تبدو عملة البيتكوين وكأنها فكرة مثيرة للاهتمام. الأموال الرقمية العالمية غير الخاضعة للرقابة والتي تستفيد من التشفير لإرسال قيمة إلى أي مكان في العالم بسرعة البرق. كل ما عليك فعله هو شراء البعض وستصبح ثريًا.

ربما.

لكن ماذا لو لم تنجح؟

هناك تردد شائع في شراء أي عملة بيتكوين لأن الناس يعتقدون أنها يمكن أن “تصل إلى الصفر” ، مما يعني أنها لن تساوي شيئًا على الإطلاق. 1 بيتكوين = 0.00 دولار أمريكي.

في اللحظات الأولى من تاريخ Bitcoin ، كان هذا احتمالًا حقيقيًا. لم يكن هناك شيء مثل Bitcoin على الإطلاق. فشلت جميع المشاريع السابقة التي كانت تهدف إلى القيام بالأشياء التي كانت Bitcoin تحاول القيام بها (أو لم تبدأ أبدًا). كانت عرضة للهجوم. لم يكن من الواضح ما إذا كان أي شخص سيهتم.

بعد أكثر من عقد من الزمان ، كانت القصة مختلفة تمامًا.

لقد سمع الجميع عن البيتكوين. لقد نجت من التحديات التقنية. لقد نجت من الهجمات من الخارج والداخل ، ولا تزال تنتج كتل كل 10 دقائق. يستخدمه الناس لتخزين وإرسال القيمة حول العالم. لقد تم دمجها في النظام المالي العالمي كثيرًا ، لدرجة أنني أجد صعوبة في التفكير في سيناريو قد يكون فيه في الواقع لا يساوي شيئًا.

إذا تم اكتشاف خطأ كارثي في ​​الشفرة واستغلاله ، فيمكن إصلاحه وتقسيمه واستمراره. لقد رأينا ذلك في 2010 و 2018.

إذا كان هناك تنسيق عالمي بين كل دولة على حدة لجعل امتلاك Bitcoin والاتجار به أمرًا غير قانوني ، فستستمر مجموعة أساسية من خبراء Bitcoin المثاليين في تنفيذ الكود. لم يكن بيع وشراء المخدرات على طريق الحرير في عام 2012 قانونيًا ، لكنه حدث.

علاوة على ذلك ، يفترض هذا أن التنسيق العالمي بين أكثر من حفنة من الدول سيكون ممكنًا بالفعل. هذه ليست الألعاب الأولمبية. إنه يجعل مواطنيك مجرمين.

ماذا عن الكمبيوتر الكمومي المزود بالذكاء الاصطناعي الذي يسرق جميع عملات البيتكوين؟ حسنًا ، نحن الآن في طريقنا للجنون.

حتى لو حدث هذا ، أو نوع آخر من السيناريوهات الكارثية التي هزت عالم البيتكوين ، لا أعتقد أنها ستذهب إلى الصفر. بالتأكيد ، سيكون هناك بعض تحركات الأسعار العنيفة. قد تخيف الأخبار المخيفة عملات العملات الجديدة ، لذا فإن انخفاض السعر سيؤدي إلى تصفية صفقات الشراء ذات الرافعة المالية ، وبالتالي ستتحول معنويات السوق إلى الاتجاه الهبوطي وقد ينخفض ​​السعر بنسبة 80٪ في غضون أسبوع.

لقد حدث ذلك من قبل. ثم عدنا.

في كل دورة جديدة ، هناك المزيد من عملاء Bitcoin المتشددين الذين لا يبيعون في FUD ، والذين يشترون Dip and hodl. من غير المحتمل أن نذهب إلى الصفر وهذه النقطة.

