على التحرك والمشي والجري والرقص…الخ في العوالم الافتراضية وأنت في غرفة منزلك.

تطبيقات الــM2E تساعد مستخدميها على كسب او تحقيق دخل بمجرد القيام بأنشطة حركية روتينية في الغالب كالمشي او الجري، وهي تحاكي الألعاب(Gamefication) حيث يمكنك امتلاك أصول قابلة للتداول على شكل NFTs فعندما تبلغ مستوى معين قد تحصل على حذاء جري مميز أو مشروب طاقة أو بذلة جري…إلخ، وكذلك يمكن شراء الاصول القابلة للتداول من المتاجر الخاصة بهاته التطبيقات.

في الوقت الراهن ظهرت عديد المشاريع التي تركب هذه الموجة ولعل أهم هذه المشاريع نجد ما يلي:

  • مشروع STEPN: وهو أضخم مشروع في هذا الترند ممول من طرف منصة Binance launchpads، وعملته تسمى GMT  حققت ارتفاعات جيدة في الفترة الأخيرة.
  • مشروع Dotmoovs عملته MOOV.
  • مشروع Step.app وعملته FITFI.
  • مشروع Green satoshi وعملته GST.
  • مشروع Genopets وعملته GENE.

كيف تستفيد من هاته الموجة

أكيد ان هاته الموجة ستحقق نجاحات باهرة كونها تربط الواقع المعاش بالواقع الافتراضي، الذي يمارس فيه اغلب الناس الرياضة وعديد الأنشطة الحركية، وعليه فان الكثير سيقوم بإستغلال ما يقوم به من أنشطة حركية كالمشي أو الجري أو الرقص…الخ لكسب مال إضافي، خاصة وأن هاته التطبيقات يمكن أن تشتغل على الهاتف الذكي والساعات الذكية وكذلك الأجهزة الخاصة بالــFitness.

كما يمكن ان نرى اجهزة اخرى مبتكرة تؤدي نفس الغرض تكون في شكل ألعاب أو ما شابه.

هاته الموجة مهمة جدا كونها win-win أي مربحة من جميع النواحي، فإذا تحركت أو مشيت او جريت فانت تربح المال من جهة ومن جهة أخرى تربح صحتك وتحافظ عليها، وهذا ما سيجعل من موجة الــM2E موجة ناجحة لأنها تصب في صالح جيب المستخدم وصحته.

كذلك سترتبط هاته الموجة بالموجات السابقة، يعني ستكون مربوطة بالــNFTs والــP2E والديفاي وحتى الميتافيرس، لتصبح موجة الــM2E أكبر من كونها فقط حركة او مشي او جري، فقد يصبح التطبيق الذي تثبته في هاتفك الذكي عبارة عن آلة تدر الأرباح أينما تقودك ساقيك. كذلك ستكون لها علاقة بأجهزة أنترنت الأشياء (IoT) واجهزة التموضع العالمي(GPS) والأقمار الصناعية، حيث أن الــM2E مع مرور الوقت ستصبح تستغل أي شيء فيه حركة أو مشي أو جري أو رقص في حياتنا اليومية أو الافتراضية، وعليه فهاته الموجة تناديك…فاطلق العنان لساقيك.

في قادم المواضيع سنقوم بتغطية أو شرح مشروع STEPN وتبيان نقاط القوة فيه وأهميته ومستقبله.

العملات الرقمية تدخل عالم الرشاقة والرياضة من باب موجة الــM2E.