تم بتاريخ 04 ماي 2022 إضافة واحدة من اهم الخصائص المنتظرة على شبكة البولكادوت وهي خاصية التراسل أو التواصل بين الشبكات المظلية(Parachains) حيث أنه ابتداءًا من 04 ماي تصبح الشبكات المظلية المركبة على الــPolkadot Relay chain والتي يبلغ عددها 14 شبكة قادرة على التواصل فيما بينها، وهي خاصية فريدة من نوعها في مجال العملات الرقمية، وبذلك يبدأ مشروع البولكادوت وفريقه رحلة جديدة في رحاب الــInteroperability والــCross-chain.

وتم كل هذا بعد تصويت الجمهور على الشبكة، والذي تلاه تحديث لشبكة البولكادوت إلى النسخة 0.9.19 والذي تضمن خاصية التراسل(XCM: Cross Consensus Message) بين الــParachains، وتعتبر خاصية الــXCM واحدة من أهم الخصائص التي أخذ فريق البولكادوت وعلى رأسهم العبقري”Gavin Wood” وقتا طويلا لتطويرها لتبدأ بذلك معالم النظام البيئ للبولكادوت تتشكل وتظهر قوتها وإمكانياتها الحقيقية، فلك أن تتخيل أن 100 شبكة مظلية مركبة على شبكة رئيسية واحدة ذات خاصية تسمح لتلك الشبكات بالتواصل فيما بينها بشكل سريع وآمن وسلس ومن دون وجود جسور لامركزية. كما تم أيضا  ضمن هذا التحديث تفعيل خاصية الــTeleport  وتوليد الــNFTs.

إن إطلاق خدمة الــXCM يعني ان شبكة البولكادوت جسدت بالفعل فكرة تعدد الشبكات(Multichain) كون ان خاصية التواصل والتراسل لن تكون مقتصرة على الشبكات المظلية فقط، بل تتجاوز ذلك فيمكن للعقود الذكية والتطبيقات اللامركزية وكل شيء مبرمج بحزمة الــSubstrate أن يتواصلوا فيما بين بعضهم البعض.

سبق لمشروع كوسموس(ATOM) ان اطلق تقنية تواصل مماثلة تسمة بالــIBC وهو عبارة عن جسر لامركزي يجمع مختلف الشبكات المبنية على بروتوكول الــBFT tendermint وحزمة الــCosmos SDK، بحيث تصبح للشبكات المنضمة إلى هذا الجسر خاصية التواصل والتداخل في ما بينهم من دون أن تفقد الشبكات سيادتها، معناه ان الــIBC لا يشبه الجسور اللامركزية التقليدية التي تجعل من شبكة ما ذات سيادة على الأخرى. لمزيد من المعلومات أنصحك بقراءة المقال التالي من هنا.

سنتطرق إلى خاصية الــXCM بشيء من التفصيل في قادم الأيام وكذلك تبيان مختلف جوانبها وأهميتها، إن كنت جديد في مجال العملات الرقمية ولا تعرف أهمية وقوة مشروع البولكادوت أنصحك بقراءة المقال التالي من هنا.