تمهيد:

سنة 2021 كانت سنة مليئة بعملات الــNFT والألعاب والميمز(Memes) إذ يتم إدراج عشرات العملات منها كل يوم، منها ما ينجح ومنها ما يفشل، وفي ظل هذا كله ظهرت لنا موضة جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية وهي فكرة يحاول فريق Citycoins أن ينشرها في كافة أنحاء العالم إنطلاقا من الولايات المتحدة الأمريكية.

ماهو مشروع Citycoins؟

مشروع عملات المدن هو عبارة عن عملات رقمية مبنية على بلوكشاين عملة(Stacks) وتكون كل عملة بإسم مدينة معينة، وكذلك تكون لتلك العملة إستخدامات معينة في تلك المدينة كأن يستفيد حملة عملة مدينة معينة من بعض الإمتيازات والتخفيضات…إلخ.

يتم تعدين العملات الجديدة من عملات المدن عن طريق عمل ستايكنغ لعملة الــStacks على الشبكة، وإن كنت محظوظا بفضل الكمية التي تملكها قد تحصل على هاته العملات مجانًا، وتملك كل عملة موقع تعدين خاص بها وتختلف عملات المدن عن بعضها البعض من حيث التوكونوميكس.

وكبداية أطلق فريق Citycoins عملة خاصة بمدينة ميامي(MIA) وذلك بالتعاون مع عمدة المدينة الذي يحاول جعل مدينة ميامي مدينة رائدة في مجال إستخدام البتكوين والعملات الرقمية على مستوى مرافقها، وبذلك تكون عملة ميامي ذات فائدة لكل الأطراف، إذ يستفيد حملة عملة ميامي من إمتيازات معينة نظير إحتفاظهم بالعملة، ويستفاد المعدنون من تعدين وبيع العملة في المنصات، وتستفيد المدينة عن طريق إقتطاع نسبة معينة من مكافآت التعدين يتم وضعها في محفظة معينة ويمكن لحكومة ميامي استخدامها في أي شيئ تراه مناسبًا.

هل عملات المدن تنشط بشكل قانوني في الولايات المتحدة الامريكية؟

الإجابة بكل بساطة هي نعم، عملات المدن أثبتت أن الولايات المتحدة الأمريكية قد غيرت نظرتها تجاه العملات الرقمية خاصة تلك العملات التي يكون منشأها ومقرها بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك المتتبع لهذا النوع من العملات سيلاحظ إنخراط السياسيين فيها والتشجيع عليها وعلى رأسهم عمدة المدينة نفسه، فبفضل هاته العملات أصبحت للمدن دخول إضافية يمكن استخدامها في تطوير المرافق على مستوى المدينة.

ويتم إختيار المدن التي سيتم إطلاق عملات خاصة بها عن طريق تصويت يتم على موقع Citycoins والمدينة التي تحصل على أعلى تصويت يتم إختيارها ثم مباشرة ترتيب أمور التعدين والتسويق وما شابه.

هل عملات المدن ستنشط حصرًا في الولايات المتحدة الأمريكية فقط؟

عملات المدن في الولايات المتحدة الأمريكية ماهي إلا البداية، ففريق Citycoins يعتزم التوسع لكافة المدن الشهيرة حول العالم مثل باريس وسيوول وهونغ كونغ والعديد من المدن الأخرى.

واختيار هاته المدن سيكون عن طريق التصويت فقط.

ماهي المدن التي تملك عملات خاصة بها حتى الآن؟

كما ذكرنا سابقًا أن مدينة ميامي هي أول مدينة حظيت بعملتها الخاصة(MIA) وذلك منذ جوان الماضي وعملتها مدرجة على منصة(Okcoin) الأمريكية، وكذلك تم منذ أيام الشروع في تعدين عملة مدينة نيويورك(NYC) ومن المتوقع إن يتم إدراجها عن قريب. وكذلك فازت مدينة أوستن بالتصويت مؤخرًا وسيتم إطلاق عملتها(ATX) لاحقًا.

سيرورة عملية تعدين عملات المدن؟

يتم تعدين عملات المدن عن طريق عمل ستايكنغ لعملة الــ(Stacks) فكل بلوك يتم تعدينه يتم إطلاق عملات جديدة من عملة المدينة قيد التعدين، ولهذا يقوم المعدنون بوضع عملاتهم على الشبكة بهدف الحصول على العملات الجديدة ويتم إقتطاع مقدار معين من عملة الــ(Stacks) في المقابل.

ثم يقوم العقد الذكي لعملة المدينة بتوزيع المقدار المقتطع بعملة الــ(Stacks) على ثلاثة، فثلثي المقدار يذهب للأشخاص الذي قاموا بعمل ستايكنغ على الشبكة لعملة المدينة، والثلث الأخر يذهب إلى محفظة المدينة.

أي أنه يوجد لدينا ثلاث أطراف مستفيدة وهم المعدنون(حملة عملة Stacks) والمخزنون لعملة المدينة(Stackers) ومحفظة المدينة(City wallet)، وكل هاته الأطراف مربوطة بعقد ذكي خاص بعملة المدينة.

وعليه يستفيد المعدنون من بيع المكافأة التي يحصلون عليها من التعدين في المنصات والتي تكون مرتفعة في الاسابيع والاشهر الأولى وكذلك يمكنهم عمل ستايكنغ لما يعدنونه للحصول على مكافآت بعملة الــ(Stacks)، وحملة عملة المدينة يستفيدون من استخدام العملة أو بيعها على المدى المتوسط والطويل أو عمل ستايكنغ لها والحصول على عملة(Stacks)، أما محفظة المدينة فيمكن استخدام الرصيد الذي تحصل عليه في تطوير وبناء مرافق وكل ما تراه مناسبًا…إلخ.

مستقبل عملات المدن

إذا كانت عملات المدن تستخدم حقا في الحياة اليومية لحملتها وتوفر لهم إمتيازات وأولويات فهذا يعتبر حافزًا للإحتفاظ بالعملة وكذلك شرائها أو تعدينها وهذا ما يجعل من مستقبل هاته العملات واعدًا.

كذلك يجب أن لا ننسى أن عملات المدن مرخصة وينخرط فيها السياسيون والمواطنون معًا، كون أن جميع الأطراف مستفيدة من هاته الظاهرة، وهي ظاهرة عملات المدن.

يجب التركيز عند الاستثمار في عملات المدن على المدن الكبيرة والشهيرة وكذلك المدن ذات الكثافة السكانية المرتفعة، وكذلك المدن الأسيوية، فمدينة لاس فيجاس ليست كمدينة ميامي، وباريس ليست طوكيو…إلخ.

كذلك يجب العمل على إدراج عملات المدن في أغلب المنصات والتسويق لها لكي تجذب إنتباه أكبر وبالتالي استخدام اكبر ومستقبل أفضل.

ظاهرة عملات المدن، تؤكد أن العملات الرقمية بدأت فعلا التجذر في حياتنا اليومية، ولمزيد من المعلومات حول تسلل العملات إلى حياتنا اليومية أنصحك بقؤاءة هذا المقال.

يرجى الملاحظة أن هذا المقال ليس نصيحة استثمارية أو شيئا من هذا القبيل، بل هو محتوى تعليمي بحت.