ما هي كاردانو (ADA)؟

أكتوبر 8, 2021

Cardano هي عبارة عن blockchain ومنصة عقد ذكية تستخدم أبحاثًا تمت مراجعتها من قبل الأقران لتجنب مآزق سابقاتها.

Cardano هي عبارة عن منصة blockchain تأسست على أبحاث تمت مراجعتها من قبل الأقران.
في علامة فارقة للمنصة ، أطلقت عقودًا ذكية على testnet في سبتمر 2021 ، على أن يتم إطلاق mainnet في المستقبل القريب.

تواجه العملات المشفرة حاليًا عددًا من التحديات ، بما في ذلك قابلية التوسع واستهلاك الطاقة والقدرة على التفاعل مع الأموال العادية.

تطلق كاردانو على نفسها اسم blockchain من الجيل الثالث. يعمل مجتمعها على حل هذه المشكلات وتحسين سابقاتها ، مثل Bitcoin و Ethereum. اعتبارًا من مايو 2021 ، أصبحت كاردانو خامس أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية.

الكاردانو أو ADA

لقد سمعت عن الجيل الأول والثاني من العملات المشفرة بيتكوين وإيثريوم ، أليس كذلك؟ تطلق كاردانو على نفسها اسم “الجيل الثالث للعملات المشفرة”. مثل Ethereum ، تهدف إلى أن تكون منصة يمكن للأشخاص من خلالها إنشاء عقود ذكية.

تم إنشاؤه من قبل فريق بقيادة تشارلز هوسكينسون ، في محاولة لإنشاء “نظام بيئي أكثر توازناً واستدامة” للعملات المشفرة. تم تطوير Cardano في الأصل كمشروع بحثي ، وقد تطورت إلى منصة blockchain في حد ذاتها. يعتقد منشئوها أن بلوكشين العقد الذكية مثل Ethereum تواجه تحديات حول قابلية التوسع وقابلية التشغيل البيني ، وأنه يمكن معالجة هذه التحديات بشكل أفضل من خلال منصة جديدة تم تطويرها من الألف إلى الياء.

لمحة تاريخية

بدأ كاردانو في عام 2015 كمشروع بحثي لاستكشاف كيفية تحسين العملات المشفرة.
تم إصدار Cardano للجمهور لأول مرة في 29 سبتمبر 2017 بمرحلة “Bryon” ، ودعم معاملات ADA فقط.
تم إطلاق المرحلة التالية ، Shelley ، في يوليو 2020. لقد حسنت اللامركزية في الشبكة ، وتعني أن حامليها يمكنهم المشاركة في ADA.
ستضيف المرحلة الثالثة ، Goguen ، دعمًا للعقود الذكية وإصدار الرموز الأصلية.
المراحل النهائية هي Basho ، التي تركز على التوسع ، و Voltaire ، الذي يتعامل مع الحوكمة على السلسلة.

ما الذي يميز كاردانو؟

لقد استوحى الفريق الذي يقف وراء Cardano من عالم النشر العلمي ، واعتمد منهجه الخاضع لمراجعة الأقران لعملاته المشفرة.

ماذا يعني ذلك؟ حسنًا ، يتم تطوير جميع التغييرات والميزات الجديدة المقدمة ومراجعتها والاتفاق عليها من قبل الأكاديميين قبل استخدامها ، بما في ذلك خوارزمية إجماع الشبكة ، Ouroboros. تمت كتابة رمز الشبكة بلغة برمجة Haskell ، والتي تستخدمها الشركات بما في ذلك Bank of America و AT&T. ونشرت IOHK ، الشركة التي تقف وراء Cardano ، عددًا من الأوراق الأكاديمية التي تصف المنصة وتقنياتها.

لكن هذا ليس كل شيء!

تستخدم شبكة Ethereum حاليًا آلية إثبات إجماع العمل للتحقق من المعاملات ، والتي تستخدم الكثير من الكهرباء ويمكنها فقط معالجة عدد محدود من المعاملات في وقت واحد. يستخدم كاردانو إثبات الحصة ، والذي يستهلك طاقة أقل ؛ تستخدم الشبكة خوارزمية تسمى Ouroboros لاختيار من ينشئ الكتلة التالية وللتحقق من صحة الكتل. (تعمل Ethereum على التحول إلى إثبات الحصة بحلول نهاية عام 2021.)

يعتقد المدافعون عن إثبات الحصة أن آلية الإجماع القائمة على Staking تجعل شبكات blockchain أكثر أمانًا مع تقليل استهلاك الطاقة وانبعاثات الكربون بشكل كبير.

أحرز مطور Cardano IOHK بالفعل تقدمًا في إدارة الهوية وإمكانية التتبع ، معلنا عن عدد من الشراكات ؛ في عام 2019 ، تعاونت IOHK مع الشركة المصنعة للأحذية New Balance للتصدي للأحذية الرياضية المزيفة ، مما يتيح للعملاء تأكيد أصالة المنتجات باستخدام Cardano blockchain. في أبريل 2021 ، دخلت الشركة في شراكة مع الحكومة الإثيوبية من أجل طرح حل للهوية في المدارس.

