تشيرنوبل العملات الرقمية- نهاية مأساوية للأرض والقمر(Terra-luna)

بدأت اليوم تنفرج أزمة العملة الرقمية لونا، وذلك بعد ايقاف عديد المنصات التداول عليها، لونا لم تعمر كثيرا في هذا المجال وانتقلت إلى مقبرة العملات الخردة والمفبركة(Spam and scam)، مشروع لونا أراد أن يطور نموذج خاص به مبني على الـــ(Dual token model) بحيث يكون الطرف الأول عملة غير مستقرة وهي عملة Luna والطرف الثاني يكون عملة خوارزمية لامركزية مستقرة(UST)، ولتحقيق التوازن وضمان بقاء الــUST مساوية للواحد دولار تم تطبيق نموذج الثعبان داخل النفق(Snake in the Tunnel) بحيث أن الــUST يبقى مساويا للواحد دولار بشكل لامركزي دون تدخل أصحاب العملة.

عملة Luna صنعت أثرياء وأفلستهم في نفس الوقت، فعندما صعد سعرها بشكل كبير من اسعار الــ60 سنت إلى 120 دولار أصبح العديد من الاشخاص يملكون ارصدة كبيرة، ولما هبط السعر بشكل مرعب إلى الصفر تقريبا أفلس العديد منهم.

مبدأ عمل النموذج UST-LUNA

الهدف من النموذج هو إنشاء عملة خوارزمية مستقرة ولامركزية بحيث تبقى الــUST مساوية للواحد دولار مهما حدث في السوق من تقلبات، بحيث يتم تطبيق الاستراتيجية التالية:

  • لما يصبح سعر الــUST أكبر من  1: هنا يتم رفع المعروض من عملة الــUST من خلال ضخ المزيد منها والكافي لإعادة التوازن، وفي المقابل حرق ما يعادله من عملة الــLUNA، وعليه لما يرتفع معروض الــUST ينقص سعره. في هاته الحالة ينخفض سعر الــ UST مقابل الواحد دولار ويرتفع سعر Luna.
  • لما يصبح سعر الــUST أقل من 1: هنا يتم خفض المعروض من عملة الــUST أي حرق عدد معين والكافي لإعادة التوازن، وفي المقابل ضخ ما يعادله من عملة الــLUNA، وعليه لما يرتفع معروض الــUST ينقص سعره. في هاته الحالة يرتفع سعر UST مقابل الواحد دولار وينخفض سعر Luna.

ووفقا لهذا النموذج يظل الــUST قريبا ومساويا للواحد دولار من دون تدخل أي طرف ثالث، وهو نموذج صحيح وسليم من الناحية الإقتصادية ولكن تطبيقه في سوق متذبذب مثل سوق العملات الرقمية يجعل الامر صعبا فعلا.

اما عن شراء مشروع لونا للبتكوين لإستخدامه لإعادة التوازن فهو أمر لا علاقة له بالنموذج المتبع وانما يتم استخدام البتكوين بيعا وشراء مقابل الــUST أي التدخل في السوق كمتداول أي إعادة التوازن بطريقة غير مباشرة، مثل ما يفعل البنك المركزي في حالة اتباع سعر الصرف المرن المدار، حيث نجد أن البنوك المركزية تتدخل كمشتري أو بائع لرفع أو خفض سعر الصرف لعملتها، وكذلك فريق مشروع لونا سيقوم بإتباع نفس الامر.

لن نتحدث عن كيفية إنطلاق مشكلة لونا لأن القصة الحقيقية غير معروفة.

دو كوون يتحدى الــDAI

دو كوون هو مؤسس مشروع Terra-luna، في شهر مارس كتب على صفحته في تويتر العبارة التالية: اقرأها من هنا.

Do kown once said: By my hand $DAI will die.

