Solana هي واحدة من أهم البلوكشينات إثارة للاهتمام ، ورمزها هو SOL ، ومن مزاياها أنها قابلة للتطوير تمامًا وبالتالي سريعة جدًا.

وكذالك النظام البيئي الأسرع نموًا في التشفير ، مع أكثر من 400 مشروع تغطي DeFi و NFT و Web3 والمزيد.

تاريخ سولانا

فيما يلي بعض الحقائق التاريخية حول Solana التي تأسست في عام 2017 ، وذلك عندما ولدت جميع سلاسل الكتل الأكثر إثارة للاهتمام. تم إنشاؤه بواسطة أناتولي ياكوفينكو الذي تخيل بروتوكولًا موثوقًا وموزعًا من شأنه أن يسمح بقابلية أكبر للتوسع وبالتالي سرعة أكبر ، وهذه هي الطريقة التي ولدت بها سولانا في نهاية عام 2017.

أطلقت الشركة شبكة اختبار alpha الخاصة بها في صيف 2018 وتمكنت من جمع استثمار أولي قدره 20 مليون دولار.

كان أناتولي ياكوفينكو ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Solana ، قد قاد تطوير أنظمة التشغيل في شركة Qualcomm ، والأنظمة الموزعة في شركة Mesosphere ، Inc. والضغط في Dropbox. باختصار ، جورو حقيقي في هذا القطاع.

يشمل فريق Solana الأساسي بشكل أساسي مهندسي Qualcomm الذين لديهم خبرة في إدارة المشاريع الكبيرة مثل Firefox OS ونظام التشغيل BREW

مشروع سولانا

كما هو الحال مع العديد من المشاريع المماثلة ، وُلد Solana في محاولة للوصول إلى ثلاثية blockchain الشهيرة: قابلية التوسع والأمان واللامركزية.

كما هو معروف ، فقط لإعطاء بعض الأمثلة ، فإن Bitcoin ليست قابلة للتطوير بشكل كبير حيث يتم إنشاء كتلة كل 10 دقائق ، بينما على سبيل المثال Ethereum لديها تكاليف تشغيل عالية جدًا. علاوة على ذلك ، تعتمد Solana على ميزة طبيعتها القابلة للتكوين والتي تسمح لها بالاتصال بأنظمة blockchain الأخرى.

يكمن جوهر المشروع بلا شك في قابلية التوسع الهائلة لـ blockchain. تُفهم سرعته إذا كنت تعتقد أنه يمكنه معالجة 500 ألف معاملة في الثانية ، إلى جانب التكلفة المنخفضة جدًا للمعاملات. هذا يجعلها شبكة blockchain مربحة للغاية يمكن استخدامها من قبل أطراف ثالثة.

تكمن خصوصية blockchain في استخدام خوارزمية إجماع إثبات التاريخ (PoH) ، وهو حل طوره فريق Solana Project للتخلص نهائيًا من المشكلات المتعلقة بمصداقية المعلومات في شبكة موزعة.

إنه يعمل بشكل مختلف عن الأنواع الأخرى من التحقق ، على سبيل المثال ، إثبات الحصة الذي يتكون من الاحتفاظ برموز Staking للمشاركة في التصويت ، وبالتالي الحفاظ دائمًا على blockchain لامركزية ، بدلاً من وضعها في يد شخص تتحكم فيه ، ولكن القيام بذلك تصبح مركزية كما تفعل الريبل.

للحصول على فكرة عن كيفية عمل إثبات التاريخ ، قدم الرئيس التنفيذي نفسه شرحًا مفيدًا لفهم كيفية عمله. إذا قمت بتصوير نفسك مع نسخة من صحيفة في يدك ونشرتها في الصحيفة ، فلديك دليل على أن الصورة التقطت قبل تاريخ نشر الصحيفة.

إنها طريقة لإثبات وقوع حدث ما بعد ذلك التاريخ. من الواضح أن الآلية أكثر تعقيدًا ومن الصعب شرحها بالكامل في هذه المقالة.
باختصار ، يوضح دليل التاريخ أن حدثًا وقع في فترة زمنية معينة بعد حدث آخر ، ولكن قبل آخر.