“أنا متأكد من أنه في غضون 20 عامًا سيكون هناك حجم كبير جدًا من المعاملات أو لن يكون هناك حجم على الإطلاق.” Satoshi Nakamoto, 2010

5 أسباب لماذا من غير المحتمل أن تذهب البيتكوين إلى الصفر؟

1- تبني الشركات للبيتكوين

دعنا نبدأ بقوة هنا ونلقي نظرة على السبب المفضل لدي أن البيتكوين لن تصل إلى الصفر. تقوم الشركات بالبناء على Bitcoin ، مما يعني أنها بحاجة إلى Bitcoin للعمل. هذا يضمن الاستخدام المستمر لـ Bitcoin كأصل و Bitcoin مع مرور الوقت. أثناء الحصول على هذه المنتجات ، يتم أيضًا استخدام Bitcoin للتبني.

من الواضح أن تفكر في شركات تعدين البيتكوين وبورصات البيتكوين. إنشاء وشراء وبيع عملات البيتكوين هو نموذج أعمالهم. إنهم يستثمرون مئات الملايين من الدولارات لكسب المال باستخدام Bitcoin ، وكميزة جانبية ، فهم يقومون بحماية الشبكة.

تجعل العروض التقديمية المخططة للمستثمرين والدولارات الإعلانية من Bitcoin أكثر قيمة.

علاوة على ذلك ، من مصلحة هذه الشركات الترويج لاعتماد Bitcoin ، مثل MicroStrategy التي تفتح كتاب لعب Bitcoin For Corporations أو Ark Invest الذي يستضيف مؤتمرًا افتراضيًا لمدة يوم واحد للمؤسسات تسمى The B-Word. ما هو جيد بالنسبة لهم جيد لجميع حاملي البيتكوين.

الاستخدام الذي تحصل عليه هذه الشركات من Bitcoin هو شراء الأصل وبيعه والاحتفاظ به.

ثم هناك شركات تبني لمستخدمي البيتكوين والبيتكوين. Blockstream هو مثال رائع. إنهم يبنون البنية التحتية للبيتكوين. يستضيفون عمال المناجم. قاموا ببناء محفظة محمولة. قاموا ببناء محفظة أجهزة. يبيعون مجموعة تسمح لك ببث سلسلة Bitcoin blockchain من القمر الصناعي Blockstream (نعم ، حقًا من الفضاء) واستخدام Bitcoin حتى بدون الوصول إلى الإنترنت.

تقوم شركات مثل Bitmain و Whatsminer ببناء عمال مناجم البيتكوين. تقوم شركات مثل Upstream data ببناء منصات تعدين متنقلة. تقوم شركات مثل Bitcoin Magazine بتوظيف صحفيين للإبلاغ عن Bitcoin وإخبار قصص Bitcoiner (لأننا بالتأكيد لا نستطيع الاعتماد على الوسائط التقليدية للقيام بذلك!).

بعد ذلك ، هناك نوع آخر من الشركات: شركة تستخدم البيتكوين للقيام بشيء آخر إلى جانب الشراء والبيع والاحتفاظ.

على سبيل المثال ، Zeebedee ، التي تدمج Bitcoin في الألعاب عبر الإنترنت مثل CSGO الشهيرة بشكل لا يصدق ، أو حتى إنشاء ألعابها الخاصة مثل Bitcoin Rally.

يمكنك أيضًا استخدام تطبيقات Podcasting 2.0 لدفق مدفوعات Bitcoin في الدقيقة ، والاستماع إلى المحتوى والدفع مقابله في نموذج “القيمة مقابل القيمة” (هل يمكن تطوير شيء مشابه للموسيقى؟).

هل سمعت من قبل عن Strike؟ إنه تطبيق يتيح لك إرسال قيمة قانونية باستخدام قضبان Bitcoin ، لذلك يمكنك استخدام شبكة Bitcoin دون الاحتفاظ بأي عملات Bitcoin!

تعمل هذه الشركات ليل نهار لترى نجاح Bitcoin. كل مؤسس ومستثمر وموظف جديد في شركة بيتكوين موجود في Team Bitcoin.