والتي معناها “بين يدي سيموت الــDAI”، والــDAI هي أكثر عملة خوارزمية مستقرة ناجحة في سوق العملات الرقمية وهي تابعة لمشروع Maker والذي يعتبر واحد من أكبر مشاريع الــDeFi نجاحا في سوق العملات الرقمية، فالــDAI تستخدم بشكل كبير في تطبيقات الــDeFi المبنية على شبكة الإثريوم.

لما كتب دو كوون تلك الجملة كانت عملة الــLuna في أوج قوتها سعريا وجماهريا، ولكن تهب الرياح بما لا تشتهي السفن، فاليوم لونا تحذف من المنصات وتوصف على أنها أسوء عملة في سنة 2022 بلا منازع.

أيام قبل الكارثة…غرور دو كوون

لو تسأل دو كوون عن مستقبل العملات الرقمية سيقول ضاحكا ان 95 بالمئة من العملات الرقمية ستزول وتنتهي، هذا الكلام فيه غرور كبير فحتى لو كان ما يقوله قريب جدا من الحقيقة ولكن كان الافضل عدم الخوض في هكذا مواضيع، واستمر كوون في غروره حتى لقنه المتداولون درسًا في الدمار. وقال دو كوون أن مشاهدة تلك الــ95 بالمئة من العملات تزول سيكون أمر ترفيهيا. وهذا ما حدث فعلا فلقد استمتع الكثيرون وتدمر الكثيرون بسبب Terra luna وهو لا يكاد يحرك ساكنا.

الخطأ الذي وقع فيه مشروع Luna

كان من المفترض أن يتم استخدام الــUST على نطاق واسع حتى تتفادى العملة الهجومات التي يمكن ان تحصل مستقبلا، وكذلك يجب أن يتم استخدام الــUST من طرف مشاريع عملاقة في الــDeFi، لأن الــDeFi هو أحد أكثر المجالات استحواذا على السيولة في الوقت الراهن، فلو تبحث في المشاريع التي بنيت على شبكة Luna والتي تتخصص في الـDeFi ستجد أن الــ TVL الخاص بها ضعيف جدا، إذ يمكن لحوت واحد أن يفرغ حوض السيولة الخاص بهم، هذا من جهة، ومن جهة أخرى نجد أن مشروع Anchor كان يمنح عوائد كبيرة على الــStaking الخاص بالــUST والتي قدرت بــ20 بالمئة وهي نسبة غير منطقية بالمرة، فكيف تمنح نسبة كهاته على ستايكنغ لعملة مستقرة، فهذا المشروع لوحده يضخ كمية كبيرة من الــUST في السوق كل يوم.

هذه النسبة الكبيرة من العائد استدرجت الحيتان التي تريد استغلال هذا الامر لصالحها، وهنا بدأت المشكلة حيث تم استخدام مبالغ كبيرة لا يمكن لمشروع متوسط السيولة أن يتحملها، حيث قام إثنين من كبار حملة البتكوين(Black rock & Citadel) بتحويل عدد كبير من البتكوين إلى UST فأرتفع معروض الــUST بشكل كبير ولم يقابله حرق في عملة الــLuna لأن عملية توليد الــUST كانت بتدخل طرف ثالث خارج النموذج مما أدى إلى انخفاض الــUST بشكل كبير مقابل الواحد دولار. ومن ثمة بدأت الخوارزمية تحاول استعادة التوازن بحرق الــUST وفي نفس الوقت إضافة عملات كثيرة من الــLuna إلى المعروض الــذي يروج من عملة الــLuna، وكل ما صعد سعر الــUST كان يقابله هبوط كبير في سعر الــLuna، ووفقا للنموذج المتبع ستبقى الخورازمية تحرق الــUST وتزيد معروض الــLuna حتى يحدث التوازن، ولكن هذا لم يحصل لأنه سعر Luna ذهب إلى الصفر ولم يعد لعملة الــLuna قيمة كالتي كانت سابقا.

