ما هو بروتوكول FIO؟

يعمل بروتوكول FIO على سد الفجوة بين المحافظ (القائمة على التبادل والسيادة الذاتية) ومنصات معالجة الدفع المشفرة التي توفر مستوى لامركزيًا قياسيًا في الصناعة من خدمة البيانات والطلبات والتأكيدات التي تجرد تعقيدات سلاسل الكتل. بروتوكول FIO ليس محفظة ، وليس منصة ولا معالج دفع مشفر ، بل إنه يسمح للجميع بتقديم تجربة مستخدم محسنة بشكل ملحوظ. لا يتنافس بروتوكول FIO مع سلاسل الكتل الأخرى أو يرسل قيمة أو يتكامل مع سلاسل الكتل الأخرى ، ولكنه ، بدلاً من ذلك ، يسمح لهم جميعًا بأن يكونوا أكثر نجاحًا. من الناحية الفنية ، لا تعرف جميع سلاسل الكتل الأخرى وجود بروتوكول FIO.

خصائص مهمة يجب معرفتها حول بروتوكول FIO

بروتوكول FIO لامركزي الخدمة التي يقدمها FIO ليست مركزية. لا توجد شركة تجني الأموال من التبني ، فقط مؤسسة غير ربحية يثق بها المجتمع لدعم التكنولوجيا. بروتوكول FIO هو نموذج عمل لامركزي يكافئ كل من يضيف قيمة. يقوم بذلك مباشرة عبر blockchain من خلال توزيع الرسوم والرموز المميزة مباشرة إلى المدققين والمتكاملين و (في المستقبل ، بمجرد إصدار FIP-21) كذالك الناخبين الذين يشاركون في الرموز المميزة الخاصة بهم.

لا يقوم بروتوكول FIO بإرسال أو استقبال عملتك المشفرة مباشرة لا يتكامل بروتوكول FIO ، الذي يعمل كطبقة قابلة الاستخدام من الطبقة الثانية لجميع سلاسل الكتل ، بشكل مباشر مع أي blockchain آخر. عند الإرسال إلى عنوان FIO يمكن للبشر قراءته أو الرد على طلب FIO ، تبحث المحفظة أو التبادل أو الخدمة الممكّنة من FIO التي تستخدمها عن عنوان blockchain الأصلي وترسله مباشرةً. لا تشارك FIO في هذه المعاملة بأي شكل من الأشكال. على سبيل المثال ، تبحث المحفظة عن عنوان Bitcoin المعين للمستخدم @ fio وبمجرد أن يكون لديها عنوان BTC هذا ، فإنها تقوم بمعاملة عادية على سلسلة BTC.

بروتوكول FiO هو blockchain قائم بذاته مبني على تقنية EOSIO بروتوكول FIO هو blockchain DPOS بيزنطي متسامح مع الخطأ. يتم تأمين عمليات البحث عن البيانات والتحقق من صحة تفاعلات عنوان FIO بواسطة سلسلة FIO. يمكن فقط لمالك المفتاح الخاص FIO الذي يمتلك عنوان FIO NFT تعيين عناوين blockchain الأصلية إلى عنوان FIO أو إرسال طلبات FIO المشفرة من عنوان FIO . يضمن ذلك الأمان الكامل للشبكة (حاليًا ما يزيد عن 14 مليون دولار من رموز FIO المميزة التي يتم استخدامها للتصويت في أفضل منتج للكتلة).

ما هي الأهداف الرئيسية لبروتوكول FIO؟

يعيد بروتوكول FIO اختراع وتمكين طريقة أفضل لإرسال واستقبال القيمة المستندة إلى blockchain ، بغض النظر عن المحفظة أو التبادل أو الرمز المميز أو العملة المستخدمة. يتم تحقيق ذلك:

ذات مغزى إنساني: تتيح للمستخدمين بدء المعاملات باستخدام معرّفات يسهل على الإنسان قراءتها وتذكرها مثل “john@edgewallet” أو “jane@gold”

اللامركزية: مدعوم من blockchain عام لا يتطلب حلاً مركزيًا لطرف ثالث موثوق به.