2- يعلق المستثمرون والمؤسسات والسياسيون سمعتهم على البيتكوين

أنت لست أول شخص يستثمر في Bitcoin ، وهذا شيء جيد. في الواقع ، قام بعض المستثمرين البارزين ب الاستثمار في Bitcoin من خلال الإعلان عن هذا الأمر.

أولاً ، لديك بعض المستثمرين الأسطوريين مثل Stanley Druckenmiller و Paul Tudor Jones الذين صرحوا علنًا أنهم يمتلكون Bitcoin. هؤلاء الرجال ليسوا معروفين بوضع رهانات جامحة في المواقف لأنهم قرأوا مقالًا على Yahoo! أخبار.

إنهم يجرون البحث ولا يستثمرون بضع مئات من الدولارات ليروا كيف سيظهر ذلك. بالنسبة إلى رجال مثل هؤلاء، فإن الموافقة علنًا على الاستثمار تعني أن لديهم إيمانًا معينًا به.

ثانيًا ، دعنا نلقي نظرة على بعض الاستثمارات المؤسسية.

أعتقد أنه من المثير للاهتمام حقًا قراءة أن صناديق التقاعد الحكومية تستثمر في شركات Bitcoin ، مثل صندوق المعاشات التقاعدية في نيو جيرسي الذي يشتري MARA وصندوق المعاشات التقاعدية في كاليفورنيا CalPERS الذي يشتري $ RIOT. على الرغم من أنهم لا يشترون أصل Bitcoin أو يحتفظون به ، إلا أنهم يستثمرون في البنية التحتية لـ Bitcoin ، مما يساعد على تأمين الشبكة للجميع.

شركة استثمارية أخرى ربما لم تسمع بها هي Aker من النرويج. عادةً ما يستثمرون في البنية التحتية للطاقة الخضراء ، لذلك إذا كنت تستمع فقط إلى وسائل الإعلام الرئيسية ، فقد تشعر بالارتباك حول سبب قيامهم بإنشاء شركة Seetee خصيصًا للاستثمار في شركات Bitcoin والبنية التحتية.

في الواقع ، يمكن تعدين البيتكوين بمجموعة متنوعة من مصادر الطاقة. عندما تتوفر الطاقة الخضراء الوفيرة مثل الطاقة الكهرومائية أو الطاقة الحرارية الأرضية ، يمكن لعمال مناجم البيتكوين تشغيل أجهزتهم بأسعار رخيصة للكهرباء وتوفير إيرادات إضافية للولايات القضائية المحلية ، ودفع تكاليف الصيانة، أو حتى تمويل المبنى من البنية التحتية الموسعة .

لا عجب أن شركة تركز على الطاقة الخضراء تلقي بعض الوزن وراء Bitcoin.

أخيرًا ، يقوم السياسيون بشراء Bitcoin وحيازته والترويج له.

في مؤتمر Bitcoin 2021 ، رأينا السلفادور تعلن أنها ستقدم مناقصة قانونية لـ Bitcoin في البلاد ، مما يمهد الطريق للدول الأخرى للقيام بنفس الشيء. سرعان ما أضاء سياسيون من دول مثل بنما والإكوادور والمكسيك عيونهم بالليزر وقدموا دعمًا صوتيًا أو حتى قدموا تشريعات في بلادهم تتعلق بالبيتكوين.

حتى في الولايات المتحدة ، لدينا أعضاء في مجلس الشيوخ مثل سينثيا لوميس ، التي صرحت علنًا بأنها تمتلك البيتكوين بل إنها تروج لها داخل حكومتها. قال رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الحالي ، غاري جينسلر ، إن هناك بعض الأشياء الدقيقة جدًا حول Bitcoin ، كما قال Tom Emmer بعض الأشياء الجيدة عن Bitcoin.

