تمهيد:

يعتبر مشروع(Waves) من أهم المشاريع الكلاسيكية في مجال البلوكشاين والعقود الذكية إذ تأسس سنة 2016 ومنذ ذلك الوقت حققت العملة عدة مكاسب سعريا وجماهيريا وكذلك من ناحية الشراكات، وفي سنة 2022 يعتزم فريق عملة(Waves) القيام بعديد التطويرات التي من شأنها تعزيز نمو العملة والتوسع نحو أسواق جديدة أهمها دخول السوق الأمريكي الذي يعد أهم سوق من أسواق العملات الرقمية، وسنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على هذا المشروع الذي تتوفر كافة شروط الإستثمار.

نشأة وتطور مشروع Waves

قدم مشروع(Waves) الروسي نفسه سنة 2016 على أنه منصة عالمية مفتوحة المصدر لبناء وتطوير التطبيقات اللامركزية، وهي بلوكشاين قابلة للتطور والتدرج تشتغل ببروتوكول إثبات الحصة(PoS) لتحقيق الإجماع(Consensus)، وتتصف البلوكشاين الخاصة بمشروع(Waves) بكونها سريعة وآمنة وصديقة للبيئة وللمستخدم في نفس الوقت، ويمكن استخدام التقنيات التي جاء بها مشروع(Waves) لتجسيد الافكار في شكل تطبيقات لامركزية على مختلف الاصعدة مثل الــDeFi والــNFTs وفي مجال الألعاب والــData والــIdentity وكذلك يمكن استخدامها لأغراض الــDAO كونها بلوكشاين لامركزية بإمتياز.

جعل مشروع(Waves) من عملية إنشاء التوكنات عملية سهلة وغير مكلفة بالمرة، فبإستخدام مبلغ بسيط جدا يمكنك انشاء توكن خاص بك وطرحه للتداول على المنصة اللامركزية(Waves.exchange) الخاصة بــWaves، وذلك بفضل إطلاق العقود الذكية الذي تم في سنة 2018، وبفضل العقود الذكية أصبح بناء التطبيقات اللامركزية على شبكة الــWaves ممكنا سنة 2019.

بلغة الأرقام حققت(Waves) أرقام ممتازة نذكر منها ما يلي:

  • تحتل  لحظة كتابة هاته الاسطر الرتبة 71 في ترتيب العملات الرقمية على موقع Coinmarketcap، وحجم التداول عليها يفوق الــ200 مليون دولار، وقيمة سوقية تفوق الــ1 مليار دولار.
  • منذ نشأة العملة حتى اليوم تم إجراء أكثر من 253 مليون تحويل، بمعدل أكثر من 46 الف تحويل في اليوم الواحد.
  • %72 من المعروض الإجمالي للعملة (108 مليون عملة تقريبا) مخزن على الشبكة لأغراض الآمان على الشبكة وتحقيق الاجماع، ويحصل حملة العملة على مكافآت نظير مشاركتهم في عملية الــStaking.
  • بفضل مشاريع الــDeFi المبنية على شبكة الــWaves تبلغ قيمة الأصول المحجوزة(TVL) أكثر من 2 مليار دولار لتكون بذلك واحدة من أكثر المشاريع استقطابا للأموال والاستثمارات.
  • سعريا وصل سعر العملة إلى 36 دولار في شهر ماي من سنة 2021 وهو أعلى سعر وصلت له العملة منذ تأسيسها، وتتداول حاليا عند سعر الــ10 دولار تقريبا.
  • يمتلك مشروع Waves قاعدة جماهيرية كبيرة، إذ يبلغ عدد المتابعين للعملة على تويتر أكثر من 210 الف متابع، ويبلغ عدد مستخدمي Waves أكثر من 2 مليون مستخدم على حسب عدد المحافظ النشطة.

من حيث التوكونوميكس تعتبر(Waves) من العملات التي تستحق الاستثمار للمدى المتوسط والبعيد، إذ يبلغ المعروض الإجمالي من العملة الــ108 مليون عملة تقريبا، وهو نفسه ما يروج من العملة، أي أن كل المعروض من العملة يروج في السوق، في حين لا يوجد معروض أقصى من العملة لأن فيها تضخم سنوي وسيظل المعروض يتزايد بمعدل تضخم معين للأبد.

عملة مشروع(Waves) اسمها على اسم المشروع(WAVES) وهي العملة الآمرة الناهية على الشبكة، ويمكن استخدام العملة كعملة دفع، والعملة مدرجة على أغلب منصات العملات الرقمية القوية بما فيها منصة Binance.

كل ما سبق تم تحقيقه في مرحلة الــWaves 1.0، ويتم حاليا الاستعداد للإنتقال للمرحلة الثانية من المشروع والمسماة بــWaves 2.0  والتي تحمل في طياتها عدة تغييرات من شأنها المساهمة في تحقيق نمو أكبر من ما هو محقق بالفعل.

