ما هو WBTC؟

ديسمبر 5, 2021

يرمز WBTC إلى Wrapped Bitcoin وهو ببساطة رمز ERC20 يمثل Bitcoin. واحد WBTC يساوي BTC واحد. يمكن تحويل BTC إلى WBTC والعكس صحيح.

-WBTC هو رمز إيثريوم مصمم لزيادة السيولة لتطبيقات DeFi
-يمكن لحاملي BTC إقراض Bitcoin الخاص بهم في شكل WBTC وكسب الفائدة.
-تتم إدارة WBTC من قبل مجموعة من المنظمات التي تعمل تحت شعار DeFi للمساعدة في تقديم خدمات مالية أكثر تطوراً.

في هذه المقالة ، نكتشف كيف تقوم WBTC بإحضار Bitcoin إلى Ethereum.

Bitcoin هو أصل التشفير الأول والأكبر والأكثر شهرة في العالم. منذ إنشاء Bitcoin منذ أكثر من 10 سنوات ، ظلت التكنولوجيا وراء “نظام النقد الإلكتروني الثوري من نظير إلى نظير” كما هي إلى حد كبير. ومع ذلك ، استمرت الابتكارات في أجزاء أخرى من النظام الإيكولوجي blockchain ، حيث يعتبر التمويل اللامركزي العالمي سريع الارتفاع (DeFi). يحاول WBTC الجمع بين أفضل ما في العالمين من خلال جلب القيمة والسيولة (المال) من Bitcoin وجعلها قابلة للاستخدام في عالم DeFi.

ما هو WBTC؟

يرمز WBTC إلى Wrapped Bitcoin وهو ببساطة رمز ERC20 يمثل Bitcoin. واحد WBTC يساوي BTC واحد. يمكن تحويل BTC إلى WBTC والعكس صحيح. كونك رمز ERC20 يجعل نقل WBTC أسرع من Bitcoin العادي ، ولكن الميزة الرئيسية لـ WBTC هي اندماجه في عالم محافظ Ethereum و dapps والعقود الذكية. حتى الآن ، هناك أكثر من 900 WBTC متداولة.

من اخترع WBTC؟

تم إطلاق Wrapped Bitcoin على شبكة Ethereum mainnet في يناير 2019. تم طرح Wrapped Bitcoin للعالم كمشروع تعاوني بين المشاريع الرئيسية في النظام البيئي DeFi مثل BitGo و Ren و Dharma و Kyber و Compound و MakerDAO و Set Protocol في محاولة لجلب المزيد من السيولة في شبكة Ethereum عن طريق الانغماس في Bitcoin. يتم التحكم في المشروع الآن من قبل منظمة مستقلة لامركزية (DAO) تسمى WBTC DAO.

ما الذي يميزه؟

تتطلب العديد من تطبيقات DeFi dapps الأكثر شيوعًا على Ethereum استخدام الضمانات. تتطلب منتجات مثل MakerDAO و Compound من المستخدمين قفل أصول التشفير من أجل استعارة أصول تشفير أخرى. نظرًا لأن القيمة الإجمالية لـ Ethereum أصغر بكثير من Bitcoin ، فإن هذا يحد من مقدار نمو هذه البروتوكولات. من خلال جلب Bitcoin ، تحصل البروتوكولات على زيادة في السيولة وبالتالي يمكن أن تخلق المزيد من مصادر الضمان ل dapps الخاصة بهم. تسمح Wrapped Bitcoin أيضًا لمالكي Bitcoin بالاحتفاظ بها كأصل أثناء استخدام Dapps أيضًا مثل Compound لاقتراض أو إقراض المال.

ما هي أوجه الإختلاف؟

نظرًا لأنه لا تزال هناك فجوة بين Bitcoin و Ethereum – لا يمكن للسلاسل التحدث مع بعضها البعض في الأصل – فإن الثقة في الأشخاص مطلوبة. مقارنةً بـ BTC ، لن تتمتع Wrapped BTC بنفس مستوى الأمان أو عدم الثقة مثل الأصل لأنها تعتمد على الأشخاص والمؤسسات لإدارة النظام بدلاً من الكود الخالص.

لزيادة الثقة والشفافية ، يخضع WBTC لعمليات تدقيق منتظمة وينشر جميع المعاملات وعمليات التحقق عبر السلسلة لشبكات Bitcoin و Ethereum. يمكن للمستخدمين التحقق بشكل مستقل من مقدار BTC الذي تم إرساله إلى عنوان WBTC على Bitcoin blockchain ، ثم التحقق مما إذا كانت هذه المعاملات متطابقة مع إنشاء رموز WBTC على Ethereum blockchain. يمكن أيضًا تتبع العملية العكسية لحرق WBTC لاسترداد BTC على السلسلة.

كيف يتم إنتاج الرموز المميزة لـ WBTC؟

يقرر أعضاء مجلس إدارة WBTC DAO الترقيات والتغييرات الرئيسية للبروتوكول بالإضافة إلى من يمكنه تولي أدوار التجار والأوصياء الذين يديرون النظام.

يجب على المستخدمين الذين لديهم BTC ويرغبون في تحويلها إلى WBTC التفاعل مع التجار. يبدأ التجار عملية سك أو حرق رموز WBTC من خلال تنفيذ إجراءات التحقق لتأكيد هوية المستخدمين. يحتفظ الأوصياء بعملة البيتكوين الفعلية التي يتم تغليفها ويقومون بسكها وحرقها فعليًا على بلوكشين إيثريوم. عندما يتم حرق WBTC ، يتم إرجاع BTC إلى المستخدم. عندما يتم سكب WBTC جديد ، يتم أخذ BTC من المستخدم وتخزينها بواسطة الوصي.

كيف تحصل على رموز WBTC؟

نظرًا لأن WBTC هو رمز ERC20 ، يمكنك تداوله في البورصات اللامركزية مثل Kyber أو Uniswap. إذا كنت تريد مبادلة BTC مقابل WBTC ، فيمكنك الذهاب من خلال أحد تجار WBTC: Dharma و Kyber و Set Protocol و GOPAX و AirSwap و Prycto و Ren و ETHfinex.

ماذا يمكنك أن تفعل مع WBTC؟

يمكنك استعارة وإقراض WBTC باستخدام Compound أو استخدام WBTC للمشاركة في تداول الهامش على Fulcrum dapp.

المستقبل

لا يتعلق المستقبل بكيفية استخدام الأفراد لـ WBTC ، بل يتعلق بما يبنيه المطورون باستخدام WBTC. كرمز ERC20 بدون إذن ، يصبح WBTC لبنة أخرى لتطبيقات DeFi. أفضل مثال على كيفية تحول WBTC إلى لبنة أخرى من DeFi هو مع TokenSets ، الذي أنشأ منتجات تتداول تلقائيًا بين WBTC و ETH لجني المكاسب في كلا الأصلين .

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.