أعترف أنه يمكنك المجادلة بأن السياسيين أو المستثمرين الآخرين على الجانب الآخر من النقاش يخاطرون بحياتهم المهنية من خلال التحدث علانية ضد Bitcoin (وهناك العديد من المعارضين!) ، لذلك يمكنك اتخاذ قرارك بشأن هذه النقطة.

3- يخطط الناس للتقاعد مع Bitcoin

يخطط الناس لمستقبل يتضمن Bitcoin ، مما يعني بوضوح أنهم يتوقعون وجود Bitcoin في المستقبل. إذا كانت Bitcoin استثمارًا قصير الأجل ، فلن تكون هناك منتجات وخدمات للأشخاص الذين يرغبون في التقاعد والموت مع مقتنيات Bitcoin الخاصة بهم.

لا يوجد فقط أفراد يفكرون في المستقبل حيث يتعين عليهم إدارة تخطيط عقاراتهم حتى يتمكن أطفالهم أو أحفادهم من الوصول إلى عملات البيتكوين الخاصة بهم ، ولكن هناك أيضًا خدمات تظهر لتسهيل ذلك.

إحدى هذه الخدمات هي Casa ، التي تحتوي على منتج موروث يسمح بإعداد multisig حيث يتحقق أحد المحامين من مفتاح واحد ، ويتحقق Casa من مفتاح آخر ، ويتم الاحتفاظ بالثالث في خزانة. أنت شخصيا تتحكم في 3 أزرار أخرى. بهذه الطريقة ، يمكنك ترك مفاتيحك مباشرة لوريثك (يمكنك التحكم في 3 مفاتيح بنفسك) أو جعل محاميك + المنزل + مفتاح آخر يصل إلى أموالك عند وفاتك.

هناك أيضًا خدمات مثل KeyKeeper IRA التي تتيح لك الاستثمار في Bitcoin باستخدام هياكل مُحسَّنة من الضرائب مثل IRAs التقليدية أو Roth ذاتي التوجيه.

سيكون تخطيط تراث Bitcoin عملاً جادًا إذا تكشفت الأمور في المستقبل كما يتصورها Bitcoiners. حتى من منظور متحفظ ، يمكن أن يكون استثمارك الحالي 10x أو 100x أو حتى 1000x خلال الثلاثين عامًا القادمة.

هذا هو الشيء الذي يفصل البيتكوين عن العديد من الاستثمارات المختلفة ، ناهيك عن “العملات المشفرة”. لا أحد يشعر بالقلق من ترك مخزونه من أمازون للأجيال القادمة. تعتبر عملة البيتكوين شبيهة بالأرض في بعض النواحي ، حيث تأتي الملكية بشعور من الفخر. يشجع فخر الملكية هذا التفكير طويل المدى والإدارة المسؤولة.

شيء بسيط مثل الدفع مقابل خدمة مرتبطة ببيتكوين يساعد في الحفاظ على عمل شركات البيتكوين ، وبالتالي تدعم هذه الشركات Bitcoin بشكل غير مباشر من خلال دفع الضرائب في ولايتها القضائية المحلية ، أو حتى بشكل مباشر من خلال المساعدة في صياغة قوانين مواتية لمالكي البيتكوين.

4- كانت عملة البيتكوين “مثيرة للسخرية” ، لذا فإن المزيد من الأموال قادمة

كان شراء Bitcoin في عام 2013 مجنونًا بالنسبة لمعظم الناس. في عام 2021 اصبح من الطبيعي, يمكنك امتلاك Bitcoin يتم تداول شركات البيتكوين في سوق الأوراق المالية. الشركات لديها بيتكوين في ميزانيتها العمومية. Yahoo! Finance لديه مؤشر بيتكوين. يمكنك تنزيل محافظ Bitcoin من متجر التطبيقات. تمتلك صناديق التقاعد الحكومية الأسهم المتعلقة ببيتكوين.