خصائص مشروع Waves

مشروع Waves من المشاريع التي تتميز ببساطة التقنية ولكن يمكن تجسيد أغلب الأفكار على تقنيتها وعقودها الذكية إن لم يكن كلها مثل الافكار ذات الصلة بالــDeFi والــNFTs والمنصات اللامركزية وغيرها من التطبيقات اللامركزية، والإضافة إلى البساطة في التقنية نجد القابلية للتدرج والتوسع في ظل تكلفة شبكة منخفضة جدا فنجد أن زمن البلوك الواحد يصل إلى دقيقة واحدة تقريبا وكل بلوك غير محدد من حيث التحويلات التي يمكن أن يحتويها وكل هذا في ظل تكلفة شبكة لا تتعدى الــ0,01 دولار في المتوسط، كما تتميز أيضا بكونها بلوكشاين لا تتطلب طاقة كبيرة للإشتغال لإتباع بروتوكول إثبات الحصة(PoS) فهي بذلك تعتبر صديقة للبيئة من جهة ومن جهة أخرى فهي تلبي إحتياجات المستخدم من دون تكلفة كبيرة، وفوق كل هذا كله نجد أن مشروع Waves منفتح على الشبكات الأخرى ومفتوح المصدر إذ يعتزم فريق المشروع تطوير جسور لامركزية تربط شبكتهم بالشبكات الأخرى المنافسة على غرار الآفالانش والإثريوم والكوسموس وغيرهم من الشبكات وكل في ظل مرحلة الــWaves 2.0 التي سنتطرق إليها لاحقا في هذا المقال.

العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية على شبكة الــWaves

برمجت العقود الذكية الخاصة بمشروع الــWaves بلغة الــ Ride وهي لغة بسيطة مطورة من طرف فريق المشروع وتم العمل بها منذ سنة 2018 عند تطويرهم للعقود الذكية، ثم بعد ذلك تم تطوير العديد من التطبيقات اللامركزية بها انطلاقا من سنة 2019، وبلوكشاين الــWaves نفسها مبرمجة بنفس اللغة وبفضل هاته اللغة والبرمجة المحكمة تعتبر بلوكشاين الــWaves واحدة من أقوى البلوكشانات آمانًا وخصوصية، ويضع فريق المشروع بين أيدي المطورين حزمة تطوير(Waves IDE) ومجموعة من الأدوات الأخرى التي من شأنها أن تساعدهم في تجسيد أفكارهم وطموحاتهم.

الستايكنغ على شبكة الـWaves

شبكة الــWaves تشتغل ببروتوكول إثبات الحصة(PoS) وعليه فهي تحتاج إلى مشاركين في عملية الستايكنغ لتحقيق الإجماع ورفع آمان الشبكة وما شابه من الوظائف، ومقابل كل هاته الوظائف يتم إعطاء مكافأة على الستايكنغ ما بين 4%  و6%، وتقدر مكافأة تعدين البلوك الواحد الذي زمنه دقيقة واحدة تقريبا بــ6 عملات Waves أي أن المكافآت التي تدفع يوميا تقدر بــ8640 كل أربع وعشرين ساعة، وعليه فإن الستايكنغ يعتبر غير مجدي ربحيا لأصحاب الكميات الصغيرة.

مشروع Waves يجهز للإنتقال إلى Waves 2.0 🌊 (1 2)

خلال الــ12 شهر القادمة تعتزم Waves أن تصبح أحد أكثر البلوكشانات ثراءًا من حيث النظام البيئي، وذلك من خلال التوسع نحو السوق الأمريكي من جهة ومن جهة أخرى الإنفتاح والتوسع نحو البلوكشانات الأخرى، فبالرغم من الإنجازات المحققة من طرف فريق المشروع خلال خمس سنوات من دون وجود ممولين كبار للمشروع إلا أن فريق العملة يعتزم نقل المشروع إلى مستوى متقدم ومنافسة كبريات المشاريع المنافسة، فأكثر من 2 مليون مستخدم دليل على وجود ثقة في المشروع وبذلك يستحقون بذل جهد مضاعف من طرف الفريق للذهاب بعيدا بمشروع وأفكار الــWaves.