وما يفسر تسارع تضخم ما يروج من عملة Luna هو أن العملة هبط سعرها بشكل كبير، فواحد UST والذي من المفروض يعبر عنه بواحد دولار أصبح يشتري لك كمية كبيرة من Luna،  فتخيل معي حرق ملايين الدولارات كل فترة معينة، بالتأكيد ملايين الدولارات من الــUST ستخلق الملايير من عملة الــLuna في المقابل(Burn UST-Mint LUNA).

ولما أحس متداولو العقود المستقبلية(Futures) بأن فريق Luna في ورطة استغلوا فرصة دخول Short على Luna وهذا ما زاد الطين بلة، وهنا اختفى أثرياء الــSpot وظهر لنا أثرياء الــShort.

لونا ليست اول من يفشل في مجال العملات المستقرة

 إن كنت تظن أن Luna أول مشروع يفشل في مجال العملات المستقرة، فهذا غير صحيح، هناك مشروع فشل قبله، وعرف نفس النجاح والفشل ولكن سعر عملته لم يذهب إلى الصفر أو يحذف من المنصات، نتحدث هنا عن مشروع Venus protocol الذي تم إنشاؤه على شبكة الــBSC.

مشروع Venus وعملته المستقرة VAI يعتبر مشروع نسخة من الــMaker ، من حيث المبدأ وشهد سعر الــVenus نجاحا سعريا كبيرا في وقت وجيز وفي المقابل كان سعر عملة الVAI يبتعد عن الواحد دولار، وتعددت خطط الانقاذ ولكن المصير بقي نفسه. وهذا ما أدى إلى تراجع سعر عملة الــVenus بشكل كبير مع مرور الوقت ولكنها لم تذهب إلى الصفر.

الــDAI والــMaker يجلسان على عرش العملات المستقرة اللامركزية

في البداية كان سعر الـDAI يبتعد بفارق بسيط عن الواحد دولار لمدة معينة، ولكن  اليوم هو أكثر عملة ثابتة بين مختلف العملات المستقرة، والسر هو كون عملة الــDAI تستخدم بشكل كبير في مشاريع الــDeFi وهذا يضمن لها التوازن والاستقرار، وأي محاولة لإخلال توازن الــDAI تعتبر محاولة فاشلة لأن ذلك سيتطلب توفر ملايير الدولارات، خاصة في ظل وجود حيتان ضخمة تحمي ظهر الــDAI والــMaker معا.

هل من الممكن أن تلاقي الــUSDT نفس مصير الــUST

الإجابة بسيطة، التيثر لن يحصل معها ما حدث مع الــUST أكيد ستعاني من هجومات ولكن صعب جدا أنك تحطم التيثر كونها أكثر العملات الرقمية المستقرة إستخدامًا في مجال العملات الرقمية، فــ95 بالمئة من متداولي العملات الرقمية يستخدمون التيثر كعملة مستقرة، لأنهم يثقون فيها بالرغم من المخاوف والشكوك التي تحيط بها منذ ظهورها.

كما يجب العلم أيضا ان مبدأ عمل الــUSDT ليس هو نفسه المعمول به في الــUST، فلا يوجد ميكانيزم Mint-Burn، فحسب فريق تيثر فإن كل USDT واحد يقابله دولار فعلي محتفظ به، وكل ما يتم اخراج دولار فعلي من المعروض يتم حرق ما يقابله من الــUSDT، وهذا الامر يجعل من USDT أكثر واقعية ومصداقية في هذا السوق لانه يعمل وفقا لمبدأ النقود لا تلد نقودًا وانما يتم إستثمار النقود بطرق مختلفة لتحقيق الدخل.

وللتوضيح فقط فعملة الــUSDT مهما كانت الشبكة التي تشتغل عليها فهي تابعة لمشروع Tether، وليست تابعة للشبكة التي تحول عليها، ولكي نعرف قوة الــTether يكفي فقط رؤية عدد الشبكات التي تشتغل عليها، حيث تعتبر أكثر العملات المستقرة إنتشارًا على مختلف الشبكات والبلوكشانات.