الرموز

دعنا نتحدث الآن عن رمز Solana ، الرمز الأصلي يسمى SOL ، والذي يتم استهلاكه لتسهيل عمليات العقود الذكية والمعاملات الأخرى التي تتم في شبكتها. تحتل الآن المركز الثاني عشر في ترتيب العملات المشفرة برأس مال متزايد باستمرار.

كان أداء رمز SOL جيدًا منذ إطلاقه وأعطى أكثر من 8000٪ عوائد حتى الآن. كان أقل من دولار واحد أو دولارين لأكثر من عامين ثم انفجر حرفيًا ، اليوم بلغ حوالي 155 دولارًا ولكنه تجاوز 200 دولارًا.

لقد أظهر مرونة قوية حتى في ظل انهيار السوق الحالي وتعافى بشكل جيد ، ولكن سيكون له تداعيات أقل قبل أن يستمر في الوصول إلى اعلى القمة البالغ 200 دولارًا. إمكانات كبيرة للغاية.

خريطة الطريق

أما بالنسبة للتعيينات المستقبلية؟ فماذا ستكون خارطة الطريق؟ في لموقع الرسمي به قسم مخصص. لكن سوف تجد كل مستجدات المشروع و اخر التطورات على موقعنا كريبتو العرب.

الشراكات

قسم الشراكة غني جدًا وسيتطلب مزيدًا من الاهتمام لتغطية جميع أوجه التعاون التي تفتخر بها Solana بين المحافظ والبنى التحتية والتطبيقات والتبادلات وحتى الكثير مع DeFi ، على سبيل المثال Chainlink أو Serum.
أهمها بالتأكيد:

Solarian ، أول NFT التوليدي المبني على قمة سولانا
Audius ، أحد أشهر منصات بث الموسيقى التي تعيد القوة إلى أيدي منشئي المحتوى.
Tether ، USDT هي أكبر عملة مستقرة من حيث القيمة السوقية وهي واحدة من أكثر العملات المستقرة استخدامًا في صناعة DeFi ، وقد أعلنت عن الهجرة إلى Solana blockchain.
ثم هناك أكثر من مائة مشروع تكامل تمتد عموديًا على DeFi و Blockchain Gaming و Web3.

يوجد أكثر من 350 مدققًا نشطًا موزعين في جميع أنحاء العالم مقابل 8.3 مليار معاملة على السلسلة بينما تم إنشاء أكثر من 54 مليون كتلة.

لماذا سولانا؟

من الممكن لقاعدة بيانات مركزية معالجة 710.000 معاملة في الثانية عبر شبكة جيجابت قياسية إذا كانت المعاملات ، في المتوسط ​​، لا تزيد عن 176 بايت. يمكن لقاعدة البيانات المركزية أيضًا أن تكرر نفسها وتحافظ على الإتاحة العالية دون المساومة بشكل كبير على معدل المعاملات باستخدام تقنية النظام الموزع المعروفة باسم Optimistic Concurrency Control. في Solana ، نثبت أن هذه الحدود النظرية نفسها تنطبق بشكل جيد على blockchain على شبكة معادية. المكون الرئيسي؟ اعثر على طريقة لمشاركة الوقت عندما لا تستطيع العقد الاعتماد على بعضها البعض. بمجرد أن تعتمد العقد على الوقت ، يصبح فجأة ~ 40 عامًا من أبحاث الأنظمة الموزعة قابلة للتطبيق على blockchain!