هناك المزيد ليأتي بالرغم من ذلك. تحصل البنوك على موافقة للاحتفاظ بالـ Bitcoins وتحويلها للعملاء. تحصل شركات البيتكوين على بطاقات مصرفية. تفكر المدن في شراء Bitcoin لميزانيتها.

نحن فقط في البداية.

هناك صورة مثيرة للاهتمام يجب التفكير فيها وهي أنه لا يُسمح لبعض الأشخاص والشركات بالاستثمار في Bitcoin في الوقت الحالي ، وعادة ما يتعلق الأمر بحجم الاستثمار المسموح به قانونًا. لدى Paul Tutor Jones تفسيرًا رائعًا لهذا الأمر ، والذي يوضح بشكل أساسي أنه إذا قام أكبر مديري صناديق التحوط بوضع 1 ٪ من أصولهم في Bitcoin ، فستكون قيمتها حوالي 800 مليار دولار ، والتي كانت في ذلك الوقت أكبر من السوق بأكملها رسملة البيتكوين.

يعني مقدار الأموال التي تتحكم فيها صناديق التحوط أنه يمكنهم شراء شبكة Bitcoin بأكملها عدة مرات (على افتراض أن الجميع قد باع عملاته المعدنية). بالطبع ، لن يكون هذا هو الحال أبدًا ، ولكن النقطة المهمة هي أن صندوق التحوط الضخم لا يمكنه شراء البيتكوين لأنها صغيرة جدًا.

ومع اعتماد Bitcoin واستخدامه على نطاق أوسع ، سيستمر السعر في الارتفاع. لقد وصلت بالفعل إلى سقف سوقي قدره 1 تريليون دولار في وقت سابق من هذا العام. إذا ارتفع السعر إلى 10 أضعاف ، فسنكون عند سقف سوقي قدره 10 تريليون دولار. فجأة ، يمكن لهؤلاء المستثمرين الضخمين المشاركة بشكل كبير. بينما قد تشتري أنت أو أنا ما قيمته 1000 دولار من Bitcoin ، فإن هؤلاء الرجال سيشترون مواقع بقيمة 100 مليون دولار.

لذلك ربما يتخذ متداولو السندات إجراءات ويقللوا من تعرضهم للسندات السيادية منخفضة العائد ويتخذون صفقات بيتكوين صغيرة. مع استمرار ارتفاع معدلات الرسملة السوقية والتبني ، يفتح هذا الباب أمام البلدان وحتى البنوك المركزية لشراء Bitcoin والاحتفاظ به.

لم نصل إلى هناك بعد ، لكن يمكننا الذهاب إلى هناك. تم التخلص من مخاطر Bitcoin بالنسبة للمستثمر اليومي ونحن نتحرك نحو التخلص من المخاطر للمستثمرين المؤسسيين أيضًا. في حين أنه من غير المرجح أن تصل Bitcoin إلى الصفر في هذه المرحلة ، بمجرد دخولها في الميزانيات العمومية لهذه الكيانات الأكبر ، فمن غير المرجح أن تفعل ذلك.

إستخدامات البيتكوين

قد تتفاجأ عندما تعلم أن البيتكوين تقوم بالأشياء بالفعل. إنه ليس مجرد استثمار تشتريه وتحتفظ به (على الرغم من أن هذه طريقة جيدة لاستخدامه أيضًا). تم بناء البيتكوين مثل الإنترنت. إنه بروتوكول اتصال أساسي ، مما يعني أنه يمكنك استخدامه لنقل المعلومات. أيضًا ، يمكنك إنشاء أشياء عليه وقد بدأنا للتو في رؤية التطبيقات المنبثقة.

يمكنك في الواقع الدفع مباشرةً مقابل البث الصوتي أو الموسيقى من خلال أحد التطبيقات والدفع لمنشئي المحتوى مقابل المحتوى من خلال شبكة Lightning Network. هذه حالة استخدام مثيرة للغاية بدأت للتو في التطور من خلال تطبيقات مثل Breez أو Sphinx.

