ما هي تجمعات السيولة “Liquidity Pools”؟

تعتبر تجمعات السيولة من الركائز الأساسية لبناء النظام البيئي DeFi الحالي. هم جزء أساسي من السوق الآلي و يطلق عليهم صناع (AMM) ، وهو بروتوكولات الاقتراض ، عائد الزراعة ، الأصول الاصطناعية ، التأمين على السلسلة ، ألعاب blockchain -و القائمة تطول. الفكرة في حد ذاتها، بسيط للغاية. تجميع السيولة و هي في الأساس أموال يتم جمعها معًا بشكل كبير كومة رقمية.
أو بمعنى أصح تجميع السيولة هو مجموعة من أموال مقفلة في عقد ذكي. تجمعات السيولة تستخدم لتسهيل التجارة اللامركزية
الإقراض والعديد من الوظائف. تشكل تجمعات السيولة العمود الفقري لمشاريع DEX ، على سبيل المثال مثل Uniswap. يطلق المستخدمون على مزودي السيولة (LP) إضافة قيمة متساوية لرمزين مميزين في مجموعة إلى خلق سوق. في مقابل توفير الأموال ، يكسبون رسوم التداول من الصفقات التي تمر عبر المنصة ، بما يتناسب مع حصتهم من إجمالي السيولة. كما يمكن لأي شخص أن يكون مزود السيولة ، تمكنت AMM من صناعة السوق بطريقة ذكية.

زراعة الغلة “Yield Farming”

زراعة الغلة ، يشار إليها أيضًا بسيولة التعدين ، هو وسيلة لتوليد المكافآت مع مقتنيات العملة المشفرة. بعبارات بسيطة ، هو يعني قفل العملات المشفرة والحصول علي المكافآت. بعض مجمعات السيولة تدفع مكافآتها في رموز متعددة. تلك الرموز المكافأة بعد ذلك قد يتم إيداعها في مجموعات سيولة أخرى لكسبها هناك ، وما إلى ذلك. وفقًا لبيانات CoinMarketCap ، فإن مجموع القيمة المقفلة لمجمعات السيولة في زراعة الغلة تجاوزت 13 مليار دولار حتى 10 مارس2021.

تتطلب زراعة الغلة مزودي السيولة (LP) وأحواض السيولة. لتصبح LP ، كل ما عليك القيام به هو إضافة أموالك إلى السيولة
عن طريق (عقد ذكي) ، وهو المسؤول عن دعم السوق حيث يقوم المستخدمون بتنفيذ عدة إجراءات مع الرموز المميزة الخاصة بهم ، بما في ذلك الاقتراض والإقراض والمبادلة. بمجرد الانتهاء بحبس أموالك في المجمع ، ستحصل على رسوم التي تم إنشاؤها من منصة DeFi أو رموز المكافآت. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن توفر بعض البروتوكولات حتى دفعات في النموذج من العملات المشفرة المتعددة ، مما يسمح المستخدمين لتنويع أصولهم وقفل تلك العملات المشفرة في بروتوكولات أخرى لـتعظيم الغلة.

ترتبط زراعة الغلة ارتباطًا وثيقًا بنموذج يسمى صانع السوق الآلي (AMM). عادة تتضمن (LP) ومجمعات السيولة. إيداع LP الأموال في تجمع السيولة. هذا التجمع القوى يخلق سوق حيث يمكن للمستخدمين الإقراض أو الاقتراض أو تبادل الرموز.

هناك رسومًا يتم دفعها بعد ذلك لمزودي السيولة حسب حصتهم من السيولة في حمام سباحة”pool”. هذا هو الأساس لكيفية عمل AMM.

عوائد الزراعة المقدرة يتم احتسابها على أساس سنوي. بعض المقاييس شائعة الاستخدام هي مقاييس سنوية و معدل النسبة المئوية (APR) والنسبة المئوية السنوية للعائد (APY). الفرق بينهما هو أن معدل الفائدة السنوية لا يأخذ في الاعتبار تأثير التراكمية ، بينما يقوم ال APY بالتراكمية ، في هذه الحالة ، يعني إعادة استثمار الأرباح مباشرة في توليد المزيد من العوائد. كما يمكن استخدام APR و APY بالتبادل.