ربما يكون الاختلاف الأكثر لفتًا للانتباه بين الخوارزميات التي تم الحصول عليها من خلال طريقتنا والخوارزميات المستندة إلى المهلة هو أن استخدام المهلة ينتج خوارزمية تقليدية موزعة تعمل فيها العمليات بشكل غير متزامن ، بينما تنتج طريقتنا خوارزمية متزامنة عالميًا تقوم فيها كل عملية بنفس الشيء الشيء (تقريبًا) في نفس الوقت. يبدو أن طريقتنا تتعارض مع الغرض الكامل من المعالجة الموزعة ، وهو السماح للعمليات المختلفة بالعمل بشكل مستقل وأداء وظائف مختلفة. ومع ذلك ، إذا كان النظام الموزع حقًا نظامًا واحدًا ، فيجب مزامنة العمليات بطريقة ما. من الناحية المفاهيمية ، فإن أبسط طريقة لمزامنة العمليات هي جعلهم جميعًا يفعلون الشيء نفسه في نفس الوقت. لذلك ، تُستخدم طريقتنا لتنفيذ نواة تؤدي المزامنة الضرورية ، على سبيل المثال التأكد من أن عمليتين مختلفتين لا تحاولان تعديل ملف في نفس الوقت. قد تقضي العمليات جزءًا صغيرًا فقط من وقتها في تشغيل نواة المزامنة ؛ في بقية الوقت ، يمكنهم العمل بشكل مستقل ، على سبيل المثال ، الوصول إلى ملفات مختلفة. هذا هو النهج الذي دافعنا عنه حتى عندما لا يكون التسامح مع الخطأ مطلوبًا. إن البساطة الأساسية للطريقة تجعل من السهل فهم الخصائص الدقيقة للنظام ، وهو أمر بالغ الأهمية إذا كنت تريد معرفة مدى تحمل النظام للأخطاء.

1-إجمالي عملة SOL

المبلغ الإجمالي للرموز (المقفلة أو غير المؤمنة) التي تم إنشاؤها (عبر قفل التكوين أو تضخم البروتوكول) مطروحًا منه أي رموز تم حرقها (من خلال رسوم المعاملات أو آليات أخرى) أو قطعها. في وقت إطلاق الشبكة ، تم إنشاء مثيل لـ 500.000.000 SOL في كتلة التكوين. تم تخفيض إجمالي العرض الحالي منذ ذلك الحين من خلال حرق رسوم المعاملات وحدث تخفيض الرمز المخطط له. يمكن العثور على إجمالي مصدر الطاقة الخاص بـ Solana على https://explorer.solana.com/supply

1.a- معدل التضخم

سيقوم بروتوكول Solana تلقائيًا بإنشاء رموز جديدة وفقًا لجدول تضخم محدد مسبقًا (تمت مناقشته أدناه). معدل التضخم [٪] هو معدل النمو السنوي لإجمالي العرض الحالي في أي وقت.

1.b- برنامج التضخم

وصف محدد لإصدار الرمز المميز بمرور الوقت. تقترح مؤسسة سولانا جدول تضخم – تضخم. أي أن التضخم يبدأ بأعلى قيمته ، وينخفض ​​المعدل بمرور الوقت حتى يستقر عند معدل تضخم طويل الأجل محدد مسبقًا (انظر المناقشة أدناه). هذا الجدول محدد بشكل كامل وفريد ​​من خلال ثلاثة أرقام:

معدل التضخم الأولي [٪]: معدل التضخم الأولي عندما يتم تمكين التضخم لأول مرة. يمكن أن ينخفض ​​معدل إصدار الرمز المميز فقط من هذه النقطة.
معدل إزالة الشعر [٪]: المعدل الذي يتم به خفض معدل التضخم.
معدل التضخم طويل الأجل [٪]: معدل التضخم المستقر وطويل الأجل المتوقع.

1.c- معدل التضخم الفعال

معدل التضخم الملاحظ بالفعل على شبكة سولانا بعد الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى التي يمكن أن تقلل من إجمالي العرض الحالي. لاحظ أنه لا يمكن إنشاء الرموز المميزة خارج ما تم وصفه بواسطة برنامج التضخم.