يمكنك إرسال تحويلات خارجية إلى عائلتك بأسعار رخيصة للغاية ، بدلاً من دفع رسوم ضخمة إلى Western Union.

بينما نشعر عمومًا بالأمان مع نظامنا المصرفي فإن الأمر نفسه غير صحيح في العديد من البلدان حول العالم. قد يشعر بعض الأشخاص بالقلق بشأن تخفيض قيمة العملة أو مصادرة الثروة من قبل العصابات الإجرامية (بما في ذلك الشرطة) ، وأعتقد أنه من الجيد جدًا الاحتفاظ ببعض Bitcoin في تلك الحالات. يمكن لأي شخص حفر سبيكة ذهبية أو أخذ نقود من أسفل المرتبة ، لكن لا يمكنهم سرقة البيتكوين من محفظتك إذا كانوا لا يعرفون حتى بوجودها!

حقيقة أن Bitcoin مفيدة تعني أن الناس سيستمرون في استخدامها. إنه ضروري أيضًا في بعض الحالات ولا يوجد بديل قابل للتطبيق.

هل ستذهب عملة البيتكوين إلى الصفر إذا حظرتها الحكومة؟

إذا كنت تفكر لماذا يمكن أن تذهب Bitcoin إلى الصفر وتفهم جميع الأفكار التي غطيناها أعلاه ، فقد يبدو الأمر وكأنه ممكن أن الحكومة قد تحظره. هذا صحيح في البلدان النامية. يمكن للحكومة حظر Bitcoin ، كما فعلت في نيجيريا ، أو التهديد بحظرها ، كما فعلوا مرارًا وتكرارًا في الهند.

ما يحدث عادة في هذه المواقف هو أن السوق السوداء تتطور ، وبالتالي زيادة سعر البيتكوين في ذلك البلد. إذا صمد الطلب وجف العرض ، يرتفع الرقم. Bitcoin هي تقنية نظير إلى نظير يمكنك تداولها دون مساعدة البورصات ، لذلك على الرغم من أن الحكومة تحظر من شراء وبيع Bitcoin ، إلا أنها لا تزال موجودة.

تستمر Bitcoin في التداول على مستوى العالم حتى لو كانت دولة واحدة تحظر الملكية أو التجارة.

رأينا ذلك بطريقة أخرى في الصين مؤخرًا في يوليو 2021 ، عندما حظرت الصين تعدين البيتكوين داخل البلاد.

مرة أخرى ، لم تصل عملة البيتكوين إلى الصفر. فصل عمال المناجم أجهزتهم من الكهرباء وأرسلوها إلى الخارج إلى أماكن مثل تكساس وكندا وكازاخستان. على الرغم من أنني أكتب هذا ، إلا أن الترحيل الكامل لم يكتمل ، ولا تزال الشبكة تعمل والشيء الوحيد الذي تغير هو أن الشركات الصينية لم تعد قادرة على المشاركة.

لا يمكنك حظر البيتكوين. يمكنك فقط منع نفسك منه.

إذا حظرت الحكومات الغربية مثل الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي عملة البيتكوين ، فسنرى على الأرجح حركة سعرية أكثر عنفًا. إذا استمر الحظر ، فقد يظل السعر أقل مما هو عليه اليوم. كم سيكون الثمن؟ لا أحد يعرف. أنا واثق من أنه إذا حظرت الولايات المتحدة عملة البيتكوين ، فسيكون ذلك أقل من 30 ألف دولار.

ومع ذلك ، في الغرب لدينا سيادة القانون. لدينا محاكم عادلة. لا يمكنك ببساطة حظر شيء من خلال مرسوم ديكتاتوري.

من بين جميع الأفراد والشركات والمؤسسات التي تمتلك Bitcoin أو تستخدمه ، هناك الكثير من الأموال على المحك إذا كان هناك حظر تام. فكر في الأمر على أنه خندق مائي لحماية نفسك من أعداء البيتكوين. يمكنك التأكد من أن أي حظر مقترح سيذهب إلى المحكمة.