آمن: يتيح تبادل المعاملات بين الأطراف بطريقة آمنة. تتطلب جميع معاملات بروتوكول FIO مفتاح FIO الخاص ، والذي يتم تخزينه في محفظة المستخدم.

الخصوصية: يقوم بتشفير المعلومات الحساسة للطرف الآخر ، بما في ذلك العناوين العامة والبيانات الوصفية ، على blockchain.

قابلة للتشغيل البيني: بمجرد دمجها في المحفظة ، يعمل بروتوكول FIO مع أي blockchain وأي عملة مشفرة دون أي تكامل مع تلك السلاسل.

التجارة الإلكترونية جاهزة: تتيح طلب وظائف الدفع (أي عرض التسوق من المحفظة إلى المحفظة) جنبًا إلى جنب مع البيانات الوصفية القوية وغير القابلة للتغيير والخاصة لكل معاملة وعمليات استرداد بسيطة.

ما هي الميزات الأساسية لبروتوكول FIO؟

يوفر بروتوكول FIO حاليًا العديد من الميزات ، مع خارطة طريق قوية لتحديثات مستقبلية التي يمكن إضافتها. حاليًا ، يتيح بروتوكول FIO ما يلي:

عنوان FIO تعمل عناوين FIO بمثابة “أسماء محفظة” ومعرفات مستخدم يمكن قراءتها على الشبكة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن عناوين FIO هي البوابة لجميع الإمكانات الأخرى لبروتوكول FIO. يتم تسجيل عنوان FIO في المحفظة أو التبادل الممكّن من FIO حيث يتم إنشاء زوج مفتاح FIO الخاص / العام. يعتبر عنوان FIO وجميع الإجراءات على سلسلة FIO ذاتية السيادة عبر مفتاح FIO الخاص. بدون عنوان FIO ، لا يمكن للمستخدمين الوصول إلى أي من إمكانيات بروتوكول FIO الأخرى.

طلب FIO طلب FIO هو معاملة يطلب فيها المدفوع له أموالًا من الدافع باستخدام عناوين FIO. يقوم المدفوع له أولاً بتشفير جميع البيانات الخاصة الحساسة (مثل العملة ، والمبلغ ، والعنوان العام للمدفوع له ، والمذكرة ، وما إلى ذلك) باستخدام طريقة مفتاح Diffie-Hellman ، والتي تشتق سرًا مشتركًا من المفتاح الخاص للمدفوع له والمفتاح العام للدافع وتضع المعاملة في سلسلة FIO. يقوم الدافع باستقصاء سلسلة FIO ، ويفك تشفير البيانات الوصفية داخل محفظته ويستخدم المعلومات لملء معاملة الإرسال مسبقًا ، والتي يتم بثها إلى blockchain الأصلي دون إشراك بروتوكول FIO

بيانات FIO بالإضافة إلى ذلك ، يضع الدافع بيانات وصفية حول معاملة blockchain الأصلية (على سبيل المثال ، معرّف معاملة blockchain الأصلي ، وعنوان الاسترداد ، والمذكرة ، وتجزئة البيانات الوصفية خارج السلسلة ، وما إلى ذلك) على سلسلة FIO. تمامًا مثل الطلب ، سيتم تشفير البيانات الوصفية باستخدام طريقة مفتاح Diffie-Hellman.

نظرة عامة على سلسلة FIO

سلسلة FIO عبارة عن blockchain مُفوض لإثبات الحصة (DPoS) تم تصميمه لإدارة احتياجات كتابة البيانات العالية لبروتوكول FIO.

