كانت المقايضات الذرية هي الطريقة الأولى لتداول عملات البيتكوين مقابل عملة ورقية على شبكة blockchain أخرى لا تتطلب الثقة من طرف آخر مثل المنصات المركزية.

كيف تتداول العملات على الشبكات المختلفة؟ قبل المقايضات الذرية “Swaps”، كانت هناك طريقتان فقط:

1-استخدم بورصة مركزية و هي تقوم بالتداول الفعلي نيابة عنك.
2-قم بترتيب صفقة مباشرة مع مالك أصول آخر حيث ترسل عملتك إليهم ، ثم يرسلون عملتهم إليك.

تتطلب كلتا الطريقتين أن تثق في البورصة المركزية أو حامل العملة الآخر ، وهو بالكاد حلم blockchain. ما يجعل blockchain فريدًا هو أنك تحتاج فقط إلى الوثوق في الرياضيات.

ما هي المقايضات الذرية؟

تتيح المبادلات الذرية لأصحاب الأصول المشفرة تبادل العملات مباشرة بين سلاسل الكتل المختلفة. تستخدم المقايضات الذرية عقودًا ذكية مصممة للتنفيذ فقط عند استيفاء جميع شروط التجارة. على سبيل المثال ، إذا كان لديك Bitcoin وأردت التداول بـ Litecoin مع شخص ما يسمى سامي ، فسيتعين عليك إكمال الخطوات المبسطة التالية لإكمال المقايضة الذرية:

1-اتفق مع سامي على سعر الصفقة
2-قم بإغلاق Bitcoin الخاص بك في عقد التبادل الذري على شبكة Bitcoin
3-يقوم سامي بإغلاق Litecoin الخاص به في عقد المقايضة الذرية على شبكة Litecoin
4-عندما يتم قفل كلتا القطعتين ، يمكنك أنت و سامي سحب العملة. يتعين عليك أنت و سامي سحب تداولاتك في فترة زمنية معينة (24 إلى 48 ساعة) حتى تكتمل المقايضة الذرية بالكامل.

مع المقايضات الذرية ، ليس عليك أن تثق في سامي من أجل إتمام الصفقة. أنت واثق من أن التبادل الذري لن يتم تنفيذه بالكامل إلا عندما تكون بحوزتك أنت و سامي العملات التي وافقتم على تداولها.

من هو صاحب فكرة المقايضات الذرية؟

يُعرف Tier Nolan ، وهو مطور ، على نطاق واسع باختراعه للمقايضة الذرية في مايو 2013.

ما الذي يميزالمقايضات الذرية ؟

تزيل المقايضات الذرية الحاجة إلى سلطة مركزية مثل البورصة وتسمح بإكمال التداولات بشروط بحيث تحدث كلا التداولات أو لا تحدث. أصبح هذا ممكنًا باستخدام عقود Hash Timelock:

1- يشير الهاش إلى الرقم السري الذي يتم إنشاؤه فقط من خلال معادلة رياضية معقدة تسمى التشفير. هذا الرقم السري حاسم في إتمام التبادل الذري.
2- Timelock يعني أن الوظيفة تستمر لفترة زمنية معينة فقط.
3- يرمز العقد إلى العقد الذكي الذي لا ينفذ المقايضة إلا عند استيفاء الشروط.

كيف تستخدم المقايضات الذرية

يتطلب التبادل الذري بين شبكتي تشفير مختلفتين أن يكون لكل منهما أسس متشابهة مثل نفس خوارزمية التجزئة ولغة العقد الذكية. نظرًا لأن Decred و Litecoin كلاهما متفرع من Bitcoin ، فمن الممكن إجراء مقايضات ذرية بين الشبكات الثلاث لأنهما يشتركان في أوجه تشابه كافية تجعل المقايضات الذرية ممكنة.

ومع ذلك ، نظرًا لأن Ethereum تستخدم لغة عقد ذكية مختلفة بالإضافة إلى خوارزمية تجزئة مختلفة ، فإن تمكين التبادل الذري بين Bitcoin و Ethereum ليس ممكنًا بعد.

ماذا يمكنك أن تفعل بالمقايضات الذرية؟

بالنسبة للمستخدم التقني ، أنشأ Decred أدوات مفتوحة المصدر للمشاركة في مقايضات ذرية بين عدد محدد من الرموز المميزة مثل Bitcoin و Bitcoin Cash و Quantum و Monacoin و Litecoin. بالنسبة إلى الحلول الأقل تقنية وأسهل في الاستخدام ، تتوفر الحلول أو قيد التنفيذ مثل SparkSwap و Atomic Wallet و Swap.Online. يرجى ملاحظة أننا لم نتحقق من صحة أو قابلية استخدام هذه الحلول ، لذا يرجى المتابعة بعناية وإجراء البحث الخاص بك عند تداول أي أصول تشفير.

تهدف المبادلات الذرية إلى العمل كبديل للتبادلات المركزية. ومع ذلك ، كان الاعتماد والابتكار في المقايضات الذرية بطيئًا. لقد مر ما يقرب من عامين منذ أن تم إجراء أول مقايضات ذرية بالكامل ولا تزال نادرة الحدوث نسبيًا. لا تزال البورصات المركزية هي المكان الذي تحدث فيه جميع التداولات تقريبًا بين أصول التشفير من شبكات مختلفة.

اكتسبت الطرق الأخرى لتبادل الأصول بين سلاسل الكتل المختلفة اهتمامًا أكبر من المجتمع في الأشهر الأخيرة ، وأكثرها إثارة هي شبكات blockchain القابلة للتشغيل البيني مثل Polkadot و Cosmos. في عالم التشفير.