أيضًا ، ضع في اعتبارك ما هي السابقة لحظر Bitcoin؟ من الناحية الفنية ، فأنت لا تمتلك أي شيء أبدًا – فأنت تمتلك المفتاح فقط. إذا حفظت مفتاحك ، فهل لديك أفكار غير قانونية؟ حتى لو فكرت في التعدين ، فهل تستطيع الدولة حقًا حظر استخدام الكهرباء في بعض الأشياء المحددة؟

في هذه المرحلة من التاريخ ، يبدو أن الحكومات تستطيع فعل ما تشاء طالما كان ذلك بحجة الحفاظ على سلامتنا ، لكنني أعتقد أنه سيكون من الصعب جدًا رفع دعوى لحظر Bitcoin في محكمة قانونية.

حتى لو فعلوا ذلك ، فسيظل هناك أكثر من 100 دولة أخرى حول العالم حيث سيكون ذلك قانونيًا ، وبما أنه يمكنك تخزين Bitcoin في ذهنك من خلال حفظ 12 كلمة ، فلا خوف من البيتكوين

تحدث رئيس SEC (2021) غاري جينسلر عن إنشاء “قواعد الطريق” للبيتكوين. أنت لا تحاول حقًا إنشاء قواعد لشيء تخطط لحظره.

حكومة الولايات المتحدة تتجه في تنظيم البيتكوين ، لكن الحظر التام غير مرجح. ينتقل الكفاح من أجل Bitcoin الآن إلى مواضيع أخرى أكثر تحديدًا مثل الحق في الخصوصية المالية أو قواعد التداول والحفظ. بالطبع ، تعد Bitcoin تقنية لامركزية وموزعة ، لذا فإن اللوائح التي يضعونها في الولايات المتحدة ستنطبق فقط على أولئك الذين يعيشون فيها ، وستظل “عملة البيتكوين الحقيقية” (بدون قواعد)

من غير المحتمل تمامًا أن تختفي شبكة Bitcoin تمامًا في المستقبل. لدى Bitcoin بعض حالات الاستخدام الواضحة جدًا بالإضافة إلى زيادة قوتك الشرائية بمرور الوقت. يقضي الناس وقتهم وأموالهم وطاقتهم في بناء الأشياء على Bitcoin أو التي تعتمد على Bitcoin. لن تختفي الشبكة بمرور الوقت.

يبدو أن هناك عقلية للأشخاص الذين ليسوا على دراية بعملة البيتكوين والتي يجب أن تكون “كل شيء فيها” أم لا. لهذا السبب يريدون معرفة ما إذا كان سعر البيتكوين سيصل إلى الصفر.

إستثمر في Bitcoin بناءً على تحملك للمخاطر والأفق الزمني للاستثمار والأهداف المالية.

إذا ذهبت عملة البيتكوين إلى الصفر بالفعل وخسرت 1٪ من رصيدك السائل ، فلن تفلس. لن تفقد المنزل. لن يضايقك أصدقاؤك وعائلتك دون توقف للاستثمار في شيء غبي.

الاستثمار في أي شيء ينطوي على مخاطر. ماذا يحدث إذا أفلست شركة آبل؟ ماذا لو كان Netflix هو Myspace لبث الأفلام؟

في العقد الأول من حياة البيتكوين ، كانت هناك شكوك ما إذا كانت Bitcoin مخطط بونزي واستمدت قيمته من نظرية الكذبة الكبرى أسئلة جيدة يجب طرحها ومناقشتها. لم ير أحد شيئًا مثل Bitcoin من قبل.

انتهى النقاش الآن. بيتكوين هنا لتبقى. يمكننا التحدث عن قيمة عملة بيتكوين ، ومدى انتشارها أو حالات استخدامها ، لكنها لن تختفي.