تهدف العديد من سلاسل الكتل ذات الأغراض العامة (على سبيل المثال ، بلوكشين العقد الذكية) إلى توفير إطار عمل لعدد غير محدود من التطبيقات. في حين أن هذا بمثابة منصة قوية لعدد من حالات الاستخدام التي لا يمكن إيقافها والتي لا يمكن مراقبتها ، فإنها لا تخلو من قيود. على وجه الخصوص ، واجهت العديد من هذه البروتوكولات مشاكل القياس / الإنتاجية عندما يطغى تطبيق واحد على قدرة السلسلة بأكملها.
بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي بروتوكول FIO على آليات اقتصادية محددة للغاية من الصعب ، إن لم يكن من المستحيل تمامًا ، تكرارها بناءً على نموذج توافق الآراء لسلسلة مختلفة. في النهاية ، كان اختيار سلسلة منفصلة يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل:

٠المحافظ والتبادلات هما المشاركين الأساسيين في بروتوكول FIO وتحتاج إلى حوافز اقتصادية كبيرة بالإضافة إلى صوت كبير في حوكمة البروتوكول.
٠يوفر بروتوكول FIO مجموعة محددة من الوظائف ، والتي سيكون من المستحيل تقريبًا تقديمها على blockchain الحالي دون الوصول إلى تعديل التعليمات البرمجية الأساسية.
٠كطبقة قابلية للاستخدام تهدف إلى خدمة جميع سلاسل الكتل على حد سواء ، فإن استخدام بروتوكول موجود من شأنه أن يفيد هذه السلاسل بشكل كبير.

بعد تحليل متعمق لما يزيد عن 20 بلوكشين مفتوح المصدر تم إجراؤه في يوليو 2018 ، تم تسجيل EOS.IO أعلى الدرجات على مقياس مرجح لتقييم السرعة والنضج والأمان وسهولة التطوير ومطابقة المتطلبات. لا ينبغي الخلط بين هذا وبين blockchain EOS ، وهو تطبيق محدد لبرنامج EOS.IO.

تقاسم الرسوم مع المندمج

لزيادة اعتماد بروتوكول FIO بين المشاركين الحاليين في نظام blockchain ، يمكن تمييز كل تفاعل مع FIO blockchain بمزود التكنولوجيا الاختياري (TPID) ، وهو عنوان FIO صالح. عند الإرسال ، سيتلقى عنوان FIO جزءًا من الرسوم المحصلة من المعاملات مع TPID، على النحو المحدد في توزيع الرسوم. لن يتم الدفع لمزود التكنولوجيا الاختياري TPID عند معالجة معاملة كمعاملة مجمعة ولم يتم تحصيل أي رسوم.

إنتاج البلوك

يدير منتجو الكتل البنية التحتية اللازمة لتشغيل سلسلة FIO ، ويلعبون دورًا رئيسيًا في حوكمة السلسلة. أولئك الذين يحملون رموز FIO يختارون منتجي الكتلة من خلال التصويت. يتم إنتاج الكتل بالضبط كل 0.5 ثانية بواسطة منتج كتل معين مخصص لإنتاج كتلة في ذلك الوقت. يتم إنتاج الكتل في جولات من 126 (6 كتل على كل 21 ممجموعة). في FIO ، يمكن لمنتجي الكتل تعديل عقود النظام الذكية بأغلبية عظمى ⅔ + 1 (15 BP).

يمكن لأي شخص التسجيل ليكون منتج كتلة (BP) وإنتاج كتل إذا حصلوا على أصوات كافية. سيتم دفع لأفضل 21مجموعة BP نشطة والاحتفاظ ب 21 مجموعة BP إحتياطية – يتم تحديد مجموع 42 شركة BPs الإجمالية حسب عدد الأصوات.
في بداية كل جولة ، يتم اختيار 21 مجموعة من منتجي الكتل الحاصلين على أكبر عدد من الأصوات لإنتاج كتل الجولة التالية. تتم جدولة المنتجين المختارين حسب الموقع الجغرافي لضمان الأداء العالي ومنع المركزية الإقليمية.

قواعد خدمة BP

1-تأمين شبكة بروتوكول FIO
2-تأكد من أن الشبكة لديها سعة كافية وقدرة معالجة كافية لخدمة طلبات المستخدمين.