تجمعات السيولة الزراعية

Uniswap و Balancer هما أكبر تجمعات السيولة في DeFi ، تمنح لمزودي السيولة رسوم على شكل مكافأة لإضافة أصولهم إلى المنصات. يتم تكوين المجمعات و إضافة السيولة بين أصلين في عقد بنسبة 50-50 في Uniswap. موازن يسمح لما يصل إلى ثمن الأصول في مجمع سيولة حسب الاتفاق المخصص عبر الأصول. في كل مرة شخص ما يقوم بصفقة من خلال تجمع السيولة ، LP فهو يساهم في هذا التجمع و كسب مكافأة.

على عكس Uniswap و Balancer التي تعمل مثل DEX ومنصات DeFi فإن Compound ،Curve،Finance، Aave و Badger DAO تعمل عن طريق السماح للمستخدمون بإيداع العملات المشفرة وإقراضها للمقترضين الذين لديهم فائدة عبر العقود الذكية ،
يتم دفع العائدات المتأتية من الفوائد المستردة للمقرضين. عندما تقوم بالإيداع في بروتوكول DeFi لتجميع السيولة كمقرض ، ستكسب عادةً أكثر من الرمز المميز الذي أودعته ومكافأة رمز (عادةً الأصل الأصلي للنظام الأساسي الذي تستخدمه) إذا قمت بإقراض Compound، فسوف تقوم بذلك كسب COMP.

منصات صانع السوق الآلي (AMM) مثل Uniswap و Curve و Balancer هو عنصر أساسي من نظام DeFi البيئي سريع النمو ، و يقدم نهجًا جديدًا للتداول بشكل عام. وظيفة رئيسية لصانع السوق الآلي المنصات هي رمز LP. تسمح رموز LP بوحدات AMM أن يكون غير محتجز ، بمعنى أنهم لا يحتفظون بالرموز المميزة الخاصة بك ، ولكن بدلاً من ذلك تعمل عبر آلية الوظائف التي تعزز اللامركزية و الإنصاف. يتم فتح الرموز المميزة لموفر السيولة أيضًا طبقات جديدة من التجارة الرمزية والوصول عبر النظام البيئي DeFi بأكمله ، مما يسهل النمو في شكل تأثيرات الشبكة الرئيسية.

الميزة غير الاحتجازية لمنصات AMM هي مفتاح لتكون جزءًا من النظام البيئي للتمويل اللامركزي على منصات AMM ، كما تسمح
بالسيطرة على الأصول الخاصة بك عن طريق تلقي الرموز LP لتوفير الرموز المميزة مثل الأثير (ETH). والذي يتم إدارته بواسطة التعليمات البرمجية وليس عن طريق العمليات البشرية. تمثل الرموز LP حصة مزود السيولة المشفرة في التجمع ، و يظل مزود السيولة المشفرة المسيطر الوحيد على الرمز المميز الخاص به.

على سبيل المثال ، إذا ساهمت بمبلغ 10 دولارات أمريكية في أصول إلى تجميع السيولة بقيمة إجمالية من 100 دولار ، ستحصل على 10٪ من LP لمجموعة الرموز. تتلقى 10٪ من رموز LP هكذا تمتلك 10٪ من سيولة العملة المشفرة. LP تصبح الرموز المميزة لحصتك في أصول التجميع. يتيح لك الاحتفاظ برموز LP السيطرة الكاملة على أصولك وكذالك حرية سحب حصتك من المسبح دون تدخل من أي شخص.

المسابح الزراعية

بعض مجمعات زراعة الغلة الشائعة هي:

Compound Finance هي سوق نقدي لها خوارزمية يسمح للمستخدمين بإقراض واقتراض الأصول. يمكن لأي شخص لديه محفظة Ethereum توفير الأصول لمجمع السيولة في Compound وكسب المكافآت التي تبدأ على الفور في مضاعفة. يتم تعديل المعدلات حسابيًا بناءً على العرض والطلب.