وعليه تتمثل النقاط المحورية للـWaves 2.0 في ما يلي:

  • في ما يخص الإجماع: سيتم تطوير بروتوكول إجماع(Consensus) جديد بحيث يكون متوافق مع الآلة الإفتراضية للإثريوم(EVM).
  • في ما يخص الحوكمة: تطوير نماذج حوكمة جديدة لغرض الإنفتاح ومواكبة ظاهرة الــDAO.
  • في ما يخص الــDeFi والإنفتاح: سيتم تطوير جسور لأغراض المالية المتعدية للشبكات(Cross-chain finance)، بحيث سيتم ربط شبكة الــWaves مع أغلب الشبكات المنافسة من خلال تطوير جسرين(Gravity Bridge) و(Universal bridge integration).
  • في ما يخص العوالم الإفتراضية أو الميتافيرس: سيتم تطوير جسر يربط بين مختلف العوالم الإفتراضية عن طريق بروتوكول ميتافيرس من المستوى صفر.
  • في ما يخص التوسع نحو أسواق جديدة: سيتم إنشاء مؤسسة Waves في الولايات المتحدة الأمريكية لأغراض التوسع فيها وممارسة النشاط وفقا للوائح والقوانين المعمول بها داخل البلد، وتم بالفعل تأسيس مؤسسة Waves labs مقرها في ميامي في بداية سنة 2022 ويتم حاليا البحث عن خبراء في مجال العملات الرقمية لتوظيفهم ومن ثمة استخدام مواهبهم في تحقيق التوسع والتبني داخل الولايات المتحدة الأمريكية ومن المتوقع الإعلان عن هاته المؤسسة في شهر مارس القادم، وتم رصد مبلغ 150 مليون دولار لتطبيق برنامج التوسع في هذا البلد وذلك من خلال تطوير منتجات تشتغل على شبكة الــWaves.

كل هاته المحاور سيتم تجسيدها في ظرف 12 شهرا أي طيلة سنة 2022، وإذا تمكن الفريق بالفعل من تجسيد كل هاته المحاور فإن الموجة الثانية من مشروع Waves ستغرق العديد من المنافسين، وفي ما يلي خارطة الطريق الخاصة بالموجة الثانية:

February 21, 2022: Inter-Metaverse Protocol litepaper release

March 2022: MVP release of Inter-Metaverse Protocol with integrated games

March 2022: DAO Litepaper release

March 2022: US company foundation

April-May 2022: incubator launch for US teams

April 2022: Waves 2.0 litepaper release

June 2022: Mother-DAO launch

June 2022: Gravity Bridges MVP launch

later 2022: EVM MVP Release

مستقبل  مشروع Waves

يعتبر مشروع Waves من المشاريع القوية من حيث العقود الذكية والبلوكشاين ولكنها لم تنل حقها من الشهرة، فبالرغم من أقدمية المشروع والإنجازات المحققة إلا أن الكثير لا يكاد يسمع بهاته العملة القوية من حيث التوكونوميكس والقاعدة الجماهيرية والشراكات المبرمة والمنصات المدرجة عليها.

مشروع Waves من المشاريع التي تنمو وتتطور على جميع الاصعدة ولكن دون أن تشعر بها أو من دون ضجة، فمثلا من ناحية السعر كانت بسعر اقل من 2 دولار في شهر جويلية من سنة 2020 ثم بعد ذلك بدأت في الارتفاع تدريجيا حتى وصلت سعر 36 دولار في مارس من سنة 2021، يعني بإستثمار ألف دولار فقط عند سعر 2 دولار تكون حققت 18 الف دولار في ظرف 6 أشهر.

من خلال المحاور التي سيتم التطرق أو العمل عليها في النسخة الثانية من مشروع Waves يمكن القول أن سنة 2022 ستكون سنة مشروع الـWaves بإمتياز خاصة في ما يخص التوسع نحو السوق الأمريكي وكذلك الجسور اللامركزية التي يتم الإشتغال عليها والتي ستربط شبكة الــWaves بأغلب الشبكات القوية مثل شبكة الآفالانش والكوسموس والباينانص والإثريوم والبتكوين.

من حيث التوكونوميكس يعتبر مشروع Waves مشروع ممتاز للإستثمار فيه للمدى المتوسط والبعيد وكذلك المضاربة عليه، فكل المعروض الإجمالي من العملة يروج بالفعل في السوق وعليه فإن أي سيولة تدخل على العملة ستؤدي إلى ارتفاع السعر، أما في ما يخص المعروض الأقصى الغير مسقف فلا يعتبر أمرًا سيئا على الإطلاق لأن العملة يوجد عليها معدل تضخم سنوي بحيث سيرتفع المعروض بنسبة قليلة سنويا وإلى الأبد.

وفي الأخير أتمنى أن لا تؤثر الأزمة الروسية-الأكرانية على مشروع الــWaves خاصة في ما يخص خطة التوسع في السوق الأمريكية، فمشروع Waves هو مشروع روسي بالدرجة الأولى وكل ما يحدث حاليا بين روسيا و دول حلف الأطلسي قد يؤثر على خطط هاته العملة في تلك الدول من خلال العقوبات التي سيتم تسليطها على روسيا.

كل ما ينشر في كريبتو العرب هو محتوى تعليمي وتثقيفي بحت، فالرجاء القيام ببحثك الخاص ومن ثمة إتخاذ القرار بشأن الاستثمار في هاته العملة من عدمه.