3-يجب أن تقوم كل BP نشطة بتشغيل عقدة API قادرة على التعامل مع ما لا يقل عن 100 اتصال متزامن ستنشر BPs مقاييس الأداء في الوقت الفعلي للعقد المنتجة للكتلة
4-قم بتشغيل أحدث قاعدة تعليمات برمجية تمت الموافقة عليها من قبل شركات BP عبر التصويت ، وستقوم شركات BP بالإبلاغ الذاتي عن رقم إصدار البرنامج قيد التشغيل
5-حدد الرسوم وعدد المعاملات المجمعة المضمنة مع كل عنوان FIO
6-لن تتقاسم شركة بريتيش بتروليوم BP الرسوم في مقابل التصويت. ومع ذلك ، قد تقوم BPs بالاستعانة بمصادر خارجية للعملية الفنية لتشغيل العقدة. يمكن أن يؤدي تحفيز التصويت إلى إضعاف أنظمة إثبات الحصة المفوضة. يجب أن تحفز مكافأة الكتلة على إنشاء القيمة و تحويل القيمة ولا ينبغي أن يكون لأي كيان واحد حصة مسيطرة في أكثر من كتلة واحدة منتجة للعقدة ، وإلا فسيتم اختراق النية اللامركزية لـ DPoS.
7-يقدم كل من 42 BP مبلغ الرسوم المطلوب من FIO Tokens لكل تفاعل blockchain ومقدار المعاملات المجمعة التي سيتم تضمينها مع كل عنوان FIO.
8-يتم تحليل المبالغ المقدمة من قبل منتجي الكتل النشطين ، ويتم تحديد الرسوم بمتوسط ​​جميع المبالغ المقدمة.
9-حتى يتم اقتراح آلية على السلسلة ، احتفظ بملف bp.json (و chains.json في حالة الإنتاج على سلاسل متعددة تستند إلى EOSIO) وقم بمراجعة أدوات المجتمع بشكل منتظم للحفاظ على تحديث معلوماتك.

نظرة عامة على الرمز المميز FIO

سيتم تشغيل بروتوكول FIO بواسطة رمز الأداة المساعدة (FIO). سيتم استخدام رمز FIO للدفع مقابل المعاملات التي تتم معالجتها من خلال سلسلة FIO. للاحتفاظ برمز مميز أو عنوان / مجال FIO ، يحتاج المستخدم فقط إلى زوج مفاتيح خاص / عام ، ويمكن تحقيق جميع عمليات النقل باستخدام مفتاح FIO العمومي. يتيح ذلك دعم رموز FIO بدون أي وظائف خاصة.
تدعم رموز FIO معيار SLIP-44 (مؤشر FIO في الموضع 235). عندما يختار المستخدم استعادة العبارات الأولية من محفظة إلى أخرى ، ستتم استعادة رموز FIO بالإضافة إلى عناوين ومجالات FIO.

اقتصاديات الرمز

الحد الأقصى لإجمالي العرض: 1.000.000.000 FIO (38.506.000 منها مغلق بشكل دائم)
كل رمز مميز قابل للقسمة إلى 1،000،000،000 أصغر وحدة من FIO (SUF)
لا يوجد تضخم يتجاوز الحد الأقصى لإجمالي العرض

سيضمن عنصر الرسوم المستندة إلى السوق في بروتوكول FIO تعديل رسوم الرمز الفعلي للمستخدمين باستمرار بناءً على القيمة الحالية المتصورة لرمز FIO المميز. لذلك ، على سبيل المثال ، مع ارتفاع قيمة FIO Token ، ستنخفض تكلفة بعض الرسوم مثل تسجيل عنوان FIO بالعدد المطلق لرموز FIO التي يتم تحصيلها.
لا يتم توزيع الرسوم المحصلة على عنوان FIO / تسجيل النطاق على الفور ، بل يتم قفلها وتوزيعها بالتساوي كل يوم على مدار عام واحد. يضمن هذا تعويض منتجي الكتل الذين يعالجون المعاملات المجمعة بشكل صحيح.

النظام البيئي ل FIO

كل ما كتب في هذا المقال فهو لأغراض إعلامية فقط وليست نصيحة مالية أو استثمارية أو أي نصيحة أخرى.