MakerDAO هي عبارة عن منصة ائتمانية لامركزية تدعم إنشاء DAI ، وهي عملة مستقرة مرتبطة خوارزميًا بقيمة الدولار الأمريكي. يمكن لأي شخص فتح Maker Vault حيث يقفل الأصول الجانبية ، مثل ETH أو BAT أو USDC أو WBTC. يمكنهم توليد DAI كدين مقابل
هذه الضمانات التي أغلقوها. يتحمل هذا الدين فائدة مع مرور الوقت تسمى رسوم الاستقرار – يتم تحديد معدلها من قبل حاملي رموز MKR. قد يستخدم المزارعون Maker لسك DAI.

Synthetix هو بروتوكول أصول التركيبية. يسمح لأي شخص بحجز (حصة) Synthetix Network Token (SNX) أو ETH كضمان وصك الأصول التركيبية. يمكن للأصل التركيبي أن يسهل على أي شيء يحتوي على تغذية أسعار موثوقة. هذا يسمح فعليًا بإضافة أي أصل مالي إلى منصة Synthetix. قد تسمح Synthetix باستخدام جميع أنواع الأصول لزراعة المحاصيل في المستقبل.

Aave هو بروتوكول لامركزي للإقراض والاقتراض. يتم تعديل أسعار الفائدة بطريقة حسابية ، بناءً على السوق.. يحصل المقرضون على “aTokens” مقابل أموالهم. تبدأ هذه الرموز على الفور في الكسب ومضاعفة الفائدة. عند الإيداع. يسمح Aave أيضًا بوظائف أخرى أكثر تقدمًا ، مثل القروض السريعة. كبروتوكول إقراض واقتراض لامركزي ، يتم استخدام Aave بشكل كبير من قبل مزارعي المحاصيل.

Uniswap هو بروتوكول DEX يسمح بتبادلات الرمز غير الموثوق بها. يقوم مقدمو السيولة بإيداع قيمة معادلة لرمزين لإنشاء السوق. في مقابل توفير السيولة ، يكسب مقدمو السيولة رسومًا من الصفقات التي تتم على البروتوكول في حمام السباحة الخاص بهم. كانت Uniswap واحدة من أكثر المنصات شيوعًا لمقايضات الرموز غير الموثوقة نظرًا لطبيعتها غير الاحتكاكية.

Yearn.finance هو نظام بيئي لامركزي من المجمعين لخدمات الإقراض مثل Aave و Compound وغيرها. ويهدف إلى تحسين الإقراض الرمزي من خلال إيجاد أكثر خدمات الإقراض ربحية بطريقة حسابية. يتم تحويل الأموال إلى yTokens عند الإيداع الذي يعيد التوازن بشكل دوري لتحقيق أقصى قدر من الربح.

Curve Finance هو بروتوكول DEX مصمم خصيصًا لمقايضات العملات المستقرة. على عكس البروتوكولات المماثلة الأخرى مثل Uniswap ، يسمح Curve للمستخدمين بإجراء مقايضات عملات مستقرة عالية القيمة مع انزلاق منخفض نسبيًا.

Balancer هو بروتوكول سيولة مشابه لـ Uniswap و Curve. ومع ذلك ، فإن الاختلاف الرئيسي هو أنه يسمح بتخصيص الرموز المميزة في سيولة حمام سباحة. يتيح ذلك لموفري السيولة إنشاء مجموعات موازنة مخصصة بدلاً من تخصيص 50/50 الذي يتطلبه Uniswap. تمامًا مثل Uniswap ، LP يكسبون رسومًا للصفقات التي تحدث في مجمع السيولة الخاص بهم. نظرًا للمرونة التي يجلبها لإنشاء مجمع السيولة ، يعد Balancer ابتكارًا مهمًا لاستراتيجيات زراعة الغلة.

ملاحظة هامة: هذا المقال فهو تعليمي و يقوم على شرح هذه التقنية، هناك شبهة من باب الشريعة الإسلامية في بعض إستعمالات هذا البروتوكول لهذا يجب البحث جيدا قبل أن تستمر بهذا المجال. و لهذا وجب التنيه حتى نبرأ أنفسنا.