بينما يحدد جدول التضخم كيفية قيام البروتوكول بإصدار SOL ، فإن هذا يتجاهل الحذف المتزامن للرموز في النظام البيئي بسبب عوامل مختلفة. آلية حرق الرمز الأساسي هي حرق جزء من رسوم كل معاملة. يتم حرق 50 \٪ 50٪ من رسوم كل معاملة ، مع احتفاظ المدقق بالرسوم المتبقية أثناء معالجة المعاملة.
يجب أيضًا مراعاة عوامل إضافية مثل فقدان المفاتيح الخاصة وأحداث القطع في تحليل شامل لمعدل التضخم الفعلي. على سبيل المثال ، من المقدر أن 10-20 \٪ 10-20٪ من جميع BTCs قد فقدت ولا يمكن استردادها وأن الشبكات يمكن أن تعاني من خسائر سنوية مماثلة بمعدل 1-2 \٪ 1−2٪.

1.c- حصيلة الرهانات

معدل العائد (أي الفائدة) المكتسب على SOL المربوط على الشبكة. غالبًا ما يشار إليه على أنه معدل سنوي (على سبيل المثال “العائد على Staking على الشبكة هو حاليًا 10 \٪ 10٪ سنويًا”).

يعتبر عائد الرهان ذا أهمية كبيرة للمدققين ومالكي الرموز الذين يرغبون في تفويض الرموز المميزة الخاصة بهم لتجنب التخفيف الرمزي بسبب التضخم (تتم مناقشة مدى ذلك أدناه).
يجب توزيع 100٪ 100٪ من الإصدارات التضخمية على حاملي الرموز المميزة المقيدة بما يتناسب مع حصصهم في SOL والمدققين الذين يتقاضون عمولة على المكافآت التي حصل عليها مندوبهم SOL.
قد يكون هناك اعتبار في المستقبل لمزيد من تقسيم قضية التضخم مع إدخال المحفوظات في الاقتصاد. أمناء المحفوظات هم مشاركون في الشبكة يقدمون خدمة تخزين لامركزية ويجب أيضًا تحفيزهم من خلال توزيع رموز إصدار تضخم لهذه الخدمة. وبالمثل ، تحدد المشاريع الأولى نسبة ثابتة من الإصدار التضخمي يتم تسليمها إلى خزينة المؤسسة لتغطية نفقات التشغيل والمنح المستقبلية. ومع ذلك ، سيتم إطلاق التضخم مع عدم تخصيص جزء للمؤسسة.
يمكن حساب عائد الإضراب بواسطة برنامج التضخم مع جزء من إجمالي العطاء الحالي الذي يتم المراهنة عليه في أي وقت. العلاقة الصريحة تعطى من خلال:

1.d- تخفيف الرمز

يتم تعريف التخفيف هنا على أنه التغيير في التمثيل النسبي لمجموعة من الرموز المميزة ضمن مجموعة أكبر بسبب إدخال الرموز المميزة الجديدة. من الناحية العملية ، نناقش التخفيف من الرموز المميتة أو غير المحجوزة بسبب إدخال وتوزيع إصدار التضخم عبر الشبكة. كما هو موضح أدناه ، بينما يؤثر التخفيف على كل حامل رمز مميز ، يجب أن يكون التخفيف النسبي بين الرموز المميزة المحصنة وغير المكدسة هو الشغل الشاغل لحاملي الرموز غير المحصنة. يجب أن تهدئ العملات الرمزية ، التي ستحصل على التوزيع النسبي لإصدار التضخم ، أي مخاوف تتعلق بالتخفيف لأصحاب الرموز المميزة. بمعنى آخر. يتم تعويض التخفيف من “التضخم” من خلال توزيع الرموز الجديدة على حاملي الرموز المميزة ، مما يلغي الآثار “المخففة” للتضخم لتلك المجموعة.

الخلاصة

Solana هي واحدة من سلاسل الكتل التي لديها في الوقت الحالي المزيد من الشراكات ، وتعمل ولديها اتصال مع جميع القطاعات المتعلقة بعالم التشفير.
الرمز المميز يطير ، حتى أنه كان يخالف الاتجاه عندما كان هناك تفريغ بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى.
لذلك من السهل أن نتخيل أن Solana ورمز SOL الخاص بها سيظل مسموعًا في المستقبل.