سرعات المعاملات فائقة السرعة وإمكانية التشغيل البيني مع سلاسل الكتل الأخرى قيد العمل أيضًا.

ما هي قوة الكاردانو؟

هناك ثلاثة أجزاء لكاردانو:

مؤسسة كاردانو – تدعم البحث والتطوير للشبكة.
IOHK – شركة تعمل بالتعاون مع العديد من الجامعات في مجال البحث والتطوير.
Emurgo – شركة منفصلة تم التعاقد معها للعمل على blockchain وجعلها جذابة للشركات.

كيف يتم سك ADA؟

لا يتم تعدين عملة ADA الخاصة بكاردانو مثل البيتكوين. بدلاً من المعدنين ، هناك مدققون ، يتم اختيارهم من قبل الشبكة اعتمادًا على مقدار عملة ADA التي يمتلكونها حاليًا.

إذا تم اختيارهم للتحقق من صحة المعاملات على الكتلة ، فإنهم يضعون رهانًا على مدى ثقتهم في قدرتهم على التحقق من جميع المعاملات. إذا تحققت blockchain من كتلة المدقق ، فإنهم يربحون الرهان بشكل فعال ويحصلون على مكافأة في ADA.

ما هو Ouroboros؟

Ouroboros هي الخوارزمية التي تشتغل بها لكاردانو ، وهي أول بروتوكول blockchain يعتمد على أبحاث تمت مراجعتها من قبل الأقران ، وحل المشروع لإثبات الحصة.

بشكل أساسي ، يجلس بروتوكول الإجماع وراء قدرة كاردانو كمنصة لا مركزية لإثبات الحصة. يتم استخدامه لتأمين الشبكة والتحقق من صحة المعاملات وكسب ADA الجديد.

يقسم Ouroboros المعاملات إلى فترات تنقسم إلى فترات زمنية. يتم اختيار قائد الفتحة لكل فترة زمنية ويكون مسؤولاً عن إضافة كتلة إلى السلسلة. مطلوب قائد فتحة جديد لاعتبار الكتل القليلة الأخيرة من السلسلة المستلمة عابرة. يُعرف هذا باسم “تأخير التسوية” ، وهو الآلية التي يتم من خلالها تمرير دفتر الأستاذ بشكل آمن بين المشاركين.

ماذا يمكنك أن تفعل مع كاردانو؟

بينما يمكنك شراء ADA وتداوله مثل أي عملة مشفرة أخرى ، واستخدامه للدفع مقابل المعاملات على blockchain ، إلا أنه لا يُنظر إليه بنفس الطريقة كعملة مثل Bitcoin ، والتي يمكن استخدامها لشراء السلع والخدمات.

على بلوكشين Cardano ، يحتاج المستخدمون إلى شراء ADA لإجراء المعاملات ، والمشاركة في الحوكمة ، وتصبح رائدة في الفتحات ، وكسب حصة من الرسوم المدفوعة للمعاملات.

“يقوم [كاردانو] في الواقع بالأشياء التي لطالما أردنا القيام بها في العملات المشفرة ، وهي بناء نظام تشغيل مالي للأشخاص الذين ليس لديهم نظام – نظام يمكنه بالفعل التنافس مع نظام مالي عالمي.”

في يوليو 2020 ، مكنت ترقية Shelley من التكديس المفوض. لأول مرة ، تمكن مالكو ADA من تجميع عملاتهم المعدنية مع مستخدمين آخرين من أجل كسب العملة المشفرة.

مستقبل الكاردانو

يستهلك تعدين ADA جزءًا بسيطًا من الطاقة التي يكلفها إنتاج Bitcoin – لذلك كان Cardano واحدًا من عدد من إثباتات العملات المشفرة للاستفادة من التركيز الجديد على بيانات اعتماد أكثر صداقة للبيئة للعملات المشفرة ، بعد أن سلط الرئيس التنفيذي لشركة Tesla Elon Musk الضوء على هذا الموضوع في مايو 2021.

تتمثل الخطوة التالية الحاسمة للمنصة في بدء تنفيذ العقود الذكية ، والتي تم إطلاقها على شبكة اختبار Alonzo في مايو 2021 ، والتي تم اطلاقها على شبكة Cardano mainnet في سبتمر 2021. حيث تشكل العقود الذكية مكونًا رئيسيًا من سلاسل الكتل المنافسة مثل Ethereum و Binance Smart Chain. كما أنها ضرورية لإنشاء تطبيقات لامركزية (dapps) مثل تلك المستخدمة في النظام البيئي المزدهر للتمويل اللامركزي (DeFi).

إذا تمكنت Cardano من إثبات أن نهجها الصارم في العملات المشفرة يمكن أن يجلب الأعمال التجارية الكبيرة إلى عالم blockchain ، فقد تجد نفسها في طليعة ثورة التشفير في السنوات القادمة.