إكتتابات الباراشين على شبكة كوساما(Kusama)

كما هو معروف أن شبكة الكوساما هي شبكة تجريبية لشبكة البولكادوت، فكوساما وبولكادوت مبنيتان على نفس المبدأ والخصائص والمكونات، الا أن الفرق بينهما هو احداهما تجريبية وهي كوساما والأخرى رئيسية هي بولكادوت.

اكتتابات كوساما الغرض منها إختيار مشاريع في طور البناء وتجهيزها وتمويلها واعدادها لتكون مستقبلا مشاريع موثوقة وقوية على الشبكة الرئيسية بولكادوت.

وكل مشروع على كوساما يقابله مشروع أخر يستعد لخوض غمار الاكتتاب على بولكادوت، وهذا هو سبب وجود شبكة كوساما في المقام الأول، ولكن يجب الاشارة إلى أن كوساما ليست شبكة تجريبية وفقط بل هي الأخرى تعمل على جلب السيولة لشبكتها وتحاول منافسة المشاريع الأخرى بتبني المشاريع ذات المستقبل الواعد.

وعلى مدار الأشهر الماضية تمكنت العديد من المشاريع من الفوز بمقاعد شبكات مظلية نذكر منها:

  • مشروع(Moonriver) تجريبي لمشروع(MoonBeam): وهو يركز على مساعدة المشاريع على الانتقال أو التوسع من شبكة الإثريوم إلى شبكة الكوساما والبولكادوت من خلال توفير بيئة توأم للإثريوم تماما.
  • مشروع(Karura)  مشروع تجريبي لمشروع(Acala): وهو مشروع مختص في الــDeFi والتمويل اللامركزي.
  • مشروع(Shiden network)  مشروع تجريبي لمشروع(Astar Network): يختص في تطوير تطبيقات متعددة الشبكات لاغراض الــDeFi والتمويل اللامركزي.
  • مشروع(Khala network)  مشروع تجريبي لمشروع(Phala Network): وهو مختص في مجال الخصوصية والأوراكل.
  • مشروع(Bifrost finance)  مشروع تجريبي لمشروع(Bifrost finance): وهو مختص في الــDeFi والتمويل اللامركزي.
  • مشروع  (Kilt protocol) مشروع تجريبي لمشروع(Kilt Blockchain): ويهتم بالتطوير في مجال البلوكشاين.
  • مشروع(Calamari network) مشروع تجريبي لمشروع(Manta network): ويختص في مجال تعزيز الخصوصية للتحويلات وعمليات التبادل الأوتوماتيكي(Atomic swaps).
  • مشروع(Basilisk) مشروع تجريبي لمشروع(Hydra DX): ويختص في مجال المنصات اللامركزية والتمويل اللامركزي وهو مشابه لمشروع Uniswap.
  • مشروع(Altair) مشروع تجريبي لمشروع(Centrifuge): وهو يختص في الــDeFi  من خلال جلب السيولة للمشاريع الحقيقية من خلال الأصول الرقمية.
  • مشروع(Heiko finance) مشروع تجريبي لمشروع(Parallel finance): مختص في الـDeFi والتمويل اللامركزي.
  • مشروع(Kintsugi BTC) مشروع تجريبي لمشروع(InterBTC): يهتم بنقل البتكوين إلى شبكة الكوساما والبولكادوت، حيث أن كل قطعة بتكوين من شركة InterBTC على شبكة بولكادوت سيعادل قطعة بتكوين على شبكته الرئيسية، واستغلال هاته الخاصية في مشاريع الــDeFi.

إكتتابات الباراشين على شبكة البولكادوت(Polkadot)

تم يوم أمس 13 أكتوبر الإعلان عن ميعاد إنطلاق إكتتابات المشاريع على شبكة البولكادوت  والذي سيكون إنطلاقا من الــ11 نوفمبر القادم، والتي سيتم استخدام عملة الــDOT للتصويت وإختيار المشاريع مقابل الحصول على مكافآت بالعملة المكتتبة الفائزة.

من بين المشاريع التي ستدخل الاكتتابات نجد مشروع(Acala) الذي يتطلب حجز عملة الــDOT لمدة سنتين كاملتين مقابل الحصول على مكافآت بعملة (ACA).

ومع مرور الوقت ستظهر لنا مشاريع أخرى منتظرة مثل مشروع(Moonbeam) وغيره، والمشاريع المذكورة اعلاه والتي فازت باكتتابات كوساما كلها ستدخل اكتتابات البولكادوت.

هناك مشروعين لهم شبكتهم الخاصة هما (Phala) و(Centrifuge) فهناك إحتمال أن يتم الإكتتاب فيهم بعملتهم الخاصة وعملة الــDOT في آن واحد، لأنهم شبكات منفردة أصلا.

الفرق بين مشاريع كوساما ومشاريع البولكادوت

الفرق الجوهري هو أن مشاريع كوساما تعتبر تجريبية لمشاريع رئيسية تستعد لدخول البولكادوت. والفرق الثاني هو أن مشاريع الكوساما من حيث التوكونوميكس يكون لديها معروض اقل بكثير من معروض المشاريع الرئيسية. مثلا عملة كوساما المعروض الإجمالي منها هو 10 مليون عملة، في حين أن عملة الــDOT معروضها الإجمالي هو مليار عملة.

يعني ربحيا مشاريع الكوساما مربحة اكثر من مشاريع الــDOT ولكن هذا الربح غير مضمون.

للمشاركة في الإكتتابات يتوجب عليك تجهيز محفظة بولكادوت خاصة بك، أو المشاركة من خلال المنصات التي توفر هاته الاكتتابات مثل منصة(Kucoin) ومنصة(Kraken).

مواقع مهمة لمتابعة الإكتتابات أول بأول: